حاتم السيد مصيلحي - الآمال المفقودة..

كثيرا ما يتمنى الإنسان أشياء، تلزمه همة وعملا دؤوبا، وتكلفة وقتًا وجهدًا جهيدًا، بغرض بلوغ الأمل، ويمنّي نفسه الأماني ليصبرها، ويرى الأمل بازغا مد بصره، ويلوح له في أحلامه بأنه ملك يمينه، فيستبشر خيرا، ويصحو من نومه يلتمسه، ولوباع في سبيل ذلك زهرة شبابه، أوضحى في ذلك بسنوات عمره، جاعله هدف حياة، وسببا في مواصلتها دون ملل أوكلل.

وآفة ضياعه، وعدم بلوغه، واستحالة تحقيقه أن يتقاعس الإنسان عن اللحاق به، وتفتر همته عن البذل لإدراكه، متوهما أنه لافائدة من سعي محكوم عليه بالفشل، أوجهد لا يحالفه الحظ أو يسانده التوفيق..
أو أن يؤجل ويسوف فيه حتى يُسبق إليه، فيحظى به غيره، ويعلو به صنوه، فيتخلف عن الأقران، فتسكن قلبه الهواجس، وتدور بعقله الوساوس، فيهيم على وجهه محاولا اللحاق بما فات عهده دون إدراك، فلا ينفك محاصرا بالحسرات ولو أدرك بعض المسرات.

إن الآمال موطن سعادة الأفراد والجماعات، وسمة الحياة وسبب بقائها، لولاها ماعمرت الأرض، ولا تقدمت البشرية ذلك التطور المشهود بعقول النوابغ، وسواعد مبتكريها، لذا يجب علينا أن نزرع الأمل بين أبنائنا، ونتنبأ لهم بمستقبل باهر، بأن نعدهم له الإعداد الجيد، بداية بتقديم المثل والقدوة؛ لرفع الهمة، ومطالعة كل جديد لتزيد الثقة، وانتهاء بتوظيف قدراتهم ومهاراتهم ووضعها على الطريق الصحيح دون تزييف أوتضليل.

حاتم السيد مصيلحي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى