د. عادل الأسطة - الست كورونا : جحا " جابه " وجحا " أكله " ( 148 )

أرسل إلي الصديق خليل حمد
صباح أمس شريط فيديو لسيدة مصرية مثقفة وجميلة وأنيقة في الوقت نفسه تتحدث عن الفايروس واللقاح ، ما ذكرني بالمثل الشعبي " جحا جابه وجحا أكله " ، وهو مثل لطالما سمعته من أمي - رحمها الله - وهي تتحدث عن بعض الناس الذين يتظاهرون بالكرم فيحضرون معهم إلى الآخرين الفواكه أو الحلويات ثم يلتهمونها كلها .
المثقفة المصرية ترى أن الفايروس مصنع ، وأن اللقاح منتج الدول التي صنعت الفايروس ، وهذه الدول أربكت العالم اقتصاديا ولم تكتف بذلك ، وإنما صنعت اللقاح وأخذت تبيعه أيضا ، فربحت في الحالتين ( تحدثت عن انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنزير مثالا وأتت على فكرة تخفيض عدد السكان ) .
في أمثالنا الشعبية مثل نصه " راح قدوم ورجع منشار " ، وهو يطلق على بعض التجار ممن يكسبون ثم يحجون وبعد عودتهم من الحج تتضاعف مكاسبهم برفعهم الأسعار ومضاعفتها .
الفايروس مصنع في الدول الرأسمالية واللقاح كذلك ، ونحن سندفع ثمن الكمامات وثمن اللقاح ، أما لماذا نعت السيدة المصرية بأنها مثقفة وجميلة وأنيقة ، فهو لأنها كذلك ولأنني تذكرت حوارا جرى بيني وبين رجل ألماني كبير في السن في العام ١٩٨٩ جلست إلى جانبه في الباص ونحن ذاهبان إلى ( ميونيخ ) ، إذ استغرب أنني مسافر بلا أنثى ، وقال لي ونحن نتجادل إن هناك شابات مثقفات وجميلات معا ، فالمثقفات لسن دائما قبيحات .
هل يميز الفايروس بين مثقفة وغير مثقفة وبين جميلة وقبيحة ؟
الأخبار الخارجة من لندن عن السلالة الجديدة من الفايروس تقول إنه يصيب حتى الشباب في سن العشرين و ..
في السبعينيات شاعت أغنية مصرية تقول كلماتها :
" ماخدش العجوز أنا
أزقه يوقع في القناة "
والكورونا تحصد العواجيز والشباب والمسلمين والمسبحيين واليهود والبوذيين والبيض والسود والصفر و ... .
كنت أرغب في الكتابة عن المقاهي أمس ولكن ... .
وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح ... .
صباح الخير
خربشات
٤ / ١ / ٢٠٢١


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى