د. زهير الخويلدي - بنية اللغة العربية

"العربية، لغة سامية جنوبية ووسطية يتم التحدث بها في منطقة كبيرة بما في ذلك شمال إفريقيا ومعظم شبه الجزيرة العربية وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط. (انظر اللغات الأفرو آسيوية.) اللغة العربية هي لغة القرآن (أو كتاب الإسلام المقدس) واللغة الدينية لجميع المسلمين. اللغة العربية الأدبية، التي تسمى عادةً العربية الفصحى، هي أساسًا شكل اللغة الموجودة في القرآن، مع بعض التعديلات اللازمة لاستخدامها في العصر الحديث. إنها موحدة في جميع أنحاء العالم العربي. تتضمن اللغة العربية العامية العديد من اللهجات المنطوقة، وبعضها غير مفهوم بشكل متبادل. مجموعات اللهجات الرئيسية هي تلك الموجودة في شبه الجزيرة العربية والعراق وسوريا ومصر وشمال إفريقيا. باستثناء اللهجة الجزائرية، تأثرت جميع اللهجات العربية بشدة باللغة الأدبية، حيث يختلف نظام الصوت في اللغة العربية اختلافًا كبيرًا عن نظام اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى في أوروبا. وهو يتضمن عددًا من الأصوات الحلقية المميزة (الاحتكاكات الحلقية والبلعومية) وسلسلة من الحروف الساكنة الحلقيّة (تُنطق مع انقباض البلعوم المصاحب ورفع الجزء الخلفي من اللسان). هناك ثلاثة أحرف متحركة قصيرة وثلاثة أحرف متحركة طويلة. تبدأ الكلمات العربية دائمًا بحرف ساكن واحد متبوعًا بحرف متحرك، ونادرًا ما يتبع أحرف العلة الطويلة أكثر من حرف ساكن واحد. المجموعات التي تحتوي على أكثر من حرفين ساكنين لا تحدث في اللغة.

تظهر اللغة العربية التطور الكامل لبنية الكلمات السامية النموذجية. تتكون الكلمة العربية من جزأين: (1) الجذر، والذي يتكون عمومًا من ثلاثة أحرف ساكنة ويوفر المعنى المعجمي الأساسي للكلمة، و (2) النمط الذي يتكون من أحرف العلة ويعطي معنى نحويًا للكلمة. وهكذا، فإن الجذر / كتب/ مع النمط / فعل / يعطي كتاب "كتاب"، في حين أن نفس الجذر مع النمط / كتب / يعطي كاتب "الشخص الذي يكتب" أو "كاتب". تستخدم اللغة أيضًا البادئات واللواحق، والتي تعمل كعلامات للذات، والضمائر، وحروف الجر، والمقال المحدد. الأفعال في العربية منتظمة في الاقتران. هناك نوعان من الأزمنة: الكمال، الذي يتكون من إضافة اللواحق، والذي غالبًا ما يستخدم للتعبير عن الوقت الماضي؛ والناقص، تتكون من إضافة البادئات وأحيانًا تحتوي على لاحقات تشير إلى الرقم والجنس، والتي غالبًا ما تستخدم للتعبير عن الوقت الحاضر أو المستقبل بالإضافة إلى الأزمنة، هناك أشكال حتمية، ومشاركة نشطة، ومفعول سلبي، واسم لفظي. تصريف الأفعال لثلاثة أشخاص، وثلاثة أرقام (مفرد، ثنائي، جمع)، وجنسان. في اللغة العربية الفصحى، لا يوجد شكل مزدوج ولا تمايز بين الجنسين في الشخص الأول، وقد فقدت اللهجات الحديثة جميع الأشكال المزدوجة. تحتوي اللغة الكلاسيكية أيضًا على أشكال للصوت المبني للمجهول. هناك ثلاث حالات (اسمية، مضافة، حالة النصب) في نظام الانحراف للأسماء العربية الفصحى؛ ومع ذلك، لم يعد يتم رفض الأسماء في اللهجات الحديثة. تحدث الضمائر كلواحق وكلمات مستقلة." لكن ماهو المستقبل الذي ينتظر لغة الضاد في ظل تحديات الترجمة وعسر المواكبة الحضارية للتطورات العلمية والتقدم التقني والرقمي والفيض المعرفي الذي يشهده العالم؟ وكيف تتعامل مع تكاثر اللهجات المحلية الدارجة واحياء البعض اللغات التي كانت ميتة ومهملة؟
المصدر الموسوعة البريطانية

الرابط


كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى