صباح محسن كاظم - خالد عبدالغني يناقش قضايا الأسرة والتربية الخاصة

يبدو إن العالم المعاصر أخذ يتجه صوب الدراسات النفسية ..والإجتماعية للأسرة..لأنها تشكل النواة بالمجتمع، حل مشكلاتها وماتواجهه من صعوبات داخل المجتمع بعصر العولمة الثقافية، والصحية بعد هذه الجائحة العالمية ،التي ألقت بظلالها على كل الشعوب بالعالم . ثمة ضرورة قصوى لتقصي المشاكل الأسرية لإيجاد الحلول النفسية لها بعد تفاقم تلك المشكلات نتيجة للظروف التي نعيشها ..وإنشطار الأزمات التي تولد الضغوط على الآباء والأمهات ..فضلاً عن العلاقات الإجتماعية ومايحصل من إحتكاك وإختلاف ومشاكل للأسف تصل للقطيعة والعنف بين الأسر بمحيطها الإجتماعي ..وهذا يُرهق أي بلد حين تتفاقم الأزمات الإجتماعية والحل لكل المعضلات ينطلق من التنشئة الأسرية الصحية فالمقدمات الصحيحة تٌنتج النتائج الصحيحة .. لذا دوائر البحث العلميّ ..والمعرفيّ ..إتجهت بوصلة الكتابة والتأليف والدراسة للتنشئة الأسرية بكل الأبعاد الثقافية –الصحية ..عربياً كان البحث، والكتابة عن الأسرة شحيحاً جداً ،فضلاً عن المؤلفات لاتذكر حتى أن كتاب فلسفة التربية لمحمد تقي فلسفي أخذ الدور الكبير لعقود وكذلك كتاب العلامة جواد الصافي الذي خصصت دراسات عن تلك الكتب وعشرات غيرها بأهم صفحة بالصحف العراقية –صفحة الأسرة بالصباح- ومن الإصدارات الحديثة كتاب (في التربية الخاصة مشكلات وحلول ) للدكتور خالد محمد عبد الغني /الوراق للنشر والتوزيع ب180 صفحة /ط1 -2018.. جاء الإهداء مُختلفاً : (إلى : العاملين في مجال ذوي الإحتياجات الخاصة ) ..حقاً هؤلاء يقدمون خدمات جليلة لهذا الصنف من المجتمع التي عجزت حتى الأسرة عن العناية بهم . تناول عالم النفس الدكتور خالد عبد الغني موضوعات أسرية فائقة الأهمية بستة فصول 1- سيكولوجية الإعاقة البصرية التعريف والخصائص والتعليم والدمج 2- الإتجاهات الأسرية نحو الطفل المعاق .3- تدخل المبكر : مفهومه وكيفية تطبيقه ودور الأسرة والمجتمع .4- الضغوط والإحتياجات وسبل مواجهتها ودراسة حالة لإحدى الأمهات .5-أسرة الطفل المعوق سمعيا الضغوط –الاحتياجات 6- التأخر الدراسي مفهومه وأسبابه وتشخيصة وعلاجه.

ذكر المؤلف ص 9 بمقدمته: ( في التربية الخاصة مشكلات كثيرة تواجه الوالدين والأبناء والمعلمين والمؤسسات التربوية والمناهج الدراسية والخدمات العلاجية والتدريبية وطرق تشخيص وتقويم ذوي الاحتياجات الخاصة ومؤسسات الترفيه المختلفة وشبكات الدعم الإجتماعي .). تميز الكتاب بأهمية المعلومات الفائقة بالتربية الخاصة لما يتميز به عالم النفس الدكتور خالد عبد الغني من سعة الإطلاع..والتنوع التدوينيّ بمؤلفاته التي ناهزت الثلاثين كتاباً بعلم النفس والأسرة والنقد الأدبي ،الكتاب الذي أجد فيه: الحلول للمشكلات الأسرية ،وفهم العلاقات الإجتماعية، وحل المشكلات ..هذا أعده مايستحق الإطلاع والتبصير به بعالم اليوم ..أجد بكل فصل ومبحث هناك نقاط لمعالجة أي ظاهرة بالأسرة وهو الأهم فالسرديات اليوم بكافة المجالات قد تعالج الهم الشخصي ،والهواجس الشخصية الذاتية ،فيما تلك الدراسات تعوّد بالنفع الكونيّ بالبشريّة لأنها محصلة جهد علميّ رصين وهادف .

في ص13 :(بما أن الإنسان يعتمد على حواسه الخمس : السمع ،والبصر ،واللمس ،والشم ،والتذوق ،في الحصول على المعلمومات والتعرف على البيئة المحيطة به ،وأي إختلال أو فقدان لواحدة أو أكثر من تلك الحواس يعني اعتمادا أكبر على الحواس الأخرى المتبقية ،).لقد ركز بالفصل الأول على معالجة الأسرة لضعاف البصر من قصر النظر وبعده واللابؤرية والجلاكوما وعتامة العدسة والحول والرأرة وفقدان البصر ..وكيفية المعالجة لكل حالة من تلك الحالات ببرامج علمية فصلها تفصيلاً وفق أحدث المعلومات النفسية والطبية يذكر ص 26 :(إن مجرد الشعور بالإختلاف عن العاديين يسبب للفرد قلق نفسي ،لذا لايمكن الفصل عادة بين نواحي القصور الجسمي والشعور النفسي ،فالإرتباط بينهما وثيق .).ويستمر المؤلف بنفس النسق العلميّ بحل كل المشكلات المرضية ،والنفسية بكل الأنواع التي يمر بها الفرد والأسرة بفصول تحليلية ..وعلاجية لكل حالة مرضية .في تأثير الإعاقة على الأسرة من ص106- 168

وضع المعالجات السايكولوجية والحلول الواقعية للأسرة (من المتفق عليه أن الأسرة منظومة تتكون من التفاعل الدينامي بين الآباء والأمهات والأولاد بهدف تحقيق أهداف معينةومن الجدير بالذكر أن الكتاب صدر عن مؤسسة الوراق الاردنية حديثا .).



صباح محسن كاظم
أديب ومؤرخ عراقي


1612184979976.png

1612184998060.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى