منقول - مقامات بديع الزمان الهمذاني اول كتاب ألف في فن المقامات

اول كتاب ألف في فن المقامات، إلا أنه لم يلق ما لقيته مقامات الحريري من العناية بشرحها وتفسير غريبها لأسباب يعرفها من نظر في مقامات بديع الزمان ورسائله كالرسالة رقم 167، فضاع القسم الأكبر منها ولم يبق من أصل 400 مقامة هي مجموع الكتاب سوى 52 مقامة، عاث بها النساخ كما يقول الأستاذ الإمام محمد عبده (بما أفسد المبنى وغير المعنى مع زيادات تضر بالأصول وتذهب بالذهن عن المعقول، ونقص يُهزّع الأساليب وينقض بنيان التراكيب، فالناظر فيها إن كان ضعيفاً ضل وحار، وإن كان عرّيفاً لم يأمن العثار) وقد أوجز حاجي خليفة التعريف به واكتفي بقوله: (وهو سابق على الحريري والحريري ألف على منواله)، بينما سمى زهاء أربعين شرحاً من شروح مقامات الحريري. وهكذا كان أول من أقدم على شرح مقامات الهمذاني الأستاذ الإمام محمد عبده، بعد عودته من باريس إلى بيروت: (رمضان 1306هـ 1888م). وطبع شرحه في المطبعة الكاثوليكية فيها عام 1889م وصرح أنه أسقط بعض العبارات الفاضحة من مقامتين، كما أسقط المقامة الشامية برمتها (ومكانها بعد المقامة المارستانية) وتبعه على ذلك معظم ناشري المقامات، وكانت هذه المقامة مثبتة في طبعة الجوائب سنة 1298هـ وهي الطبعة الأولىللمقامات. وأثبتها فاروق سعد في نشرته (بيروت 1982 دار الآفاق الجديدة: ص194) إلا أنه أسقط خاتمة المقامة الرصافية (ص228) من غير أن ينبه إلى ذلك، وهي الخاتمة التي اعتذر محمد عبده عن نشرها (ص 157). وتمتاز بعض هذه المقامات بالطرافة كالمقامة الحمدانية التي يصور فيها مساجلة عقدها سيف الدولة لوصف فرس، والمقامة المارستانية التي صور فيها مجنوناً يصب جام غضبه على المعتزلة، والمقامة الجاحظية التي وازن فيها بين الجاحظ وابن المقفع، والمقامة المضيرية التي اشتملت على الكثير من مفردات الحضارة. ألف الهمذاني مقاماته لأمير سجستان خلف بن أحمد، وخصه بست مقامات منها في مدحه. وكان زكي مبارك أول من نبه إلى رأي الحصري في أن الهمذاني نسج في مقاماته على منوال ابن دريد في كتابه الأربعين حديثاً، قال: وهي أحاديث استنبطها من ينابيع صدره، واستنخبها من معادن فكره، وأهداها للأفكار والضمائر...فلما وقف عليها الهمذاني عارضها بأربعمائة مقامة في الكدية، تذوب ظرفاً وتقطر حسناً. انظر في هذا البرنامج تعريفنا بكتاب ابن دريد هذا بعنوان (المطر والسحاب) وكتاب (رسائل الانتقاد) لابن شرف. وفيه أنها: عشرون مقامة؟.

[عدل] مقامات بديع الزمان الهمذاني
بديع الزمان الهمذاني - المقامة القريضية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأزاذية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة البلخية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة السجستانية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الكوفية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأسدية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الغيلانية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأذربيجانية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الجرجانية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأصفهانية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأهوازية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة البغدادية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة البصرية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الفزارية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الجاحظية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة المكفوفية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة البخارية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة القزوينية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الساسانية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة القردية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الموصلية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة المضيرية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الحرزية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة المارستانية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة المجاعية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الوعظية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأسودية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة العراقية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الحمدانية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الرصافية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة المغزلية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الشيرازية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الحلوانية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة النهيدية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الإبليسية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأرمنية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الناجمية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الخلفية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة النيسابورية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة العلمية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الوصية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الصيمرية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الدينارية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الشعرية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الملوكية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الصفرية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة السارية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة التميمية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة الخمرية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة المطلبية
بديع الزمان الهمذاني - المقامة البشرية

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى