د. صبري محمد خليل خيري - الاستغلال :طبيعته واشكاله واسبابه واليات مكافحته على المستويين الفردى والجماعى

طبيعه" تعريف" الاستغلال ( ( Exploition :

لغة:
الاستغلال: طلب الغلة ، وهي كل عين حاصلة من ريع الملك.

اصطلاحا: تعددت تعريفات الاستغلال نتيجه لتركيز كل تعريف على عنصر او عناصر معينة من عناصره المتعددة ومن هذه التعريفات :

· استخدام شخص وسيلة لمأرب، استفادة من طيبة شخص أو جهله أو عجزه لهضم حق أو جني ربح غير عادل ( المنجد في اللغة العربية المعاصرة)

· الاستفادة من إنسانٍ ما، دون تقديم فائدةٍ له.

· الانتفاع من الغير بغير حق.

· يعرف الاستغلال من الناحيه القانونيه بانه : استغلال الطيش البين او الهوى الجامح الذى يعترى المتعاقد ، بغرض دفعه الى ابرام عقد ، يتحمل بمقتضاه التزامات لا تتعادل بتاتا مع العوض المقابل او من غير عوض. وله عنصران:

العنصر الأول : عنصر مادى قد يتمثل فى :

ا/ التفاوت بين التزام المتعاقد والعوض الذي يحصل عليه.

ب/ او التفاوت بين حظ الربح والخسارة اللذين يحملهما كل متعاقد.

ج/ او فى انعدام العوض اصلا.

العنصر الثانى: العنصر النفسي وله مظهران:

ا/ الضعف النفسي الذي يعتري المتعاقد المغبون.

ب/ استغلال المتعاقد معه هذا الضعف.

· من التعريفات السابقة يمكن تقديم تعريف شامل للاستغلال يتضمن كل – اوعلى الاقل اغلب - عناصره ، ومضمونه ان الاستغلال هو علاقة بين شخصين او اكثر تتصف بالخصائص التالية "التى تمثل عناصر مفهوم الاستغلال":

1- انها علاقه سلبية وليست علاقه ايجابيه.

2- انها تفتقر الى التوازن لأنها قائمه على انتفاع طرف معين منها دون الطرف الآخر.

3- أنها قائمة على انتفاع احد أطراف العلاقة "المستغل بكسر الغين" من طرفها الاخر" المستغل بفتح الغين"بدون وجه حق.

4- ان احد أطراف هذه العلاقة " المستغل بكسر الغين" يعتبر الطرف الاخر" المستغل بفتح العين" مجرد وسيله وليس غايه فى ذاته.

5- ان احد أطراف هذه العلاقة" المستغل بكسر الغين" يستغل ضعف عقلى او نفسى او جسدي...او حاجه ماديه او معنويه...عند طرفها الاخر " المستغل بفتح العين" لتحقيق أهدافه.

اشكال الاستغلال: وبلاستغلال اشكال متعدده ، يمكن تحديدها طبقا لمعايير متعددة ايضا:

الاستغلال المادي: ويهدف فيه المستغل " بكسر الغين " الى الحصول على اشياء ماديه " كالنقود وغيرها" من المستغل "بفتح الغين" ، بدون وجه حق او بدون عوض او مقابل.

الاستغلال العاطفى: علاقه غير عاطفيه متكافئه، لأنها لا تقوم على تبادل المشاعر الصادقه، بل تقوم على ايهام احد اطرافها " المستغل بكسر الغين " للطرف الاخر بذلك، ثم انتفاعه من الطرف من ذلك.

الاستغلال الفكري: استخدام شخص معين" المستغل بكسر الغين " للقدرات العقلية العالية لشخص اخر "المستغل بفتح الغين"، لتحقيق أهداف شخصية لا تعود بالمنفعة عليه. ومن اشكالها السرقات الأدبية ،وعزل الأفكار عن سياقها واستخدامها فى سياق آخر..

الاستغلال الجنسي : هو إساءة استغلال فعلية أو محاولة إساءة استغلال لحالة ضعف شخص ما ، من أجل الحصول على خدمات جنسية. ويشمل ذلك الإتجار بالبشر والبغاء.

استغلال الوظيفة: طلب الموظف أو قبوله أو فرضه أوامر لتحصيل منفعه شخصيه غير مستحقّه.

استغلال النفوذ: طلب الموظف أو قبوله عرضًا بمنفعة من أجل الحصول على قرار لصالحه أو لصالح غيره، مستغلًا في ذلك نفوذه.

استغلال العمل : علاقة اقتصادية غير متكافئة بين العمَّال واصحاب العمل ، تتضمن معاملة غير عادلة للعمَّال من أجل منفعة شخصيَّة لصاحب العمل، او استغلال الحاجة الاقتصادية للعمال من أجل دفع اجر غير مكافىء للمجهود الذى يبذلونه فى العمل..

الاستغلال الاستعماري: هو استغلال المستعمر" بكسر الميم" الموارد الطبيعية والبشرية المستعمر " بفتح الميم" بدون مقابل اطلاقا او بدون مقابل عادل. مما يخلف آثار سلبية " اقتصادية واجتماعية وسياسية..." عليه.

دلالات الاستغلال على المستوى الفردى "الشخصى":

· الإلحاح فى طلب المساعدة وتكرارها.

· محاولة كسب الثقة بأي شكل من الأشكال ، حتى لو تضمن ذلك الحط من مكانته او استخدام اساليب غير أخلاقية كالكذب والنميمة...

· التعامل الفردي: حيث يميل المستغِل "بكسر الغين" للتعامل مع المستغل بفتح العين بصورة فردية بعيدا عن الجماعه حتى لا ينكشف امره .

· محاولة الإحراج: حيث يميل المستغِل "بكسر الغين" إلى اتهام المستغل بفتح العين بجملة من الصفات السلبية مثل: البُخل، الأنانية، القسوة، وغيرها لإحراجه ودفعه لتلبية احتياجاته.

· ابتزاز العواطف: يثير المستغِل "بكسر الغين" العواطف النبيله عند المستغل" بفتح الغين" للتأثير عليه .

· النبذ الاجتماعي: يتجنب الناس المستغل ، وتكاد حياته الاجتماعيه تخلو من صداقات حقيقية وعلاقات صادقه.

[SIZE=22px]· عدم وجود تواصل حقيقى يتصف بالديمومة والاستمرارية غير المؤسسه على المصالح بين المستغل بكسر الغين والمستغل يفتح الغين، بل اتصال وقت الحاجة فقط.
· التبرير غير العقلاني: حيث يميل الشخص الاستغلالي إلى اختلاق الدعاوى غير المنطقية وغير الموضوعية لتبرير استغلاله.
[/SIZE]


اسباب الاستغلال:

اولا: اسباب متصله بالمستغل" بفتح الغين":


· الطيبة الزائدة والمشاعر الفياضة والنوايا الحسنة بدون حذر

[SIZE=22px]· الجهل بأساليب المكر والخداع.
· امتلاك قدرات نوعية ومميزة مثل الاقتدار المادي، الذكاء، الإبداع..
· الشعور بالحاجة إلى الآخرين.
· فقدان الثقة بالنفس وضعف الشخصية
· التعود على تلبية احتياجات الآخرين وتقديم المساعدة لهم
[/SIZE]
( سائده محمد / أسباب الاستغلال وأشكال/ موقع ويكى عرب/ 29 يناير 2020 )
ثانيا:اسباب متصله بالمستغل" بكسرالغين":

[SIZE=22px]· الحسد والغيرة .
· تربية الطفل بدون تشجيعه على الاعتماد على نفسه.
· سعى الشخص لتحقيق اهداف تفوق قدراته الجسدية او المادية او العقليه.
[/SIZE]
· الشخصية النرجسية" الانانية" .

· الطمع والرغبة فى الحصول على ما يملكه الاخرين.

· شيوع عقلية القطيع والنزعه الجماعية المتطرفه التى تلغى الوجود الفردى فى المجتمع.

ثالثا:اسباب متصله بعلاقه الاستغلال:

· لما كان مضمون الاستغلال علاقه تفتقر الى التوازن ، لأنها قائمه على انتفاع طرف معين منها دون الطرف الآخر.فان السبب الرئيسى له هو اختلال التوازن بين الفرد والجماعة فى المجتمع.

· لذا كان من أسباب الاستغلال شيوع النزعة الجماعية ، التى تتطرف فى التأكيد على الوجود الجماعى، لدرجة الغاء الوجود الفردى، ومن مظاهرها شيوع النزعات القبلية والطائفية... والتي شاعت فى المجتمعات العربيه والاسلاميه، فى مراحل تاريخية متاخره،لاسباب متعدده ، لا صلة لها بالاسلام كدين لان الفلسفة الاجتماعية الاسلامية تدعو الى تحقيق توازن بين الوجودين الجماعى والفردى ، من خلال تقريرها ان الجماعة بالنسبة للفرد بمثابة الكل للجزء يحده فيكمله ويغنيه ولكن لا يلغيه.

[SIZE=18px]· وكذلك من أسباب الاستغلال تطبيق النظم الفردية التى تتطرف فى التأكيد على الوجود الفردي لدرجه إلغاء الوجود الجماعى. لذا كان من أسباب تنامي ظاهرة الاستغلال وشيوعها فى المجتمعات العربيه والإسلامية تطبيق هذه المجتمعات ، تطبيقها للنظام الرأسمالي" منذ العقد السابع من القرن الماضى تحت شعارات متعددة " الانفتاح او الاصلاح او التحرير..الاقتصادى/ الخصخصة/ ليبره الدولة والنيوليبراليه، رفع الدعم...." النظام الراسمالى بحكم طبيعته - الفردية المتطرفة - نظام استغلالي، ولا يمكن لاى إنسان في ظل الرأسمالية إلا إن يكون طرفا في علاقة استغلالية مستغلا أو ضحية استغلال ، بشكل مباشر أو غير مباشر ،إزاء هذا لا تجدي النصائح والوعظ المثالي وحسن النية، بل أن حسنى النية هم ضحايا جاهزة للاستغلال.ولا يمكن إلغاء الاستغلال- وغيره من قيم سلبيه- فى هذه المجتمعات إلا بالعمل على مقاومة النظام الاقتصادي الرأسمالي الذى يفرز هذه القيم السلبية.[/SIZE]
آليات مكافحه الاستغلال:

اولا: على المستوى الفردى:

التاجيل:
عدم تنفيذ طلبات الشخص المستغل"بكسر الغين" فورًا. حتى يتاح وقت الكافي للتمييز بين الصدق والادعاء، ومدى اتساق تلبية الاحتياج مع الامكانيات.

طلب الإثبات: طلب الأدلة التي تُثبت صدق الشخص المستغل"بكسر الغين".

التحكم فى الانفعالات الايجابيه: كالشفقه والرحمه والتعاطف مع الآخرين حتى لا يتم استغلالها.

تحديد العلاقات: وضع حدود للعلاقات الاجتماعية

المحافظة على الخصوصية : عدم الكشف عن القدرات والإمكانيات لكل شخص.

تبادل الأدوار: طلب خدمة مقابل الخدمة التى يطلبها المستغل ، حيث ان الشخص المستغل ذو شخصية تقوم على الأخذ بدون عطاء.

التمرن على الاعتذار المهذب: تدريب النفس على الرفض والاعتذار عن تلبية الاحتياجات بأسلوب مهذب.

تجنب التعامل الفردي: تجنب التعامل الفردى مع الشخصية الاستغلالية.

التقليل من مساحة الاستغلال: تقديم المساعده فى الحدود الدنيا.

[SIZE=18px]ثانيا: على المستوى الجماعى:
· محاربة النزعات الفردية المتطرفة التى تكرس للانانية والتى تلغى الوجود الجماعى،والنزعات الجماعية المتطرفة التى تكرس لعقلية القطيع وتلغى الوجود الفردى.
· السعى المشترك والتدريجى لإقامة نظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق مصلحه المجتمع ككل .
· تنشئه وتربيه الاطفال تربيه سليمه تقوم على القيم الإيجابية التى تتضمن قيم الاعتماد على الذات و المسؤوليه المجتمعيه ،والتوازن بين الأخذ والعطاء والتوازن بين الحقوق والواجبات...
· تنمية الوازع الأخلاقي عند الاطفال بدون نزعه مثالية مفرطه، مع توعيتهم بالظواهر السلبية الشائعة فى المجتمع,وتحذيره منها من اصدقاء السوء والأشخاص الاستغلاليين.
· تنمية الوازع الديني عند الأطفال بدون تطرف وغلو،لان الاسلام كدين –- وبصرف النظر عن الظواهر السالبة ، التى شاعت فى المجتمعات المسلمة ، فى مراحل تاريخية متاخره، نتيجه لأسباب متعدده، لا صلة لها بالإسلام كدين - يرفض الاستغلال ويحرمه من خلال:
· استناده الى فلسفه اجتماعيه تقوم على تحقيق توازن بين الفرد والجماعة وبالتالي تقوم على الانتفاع المتبادل- خلافا لعلاقه الاستغلال- روى البخاري ومسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال(لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيِه مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ)
· حمايته لذوى الضعف الجسدى والعقلى "كذو الغفلة والمجنون والمغبون والطفل..." خلافا للاستغلال الذي يقوم على استغلال هذا الضعف، وخلافا للقاعدهالرأسمالية "القانون لا يحمي المغفلين".
اعتباره الوجود الإنسانى غاية فى ذاته كوجود مستخلف عن الله (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ ) ، وليس وسيله كالوجود الطبيعى المسخر للانسان.
دعوته للحب فى الله الذى بشمل الحب المنزه عن المصالح المادية، قال (صلى الله عليه وسلم)(
ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون اللَّه ورسوله أحبَّ إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله...)( متفق عَلَيْهِ).
[/SIZE]
· تحريمه لأشكال الاستغلال المتعددة ومنها:

[SIZE=18px]1. الربا كما فى قوله تعالى﴿ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ﴾
2. اكل مال اليتيم كما فى قوله ( صلى الله عليه وسلم) (اجتنبوا السبع الموبقات... ومنها أكل مال اليتيم)
3. عدم اعطاء الاجير حقه كما فى قوله ( صلى الله عليه وسلم)( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه)
4. الاحتكار كما فى قوله ( صلى الله عليه وسلم )(من احتكر طعاماً أربعين ليلة فقد برئ من الله تعالى وبرئ الله تعالى منه... )
5. اكل اموال الناس بالباطل كما فى قوله تعالى (ياأيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل).
[/SIZE]


د. صبري محمد خليل / أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم

[email protected]



---------------------------------

الموقع الرسمي للدكتور/ صبري محمد خليل خيري | دراسات ومقالات الموقع الرسمي للدكتور صبري محمد خليل خيري

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى