‎محمد علي عزب - مصطلحات ومفاهيم.. (٢) شعر التفعيلة والشعر الحر.. المصطلح والتباس المفهوم

أول استخدام للسطر الشعري بدلا من البيت كان في ديوان "هتاف الأودية" للشاعر اللبناني أمين الريحاني سنة ١٩١٠م واعيد طبع الديوان في لبنان سنة ١٩٨٦م، وفي مقدمة الديوان تحدث الريحاني عن الشعر الحر وقال إن كان شكسبير حرر الشعر الانجليزي من القافية فإن والت وايتمان حرره من وحدة الوزن، وأورد الريحاني تعريف "والت وايتمان" للشعر الحر بأنه المتحرر من العروض الرسمي، وان الشاعر يمكن أن يدمج أكثر من وزن في قصيدته وان موسيقى الشعر الحر موسيقى حرة، ثم جاءت نازك الملائكة وأحدثت نوعا من اللبس بين مفهوم الشعر الحر وشعر التفعيلة وقد أشرت إلى ذلك اللبس بالتفصيل في مقالي "نازك الملائكة وحداثتها المنقوصة في قضايا الشعر المعاصر" المنشور في مجلة الرافد الاماراتية عدد مارس ٢٠٢٠م، إذ أن نازك في كتابها قضايا الشعر المعاصر أطلقت على شعر التفعيلة مسمى شعر حر، وهذا الخطأ مازال موجودا حتى الآن في الساحة الأدبية العربية، فإذا نظرنا لعلاقة شعر التفعيلة بالعروض ومفهوم الشعر الحر عند "والت وإينمان" سنجد أن شعر التفعيلة يختلف تماما عن الشعر الحر، فإن كانت قصيدة التفعيلة قامت بتكسير البيت الشعري الذي يعتمد على عدد محدد من تفعيلات البحر الواحد فإنها لم تهجر العروض والوزن بشكل نهائي، قصيدة التفعيلة تعتمد في بنائها الموسيقى على التفعيلة بدلا من البيت اي الشاعر ليس مقيدا بعدد محدد من التفعيلات في السطر الواحد والشاعر حر في الإتيان بحرف الروي من عدمه، اكتفت قصيدة التفعيلة بثمانية بحور من ستة عشر بحرا هي الرمل والرحز والهزج والوافر والمتدارك والمتقارب والكامل والسريع، ولا يجوز المزج بين أكثر من بحرين في قصيدة واحدة، وهي بذلك خرجت عن مفهوم الشعر الحر كما قدمه والت وايتمان وكما نشأ في الثقافة الأنجلو أمريكية، وهناك لبس آخر أحدثه جبرا إبراهيم جبرا عندما عرف الشعر الحر بأنه الخالي تماما من الوزن، وهذا اللبس لم ينتشر مثل اللبس الذي أحدثته نازك الملائكة.
وقصيدة العامية قصيدة شعر حر وليست قصيدة تفعيلة لأنها لاتقوم على وحدة التفعيلة بل تقوم على اعتصار موسيقى اللغة والدمج بين التفعيلات المتقاربة وتحوير شكل التفعيلة بما يتناسب مع طبيعة العامية، وقد أشرت إلى ذلك بالتفصيل في كتابي "عن تحولات الشعر العامي بين التراث والمعاصرة" الصادر عن إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد سنة ٢٠١٤م ص ١٥، ١٦، وفي مقالي السابق الذكر المنشور في مجلة الرافد عدد مارس ٢٠٢٠م. وفي مقالي "الشعر العامي العربي.. المفهوم والتاريخ والمصطلح" المنشور بمجلة الثقافة الجديدة المصرية عدد يونيو ٢٠٢٠م.



-----------------------------------------
- بلغة سهلة وبسيطة هنا بعض المصطلحات النقدية الأكثر انتشارا وتدوالا في الوسط الأدبي في سلسلة منشورات مرقومة




تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى