جوهر فتّاحي - في فلسفة النقطة الثابتة في التحليل الرياضي

معادلة F(x)=x. هذه المعادلة الرياضيّة لا يدرك معناها الكثيرون ويمرّون عليها مرور الكرام.

هذه المعادلة تسمّى في التحليل الرياضي معادلة النقطة الثّابتة (point fixe)،

هي تبدو معادلة بسيطة لكن وراءها فلسفة كاملة.

إذا كانت F هي عاملة من العوامل، فإنّ x هيّ النقطة التي لم تعد تؤثّر فيها العاملة. ومن نتائج هذه المعادلة أنّك إذا إستعملت العاملة آلاف المرّات على تلك النقطة فلن تتغيّر النتيجة وتبقي دائما تراوح مكانها، وكأنّك لم تبدأ. وكأنّك لم تفعل.

والعاملة F قد تكون فعل الزمن، أي الحياة. وتكون x النقطة التي لن تقدر الحياة على تغييرها فيك. فقد تكون فكرة آمنت بها إيمانا كاملا، أو قناعة إقنتعت بها ولم تعد تتأثر بأيّ عامل من عوامل الحياة، وقد تكون إحساسا جميلا مات فيك ولن يعود للحياة، أو حزنا إستقر في نفسك ولن يداويه الزّمن، أو ذكرى رسخت في وجدانك ولن تمحوها الأيّام.

هذه المعادلة هي ببساطة معادلة الأشياء التي ماتت، ولم تعد تعنيها الحياة، رغم أنّها نظريّا مازالت في قلب الحياة.

وهذه المعادلة تحذّرك بلهجة شديدة وتقول لك قبل أن تقدم على فعل شيء ما، تأكّد أوّلا أنّك لا تقاوم نقطة ثابتة. فللنقاط الثابتة خصائص. أهمّها أنّها لا تتغيّر أبدا مهما خلصت النيّة، وخصوصا مهما أعدت الكرّة.

فلا تُعِد حينئذ الكرّة.. والْقِ على تلك النقطة الميّتة، الثابتة، الجامدة، نظرة وداع.. وامضِ في حال سبيلك.. لا فائدة!

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى