رسائل الأدباء رسالة من شكيب أرسلان الى أمين سعد

29 نيسان

اخي الامين السعيد

ارسلت لكم كتابا بالفرنساوي عن تونس ، و اشرت ان ينتشر على الاقل ترجمة الخلاصة التي في الآخر.
بلغني سلام الاستاذ الشيخ رشيد رضا ، و اهدوه سلامي . ولكن لابد ان تبلغوا الاستاذ انني ان كنت ( بحرا لا ساحل له ) فلماذا اوسعوني طعنا و شتما في الماضي ؟ و بلغ منهم تلامر ان استأجروا جريدة ( الصاعقة ) (10) للسفاهة علي ، ولاذنب سوى قولي : اتقوا الله ولا تتفرقوا (( ولا تنازعوا فتفشلوا )) ، يوم بدؤوا الطعن بي ما كان جرى قلمي الا بهذه النصائح . استئجارهم ( الصاعقة) للتمثيل بي اعترف لي به رفيق لهم هو ( داوود عمون) (11) .
اسألوا لي العلامة الاستاذ : كيف جرى ان كاتب سر ( الاستقلال العربي) حقي العظم (12) هو اعظم داعية لمنع العرب من الاستقلال؟ هذا الذي يتشيع لفرنسا اكثر من كل ( ماروني) (13) هو الذي كان عمدة الاستاذ و رفيقه ... في لجنة ( اللامركزية) (14).
اسألوا لي السيد الاستاذ : كيف رأى مواعيد اصحابه ( الانكليز) باستقلال العرب؟ ... لابد ان يكون عرف الحقيقة اليوم هو وغيره ، لكن وا أسفاه ( الصيف ضيعت اللبن ). ولابد للعرب من بلايا سود ، و محن تذل لها الاسود حتى ينالوا ما كانوا املوه من وفاء انكلترا (15) . أن (( أحد ادباء دروز لبنان )) ( هكذا لقبني الاستاذ في مناره ) عرف من مصلحة الاسلام اكثر مما عرف غيره .
هذا من جهة الاستاذ صاحبنا القديم . ثم اهدوا سلامي للاستاذ المغربي (16) وقولوا له : ( عسى ان يكون تراجع الود بينه وبين من (( سيطت نفسه بنفسه )) ويكون ذلك الشلو عادت اليه الروح ...) و سلامي الى الخليل الغني عن التعريف .
بهذه الجمعة ارسلت اليكم ثلاث مقالات ، ومقالة ل (( الكنانة)) عن فلسطين . وكل هذه الاتعاب لا اقصد بها الشهرة كما تعلمون ، بل ايقاظ هذه الامة التي غدر الغادرون بها والله يوفقكم الى سواء السبيل ويؤيدكم و يسددكم.
اخوكم :
شطيب ارسلان

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى