فانسانت ميخائيل - فاليت: الجسم الغريب – النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

بغضّ النظر عن الوقت والثقافة، غالباً ما يكون هناك إجماع حول الجمال، وهو ما نسمّيه القوانين. وأمامه نجد القبح العظيم grande laideur ؛ مع هذه الوجوه العديدة. وكتب فيكتور هيغو: الجمال له نوع واحد فقط ، والقبح له ألف. ما هم ؟ ماذا يمكن ان نقول عنه؟ ليس كثيراً، فهو قبح والقبح ما ليس جميلًا. تعريف بالتأثير المعاكس أو بالتباين ، حسب الرغبة. ومن خلال اتخاذ العديد من الطرق الجانبية للوجود ، فقد طغى الجمال أكثر من مرة. ولقد أصبح جميلاً بدوره، ينتظر ظهور قبح جديد من أجل جعله موجوداً ، ويشك ، ويموت ، ويحل محله في النهاية. ومثل أي شيء لا يحظى بتقدير كبير ، فإن القبح يعرف جيدًا كيف يضحك على نفسه. ويمكنه أن يضع نفسه على المسرح ، ويخدع نفسه من أجل تحرير نفسه بشكل أفضل من حالته السيئة ، ثم يقال إنه بشع. وهذا المصطلح التحقيري له أيضاً قصة معينة. ويشير إلى تاريخ الفن. واللوحات التي يمتد شكلها بين الأكاليل والتراكيب الخيالية الخيالية تسمى بشعة. إنها تمثيلات مبالغ فيها حيث تلتقي أجسام البشر والحيوانات والنباتات وتصبح متشابكة. والكلمة مشتقة من كلمة أخرى ، كلمة الكهف لأنها أثناء السقوط في حفرة ، والتي أخذها المرء في البداية للتجويف الطبيعي، اكتشف المرء لوحات من هذا النوع ممثلة على الجدران. وكان في الواقع سقف منزل نيرون الثري، دوموس أوريا المدفون تحت التربة الرومانية الخصبة. وإذا كان هذا الأسلوب سيلهم رسامي عصر النهضة مثل رافائيل (نزل الفاتيكان)، فسيكون من الكذبة أن نبدأ في تاريخ بشع هنا. وقبل فترة طويلة ، كان العديد من فناني العصور الوسطى يستمتعون بتشويه الأجساد بموهبة كبيرة وبالتأكيد، القدر نفسه من الأذى. عليك فقط إلقاء نظرة على الأشكال المشوهة والآثار الأخرى التي خلفها البناؤون. وإن التمثيلات على هامش المخطوطات الرهبانية هي أشكال كثيرة بشعة لم تتم تسميتها بعد.

وميخائيل باختين هو الذي سيجعل هذه الصفة غريبة ، وتعريفها يبدو مألوفاً لنا. ومكان ما بين السخرية والغرابة والإسراف الذي يتبادر إلى الذهن عندما نسمع الكلمة. وأسسَ الناقد الأدبي الروسي دراستَه للأجسام الغريبة من خلال تحليل نصوص الكاتب الفرنسي الشهير فرانسوا رابليه. ويشرح نظريتَه من خلال الارتباط غير المسبوق ، في أعمال بانتاغرويل Pantagruel وغارغانتوا Gargantua ، للصراعات السياسية والتشريح البشري. ويكتسب الجسم وظيفة ساخرة ، فالفراسة تجعل من الممكن مهاجمة الأعراف السائدة من أجل التعبير بطريقة ملتوية عما يتم قمعه. وسيكون تقليد الكرنفال في العصور الوسطى أفضل مثال على ذلك. ولطالما تجلَّت هذه الثقافة الشعبية على أنها مواجهة للطبقات الرسمية والمهيمنة في المجتمع. ويسمح الكرنفال لأولئك الذين يشاركون فيه بالهروب من حياتهم للحظة من خلال انتهاك المحظورات والأعراف والقيم التي تحكم مجتمعهم. وللقيام بذلك ، فإن الشخص الذي يشارك في الكرنفال يفعل ذلك ببساطة، من خلال إشراك جسده في الإفراط وعدم التناسب. نذهب إلى هناك للاحتفال ، للاستمتاع ولكن قبل كل شيء أن نأكل ونشرب أكثر من المعتاد وخاصة أكثر من المعتاد. وأنت تلحق الضرر بجسمك وينتهي بك الأمر بشكل سيء؛ التقيؤ والنوم في أي مكان ولكن هذه الآلام تترك بين عشية وضحاها، تماماً مثل الكدح الذي ينتظرنا. وإذا ربط باختين رابليه بأجسام الكرنفال الغريبة ، فذلك لأنه قبْل المؤلف الفرنسي، لم يكن أحد قد أدرج الكرنفال في الأدب ومعه كل التفاهات التي تميزه. وقد كتب أُمبرتو إيكو عن هذا الموضوع قائلاً: " تصبح هذه التفاهات هجاءً لعالَم العلماء والعادات الكنسية ، وتضطلع بوظيفة فلسفية. ولم تعد تتعلق بقوس ثورة شعبية فوضوية ، بل أصبحت ثورة ثقافية حقيقية. "
وخلال الكرنفال ، كل ما نقوم به يتضمن جسديتنا. كل شيء ، أفعال ، إيماءات ، تمويه ، كل شيء يؤثر على أجسادنا المقدسة في ذلك الوقت ، عادة على صورة الإله. ونحن نشوه ، ونبالغ في أجزاء معينة من أجسادنا، تلك التي تشكل الوجهَ في المقام الأول، وإنما كذلك الأجزاءَ الأكثر حميمية في تشريحنا. ونحن نتحول لنجعل الناسَ يضحكون، وإنما أيضاً ليسخروا. والكرنفال أمرٌ بالغ الأهمية بشكل أساسي. إنه يسخر من العالم. وهذه الأجساد الجديدة القبيحة والمضحكِة ، تلك الهيئات التي لم يعد لها نبل لديها ، بدلاً من ذلك ، رسالة. إنها تعارض مجتمع الأجساد الجميلة وإنما أيضاً مجتمع الأجسام العادية. وتنسحب منه لاختراع مظاهر جديدة. ذلك انعكاس مؤقت للتسلسل الهرمي الذي يعود أصله إلى الروماني القديم ساتورناليا. وهناك أو لبضعة أيام يكون العبد ملكاً ، والأحمق كاهناً، والقبيح وسيماً. ويصبح الكرنفال الغريب هداماً، فهو يهاجم الثقافة السائدة للدفع بها نحو المزيد من المساواة. وهذه المعركة ، إذا كانت هناك واحدة ، تخاض بوجه مغطّى. ويسمح لك ارتداءُ القناع بالتصرف بحرية، دون المخاطرة بعقوبات محتملة. ويدوس قناع الكرنفال على القناع الاجتماعي الذي يميّزنا عادة.
ومن المضحِك أن نلاحظ أنه إذا كانت كلمة بشع ترجع ، كما رأينا ، إلى دار نيرون ؛ يلعب الإمبراطور دوراً أكبر في التفسير السياسي للمهرجانات الشعبية. وعشق آخر جوليو كلوديان الفنون ، على هذا النحو ، كان لديه مدرج خشبي ضخم أقيم في روما ، في ساحة إله الحرب Champ de Mars. وطلب أحياناً (تحت الإكراه) من أفراد من الجمهور (من جميع مناحي الحياة) أن يصعدوا على المسرح ويلعبوا شخصية. وبالنسبة للطبقة الأرستقراطية الرومانية ، كان تنظيم نفسها عاراً حقيقياً على حالتهم. وكان إعطاء الذات للجمهور ، بالنسبة للأرستقراطيين الرومان ، يتمثل في إعطاء الجسد وبالتالي في الدعارة. ولقد كانت بادرة عار ٍ أسمى. ومع ذلك فإن أشرفهم ، الإمبراطور نفسه ، قد فعَل. وكانت إرادة نيرون ، التي أرادت كتبُ التاريخ (والمسيحية) أن تتخيلها
بالنسبة للحرق المتقلب والمجنون ، كان عليه أن يكسر الحواجز الاجتماعية ، ويثقف الناس في الفنون ، وأن كل مواطن روماني يمكن أن يستمتع بصرف النظر عن رتبته ومولده. وبالنسبة لمدينة وإمبراطورية يعتمد وجودهما على القيم التقليدية والعسكرية ، كانت لفتة نيرون لا تُغتفر. ونحن لا نخل بالتسلسل الهرمي التقليدي بهذه السهولة. سيظل شغفه بالفنون تحت مسمى آخر ، وهو الإمبراطور الفاسد المتعطش للدماء ، الذي دفع أخيرًا إلى الانتحار.
وفي الفنون البصرية ، ترك الجسد الغريب آثاراً كثيرة على مروره. وكنا نتحدث عن إضاءات العصور الوسطى. ولكن كيف لا نستشهد برسومات جيروم بوش ، الذي نقل بالتحديد عالم الإضاءة إلى عالم الرسم والذي تركز مشاهده التصويرية على التمثيل الأخلاقي للفضائل الإنسانية. وفي السنوات التي أعقبت وفاة بوش ، سيمثل بروغل الأكبر بطريقة أكثر واقعية ، (مدونًا في الواقع) الأماكن واللحظات التي يمكن أن يحدث فيها الغرابة. وهذه التمثيلات العديدة للمشهد اليومي ، للاحتفال ، سواء أكان دينيًا أم لا ، هي بالضبط الأماكن التي تحدث فيها الأنشطة الشعبية والترفيهية. ويرسم الرسام حياة المتواضعين ويؤنسنة الطبقة الريفية لأول مرة. وفي وقت لاحق ، كان في البلاط الإسباني (هل من قبيل المصادفة أن تكون أجمل لوحات بوش موجودة في إسبانيا منذ بداية القرن السادس عشر؟) أن الرسامين تمكَّنوا من تطوير ذخيرة فريدة من نوعها. والتمثيلات البشعة عديدة في صور المحكمة ؛ سواء كانت صور الوحوش ، المتسولين ، المهرجين ولكن أيضاً الأقزام. ولا يمكن العثور على هذا الدليل في أي مكان آخر في أورُبا..
ومن السهل رسْم خط من فيلاسكيز إلى غويا ، رسام الليل والنهار ، ربما الشخص الذي بدأ في جعلنا نفهم أن الأضداد لا ينفصلان. وتظهر في أعماله شخصيات غريبة ، كاريكاتورية ، مرعبة ومضحكة لأن غويا يشرع في رسم الواقع أو بالأحرى الحقائق التي تمر عبر أجسادنا. وسيلهم ، من بين آخرين اوديلون ريدون، وجيمس أنسور ، وينشر رسوماته التوضيحية والنقوش واللوحات الغريبة للفنانين المعاصرين. وانبهار نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن الحادي والعشرين بالبطء والسيرك والفنانين والمهمشين والمهجورين، هو وريث افتتان الهامش héritière de la fascination pour la marge. وهذه طريقة واحدة لطرح السؤال اللامتناهي عن الفن: وماذا عن الجميل (الخير أو الخير)؟ ثم نفهم أن السخف هو معلّم في تاريخ الفن. وأليست الأعمال "القبيحة" هي التي تساعدنا في النهاية على قلب الصفحات وصنع التاريخ؟ ومن خلال عرض الجثث ذات الأشكال المتضخمة أو التالفة أو المشوهة ، يحاول الغريب أن يكتسح الشرائع. ويهاجم التصريحات التي يعتبرها قديمة. ولكن مع كل ذلك ، فإنه لا يحل محلهم. إنه يقدم بديلاً ، نظرة جديدة على الموقف. إنه يطلب ، بالطبع ، قبول ما هو مختلف ، وفي القيام بذلك ، يشارك في تفكير أعمق في المجتمع. وبمجرد التعرف عليه ، يذوب الغريب بسهولة ، ما لم يعد موجودًا ، يصبح جزءًا من الجميل وجزءًا من القبيح ، فارق بسيط ، لا غنى عنه. مثل أعيننا التي لا ترى في الليل ولا عند النظر إلى الشمس ، نفهم أن الغرابة مصنوعة من أجل الضوء والظل. إنه مصنوع لمعارضة السمو ، مثل القبيح إلى الجميل لأنه لا يمكن فصلهما.
وعلى الرغم من قرون من التمثيلات البشعة التي قمنا بها للتو. واليوم ، أكثر من أي وقت مضى ، لا يزال الجسد المادي والاجتماعي هو انعكاس للضغوط التي يمارسها المجتمع. وبغض النظر عن الفنون المرئية ، فإن ظاهرة حديثة ، مؤرخة في 2016 ، سلطت الضوء على علاقتنا المعاصرة مع الهيئات الغريبة على الشبكات الاجتماعية. "Finstagram" ، اختصار لكلمات "وهمية" و "إنستغرام". وهذا أو بالأحرى كان حساباً يمكن الوصول إليه فقط لأصدقائنا المقربين، وحيث نستمتع بالمبالغة في الجانب الحقيقي من حياتنا وأجسادنا. والصور غير معدَّلة أو محرجة أو شخصية ولم يتم نشرها لعرضها علينا. ووفقاً لهذا المنطق ، فإن حسابنا على أنستغرام هو في الواقع نسيج من الأكاذيب والتصوير الذاتي. ومن الغريب إذن أن نلاحظ أن الشخص الذي لا "يكذب" هو الذي سيتخذ الاسم مزيفاً. كما لو أن حقيقة أجسادنا ، التي غالبًا ما تكون غير مواتية لأنها تُقارن بالإعلان ، لا يمكن أن تكون صحيحة. ونشهد في التسمية نفياً للواقع لصالح الافتراضي. ومع ذلك ، فإن أي عمل تخريبي، إن وجد ، غالباً ما يتم ضبطه ليصبح اتجاهًا جديدًا. وفي الواقع ، لم يعد هناك أي سؤال حول اللعب على حسابين. والنقد الذي يتمثل في نشر صور "غير مؤاتية" لنفسه من أجل التطور. وإذا كانت في البداية طريقة مقنعة لعرض المسافة بينك وبين الشبكات مع الاستمرار في استخدامها. ولقد اختفت هذه المفارقة كثيراً الآن ، فقبلها عدد كبير من الناس دون حرج لإظهار أنفسهم من زاوية صادقة.
وهذه الذات غير المقيدة ، هذه الذات الغريبة ، من خلال الظهور على الشبكة أظهر افتقارها للوجود ، وحاجتها للظهور. وهل يمكن أن تصبح حساباتنا على إنستغرام أو تيك تون ورثة كرنفالات أسلافنا؟ هل يجعلون من الممكن مرة أخرى ، عبْر تشوه أجسادنا ، لتشجيع التفكير؟ وإذا كانت المرشحات الأولى تحتوي على شخصيات مفيدة (خادعة) أو مسلية ، فقد رأينا ، عندما فتحت الشبكة نظام الترميز الخاص بها لعامة الناس، فإن المرشّحات لا تتعاطف مع الجسد ، وتشوهه في جميع الاتجاهات ، قبيحٌ بلا خجل. ويبدو أن الجسم الغريبَ ضرورةٌ. وتاريخياً ، من الأمس إلى شكله المعاصر ، فإنه يكبر الجسد ، بمعنى أنه يجعله مقبولاً.إن رؤية أجساد بأشكال متنوعة ومختلفة أمرٌ ضروري. فنحن غير كاملين، ولدينا وعي ذاتي بشرائع الجمال، ولهذا السبب احتجنا دائماً إلى القبح والوحوش monstres للتعرف على أنفسنا حقاً. *

*-Vincent-Michaël Vallet .:Le corps grotesque, www.vincentmichaelvallet.com

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى