سعيد فرحاوي

ج1. مدن الملح هي مجموعة روائية تتشكل من خمس روايات موزعة على الشكل التالي: الرواية الأولى سماها ( التيه) ؛ تتوزع في 624 صفحة حسب الطبعة السادسة عشر للناشرين (المؤسسة العربية للدراسات والنشر؛، بيروت؛ ودار التوزيع للطباعة والنشر؛، لبنان)؛ المنشورة في سنة 2018.اما الرواية الثانية؛ حسب نفس دار...
كل العناصر في اللعبة السردية لها وظيفة بنائية في تشكيل محتوى المعنى في القصة القصيرة ؛ لهذا لا يمكن للقاص ان يستحضر عنصرا سرديا ما لأسباب واهية وبدون هدف محدد . لهذا فإن النص السردي الذي تسهم عناصر متنوعة من إخراجه من ذهن القاص الى الواقع الابداعي تتحكم فيه خاصية ما على خصائص اخرى؛ هي ماسماها...
إن المتأمل في الخطابات الثقافية الراقية التي تجعل من الإنسان موضوع اهتمامها تدفعنا ؛ بالضرورة ان نعود إليها لنقارن بينها و بين برامج المثقف الحمري؛ الذي جعل مجالات اهتماماته محصورة في تفكير ضيق؛ لا يساهم في انخراطه في نسيج المجتمع؛ ليؤدي دوره المطلوب؛ كما يصبح مطالبا بأن يتحمل مسؤوليته في...
أسباب الركود على كافة المستويات ( سياسيا /إقتصاديا / ثقافيا/اجتماعيا ورياضيا ). مقاربتي ستعتمد على خاصيتين محوريتين: خاصية اعتمدت فيها على البعد التاريخي؛ اي معاينة مباشرة من خلال مجموعة من التركامات التاريخية التي ستسهل الوقوف عند مجموعة من المعطيات التي تحدد وتساهم ؛ عن عمق ؛ملامسة ما...
في دراسة مطولة موضوعها ملامح المثقف المتعجرف حاولنا تحديد مجموعة من الخصائص والسمات التي يتميز بها المثقف الاناني ؛ الذي لن يسهم ؛ مهما حاول في مساره الثقافي؛ ان يكون فاعلا منخرطا في نسيج المجتمع؛ مادام يشتغل في محيط لم يتخلص فيه من عجرفته؛ وهي معطيات ؛،طبعا ؛ ستخرجه من التاريخ ؛ وستجعل من...
يشكل الهم الانتخابي هاجسا قويا في نفسية كائن يستيقظ و ينام بهلوسات جد مريضة؛ كلها لها معنى واحد؛ أساسها: هل يمكنني أن أكون ماكرا في اللعبة المقبلة؛ وأخدع المصوت؛ بكل الوسائل؛ حتى أتمكن من ضمان مقعدي في الانتخابات المقبلة. يقول هذا لأنه يعي أن الزبون ملٌٓ كل تكتيكاته؛ كما يعي أن المصوت يعرف أن...
ج1. كثيرا ما تكلمنا عن الانتخابات ؛ كما تكلمنا عن نفس الوجوه تتكرر؛ ونفس الخطابات تعاد وتجتر ؛ نفس الأصوات ونفس المرشحين يتوافدون في كل مرحلة ؛ قلنا المال والرشوة؛ وقلنا المخزن يراقب بحذر لا نظير له كل التحركات؛ وقلنا نفس السيناريوهات تتكرر؛ لهذا سنضع الأصبح في موقعه الحقيقي. ؛ لنقول متى يمكن...
الزجال محمد صابالا يتكلم. بلسان العبد؛ يصبحان معا (العبد والزجال) ذاتا واحدة. في البداية يشير ؛ من خلال العنوان ان موضوع كتابته هي أشواك العبيد؛ وهي بلغة الايحاء المباشر كل ما له صلة بعذاب هذا النوع البشري؛ طبعا سماها أشواك لأنها تعبر عن كينونة مجروحة متعبة في تاريخ الكل يعرف حيثياته. بعدها...
ج 1 هوية الكائن الانتخابي المغربي. اصبح الهم الانتخابي يشكل هاجسا قويا في نفسيته ؛ يستيقظ و ينام بهلوسات جد مريضة؛ كلها لها معنى واحد؛ اساسها : هل يمكنني ان اكون ماكرا في اللعبة المقبلة؛ واخدع المصوت؛ بكل الوسائل؛ حتى أتمكن من ضمان مقعدي في الانتخابات المقبلة. يقول هذا لانه يعي ان الزبون...
هذا المساء قررت ان اخرج من كل ما يخالجني من تصورات قديمة؛ بمعنى ان أتمرد بلغة لا يفهمها الا الراسخون في تجارب الحياة. كانت اول مغامرة بدت على بالي وانا اريد ان اختلف؛ هي ان اتخد القرار المناسب بدون ان التفت الى ما يحتويني من اوهام؛ طبعا ستكون مغامرة فريدة جدا؛ خاصة وانني أعي جيدا ان مجتمعنا لا...
أربعون سنة وأنا أعد موتاكم واحدا واحدا... أجمع أشلاءكم ضجيجكم وانتم بلا انتماء في الفوضى التي هيأت لكم.. أربعون سنة تبيعون الحزن تصنعون اعطابكم فرحكم إغترابكم وانتم ارقاما مؤجلة... اربعون سنة مازلت انتظر ولادتكم حضوركم وانتم تتآكلون بكبرياء شديد.. اربعون سنة كل شيء على حاله وانتم تكرهون...
المثقف هو ذاك الذي يسهم في إخراج الناس من الجهل؛ من التعصب؛ من الظلام؛ من التضليل؛ من معرفة انفسهم حتى يكونوا قادرين على الدفاع عن حقوقهم؛ ومعرفة واجباتهم امام الذات؛ امام الغير؛ اما التاريخ والوطن . هوذاك الذي يجعل الناس لا يتنازلون عن حقوقهم؛ و بالتالي يتصدون للسرقات التي تتعدى الحدود؛...
مصطفى الشليح يكلم الموت لتتشظى الحياة في حوارية خارج المعنى لإنتاج كتابة تتسرب من ملامح يوسف وهو يحدث الوجود ويوقف نبض الارض والسماء. يوسف يكتب الرفض لتنتعش الرؤيا وشاعر ببدين فارغتين يحدد وجع الَنوارس وهي تشق تعب الموج سعيا عن بحث في أبدية متشظية. إن يوسف محمود درويش ظاهر َمعلن عنه؛ اما يوسف...
الجزء الاول. يقول اينشتاين :المعرفة تأتي من السؤال. يقول بول ريكول: قيموا الاشخاص من خلال اسئلتكم. اما محمد الطايع اعتمد اسلوب السؤال ؛ الذي منه يرسل الخطاب مشفرا بلغة كلها سخرية واستهجان. القصة قوية في عمقها الشكلي؛ اعتمدت صيغة برهان الخلف كوسيلة لانتاج الخطاب . في الشكل هو اسلوب انشائي؛ لانه...
هذه الوردة التي نسيتها في قلبي ليست لك هذه الدمعة التي تركتها في عينيك كانت لي وانت لِمَ تبكين..؟!!! كنت قدرا أحمر عندما ركبت اخطائي كنت غريزة عندنا عاهدتك في الليلة الاخيرة وانت لِمَ تطرقين الباب؟ ليلة العتاب الاخير !!!! قد نختلف... نراجع قلبينا نكتب عهدا للقاء أخير... هذا العناق الذي كتبته...

هذا الملف

نصوص
27
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى