رسائل الأدباء خمس رسائل من أنطون سعادة إلى غسان تويني

إلى غسان تويني

صدر عن مكتب الزعيم، 16/4/1946

إلى الرفيق غسان تويني
كمبردج، ماستشوستس، أميركانية

أيها الرفيق العزيز،
تسلمت رسالتك الثانية المؤرخة في 22 مارس/آذار الماضي وكل ما أرسلته معها حسب الجدول المرفق وصل في حالة اعتيادية.
بعد بضعة أيام تصل إليك رسالة مني تختص شؤون منفذية أميركانية وقضية الرفيق
فخري معلوف. هذه الرسالة أصبحت جاهزة وقريباً تكون مسافرة في البريد الجوي.
في كتاب تالٍ سأعالج القضايا الأساسية المتعلقة بالحزب وحالته الحاضرة.
وقد تسلمت مؤخراً مجموعة النشرات والاذاعات الصادرة عن الحرب في الوطن وسررت كثيراً بها وبما تحويه من أدلة النشاط.
تسلمت في أول مارس/آذار برقية أمضاها الرفيق ميشال أبو رجيلي وذكر فيها اشتراكك والرفقاء بتهنئتي بميلادي، ففرحت كثيراً بهذا الارتباط بالشعور ووقعت البرقية موقعاً كبيراً من نفسي لما أثارته من إحساس عميق.
أكتفي بهذه الأسطر الآن لأعود إلى رسالتك وتقريرك عن الحزب في الوطن.
فاقبل سلامي القومي الاجتماعي وتمنياتي ان تكون ناجحاً ومفلحاً في مساعيك
ودروسك وأعمالك القومية والخصوصية. ولتحيى سورية.

******

إلى غسان تويني

صدر عن مكتب الزعيم، 3/9/1946

إلى الرفيق العامل غسان تويني، منفذية أميركانية العامة

أيها الرفيق العزيز،

تسلّمت أمس كتابك الأخير المؤرخ في 28 أغسطس/آب الأخير الذي وصل إليّ في مدة أيام من وقت إرساله، وهي سرعة حسنة جدًّا في المواصلات وأرجو أن يكون كتابي الأخير إليك المؤرخ في "أغسطس/آب قد وصل إليك بالسرعة عينها.
أهنئك بوضعك أطروحتك "في القضية الفلسطينية"، وأرجو أن تكون قد راعيت فيها الاصطلاحات والتعابير السورية القومية، كان تثبت بالتسمية وفي كل شرح، سورية أهل فلسطين، لأن كونهم سوريين جزإ من الأمة السورية كأن تقولThe Syrians in Palestine are generally called Arabs أو شيئاً من هذا المعنى، ليدل دائماً على وضع فلسطين القومي وإنها داخلة ضمن نطاق "القضية السورية" و"الأمة السورية". وأرجو لك توفيقاً تاماً فيها وفي غيرها من الأطروحات التي يتوجب عليك تقديمها، وإني أرى أنك تجتاز الآن وقتاً تزدحم فيه عليك المهام والأعباء، ولكني أثق بمقدرتك على الاضطلاع يها جميعها بنجاح، وأكرر رجائي أن يصحبك كل التوفيق الذي تستحقه مداركك، وأن تتمكن من العودة إلى العمل القومي الاجتماعي الكبير بكلّيتك، وأن تكون عودتك إلى الوطن سريعة، وأن نجتمع هناك لنتعارف أكثر ونتعاون أكثر.
بهذه المناسبة أريد أن أقول إنه لا شيء أفضل من الاجتماعات والمقابلات الشخصية لإتمام التفاهم في الشؤون الفكرية الأساسية والعملية بسرعة.
نقول في كتابك الأخير المذكور إنك كنت تود أن تدخل معي "ضمن نطاق فكري ثقافي محض في بحث مسألة القيم الأخيرة ومسؤولية الانسان تجاهها وعلاقتها بولائه القومي وبالمؤسسات القومية السياسية" وإني أشاركك هذه المودة أو هذا الودّ من أجل غرض التوسع في إدراك التطبيق وإدراك حقيقة "القيم الأخيرة". ولكني أرى تأجيل ذلك لحين التقائنا، ليس فقط لأن "وضعي ووضعك" لا يسمحان بذلك، بل لأنّ وضع الموضوع الذي أردت معالجته لا يحوج إلى هذا التوسع الفكري في الفكر الثقافي المحض، ولأنه يمكن اعتبار النقاط الرئيسي من هذا الوجه غير مختلف عليها إلا في تفاصيل هامّة معيّنة. فلست أظن أنك تعتقد أني أجهل وجوب كون الإنسان المتمدن المثقف، مسؤولاً عن قيم أساسية في حياته النفسية، الفكرية والشعورية، وما لهذه القيم من علاقة بشؤون حياة المجتمع وشؤون مؤسساته. والموضوع الذي عالجته معك لا يوجب الدخول في هذه التوسعات الفكرية الثقافية البحتة. ففي ملاحظاتي على تقديم حضرة عميد الثقافة مسؤولياته الإنسانية الشخصية تجاه "القيم العليا" اقتصرت على إبداء ما في هذا التقويم والاستناد المطلق من تضارب مع وحدة المسؤولية الدستورية والإدارية في الشعور بهذه المسؤولية وتحمّلها. فالمسألة مسألة دستورية إدارية بحته وليست مسألة ثقافية فكرية. والفرد حين لا يكون مسؤولاً عن إدارة حكومية معيّنة يكون أقل ارتباطاً بالمسؤوليات الدستورية والإدارية فيعمد في أعماله وتصرفاته مسؤولياته نحو القيم العليا بإطلاق، لأنه حينئذٍ لا يكون مسؤولاً إلا نحوها، ولكنه حين يعيّن لمؤسسة إدارية معيّنة يصبح مسؤولاً في الدرجة الأولى تجاه النظام الذي وضعه في وظيفته ويصبح عليه واجب إدراك أنّ مسؤوليته تجاه القيم العليا مندمجة في مسؤولية النظام كله بجميع مؤسساته العليا تجاه هذه القيم، وأنّ مسؤولياته في وظيفته التي يؤدي حساباً عنها هي مسؤوليات نظامية إدارية عضوية تختلف عن مسؤولياته الفردية الشخصية في حالة عدم مسؤوليته القانونية.
الشخص غير المسؤول نظاميًّا وإداريًّا يمكنه أن يجهل أو يتجاهل مسؤولية المجلس الأعلى ومسؤولية مجلس العمد ووحدة المسؤولية النظامية والإدارية الدستورية تجاه القيم العليا، ولكن المعين لمؤسسة من هذه المؤسسات لا يمكنه جهل ذلك أو تجاهله.
قد تبدو المسألة بصورة أوضح عمليًّا بإعطاء هذا المثل: نفترض أنّ الزعيم أسند إلى الرفيق فايز صايغ رئاسة مجلس العمد وعمدة الخارجية ومنحه رتبة الأمانة وعيّنه عضواً في المجلس الأعلى وعيّن رفيقاً آخر عميداً للثقافة. هل تبطل مسؤولية الرفيق صايغ تجاه القيم العليا أم تزداد رفعة؟ ألا يكون من حق عضو المجلس الأعلى، أن يشعر أنه أكثر مسؤولية في المنظمة عن العمل للقيم العليا من أي عميد معيّن للثقافة أو في مثل مسؤوليته على الأقل، ألا يعني ذلك أنّ المسؤولية المطلقة تجاه القيم العليا لا يمكن أن ينفرد بها عميد في عمدته مهما كان من أمر أثره في تبيان هذه المسؤولية وتوجيهها؟ ألا يطالب الرفيق صايغ، في حالة كونه عضواً في المجلس الأعلى، بالإشراف على أعمال عميد الثقافة ومحاسبته على كيفية عمله للغاية الموكل إليه تحقيقها وعلى كيفية تطبيقه للمبادئ العامة؟ وفي هذه الحالة ألا يشعر عضو المجلس الأعلى، في حالة كون هذا المجلس المرجع الأخير، أنّ العميد يجب أن يشعر بمسؤوليته النظامية وحده وضمن عمدته فقط تجاه القيم العليا، وبأن مسؤوليته هذه مندمجة في مسؤولية النظام القومي الاجتماعي كله. والزعيم الذي هو مرجع المنظمة الأخير وموجهها الأول، ماذا نفعل بمسؤوليته المطلقة نحو القيم العليا الأخيرة، هل نلغيها او نعطّلها بتسليمها إلى عمدة من العمدات أو إلى كل عمدة من العمدات في اختصاصها؟ ألا يوجد رابطة بين مسؤولية الزعيم ومسؤولية الدستور ومسؤولية المجلس الأعلى ومسؤولية كل عميد وكل موظف دون العميد؟ أولا يوجد تفاوت بينهم في الدرجات النظامية؟ وإذا كان الأمر كذلك، ألا يجب التقيد بالوضع النظامي والمسؤوليات الدستورية!
ليس قيام عضو من الأعضاء بمسؤولية أو وظيفة عميد، مشابهة لقيامه بتأليف كتاب من إنتاجه. فهو في تأليفه الكتاب أوسع حرية وانطلاقة للتعبير عن مسؤوليته المطلقة نحو القيم الفكرية أو الروحية. ومهما يكن من أمر اهتداء الفرد بشعوره بمسؤوليته الخاصة نحو القيم العليا التي أدركها، في تصرفه في وظائفه، فهو مرتبط أبداً بمسؤوليته الواضحة القابلة الحساب تجاه النظام الذي له وحده المسؤولية المطلقة في الأعمال الإدارية. وهذه المسؤولية هي التي تأتي في الدرجة الأولى من الوجهة النظامية الدستورية الجهازية، من حيث الإداريون ومسؤولياتهم. ولا يجوز أن تعطل مسؤولية مؤسسة من المؤسسات تجاه "االقيم العليا"، مسؤولية المؤسسات التي هي أعلى منها في السلّم النظامية أو مسؤولية المنظمة كلها.
سررت كسرورك بإعادة حياة "الندوة الثقافية" ونشاطها، وأنا لم أذكرها لخوفي عليها بل لإقامة الدليل على أنّ العمل الثقافي ابتدأ عدة سنوات قبل تشكيل جهاز عمدة الثقافة الإداري وأعود فأكرر أنّ ملاحظاتي تتعلق بمسألة إدارية دستورية حقوقية لا بمسألة شخصية فكرية روحية. وهذه الملاحظات لا تقلّل مقدار ذرّة تقديري لشخصية الرفيق الحبيب المجاهد فايز صايغ، ولإنتاجه الثقافي الذي يستحق كل ثناء، وللحيوية العظيمة التي يبديها، وللأعمال الأساسية الخطيرة التي يقوم بها، وللفكر الدقيق الذي يبديه في معالجة القضايا. فهذه أمور موضوعها خاص بها.
كنت أفضّل أن تبقي ما كتبت إليك من الملاحظات لنفسك فلا تنقله إلى العميد صايغ، لأني لو شئت أن تنقل إليه ذلك لكنت كلّفتك، وكان يحسن أن تأخذ موافقتي على عزمك على ‏نقل ملاحظاتي إلى العميد. وقد سبق وقلت لك إني أعرف الرفيق فايز صايغ شخصيًّا وسيكون لي معه أحاديث طويلة بعد عودتي. وفي كل حال كان يجب أن يبقى أمر تبليغه ملاحظات ما للزعيم من شأن الزعيم وحده. وأما قولك "ولا أعتقد أنه أم من موجب إلا فيما يتعلق بمسألة البناء الشخصي الذي يشير إليه الزعيم والذي يسرني أن تكون عمدة الثقافة اعتمدته واعتبرته أساساً للعمل الحزبي الصحيح، متابعة هذا البحث معي، كما أشير سابقاً إلى ذلك فى مراسلاتنا" فلم أرَ وجوباً له، لأنه يمكننا الافتراض أن الزعيم يقدر أن يعرف هل من موجب لذلك وما نوع الموجب له. فالزعيم قد رأى متابعة البحث معك في قضايا رأى متابعة البحث فيها ضرورية خلافاً لقولك في كتابك المؤرخ في 20 يونيو/حزيران الماضي: "كما أن بحث هذه النقطة الآن لم يعد له أهميته الأولى بعد تمام الاتصال المباشر وانتهاء مهمتي كمفوض اتصال". وبعد أن اهتم الزعيم بإمدادك بالشروح والمعلومات عن نشأة الحزب وبعض النظريات والحوادث كتبت في رسالتك المؤرخة في يوليو/تموز تقول (في مطلع الرسالة): "تسلّمت كتابك الأخير وقرأته بالتمعن والتدقيق الذي يتطلبه، وفي نفسي سرور شديد يمازجه شيء من الأسف: فإني، إذ فرحت بدخول الزعيم في شرح نشوء النهضة السورية القومية وأسس الحزب السوري القومي، أسفت لقراره إيقاف البحث عند هذا الحد. وإني أستسمحه، الخ" فعاد الزعيم يسهب لك، خصوصاً في بعض النظريات النظامية والحقوقية والإدارية. حبًّا بك وبإدخال فكرك في القضايا العليا بإطلاعك على كيفية نظر الزعيم إليها وتقديره لها، فتكون درساً يختلف أو يتنوع عن نتائج الدراسة الأكاديمية البحتة وعن آراء أساتذة الجامعات الأجنبية التي درست وتدرس فيها، وفيها يتلقى معظم طلبتنا دروسهم. عند هذا الحد تعود فتلاحظ انك تعتقد أنّ لا موجب لمتابعة البحث معك!
تجاه هذه الآراء أو الرغبات المختلفة أو المتناقضة أو الصادرة عن الشعور أكثر مما هي عن الفكر والتروي، يسير الزعيم في خطته لتحقيق ما يراه الأفضل والأصح.
وقد كنت هممت أكثر من مرة بقطع الموضوع عند حد من الشرح ظننته كافياً لك لإدراك الفائدة من ملاحظاتي، ولكن بعض أجوبتك التي لم تكن منطبقة على أصول الموضوع أو على نتائج الأسباب كانت تدعوني إلى العودة إلى زيادة الشرح وتناول أصول الموضوع من جديد، كما في تعليقي في هذا الكتاب على رغبتك في التطرق إلى موضوع جديد "فكري ثقافي محض"، حسب تعبيرك، "في بحث مسألة القيم الأخيرة ومسؤولية الإنسان تجاهها" التي هي مسؤولية مناقبية أو شخصية، لا مسؤولية دستورية إدارية قانونية، وعلاقاتها بولائه القومي وبالمؤسسات القومية والسياسة التي يفترض وجودها من غير مساس بمبادئ الدستور والإدارة ولا ينقص منها شيء بالمحافظة على المسؤوليات ‏الدستورية والإدارية في أعمال دستورية - إدارية محض، كما هو واضح من شروحي السابقة وعن شرحي في هذا الكتاب.
والآن وقد أوضحت أكثر ما أردت إيضاحه أنتقل، على أمل زيادة أبحاثنا كثيراً بعد اجتماعنا المقبل المنتظر إما في أميركانية وإما في الوطن، إلى موضوع:
منفذية أميركانية العامة: إني قبلت، بناءً على اقتراحك، انتظار نتائج دروسك لحالة الفرع وبعض الرفقاء التي لم أشأ أن أقيّدك بمدة محدودة لها تقديراً مني لشدة حرصك على إيجاد الحالة النظامية اللازمة وللثقة التي لي وللإدارة المركزية بك وبمقدرتك. وقد رأيت الآن، بناءً على ضرورات الحالة الحاضرة وعلى وقائع أول جلسة عقدتها هيئة المنفذية، أن أشير إلى وجوب الفرق بين التأجيل الموقت لمدة قصيرة وبين الانتظار إلى أجل غير مسمى. وأريد إبداء ملاحظة على كيفية تعيين رئيس مكتب عبر الحدود إياك "مفوض عبر الحدود في الولايات المتحدة الأميركانية". فلم يعطك صفة المنفّذ العام القانونية ولا حدّد "للمفوضية" صلاحيات ومسؤوليات المنفّذ العام ومسؤولياته. ولذلك يجب اختصار أجل هذه الحالة التمهيدية ما أمكن لتأخذ الأمور شكلها النظامي القانوني.
لست أعلم شيئاً خاصة عن الرفيق من بيت حداد الذي كان ممتنعاً عن العمل القومي الاجتماعي بسبب تصرّف فخري معلوف. ولكنه قد يكون رفيقاً اسمه فؤاد حداد كان أبوه صاحب مطعم قرب الجامعة ومنزل على مقربة من مكان منزل والدة فخري وعائلتها فإذا كان هذا هو فهو كان مخلصاً ولكن ثقافته تساعده قليلاً على الاضطلاع بالمسؤوليات الإدارية العالية، أما الرفيق شيبان فيستحق العناية على ما بلغني من فخري سابقاً.
وأما ما تشير إليه من مسألة واقع السوريين المهاجرين إلى أميركانية من ناحية ولائهم لها، فأذكّرك بما ورد في كتابي المؤرخ في 4 اغسطس/آب الماضي من وجوب درس حالة مغتربينا في كل قطر أميركي وإعداد بيان مفصّل به مبني على الاختبار والامتحان والاحصاءات لتستنير به الإدارة المركزية في وضع توجيهات خاصة، فلم يسبق أن أنار أحد الإدارة المركزية إنارة صحيحة في صدد حالة مغتربينا في أميركانية، والإدارة المركزية لا تقدر ان تعالج مسألة تجهلها.
إذا راجعت كتابي المشار إليه المؤرخ في 4 أغسطس /آب وجدت أني قدّرت فعل تأثير بعض البيئات ونسبة هذا الفعل إلى نوع مجموع مغتربينا في تلك البيئة أو في كل من تلك البيئات. ومنه نستنتج أني آخذ بعين الاعتبار ما تمتاز به أميركانية على غيرها مع ثقافة شعبها ونوع مزيجها الاتني ومبلغ ضعف النازحين منا إلى هناك في الوعي القومي وفي الثقافة، وإني أقدّر فداحة الأضرار من دعاوات أمثال إيليا أبي ماضي وعبدالمسيح حداد ومن جرى مجراهما الذين أخذوا يعلّمون، في كل سانحة وكل بارحة، مبدأ الوطنين والولاءين والتقلب بينهما ويبشرون بأنّ المغتربين في أميركانية هم في حكم الأميركان وأن من السخافة التفكير بتغيير مصيرهم وغير ذلك. وقد تزلفوا كثيراً إلى الحكومة الأميركانية بدعواتهم هذه، وفي أثناء الحرب نالوا عطف الحكومة المذكورة فعينت بعضهم لبعض أغراضها وساعدتهم لقاء دعاواتهم ولمّا لم يكن هنالك حركة قومية قوية طما سيل "التأمرك" على كل اعتبار آخر.
إني أشعر معك أنّ المسألة دقيقة، وأرى أنها تحتاج إلى عزم وفكر ثاقب في معالجتها، و إلى الاهتمام بدرس كل فئة وكل عائلة وكل فرد. فبعض الهيئات فيها عناصر واعية وعناصر أتت من الوطن من زمن غير بعيد ويمكن إثارة حنينها وكرامة شخصيتها. ومع المغرقين في "تأمركهم" يمكن معالجة الحالة بتساهل أكثر ولكن في حالة مخاطبة عمومية يجب دائماً التفريق بين السوريين الذي "تأمركوا" والسوريين المحتفظين بولائهم لجنسيتهم وقوميتهم ووطنيتهم، حتى ولو كانت نسبة هؤلاء إلى أولئك نسبة الواحد إلى المئة. وإني ألاحظ أنّ الذين سبقونا إلى العمل بين مغتربينا في أميركانية باسم العروبة وغيرها قد تمكنوا من توليد حركة إقبال ومناصرة وتبرعات. وهذا يعني أنّ عملنا في أميركانية سيحتاج إلى تطبيق بعض أساليبنا في الوطن.
قبل الحرب الأخيرة سافر إلى أميركانية المدعو فؤاد خليل مفرج الذي توفي هناك في حادث سيارة وهو متخرج من الجامعة الأميركانية، وكان انضم إلى حزبنا، ثم تآمر سرًّا مع فخري البارودي وعلمت بمؤامراته فطرد، وسافر إلى أميركانية باسم مكتب فخري البارودي وبصفته ناموساً له فصادف بعض النجاح وجمعوا نحو خمسين أو ستين ألف دولار وأصدروا بيانات في الصحف وعقدوا اجتماعات ومؤتمرات. وأعتقد أنه لو كانت الصحافة السورية في أميركانية على شيء من القومية لأمكن تحريك فئات غير قليلة لا تزال تقرأ الصحف السورية وتهتم بشؤون سورية الداخلية والخارجية. وفي رأيي أنّ انتشار أخبار الحركة في الوطن وتظاهراتها ومذكراتها يكون له تأثير كبير فى نفوس المغتربين.
وفي تحديدي لنظرتنا إلى مغتربينا لا أحدد طريقة العمل معهم والمعالجة، ولكنّي أبيّن مقاصد حركتنا في العمل معهم ليكون العمل رامياً إلى تلك المقاصد المدركة. وترى في كتابي المؤرخ في 4 أغسطس/آب أني اشير بترك مجال واسع لحرية تصرّف المنفذين العامين في تطبيق الخطط، وما دامت الخطوط والأهذاف الرئيسية لعملنا عبر الحدود قد أصبحت واضحة لك من كتابي المذكور إليك فإني أثق بأنك ستجد الأساليب والوسائل اللازمة لتحقيقها أو تحقيق ما أمكن منها.
أما فيما يختص بالبرنامج الشامل للعمل عبر الحدود الذي يتنظر صدوره من المكتب المختص فأريد أن ألفت نظرك إلى ما ورد في كتابي المؤرخ في 4 أغسطس/آب من علاقة بين التشريع والتخطيط للعمل السوري القومي الاجتماعي عبر الحدود، وحصول التقارير التفصيلية في المكتب المذكور من قبل المنفذين العامين ومن في حكمهم من المنتدبين والمفوضين والمديرين المستقلين.
قرأت عبارتك الاستيضاحية عن مشروع المدرسة القومية الوارد ذكره في كتابي المذكورآنفاً أنّ هذا المشروع كان موضوع محادثات سابقة كثيرة، وكان يصدّنا عنه انعدام الوسائل المادية، وقد بلغني من مدة، وأرجّح أنّ ذلك بواسطة منفذية أفريقية الغربية، أنّ الرفيق جورج مصروعة يدير اليوم مدرسة قومية في الجبل. فإذا لم يكن في الإدارة المركزية شيء واضح أو نهائي حول هذا المشروع فيمكن وضع المشروع وتفصيل خطته بسرعة حالما تظهر إمكانيات نجاحه.
إني أوافق كل الموافقة على تقريرك القيام بحملة دعاوية قبل كل شيء، لأنّ رفع المعنويات شرط ضروري لنجاح كل مشروع وعمل يتطلب تعاون الجماعة أو العموم.
إني أريد أن أعتمد على فاعليتك القوية المشهود بها، والتي رأيت مظاهرها في مراسلاتك، وهو ما يجعلني أستمر فى معالجة بعض نظراتك وآرائك معالجة يصح أن تسعى معالجة تثقيفية قومية ونظامية لثقافتك الشخصية المدرسية أو الأكاديمية. إلا إذا كنت تعتقد أنّ ثقافتك الأكاديمية في هذه القضايا كافية وكاملة وأنّ نظرياتك المهنية على دراستك الأكاديمية والتي بينك وبين بعض العاملين الحزبيين اتفاق أو توافق في صددها، هي نظريات أخيرة ثابتة، وحينئذٍ أرى معك أنه "لا موجب لمتابعة هذا البحث معك" وتقتصر علاقاتنا من الآن فصاعداً على العلاقات النظامية الإدارية البحتة.
عودة الزعيم: إني ساعٍ بكل قواي لإنهاء جميع علاقاتي الخصوصية وتهيئة أسباب السفر. ولمّا لم تكن هنالك مخصصات أو اعتمادات مالية معيّنة لم يكن سهلاً اختيار رسم حطة معيّنة أو برنامج مفصّل، وقد كتبت إليك في ذلك في رسالتي الأخيرة المؤرخة في 26 أغسطس/آب الماضي.
لا علم لي عن موعد سفر الوزير (فيليب) تقلا إلى أميركانية وفي أي وقت ينتظر أن يكون هناك. وقد مضت مدة لا يتسنى لي فيها قراءة الجرائد التي أتسلمها وتتّبع شؤون ‏‏جمعية الأمم المتحدة واجتماعاتها وقد يتسنى لي شيء من ذلك في آخر هذا الأسبوع.
‏عنواني: بما أني في حالة تصفية علاقات أعمال الخصوصية ولست أدرى بأية ‎‏سرعة تتم هذه التصفية، فإني أقدر أنه يحسن اعتماد عنوان جديد لي ابتداء من أوائل ‏أكتوبر/تشرين الأول المقبل وهو في بوينس ايرس.
‏أرجو أن تكون بصحة تامة وموفقاً فى مساعيك الخصوصية والقومية. ‎
‏إقبل سلامي القومي. ولتحيى سورية.

***

إلى غسان تويني

صدر عن مكتب الزعيم، 1/11/1946

إلى الرفيق غسان تويني، كميردج، ماس، بواسطة مركز المديرية، بوسطن
‎أيها الرفيق العامل العزيز،

تسلّمت رسالتيك، الشخصية والرسمية، المؤرختين في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، نحو أواسط شهر أكتوبر/تشرين الأول المنقضي أمس وقد حوّلنا إليّ إلى بوينُس آيرس في غلافهما المختوم. ولم أتمكن من الإجابة عليهما في الحال لأني كنت في أبان معركة تقويم المحل وبيعه التي دخل فيها شيء من عوامل مثالب النزالة السورية في هذا البلد، ولأني أردت الوصول إلى نتائج نهائية قبل كتابي جوابي إليك.
أضمّن هذه الرسالة كل ما أريد أن أقوله لك شخصيًّا وللمنفذية لأنه لا وقت عندي الآن، ماديًّا، للتفصيل والتبويب.
سررت كثيراً بنشاط منفذية أميركانية إلى المشاريع العملية وتحضيرها مشروع مدرسة لتلقين أبناء السوريين في بوسطن وما جاورها اللغة العربية وتاريخ وأدب سورية. وأهنىء هيئة منفذية أميركانية بهذا النشاط وسعيها الحثيث لجمع مبلغ مالي معيّن ليوقف على نفقات عودة الزعيم، وإني اشعر بشيء من الأسف لأنّ تجديد عمل منفذية أميركانية صاقب حاجة تأمين نفقة عودة الزعيم فاضطررت لجعل باكورة أعمال تنظيمها ونشاطها الجديد: جمع مبلغ م إلى بسرعة. لولا الحاجة إلى السرعة لكنت فضّلت عدم فتح باب تبرعات مالية للحزب إلى ان تكون المعنويات قد قويت وإدراك قضايا الحزب وضرورة المساهمة المادية والروحية في حلّها، وتحقيق أهداف الحزب وإنجاح أعماله قد اشتدت.
جواز سفري: لست أعلن أني سأحتاج إلى تدخل سفير لبنان في واشنطن لحلّ هذه المسألة وان تكن هذه المسألة وقفاً على إرادة وزير لبنان المفوض في البرازيل "الأستاذ يوسف السودا" الذي يضمر للحركة السورية القومية الاجتماعية مقاومة شديدة. إنّ صديقاً لي في البرازيل اسمه جبرائيل يافث، الذي وإن لم يكن من شركة يافث الصناعية المشهورة بثرائها، فهو من هذه العائلة ومن المتصلين بروابط وثيقة بالشركة وذو مركز تجاري واجتماعي جيد، والمنفّذ العام لمنفذية سان باولو، البرازيل، الرفيق وليم بحليس (عكار) زارا القنصلية اللبنانية في سان باولو في هذا الصدد. وكان هناك موقتاً أيضاً القنصل اللبناني العام السيد هكتور خلاط (طرابلس) الذي بعض إخوته في الحزب، وكانت له معي مراسلة قديمة، فرحّب بهما وأظهر اهتماماً ورغبة. أما القنصل لسان باولو، محمد فتح الله، فأظهر برودة وقال إنه لا يتمكن من فعل شيء إلا إذا جاء الزعيم إلى سان باولو، وبعد ذلك يحاول فعل ما يمكنه، والإثنان قالا إن المسألة مع الوزير المفوض. وكان للصديق يافث عزم على زيارة ريو دي جانيرو، عاصمة البرازيل، فاغتنم فرصة وجوده هناك وقابل السودا في صدد مسألة جوازي سفري. وهو يعرف السودا جيداً بعد قدومه وزيراً واتفق وجوده في بوينس آيرس لأشغاله التجارية حين كنت فيها في يونيو/حزيران الماضي ورافقني للاجتماع بالسودا. ونتيجة المقابلة أنّ السودا أظهر كثيراً مما يضمره من المقاومة.
المركز في الوطن يؤكد لي عدم مقاومة الحكومة اللبنانية واستعدادة وزير الخارجية للإجابة على أية برقية يطلب جواز سفر باسم الزعيم. وسأبدأ المعاملة الجديدة قريباً بنفسي حين انتقالي إلى بوينس ايرس بواسطة قنصلية فرنسة التي لا تزال تجري معاملات السوريين بصورة موقتة. وفي زيارتي السابقة لبوينس ايرس جرت لي مقابلة مع سفير فرنسة، دريسون، وكانت المقابلة مؤنسة.
رسالتك الشخصية: يسرّني كثيراً أن تكون مدركاً الوجهة الروحية من بحثي معك وموافقتك على تأجيل الاستمرار في التمازج الفكري واستكمال التأسيس الفكري والنفسي عموماً في العقيدة القومية الاجتماعية ومواضيعها.
ليس في شيء من حرصي على نقل وجهة نظري وتوجيهاتهي الفكرية إليك شخصيًّا، ما يمكن أن يكون له أي مساس "بكبريائك الفكرية". وإني من جهة أخرى، لشديد الحرص على كرامة المعاونين جميع الرفقاء وعلى كرامة قيمة الفكر والشخصية الإنسانية في كل انسان. مع ذلك وبما أنك اخترت التحدث عن "كبريائك الفكرية" فإني كنت أفضل أن تستبدل بها خصائص "شخصيتك" وأن لا تقودك كبرياؤك المذكورة إلى "التعلق بآرائك تعلقاً شديداً يدفعك إلى "الدفاع عنها بحماس"، كما ظهر لي في عرض مراسلاتنا في موضوع بعض وجهات نظر عميد الثقافة والفنون الجميلة. والذي رأيته في رسالتك الأخيرة أنك مع كل أيضاًحاتي السابقة ومع تحديدي وحصري للموضوع، الذي انتقل من البحث الأول في سبب "التحفظات في القومية" إلى البحث في خروج عميد الثقافة والفنون الجميلة في بيانه الأساسي على وحدة الإدارة الحزبية ووحدة مسؤوليتها وانفراده بتحمّل المسؤوليات المطلقة تجاه القيم العليا، الذي هو بحث دستوري، حقوقي، قانوني، ‎إداري وليس بحثاً ثقافيًّا فكريًّا يدور، حسب رأيك، في نطاق فكري، شخصي، محض، لا تزال تعدّه ثقافيًّا، فكريًّا ، فأنا لا أبحث في آراء العميد ووجهات نظره في الثقافة، بل أبحث في مسؤولياته من حيث هو عميد، التي شاء، في بيانه، إعطاءها صفة مطلقة غير مرتبطة بوحدة المسؤولية في وحدة الإدارة الحزبية. فإذا راجعت رسائلي إليك وجدت أنّ البحث انحصر في هذا النقطة بعد ملاحظاتي الأولى على "التحفظات" أقول ذلك لا لأعود إلى هذا الموضوع الآن، بل من أجل جلاء نقطة ضرورية لحصول التفاهم بتحديد الموضوع وتفاصيله.
عودة الزعيم: قد تم بيعي المحل التجاري، الذي استدرجني إليه المدعو جبران مسّوح لغايات أثيمة في نفسه، في الخامس عشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي وأصبحت حرًّا من المسؤوليات التجارية المستمرة. ولكن بقيت علاقات محدودة كان يجب تصفيتها، أهمها أن الشاري لم يشأ حمل الديون التي لي على تجار فكان يجب عليّ قبض هذه الديون أوما أمكن منها. وإني ساعٍ بجد لإتمام هذا العمل ولا بد من التعرض لخسارة بعض هذه الديون فلا بأس. ثم هنالك أمور أخرى كبيع أثاث البيت وغير ذلك، وإني أقدّر انتقالي نهائيًّا إلى بوينُس آيرس نحو أواخر هذا الشهر. وأعتقد أنّ معاملات التأشير على جواز السفر لا تطول. وبما أنه لم تبقَ لي علاقة ومسؤوليات تربطني من الوجهة المادية فإنّ سفري يمكن أن يحدث في أول فرصة. فإذا لم أجد مكاناً في باخرة كان لا بد من السفر بالطيارة، على الرغم من التوصيات بترك التعرض لأخطار الطيران. لأنه إذا كان وجودي في الوطن ضروريًّا قبل المعركة الانتخابية المقبلة فيجب أن يكون ذلك قبلها بمدة كافة للإطلاع على الحالة الداخلية الحزبية والوطنية كما هي ولاتّخاذ التدابير الضرورية واللازمة للحركة والمعركة.
بناءً عليه أعتقد أنّ سفري يمكن أن يكون نحو أوآخر ديسمبر/كانون أو في شهر يناير/ كانون الثاني القادم فانتظر حال اكتمال جمع التبرعات إرسال المبلغ بالبريد الجوي مع إعلام المصرف المحوّل المال بواسطته أن يرسل العلم إلى بوينس آيرس بالبريد الجوي أيضاً.
إني اشعر بفرح كبير لانفكاك أسري من التجارة. ومن أوحال المجموع السوري في هذا البلد، ولقرب اتجاهي مسافراً إلى الوطن - إلى الأعوان وجميع الرفقاء، إلى إكمال العمل في سبيل وحدة الأمة ونهضتها وترقية حياتها.
دروسك وعودتك: أهنئتك بالنتائج الدراسية التي تستحقها مواهبك، ومع أني أتمنى أن لا تطول مدة غيابك في أميركانية فأوصيك بعدم استنزاف قواك طلباً للسرعة، وبعدم الالتجاء إلى المخدرات كالكافيين وغيره إلا في حالات غير اعتيادية وشديدة الصعوبة، وأرجو أن يكون نجاحك النهائي كاملاً.
نشرت بعض الصحف خبراً غير مثبت أنّ والدك عيّن سفيراً للبنان في الأرجنتين، فإذا صح ذلك وكان قدومه سريعاً فقد أجتمع به قبل السفر إذا كان وصوله قبل ذلك، ولي به معرفة سابقة، وقد يكون إتمام معاملات أوراقي على يده، وأفضل أن يكون ذلك.
واقبل سلامي القومي ولتحيى سورية.



***

إلى غسّان تويني رسالة 1 1ج3

أنطون سعادة
1946-12-13

سأحاول التعريج على سان باولو، البرازيل، لمدة 15 يوماً اذا أمكن، او لأسبوع على الأقل، فاذا لم يحصل مانع كان ذلك مفيداً لهز الفرع في البرازيل زتحريكه وتقوية تنظيمه ولهز النزالة السورية هناك. والنتائج التي تنتظر من مغتربينا في البرازيل تفوق كثيراً ما ينتظر غيرها، نظراً لوجود عدد غير قليل من الذين جاءوا من الوطن بعد ان تلقوا دروساً جامعية او ثنوية على الأقل ولعل نزالتنا أكثر أهلية للعمل القومي من نزالتنا في اميركانية لأسباب من خصائص وضعها ووضع البرازل، ولو ان أباك عين للبرازيل بدلا من الأرجنتين لكان أفضل له ولنا من حيث اعتبار النزالة وتفاوت الدرجة المعنوية والمادية بين نزالتنا في الأرجنتين والبرازيل، اما من حيث الاقليم والعمران فالارجنتين ترجح، لأن شعبها أبيض والمزيج من الهنود في الداخل ليس كالمزيج مع السودان الافريقيين في البرازيل الذين جلبهم البرتقاليون عبيداً معهم حين جاؤوا البرازيل مستعمرين واختلط كثير منهم بهم وتراهم منتشرين في مراكز العمران هناك بكثرة.

معلوماتك وملاحظاتك الشخصية في صدد والدك وتعيينه وزيراً مفوضاً في الأرجنتين هي من المعلومات والملاحظات المفيدة الحاملة صفة الاخلاص للعمل والغاية الظاهرة في معلوماتك وملاحظاتك السابقة. وإذا عجل والدك بالمجيء فقد اجتمع به قبل سفري ومقدار اتصالي به سيكونبقدر ما يرغب، إذا كانت له رغبة، أما أنا فعندي كل الرغبة وكان والدك يبدو لي واحداً من قليل من الشخصيات العاملة في العهد السابق للنهضة القومية الاجتماعية التي يرحى او يمكن أن يكون بيننا وبينها اقتراب ما، ولعل امكانية الاقتراب الآن أقوى من الماضي. واما مسألة الوحدة السورية السياسية فموقفي القديم الصريح منها هو ان حدوثها يجب أن يكون على أساس نجاح مبادئنا وحركتنا وليس على أساس أي حركة من الحركات الرجعية او الاعتباطية من اية جهة كانت ويمكن ان يطمئن والدك الى أن "سياسة الرئيس ثابت" متأثرة كثيراً بسياسة الزعيم وعاملة بالاستمرار بها في خططها العاملة الرئيسية، بصرف النظر عما يمكن أن يكون حصل أثناء التطبيق من النهج الخاص في الجزئيات وخطط التنفيذ وأساليبه. ولا يلاحظ في إدارة الأمين ثابت ونهجه السياسي اي عمل يمكن أن يعد نقضاً لسياسة الزعيم او ثورة عليها او خروجاً عنها او عليها وكل ما في الأمر ان ظروفاً جديدة اوجبت ان يقوم الرئيس ثابت بمعاونة من حوله وبالاعتماد على رأيه وتحليله الخاصين بما رآه موافقاً لمصلحة الحزب من غير تغيير للخطط التي رسمها الزعيم وهذا طبيعي جداً وإذا ساعدت الظروف على الاجتماع بوالدك هنا رأى أن التفاهم معي والاتفاق ليس أصعب مما هما مع الأمين الجزيل الاحترام نعمه ثابت وإذا عرج والدك على أميركانية واجتمعت به قبل قدومه فيحسن، إذا عرضتما لشؤون الحزب، ان تؤكد له موقفي هذا سواء أكنت باقياً في الارجنتين الى حين قدومه ام لم أكن.

ررت كثيراً بابتداء المدرسة السورية وبمنهاجها الجيد وأتأسف للميعان العام في مغتربينا ولأن التقادير اختارت لي هذا المغترب الذي أكثر مهاجرينا فيه امّيون وفي حالة انحطاط أخلاقي واجتماعي شديد فضاعت سنين كثيرة بينهم، إلا قليلاً جداً، فيما هو شبيه بالباطل. ولكن الحقيقة لا بد غالبة في الأخير فإعمل ورفقاؤك ومعاونيك بالصلابة والمثابرة اللتين هما صفات بارزة وتقليد نبيل في الحزب السوري القومي الاجتماعي.

سلامي القومي لك وللعاملين باخلاص لنهضة امتهم ووحدتها ورقيها.

ملاحظة: جميع المسائل الادارية تحال الى مكتب عبر الحدود.


تمت

صدر عن مكتب الزعيم، في 13 ديسمبر 1946 ولتحي سورية

خاتم وامضاء الزعيم


*******

الى غسّان تويني رسالة 11ج2
1946-12-13


أول أمس أبرقت الى الرئيس ثابت أخبره ان القنصلية الفرنسية ستبرق حالاً الى بيروت في طلب الأذن باصدار جواز سفر جديد بإسمي بدلاً من جواز السفر السابق، وأمس وضعت بنفسي برقية القنصلية في ادارة البرق وأتمنى أن لا يتأخر الجواب بسبب استقالة وزارة المنلا وانتظار تأليف وزارة جديدة.

غداً مساء موعد الاحتفال الذي تقيمه بوانس ايرس والجمعية السورية الثقافية بما اصطلحت الادارة في الوطن على تسميته "يوم الواجب" وأعلنت أنا منذ سنوات انه يعد أيضاً يوم نشوء او تأسيس الحزب نظراً لمغزاه الكبير ولعدم وجود يوم معين تأسيسي للحزب الذي نشأ بالاعتناق التتابعي للعقيدة من قبل الأفراد وليس باجتماع معين في يوم معين ولأن 30 نوفمبر لا يبعد كثيراً عن تولد الحركة في أول السنة الدراسية في الجامعة سنة 1932، وكان قد تقرر تأجيل الاحتفال عن يوم الذكرى عينه الى 16 الشهر الماضي لأنه كان يحتمل انتقالي الى بوانس ايرس في 28 منه ثم تأجل الى الرابع عشر من ديسمبر الحاضر ليجري بحضوري، وسيحضره عدا القوميين الاجتماعيين والمحبذين عدد من المواطنين غير قليل وعدد من القوميين الارجنتينيين من دوائر الحكومة الفدرالية ومن بلدية مدينة بوانس ايرس.

بعد هذا الاحتفال ببضعة أيام سأنتقل الى مدينة كردبه بدعوة من المديرية هناك ومن "المعهد الثقافي الارجنتيني – العربي" حيث تقام مأدبة وداعية للزعيم. وسيكون وجودي في كردبه فرصة لأخذ شيء من الراحة قبل السفر، فالمدينة هي حاضرة ولاية كردبه الجبلية ذات المصايف، وبما أن الآن هو فصل الصيف في المناطق الواقعة جنوبي الاستواء فالاقليم موافق لقضاء نحو 15 يوماً في الولاية المذكورة يمكن تخصيص 10 منها للراحة. وعلى هذا لا يكون سفري قبل اواسط الشهر القادم وبالطيارة. وآخر ما يجري في الأرجنتين يكون حفلة وداعية في بوانس ايرس.

من بضعة أيام ورد المنفذية هنا كتاب من مكتب عبر الحدود وفيه ان الحزب يقيم مأدبة على شرف والدك بمناسبة تعيينه وزيراً مفوضاً في الأرجنتين واقتراب موعد سفره ولكن لا ذكر فيه لموعد السفر بالذات. ولما كان المركز يلح بوجوب عودتي ختى أواسط كانون الثاني على الكثير فقد رأيت محاولة اتمام المعاملة بواسطة القنصلية الفرنسية التي لا تزال قائمة بمعاملات اللبنانيين وحدهم الآن الى أن يأتي ممثلون رسميون من الوطن، حتى اذا تأخر سفر والدك بسبب تغيير الوزارة او بسبب آخر لا يذهب الوقت سدى.

.....

يتبع

صدر عن مكتب الزعيم، في 13 ديسمبر 1946 ولتحي سورية

خاتم وامضاء الزعيم

***

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى