أ. د. محمد حسن عبدالله - لؤلؤ منثور 1- اللؤلؤة : معراج أرضي ..

- لؤلؤ منثور 1- اللؤلؤة : معراج أرضي ..

[SIZE=22px]" هل تعرف يا صديقي من عرّف الجمال في كلمات بسيطة، لا تلتبس على عمال البناء، وعمال المناجم، وهؤلاء الذين يأخذون على عاتقهم نزح نفايات المدن والرأسماليين ؟[/SIZE]
هل هنالك نظريات، وتنظيرات، ومنظرون يقولون لنا ما هو الجمال لدى الإسكافي، والحفار، والدباغ ؟
لماذا وحدهم الصفوة يدّعون أن لديهم تعريفاً للجمال، بينما الإسكافي، والحفار، والدباغ حين تم استجوابهم، أنكروا معرفتهم به ؟!

2- المحــارة :
- هذا الاقتباس من تأليف الأديبة السكندرية آمال الشاذلي، وقد تعرفت إلى أدبها وكانت تكتب القصة القصيرة (جداً) إبان ازدهار هذا الشكل الفني .
- يكشف العنوان الفرعي لهذه المجموعة من النصوص : "معراج أرضي" عن حالة من التوق والتطلع إلى العدالة الكونية التي تستدعيها الفطرة، وتحاول أن تغالب التيار الاستعلائي المعاكس، المناقض للفطرة .
- نتبين في نصوص هذه المجموعة لمحات من (نشيد الإنشاد) – الذي لسليمان – ومن (مواقف النفري) التي ذاع أمرها منذ أواخر القرن الماضي، ولا نستبعد بعض أمشاج (فنية) تستدعي متعدد المواهب صلاح جاهين، فحتى هذا المعراج الذي أوردنا نصه يكاد يستدعي لازمة جاهين التي يختم بها رباعياته:[ وعجبي ].
- مع سمو الصياغة ونقاء اللغة يتجلى الهدف (الإنساني/الشعبي) إذ يستحضر الاسكافي ، والحفار، والدباغ ، وكيف أنهم يصنعون الجمال ، وإن كانوا لا يدركون معناه .
- الأديبة السكندرية آمال الشاذلي، منذ عام 2001 صدرت لها من مجموعات القصص القصيرة: ضجيج الصمت، لحظة اغتيالي، لسبب ما، اليوم السابع، وصدر لها من النصوص : شظايا ، فتنة المطر ، وهذا الكتاب الذي اقتبسنا منه. كما صدرت لها رواية ومتتابعة قصصية .. إلخ .
- إذا كان من المهم (أن تكتب) فإن الأهم ماذا تكتب ؟ ولمن تكتب ؟ وهنا يلتقي البعد الجمالي، والعمق الفكري .. نستخلصهما من نوع الغذاء الذي تتغذى به المبدعة آمال الشاذلي فيما كتبت .
- أعرف عدداً غير قليل من مبدعي ومفكري الإسكندرية الذين حددت المدينة الجميلة [ في رأيي أنها أجمل المدن المصرية] إقامتهم وقدرتهم على التواصل مع المؤسسات الرسمية والأدوات الإعلامية يستحقون أن يحتفى بهم ، وأن ينالوا من تقدير الدولة والمؤسسات المعنية بالأدب والفكر تقديراً خاصاً ..

3- الهيــر :
- اللؤلؤة من كتاب :" معارج الروح : معراج أرضي" – تأليف آمال الشاذلي – الناشر: المفكر العربي للنشر – 2020 – ص38 .


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى