طارق حرب - بغداد لم يكتف حكامها العباسيون بذكر الكنيه(أبو جعفر) و الاسم ( عبد الله) واللقب العام (العباسي او الخليفه او امير المؤمنين) وانما يذكر...

بغداد لم يكتف حكامها العباسيون بذكر الكنيه(أبو جعفر) و الاسم ( عبد الله) واللقب العام (العباسي او الخليفه او امير المؤمنين) وانما يذكرون اللقب الخاص (المنصور) مما لم يحصل سابقاً ولاحقاً في الدول التي حكمت بغداد




من الرسوم التي اعتمدها حكام بغداد من عام ١٤٥ هج سنة ٧٦٢م الى عام ٦٥٦ هج ١٢٥٨م الخلفاء العباسيون انهم لم يكتفوا بالاسم الحقيقي ( عبد الله) للخليفه ولم يكتفوا بالكنيه( ابو جعفر) ولم يكتفوا ايضاً باللقب العام ( امير الموءمنين او الخليفه او العباسي) وانما استحدثوا اللقب الخاص اذ ان الخليفه المنصور مثلاً هو عبدالله ابو جعفر المنصور بدون اللقب العام كخليفه وامير الموءمنين والعباس كونه من بني العباس وانما قرروا لهم لقباً خاصاً بالاضافه الى الاسم والكنيه واللقب العام وخلفاء بني العباس في ذلك لم يماثلهم حكام اية دولة سابقه كالخلافه الراشده او خلفاء بني اميه وكذلك لم يحصل لدى حكام بغداد بعد الدوله العباسيه في دولة هولاكو والدوله الجلائريه ودولتي القره والآق قوينلو والدوله الصفويه والدوله العثمانيه وفي الاداره الانگليزيه وفي الحكم الملكي والامر يتصح عندما نذكر اسم كل خليفه وكنيته ولقبه الخاص بدأ من اول خليفه عباسي هو المنصور وانتهاء بآخر خليفه هو المستعصم وعلى الشكل التالي:-
الكنيه والاسم - اللقب الخاص
——- —————
١-ابو جعفر عبدالله المنصور
فهو امير الموءمنين الخليفه العباسي عبد الله ابو جعفر المنصور وهذا ينطبق على جميع خلفاء بني العباس:
٢- ابو عبد الله محمد المهدي
٣- ابو محمد موسى الهادي
٤-ابو جعفر هارون الرشيد
٥- ابو عبدالله محمد الامين
٦-ابو العباس عبد الله المأمون
٧- ابو اسحاق محمد المعتصم
٨- ابو جعفر هارون الواثق
٩- ابو الفضل جعفر المتوكل
١٠- ابو جعفر محمد المنتصر
١١- ابو العباس احمد المستعين
١٢- ابو عبدالله محمد المعتز
١٣-ابو اسحاق محمد المهتدي
١٤- ابو العباس احمد المعتمد
١٥-ابو العباس احمد المعتضد
١٦- ابو محمد علي المكتفي
١٧- ابو الفضل جعفر المقتدر
١٨- ابو منصور محمد القاهر
١٩- ابو العباس محمد الراضي
٢٠-ابو اسحاق ابراهيم المتقي
٢١-ابو القاسم عبد الله المستكفي
٢٢-ابو القاسم الفضل المطيع
٢٣- ابو بكر عبد الكريم الطائع
٢٤-ابو العباس احمد القادر
٢٥-ابو جعفر عبد الله القائم
٢٦-ابو القاسم عبد الله المقتدي
٢٧-ابو العباس احمد المستظهر
٢٨-ابو منصور الفضل المسترشد
٢٩-ابو جعفر منصور الراشد
٣٠- ابو المظفر يونس المقتفي
٣١- ابو محمد الحسن المستضيء
٣٢-ابو العباس احمد الناصر
٣٣- ابو نصر محمد الظاهر
٣٤-ابو جعفر منصور المستنصر
٣٥- ابو احمد عبدالله المستعصم
من ذلك نرى ان الاسم المعروف لخلفاء بني العباس الذين حكموا بغداد بحدود خمسمائة سنه هو ليس الكنيه على الرغم من ان جميع الخلفاء لهم كنيه بدءاً من الخليفه الاول الذي كنيته ( ابو جعفر) وانتهاء بآخر خليفه الذي كنيته ( أبو احمد) وكذلك فأن خلفاء بني العباس لم يشتهروا بأسمهم الحقيقي بدءاً من الخليفه الاول واسمه( عبد الله) وانتهاء بآخر خليفه واسمه (عبد الله) كذلك لم يشتهر خلفاء بني العباس باللقب العام المقرر لهم جميعهم وهو( الخليفه او امير الموءمنين او العباسي باعتبارهم ابناء الصحابي ابن عباس) ولكنهم اشتهروا باللقب الخاص الذي طغى على الكنيه والاسم واللقب والعام اذ المشهور والمعروف هو اللقب الخاص فإذا سألنا عن اسم اول خليفه عباسي بنى بغداد وحكامها فالاجابه تكون ان اسمه هو( المنصور) ولم تشتهر كنيته ( ابو جعفر) ولم يشتهر اسمه ( عبدالله) ولم يشتهر للقبه العام( العباسي او امير الموءمنين او الخليفه او ولي عهد المسلمين) وانما اشتهر بلقبه الخاص ( المنصور) والامر ذاته يقال عن جميع الخلفاء فمثلاً بالنسبة لخامس خلفاء بني العباس فأنه لم يشتهر باسمه (محمد )ولم يشتهر بكنيته ( ابو عبد الله) وانما اشتهر بلقبه الخاص (الأمين ). ولابد ان نلاحظ ان الكنيه والاسم و اللقب العام للحاكم خليفه وامير الموءمنين وولي عهد المسلمين كان موجوداً في العهد الراشدي والعهد الاموي فهو ليس من مستحدثات بغداد ولكن ما احدثته بغداد هو اللقب الخاص وقيل ان سبب اتخاذ حكام بغداد العباسيين للقب الخاص جاء لأجل التمييز واحدهم عن الاخرين لذلك فأن لكل خليفه للقب خاص لم يتكرر عند اي خليفه اخر على الرغم من كثرة الخلفاء وتكرر الكنيه والاسم واللقب العام لكل واحد منهم فقد تكررت الكنيه و تكرر وتكرر الاسم فكنية ( ابو جعفر) كانت للخلفاء الاول والرابع والثامن والخامس والعشرين والرابع والثلاثون في حين ان اللقب الخاص المنصور لم يتكرر والامر ذاته بالنسبه للاسم فاسم عبدالله كان للخلفاء الاول والسادس والخامس والعشرين في حين ان اللقب الخاص لم يتكرر.




طارق حرب خبير قانوني ومحام



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى