خالد محمد مندور - البونابرتیة الجدیدة فى مصر

البونابرتیة لیست مسبة بل ھى و صف للحالة و كل بونابرت و ظروفة وادراكة."
تدعى الكثیر من الاحزاب انھا تمثل مصالح طبقات اجتماعیة بعینھا , كما تدعى غیرھا انھا تمثل مصالح المجتمع بكل طبقاتة ، و ھو امر یحتاج الى مزید من التدقیق والتمحیص.
فافكار الاحزاب عن تمثیلھا لمصالح طبقات اجتماعیة معینة لا یعنى صحة ھذة الافكار كما ان التفاف طبقة او طبقات اجتماعیة حول حزب لا یعنى بالضرورة ان ھذا الحزب یعبر عن المصالح التاریخیة لھذة الطبقات.
و لنضرب مثالا واضحا، فالحزب الذى یمثل المصالح التاریخیة للراسمالیة الالمانیة فى الثلاثینیات كان الحزب المسیحى الدیمقراطى الالمانى ولكن ھذا الحزب خسر انتخابات 1933 امام حزب العمال الألماني الاشتراكي الوطني والمعروف باسم الحزب النازي وھو حزب كان یتبى برنامجا، قبل الوصول الى السلطة، دیما جوجیا برجوازیا صغیرا، ولكنة حظى بتأید الراسمالیة الالمانیة الكبیرة لادراكھا انه قادر على حل مشاكلھا من حیث أمالھا فى اعادة اقتسام العالم ، الذى فشلت فى تحقیقة فى الحرب العالمیة الاولى ،و فى التحلص من القیود الثقیلة المفروضة علیھا كنتیحة للحرب ام فى توسیع السوق الذى تحتاجة بشدة سواء بتعدیل الاتفاقات الثقیلة او بالتمدد خارج الحدود او بتوسیع السوق الداخلى بتبنى سیاسیة تسلیح كثیفة.
اذن الطبقات الاجتماعية تؤيد الحزب الذى یحقق مصالحا حتى و ان كان یسلبھا التمثیل السیاسى المباشر، اى شكل الحكم الیبرالى ، المفضل لدى الرأسمالية الناضجة ، كى يحكم الدیكتاتور الجدید باسمھا و لصالحھا.
ھذا الشكل من الحكم الذى اطلق علیة فى الادبیات السیاسیة ، الحكم البونابرتى ، تیمنا بنابلیون الاول الذى سلمت الیة السلطة فى اعقاب الثورة الفرنسیة الكبرى ، كى یحطم البنیة الاقطاعیة الاوربیة و یفتح المجال امام الراسمالیة الفرنسیة الناھضة. و لكن ھذا الشكل من الحكم یحكمة منطق داخلى اخر ، فالدیكتاتور یصبح مطلق الصراح و قد تتحكم فیة رغباتة الخاصة و یتوقف عن لعب الدور المنوط بة عند الوصول الى السلطة ، وقد یصبح التخلص منة شدید الصعوبة.
اما فى البلدان الاقل نضجا ، فان شكل الحكم اللیبرالى لا یمكن الوصول الیة الا عندما یصبح ضرورة حیاة للراسمالیة المحلیة الحاكمة ، اى بعد ان تنضج وتنجح فى انجاز مھامھا فى التحدیث و التصنیع ، اما قبل ذلك ، و نتیجة لنشاط الجماھیر الشعبیة و خطرھا الدائم ، فانھا تفضل ان تدعم البونابرت الاكثر قدرة على الدفاع عن مصالحھا وعلى مواجھة الطبقات الشعبیة.
لقد حكمت بلادنا فى اعقاب حركة 1952حكما بونابرتیا ، و كانت النتائج مختلفة باختلاف الظروف المحلیة والدولیة بكل مرحلة، و لكن النتائج النھائیة ، حتى الان ، ھى العجز عن تحقیق مھام التحدیث و التصنیع برغم الاداء البطولى لمصر الناصریة.
واود ان اتوقف قلیلا مع مصر مبارك ، ففى تقدیرى ان بدایة النھایة لھذا النظام بدأت فى بدایة القرن الواحد و عشرون ، عندما بدأت فى التشكل مجموعة صغیرة من المنتفعین حول الوریث ، و توقف البونابرت ، تدریجیا ، عن القیام بدورة البونابرتى الى أن توقف تماما عن ھذا الدور قبل الثورة مباشرة ، حیث لم یعد ممثلا لطبقة اجتماعیة بل عن حفنة من المنتفعین ، و ھو مایفسر ان المشاركین فى الحراك الاجتماعى كان منھم كبار الممثلین للفئات و الطبقات الاجتماعیة التى كان من المفترض ان یستمر فى تمثیلھا ، لیس ھذا فقط ، بل فقد ایضا ثقة و تایید احھزة السلطة المنوط بھا حمایة النظام

ھل لدینا لیبرالیة مصریة؟

نعم لدینا من یمكن وصفھم باللیبرالیین المصریین ومنظمیین فى احزاب رسمیة او افراد یعملون بالعمل العام ومنھم حزب الوفد وحزب الاحرار وحزب الدستور وافراد مثل الببلاوى وزیاد بھاء الدین والبرادعى ووصلوا الى السلطة فى لحظة انتقالیة مؤقتة و لكن ھؤلا اللیبرالیین، مثلھم مثل اللیبرالیین ما قبل 1952، تتبخر لیبرالیتھم بدرجات طبقا لعلاقتھم بالسلطة ، سواء بالمشاركة فیھا ام بتوجھات ھدة السلطة، ولدلك فان الاكثر انسجاما و الاكثر شرفا على الصعید الشخصى، سیستمروا فى الصیاح من القاھرة و النمسا ولن یسمع لھم احد حتى یستقر شكل الحكم و تنقضى الظروف الانتقالیة.
ولدینا كدلك احزابا تسمى نفسھا باسماء اخرى و لكنھا تقترب اكثر من ان تكون احزابا لیبرالیة مطعمة بافكار اخرى ، و لكنھا قصة اخرى تحتاج الى توقف منفصل للتعرف على ھذة الاحزاب ، برنامجیا ومن حیث سلوكھا السیاسى الفعلى.

ھل ھناك تلازم بین نطام الانتاج الراسمالى واللبیرالیة ؟

لابد من التفریق بین الراسملیة كنمط انتاج وبین طبیعة السلطة السیاسیة، فلا یوجد تلازم بین نظام حكم لیبرالى ونمط الانتاج الراسمالى، وان الانتقال الى نظام حكم لیبرالى رھن بانجاز الراسمالیة لمھامھا فى التحدیث و التصنیع وعندھا فقط یصبح نظام الحكم اللبرالى ضرورة حیاة لاستمرار نمط الانتاج الراسمالى، مثل ما حدث فى كوریا الجنوبیة.

ھل یمكن لانظمة حكم شمولیة ان تحقق انجازات اقتصادیة ؟

بالقطع نجحت انظمة الحكم الشمولیة فى تحقیق انجازات اقتصادیة كبرى فى بلدان مختلفة وبقیادة توجھات مختفة، لقد حققت كوریا الجنوبیة ذلك بقیادة بونابرتیة الى ان انتقلت الى نظام حكم شبھة لیبرالى، وتحقق الصین الشعبیة!! الان نموا راسمالیا غیر مسبوق فى تاریخ البشریة بقیادة حزب شیوعى!! الى الحد انھا اصبحت اكبر اقتصاد فى العالم طبقا للقوة الشرائیة او ثانى اكبر اقتصاد طبقا لسعر تبادل العملة ، و تحقق روسیا نموا جیدا تحت قیادة تقترب من ان تكون بونابرتیة ، و تحقق فیتنام نموا راسمالیا متسارعا تحت قیادة حزب شیوعى و كلھا انظمة حكم شمولیة تتضائل فیھا الحریات اللیبرالیة كما نعرفھا.

ھل تسمح الراسمالیة العالمیة و شركاتھا المتعددة الجنسیة لبلدان متخلفة تحكم بشكل بونابرتى بان نقوم بنھضة اقتصادیة؟

للاجابة على ھذا التساؤل لا بد و ان نلقى نظرة اكثر تمحیصا على الوضع الدولى، لقد تغییر الوضع عن الفترة التى اعقبت انھیار الاتحاد السوفیتى تغییرا كبیرا، فالنھوض الراسمالى الكبیر فى العدید من الدول الكبرى، وبالذات فى روسیا والصین، والصراع الكبیر الدائر الان لاعادة اقتسام العالم واستعادة النفوذ المفقود، یفتح بارقة امل فى الاستفادة منة ولذلك ھناك فرصة لنظام حكم بونابرتى فى ان یقود وینجز مھام النمو الراسمالى الغیر منجزة شرط حسن ادارة الامور.

مزیدا من القول حول شكل الحكم

برغم نصبة السیرك الحالیة ، فإن اللیبرالیة الأوروبیة بشكلھا الحالى ھى نتاج تطورات اجتماعیة ، على مدى زمنى طویل ، مرت بھا ھذه المجتمعات بحیث ان شكل الحكم الحالى متوافق مع أساسه الاجتماعى ، اى رأسمالیة متطورة ، برغم ما كشفتھ حركة السترات الصفراء عن آفاق تطوره الى شكل للحكم أكثر تعبیرا عن الجمھور دون الاحتیاج الى درجات التمثیل الحالیة .
ان شكل الحكم ھذا لا یمكن استیراده واستدامتة الى بلدان اقل تطورا لأن أساسه الاجتماعى غیر موجود وأنه لا بدیل ، فى فترة النھوض الرأسمالي فى مثل ھذة البلدان، أما شكل حكم بونابرتى حیث تسلم الرأسمالیة التي تنھض سلطتھا إلى حاكم فرد یحكم باسمھا ولصالحھا ضمانا لاستمرار ودیمومة ھذه المصالح ، تصادر فیه الحریات اللیبرالیة والشعبیة، درئا لمخاطر التاثیرات الشعبیة المباشرة ، أو تنجح الطبقات الشعبیة فى اقامة حكمھا المباشر كى تقوم بنفس المھمة ، اى النھوض الراسمالى لفترة زمنیة لیست بالقصیرة ، بشكل للحكم لم یتم اكتشافة بعد ، وإن كان ، بالضرورة ، یتضمن أوسع تمثیل طبقى مباشر ممكن.
ولعل الفترة الوحیدة التى كان ممكنا فیھا بناء بناء حكم شعبى باستخدام شكل للحكم لیبرالى ھى فترة نھایة حكم البونابرت الأول ، حیث كانت الرأسمالیة التقلیدیة ضعیفة للغایة بالتأمیمات و بالتوسع الاقتصادى الكبیر الذى قادتة و تملكتة الدولة التي أصبحت المالك الأساسي لأدوات الإنتاج ، وكان الوضع الدولى مازال یسمح بذلك ، ولكن ھذة اللحظة ، الاستثنائیة ، قد انتھت ولا یمكن العودة الیھا.
إن تاریخ شكل الحكم السائد فى مصر منذ أن أصبحت جمھوریة ، ھو بالضبط شكل حكم بونابرتى ، مھما كانت التسمیات العلویة الدعائیة لشكل الحكم القائم، وإن كانت المھمات والتوجیھات تختلف باختلاف المرحلة، وان شكل الحكم ھذا لم یسقط إلا عندما تحول الى ما اسماه البعض بالاولجاكیریة، أي حكم القلة، وھو ما حدث فى نھایة حكم مبارك ، حین تحكمت مجموعة صغیرة فى الحكم ، وتوقف البونابرت عن الدفاع عن المصالح الكلیة للطبقة الحاكمة مكتفیا بالدفاع عن مصالح القلة المتجمعة حول الوریث ، وھو ما قاد الى أزمة اجتماعیة عمیقة قادت إلى ثورة 2011.
وإذا كانت الفترة التى أعقبت إسقاط حكم اخوان الشیاطین قد دعمت من الاوھام حول اقامة حكم لیبرالى ، اوھام دعمھا استمرار التأثیر المباشر للحركة الجماھیریة والاختلال النسبى المؤقت في موازین القوى ، ھذا الاختلال النسبى الذى مكن من الوصول إلى دستور شبه لیبرالى ملىء بالقیود على حریات الطبقات الشعبیة .
فإنه بانتھاء ھذه الفترة الانتقالیة و تبوء البونابرت الجدید سدة السلطة وبدایة انحسار التأثیر المباشر للحركة الشعبیة ، فإن الاختلال المؤقت في موازین القوى قد بدأ فى الانحسار التدریجي ، وبدأت الإجراءات التدریجیة للقضاء على الحریات الدیمقراطیة المكتسبة ، بأسالیب مختلفة ، بدءا من عدم تطبیق الدستور ذاته ، أم بتعدیل القوانین بما یسمح بمد فترات الحبس الاحتیاطى ، اوبشن حملات أمنیة متوالیة على اكثر قوى المعارضة نشاطا وحبس قادتھا ، الى تزاید التدخل غیر المباشر فى عمل القضاء وأجھزة الإعلام الرسمیة والأھلیة، ومحاصرة التنظیمات النقابیة المستقلة ومحاولة تصفیتھا او تدجینھا وضمھا الى الاتحاد النقابي الحكومى الاصفر، والتدخل فى النقابات المھنیة بما یضمن استعادة سیطرة خدم البونابرتیةعلى النقابات التى نجحت فى السیطرة علیھا قوى المعارضة الدیمقراطیة أثناء فترة الاختلال النسبي فى موازین القوى ، ومحاصرة و تصفیة الجمعیات الاھلیة المستقلة، الأمر الذى امتد الى حصار الأحزاب الرسمیة الجدیدة والقدیمة داخل مقارھا الرسمیة ومنعھا من اى أنشطة علنیة مرتبطة بحركة الجماھیر، فى نفس الوقت الذى تم فیة تجاھل إجراء انتخابات الحكم المحلي ، برغم دورة المحدود ، و الاكتفاء بالسیطرة المباشرة للبونابرت بتعیینه لكل قادة الحكم المحلى، وتمدید حالة الطوارئ بشكل مستمر بألاعیب قانونیة تنتھك الدستور.
وإذا كانت التعدیلات الدستوریة قد جاءت كى تكرس ، بشكل قانونى ودستورى ، السلوك الفعلى للسلطة البونابرتیة الحاكمة بتعدیلات یاتي على راسھا تمدید فترة بقاء البونابرت فى السلطة مع توسیع قاعدة اختیاره رؤساء الھیئات القضائیة ، وتقنین الدور السیاسي المحتمل للقوات المسلحة ، عند اللزوم وفى خدمة البونابرت ، فمن الضرورة بمكان التوقف امام تطور الأوضاع السیاسیة و الاجتماعیة والاقتصادیة بعد خمس سنوات من استواء البونابرت الجدید على سدة السلطة وذلك لانعكاسھا الواضح على الموقف الشعبى وعلى آفاق المستقبل.
مثل ھذا التوقف الذى ، بالضرورة ، سیكون مختصرا ، نظرا لطبیعة ھذا المقال ، ولان مثل ھذا التقدیر لابد له من ان یكون اكثر تفصیلا ویتضمن الكثیر من التفاصیل و التغییرات التي طالت كل حجر فى بلادنا.

البونابرتیة و العلاقات الخارجیة
لقد شن البونابرت ھجوما منظما على أھم فصیل من الاسلام السیاسي، الاخوان المسلمین ، لیس فقط ھجوما فى مصر بل فى كل البلاد العربیة بالتحالف مع اصدقاءة العرب، وحطم بنیتھم التحتیة وطارد قادتھم، وصحب ذلك امتداد ھذا الھجوم على الفصائل الاكثر یمینیة المتحالفة مع الإخوان، وخاض صراعا طویلا مع الانبعاثات المسلحة للإسلام السیاسى ، سواء فى سیناء أو فى الوادى ، واجبر فصائل أخرى ، أكثر رجعیة اجتماعیا ، على التخلي عن الدور السیاسي المباشر ، سواء خوفا من رأس الذئب الطائر ام كثمن السماح لھا بالبقاء على أن تقوم من سلوكھا وتقدم الدعم السیاسي للبونابرت.
وفى مواجھة الحظر على التسلیح الذى فرضتة الولایات المتحدة،الذى شمل التوقف عن تورید اى اسلحة جدیدة ما عدا الأسلحة التى تصلح لمواجھة الإرھاب ، فلقد عقدت صفقات سلاح ھامة مع كل من فرنسا و المانیا ، وصفقات تسلیح أكثر اھمیة مع روسیا ، صفقات تسلیح ذات طابع ھجومي واضح ، طائرات میج 29 وسوخوى 35 ودبابات تي 90 الثقیلة و شبكة دفاع جوي متكاملة بصواریخھا المتطورة ، وما خفى كان اعظم ، وبذلك أصبح لمصر قوة ھجومیة لاول مرة منذ زمان بعید ، وكان ذلك مصحوبا باختلاف واضح فى تطبیق سیاسة التجنید الإجباري، وفي تطویر البنیة التحتیة للقوات المسلحة ، وفى الاستمرار فى تطبیق سیاسیة بناء قوات مسلحة تقلیدیة ذات تسلیح ثقیل، رغم الاعتراض الدائم للولایات المتحدة التي كانت تضغط منذ زمان بعید، دون نجاح ، لتبني استراتیجیة بناء قوات مسلحة خفیفة الحركة وذات تسلیح یتلاءم معھا، لاستخدامھا عند اللزوم فى خدمة سیاساتھا الكونیة، ھذة السیاسات المصریة التى تعارضھا، بشكل علني، لیس فقط الادارة الامریكیة بل ایضا الكونجرس والصحافة ومراكز الابحاث الأمریكیة .
وإذا كانت البونابرتیة الجدیدة قد عقدت مع الولایات المتحدة اتفاقیة "سیزمو" المحددة لقواعد استخدام أجھزة الاتصالات والتحكم العسكریة المتقدمة، والتى وقعت ، فى الغالب، تحت تأثیر حلفاء مصر وامریكا العرب، والتى كانت الإدارة المصریة السابقة ترفض توقیعھا، فانھا وقعت، كذلك، اتفاقیة مع روسیا لاستخدام القواعد الجویة الوطنیة المتبادل لمدة خمسة سنوات قابلة للتجدید .
كما بدأت مظاھر الاختلاف حول السیاسات الإقلیمیة ، الاختلاف ولیس الخلاف ، اى اختلاف حول عدد من القضایا الإقلیمیة ولكنھا لم تتطور وتنسجم الى مستوى تبنى منھج وأھداف إقلیمیة تتناقض مع السیاسات الكونیة للولایات المتحدة وحلفائھا فى المنطقة ، وقد ظھر ذلك فى التصویت المغایر فى مجلس الامن حول الموقف من سوریا، ھذا التصویت الاكثر اقترابا من الموقف الروسي، الأمر الذى ترتب علیه توقف السعودیة عن تنفیذ اتفاق الإمداد بالمنتجات البترولیة لفترة من الزمن.
كما ظھر ذلك فى بدایات الأزمة اللیبیة ، حیث دعمت مصر خلیفة حفتر دعما كبیرا ، سیاسیا و عسكریا ، فى تطابق مع الموقف الروسى والذى بدونة لم یكن من الممكن أن تقدم مصر الدعم العسكري اللازم ، ھذا الدعم الذى تركز على إمداد حفتر بالأسلحة السوفیتیة المتقادمة لدى الجیش المصرى والتى تم تعویضھا بأسلحة روسیة متقدمة ، كل ذلك برغم قرار مجلس الامن بمنع تورید السلاح للیبیا ، وھو ما یؤكد أن الولایات المتحدة لم یكن لدیھا مانع من ذلك وفق شروط معینة ، شروط حمایة الحدود الغربیة للنظام الذى مازال حلیفا لھا ولاصدقائھا فى المنطقة من الخطر الداھم للمنظمات الإرھابیة الإسلامویة ، وھو ما تطور لاحقا إلى تبني القوى الدولیة إلى مواقف أكثر اقترابا من الموقف المصرى ، الأمر الذى كان تصویت مجلس الأمن على الموقف من الأحداث اللیبیة الاخیرة بالغ الدلالة ، حیث اعترضت كلا من روسیا والولایات المتحدة على مشروع القرار البریطاني!
وإذا كانت السلطة البونابرتیة الجدیدة تطمح إلى أن تتحول لمركز إقلیمي لتجارة الغاز الطبیعي بعقد اتفاقات لشراء الغاز الاسرائیلي والقبرصى، العاجزین عن استھلاكه، ثم تسیلة فى مصانع التسیل المصریة، التى لم تجد بعد غازا مصریا كاف لاستخدام كامل طاقاتھا، حتى الآن، وعقدت اتفاقات ابتدائیة مع كلا منھما ، الذى من المؤكد لم یحظى بالدعم الأمریكي لأسباب متعلقة بالصراع الدولي مع روسیا، فالغاز المسال یمكن أن یباع لأي دولة مستھلكة تمتلك إمكانیات إعادة تسلیة، وبالتالي یمكن بیعھ للصین او الھند او دول شرق اسیا وبالطبع للدول الأوروبیة، في حین تفضل الولایات المتحدة أن یتم تمدید خط أو خطوط أنابیب الى أوروبا بحیث یكون اتجاه التصدیر فى اتجاة واحد یلقى مزیدا من الضغوط على الغاز الروسي الذى فشلت الولایات المتحدة في توسیع تصدیره ، عبر ألمانیا ، إلى أوروبا التي رفضت الخضوع للضغوطالامریكیة.
ومن الخطأ الاعتقاد أن جھود الولایات المتحدة الھدف منھا اتاحة الفرصة لتصدیر فائض الغار الامریكى ،لان الكمیات المتاحة للتصدیر الى اوربا او غیرھا من البلدان خارج شمال امریكا ،ضئیلة مقارنة للاحتیاج الاوربى او لطاقات التصدیر الروسیة، حیث تبلغ حوالى 20% من طاقة التصدیر الروسیة.
واذا كان مثل ھذا التوجة الأمریكي مرتبط بما یمكن أن یتبقى من غاز كلا من قبرص وإسرائیل بعد تنفیذ الاتفاق مع مصر ، فإن الأمر ذو الدلالة أن مصر لم تدعى للاشتراك فى ھذه الدراسات والاجتماعات برغم أن الاحتمالات لتحقیق اكتشافات غازیة جدیدة فى المنطقة الاقتصادیة المصریة مرتفعة للغایة ، ورغم الجھود الامریكیة ، فلقد صادق البرلمان القبرصي على الاتفاق مع مصر ، ولعل من الواجب الاشارة الى ان شركة حكومیة روسیة قد اشترت جزء من حصة اینى فى حقل ظھر للغاز ، أكبر الحقول المصریة ، الأمر الذى لا یمكن له أن یتم دون موافقة الحكومة المصریة.
یضاف إلى ھذه الاختلافات، المزید، حیث تتوجه السلطة البونابرتیة الى مزید من تدعیم العلاقات الاقتصادیة مع روسیا والصین عبر جھود دؤوبة ، كللت بالاشتراك فى المجھود الصینى لما یسمى طریق الحریر ، وتوقیع العدید من العقود الاقتصادیة الجدیدة ، مثل المنطقة الصناعیةالروسیة الجدیدة بالمنطقة الاقتصادیة لقناة السویس ، وعقد المحطة النوویة بالضبعة ، والعقد الكبیر لتورید 1300عربة سكك حدیدیة مع روسیا ، والعقد الصینى لخط المونوریل ، ومدینة الغزل والنسیج الصینیة التى تحوى 57 مصنعا بمشاركة مقدارھا 17 %لراس المال العام، وعقود انشاء محطات تولید الطاقة من الفحم الكبیرة الحجم على ساحل البحر الاحمر، ومصانع الفوسفات بالوادى الجدید ، وبناء ابراج العاصمة الاداریة .
ولعل من المفید التذكیر بان الدول العظمى لا تبنى سیاستھا على الاختلافات ، بالقطعة ، ولكن تبنى سیاستھا على التاثیر الكلى لسیاسات الدول وتاثیرھا على مصالحھا الدولیة ، فالبونابرتیة الجدیدة دعمت التحالف السیاسى والاقتصادى مع البلدان الخلیجیة ، برغم التباینات ھنا او ھناك ، واستمرت فى علاقات الصداقة مع اسرائیل، فبدلا من تصدیر الغاز اصبحت تستوردة منھا ، واستمرت فى اتفاق الكویز الذى یتیح تصدیر الملابس، بدون جمارك، الى سوق الولایات المتحدة شرط ان تحتوى على 10% منتجات اسرائیلیة، برغم الانتقادات العلنیة الخجولة للسیاسات الاسرائیلیة عندما تتطلب الضرورة ذلك، اى ان سیاسات البونابرتیة الجدیدة لا تشكل تھدیدا استراتیجیا لمصالح الولایات المتحدة او حلفائھا الغربیین والمحلیین، ولذلك یمكن التحدث عن ان السیاسات الحالیة للولایات المتحدة وحلفائھا ھو اتباع سیاسة الاحتواء للبونابرتیة الصاعدة.

الخبرات التاریخیة لتعامل الراسمالیة العالمیة مع البونابرتیةالمصریة
ولعل من المفید ھنا مراجعة الخبرة التاریخیة لتعامل الولایات المتحدة مع الحكم المصرى البونابرتى للدروس البلیغة التى تقدمھا، حیث یظھر ذلك بشكل واضح عند استعراض تطور المساعدات الاقتصادیة الامریكیة) راجع الملحق لتاریخ و حجم المساعدات الامریكیة (ففي السنوات القلیلة السابقة ل 23یولیو كان حجم المساعدات فى حدود ملیون دولار ) +أو - (ولكنھا تقفز سنة 1953 الى 12.9ملیون ، وھو تطور كبیر یجد تفسیره ، إلى حد بعید ، لرغبة الإدارة الأمریكیة فى دعم النظام الجدید ، الذى یواجھة ما كان یزعج الإدارة الأمریكیة بشدة ، أى تطور حركة جماھیریة مستقلة واسعة النطاق یساھم فیھا بشكل ملحوظ المنظمات الیساریة و الاتجاه الوطنى الدیمقراطى فى حزب الوفد بقیادة الطلیعة الوفدیة ، و منظمات نقابیة عمالیة انتزعت حقوقا تنظیمیة واسعة الى مستوى إنھا كانت على شفیر النجاح فى تشكیل تانى اتحاد عام للعمال بعد اتحاد 1924، ھذه الحركة الجماھیریة التى كانت تنادى فى مظاھراتھا الاحتجاجیة بالتحالف مع الاتحاد السوفیتى، للتخلص من الاستعمار البریطاني، والتي بادرت إلى الكفاح المسلح فى منطقة القناة ، وھو ما كان ینذر بعواقب و خیمة على توازنات المصالح الدولیة للدول العظمى، ومنھا التناقضات بین السیاسة الاستعماریة القدیمة لبریطانیا وجھود الولایات المتحدة للحلول محلھا بسیاسات جدیدة لا تستفز الشعوب.
وتنخفض حجم المساعدات سنة 1954الى 4ملیون دولار ، حیث تشھد ھذه السنة ، فترة من احتدام الصراعات الداخلیة ، انتظارا لنتائج ھذا الصراع.
ولكنھا تعاود الارتفاع بشدة سنة 1955و 1956لتبلغ 66 و33ملیون دولار، على التوالى، رغم سیاسات عدم الانحیاز وتنویع مصادر السلاح التي تبنتھا الإدارة المصریة، وھو ما یجد تفسیره في رغبة الادارة الامریكیة فى امتلاك وسائل للتأثیر في سلوك ھذه الإدارة. ولكنھا تكاد تنعدم سنوات 1957و1958نتیجة للصدام الواسع النطاق حول مشروع حلف بغداد والموقف من الحرب الأھلیة اللبنانیة والوحدة المصریة السوریة.
وبرغم كل ذلك تعاود الارتفاع مرة أخرى سنة1959 الى مبلغ 44ملیون دولار مع اصطدام الإدارة المصریة الواسع النطاق مع التنظیمات الیساریة، المصریة و العربیة ، والجھد الذى بذلته لتصفیة وإضعاف نفوذھا السیاسى، بالاعتقال وشن الحملات السیاسیة التخوینیةواتھامات العمالة.
وتستمر المساعدات فى الزیادة إلى أن تبلغ أقصاھا فى عام 1962حیث تصل إلى 200ملیون دولار ، للاحتفاظ بإمكانیة التأثیر على القیادةالسیاسیة المصریة المتمردة، رغم الإجراءات الداخلیة التي تبنتھا ھذه القیادة بالتأمیم الواسع النطاق و بتدعیم التوجھات السیاسیة لتطویر العلاقات مع المعسكر السوفیتي.
وتبدأ المساعدات فى التناقص التدریجى ، بعد ذلك ، الى ان تصل الى مبلغ 12ملیون دولار سنة 1967مع اكتمال رؤیة الإدارة الامریكیة بان محاولات الاحتواء قد وصلت الى اقصى ما یمكن ان تحققة وان استمرار تطور قدرة السلطة المصریة قد یؤدي إلى نتائج وخیمة على صعید المنطقة و على أوضاع الصراع العالمى ، فتقرر ضرورة اصطیاد الدیك الرومي بحرب 1967.
وتنعدم المساعدات الى ان تقوم حرب 1973، وبرغم إعلان القیادة السیاسیة المصریة ، فى أعقابھا ، عن توجھاتھا السیاسیة الجدیدة ، الا ان حجم المساعدات یتزاید ، تدریجیا ، بشكل بطيء ، لضمان رسوخ التغیرات الداخلیة المتعاقبة ، التي تبنتھا السلطة المصریة ، بما یضمن عدم إمكانیة التراجع عنھا ، ولكنھا تبقى مساعدات اقتصادیة فى حدود 900ملیون سنة 1977.
وبتوقیع معاھدة كامب دیفید ، و باكتمال التحالف مع الولایات المتحدة ، مستندا الى واقع داخلي وإقلیمي راسخین ، تتطور المساعدات الأمریكیة بحوالي 1000ملیون دولار مساعدات اقتصادیة و 1500ملیون دولار مساعدات عسكریة ) للمرة الأولى( ، ویكتمل خلق الواقع جدید.
وبرغم الاتفاق على التقلیل التدریجى للمساعدة الاقتصادیة بدءا من 2003و استمرار المساعدة العسكریة ، الا ان ھذة المساعدة العسكریة تنخفض انخفاضا كبیرا عند الخلاف حول الموقف من الاخوان المسلمین، وتتوقف الولایات المتحدة عن تنفیذ التزاماتھا التعاقدیة سنة 2014، فیتوقف تنفیذ الامداد بالطائرات المقاتلة والھیلیوكوبتر وبابراج الدبابات، الامر الذى یدفع البونابرتیة ، كاحد الاعتبارات ، الى عقد صفقات سلاح كبیرة مع المانیا و فرنسا وروسیا ، وتدرك الولایات المتحدة محدودیة اجراءا تھا ، فتعاود امدادات السلاح وان كانت تحدد مجالة بقطع الغیار و الاسلحة اللازمة لمقاومة الارھاب مثل طائرات الھیلیوكبتر ، وغیر معروف كیف تتطورت مواقف الاطراف بعد ذلك نتیجة لنقص الافصاح.
الخلاصة، ان تاریخ البونابرتیة مع القوى الراسمالیة العالمیةلیس تاریخا متوالیا من الصراع، بل، ان صح القول، ھو تاریخ متوالى من محاولات الاحتواء والتعاون، یتطور احیانا الى حد الصدام المسلح باستخدام القوى المحلیة المستعدة للمساھمة، ولذلك لا یمكن نفى امكانیات الاستخدام المباشر للقوة العسكریة فى المستقبل، فالعالم الان مختلفاعما كان فى الخمسینیات و الستینیات من القرن الماضى.
واذا كان ما سبق یقدم أھم ملامح االعلاقات الخارجیة البونابرتیة الجدیدة ، فمن الأھمیة بمكان التوقف عند التغییرات الاقتصادیة التي تبنتھا على الصعید الداخلى .

السیاسات الاقتصادیة
لم تحدث البونابرتیة الجدیدة اختلافات كبرى فى السیاسات الاقتصادیة السائدة بل تطبقھا و تعدلھا فى نفس التوجة السابق ، ولكن بمعدلات متسارعة ،فتشرع فى تطبیق اتفاقھا مع البنك الدولى بھمة بالغة ، الأمر الذى یترتب علیة ارتفاعا كبیرا فى التضخم و تآكل القدرة على الاستھلاك للعاملین بأجر ، فى نفس الوقت الذى ترتفع فیة الضرائب الغیر مباشرة وتبقى الضرائب المباشرة في حدودھا الدنیا، وتقود استثمارات عامة كبیرة بشكل ملحوظ بشكل منفرد او بالاشتراك مع راس المال الخاص المحلى والاجنبى ، كما سیاتى .
فتقوم بجھد كبیر فى تحدیث وتوسیع شبكة تولید وتوزیع الكھرباء ورفع كفاءتھا، وتغییر القواعد المنظمة التى تسمح بالاستثمار الخاص فى الطاقات الجدیدة والمتجددة بالاضافة الى الوضع القدیم الذى یسمح بالاستثمار الخاص فى محطات القوى التقلیدیة ، الأمر الذى یترتب علیة نتائج ذات مغزى في قدرات تولید الطاقة من المصادر المتجددة وفى تعاظم طاقات التولید التقلیدیة وتطویر واضافة مراكز التحكم فى الشبكة الكھربائیة وفى تطویر غیر مسبوق فى شبكات التوزیع بكافة انواعھا.
وتستثمر بكثافة فى تطویر وتحدیث والتوسع فى صناعات تكریر البترول وفى الصناعات الكیماویة وفى صناعات الاسمدة والفوسفات والألمنیوم والسكر، حیث یستثمر، على سبیل المثال، العشرات من الملیارات من الدولارات فى قطاع البتروكیماویات وتكریر البترول ، فى نفس الوقت الذى تراوح فیھا فى المكان فى تطویر شركات قطاع الأعمال العام التي تقادمت معداتھا وتاكلت طاقاتھا الانتاجیة وفقدت عمالتھا ذات الخبرة و تتعرض بعض قطاعاتھا لخسائر مادیة فادحة ، الأمر الذى انعكس على غیرھا من القطاعات الإنتاجیة بالسلب.
ویحدث توسع كبیر جدا فى ادخال شبكات الغاز الى المنازل ، فانتھاء العام المالى الحالى ، 2018-2019، یكتمل ادخال الغاز الى 4ملیون منزلا بالاضافةالى ال 6ملیون منزل التى كانت تغذى بالغاز فى بدایات 2014، وسیستمر ھذا التطور لسنوات قادمة وذلك لتخیف الضغوط المالیة الناشئة عن استیراد البوتاجاز الذى لا یكفى انتاجة المحلى لتغطیة الاستھلاك.
وتقوم بجھد واضح فى تطویر شبكة الطرق و شبكات النقل الداخلى فى المدن الكبرى وتشرع فى تطویر شبكة النقل بالسكك الحدیدیة وفى تطویر الموانئ ، ویتم تعدیل البنیة التشریعیة بما یسمح باستثمار المال الخاص فى النقل بالسكك الحدیدیة.
وتدعم الصناعات الصغیرة والمتوسطة بإنشاء المجمعات الصناعیة ، وتوفیر ظروف أفضل لصناعات الجلود والأثاث والغزل والنسیج بإنشاء مدنھا الصناعیة الجدیدة .
وتبذل جھدا، لا یمكن تقویمة، لقلة البیانات، فى استصلاح الاراضى الزراعیة، ولكن الزراعة الرأسمالیة الكبیرة المرتبطة بالصناعة تبدأ فى الظھور فى مصنع السكر الجدید بالمنیا حیث خصص له 180ألف فدان من الأراضى الجدیدة حیث سینتج 950ألف طن من السكر سنویا عند اكتماله تكفى لتغطیة 75% من النقص فى الإنتاج المحلى ، ویتم كذلك تطویر الزراعة المحمیة فى الصوب الزراعیة التى لا املك بیانات كافیة عنھا.
ویبدأ جھد اكثر تنظیما فى إدخال شبكة المجاري للمزید من المحرومین منھا والذى یبلغ حوالى 50% من عدد السكان، وتكثف الجھود لتطویر وإنشاء محطات جدیدة لمعالجة میاه المجاري إلى مستوى المعالجة الثلاثیة بما یسمح باستخدامھا في الزراعة، الأمر الذى یترتب علیه تقلیل التلوث فى میاه المصارف وترع الري والنیل نفسة والبحیرات الشمالیة وبحیرة قارون وبما یسمح باستزراع مزیدا من الأراضى فى سیناء وفى الوادى، ولعل ھذا التوسع الزراعى ھو احد اھم العوامل الدافعة لمثل ھذة الاستثمارات.
ویبدأ فى تقلیص دعم الكھرباء والوقود بشكل تدریجى طبقا للاتفاق مع البنك الدولى، مصحوبا بمحاولات للتحكم وتعدیل دعم السلع الغذائیة ، وتقدیم دعم نقدى متواضع للاسر الاشد احتیاجا للتخفیف من الاثار السیاسیة لھذا التوجة.
ویتم توسع كبیر فى انشاء المناطق السكنیة بالمدن القدیمة وانشاء مدن الجدیدة ، بعضھا كان مطلوبا بشدة منذ زمان بعید تلبیة للاحتیاجات المتزایدة للسكان او لاتقاء الانھیارات الكارثیة للمناطق القدیمة، مثل مدن اسیوط والمنصورة والمنیا الجدد، ولكن فى نفس الوقت يتم انشاء مدن كبیرة لا تقتضى الاولویات او اوضاع الاقتصاد القومى انشاءھا، مثل العاصمة الاداریة او العلمیین الجدیدة، والتي تم انشاؤھا، فى تقدیرى، لاعتبارات سیاسیة انطلاقا من خبرة ثورة 2011 التى حاصرت ھیئات الدولة فى مقارھا بالعاصمة ومنعتھا من مزاولة انشتطھا، وبانشائھا وانتقال ھیئات الدولة القیادیة الیھا، خلف اسوار ھذة المدن، یعتقد من انشأھا انة قد تحرر من احتمالات الضغوط الشعبیة عندما یاتى الاوان ، ولكن ھذا التوجة یلقى باعباء ثقیلة على قدرة الاقتصاد القومى على توجیھة الفائض الاقتصادى الى اولویاتة الاولى ، اى تحسین الصحة و التعلیم والخدمات و الاستثمار الصناعى والزراعى.
وتحت الضغط الشعبي تقر البونابرتیة حداأدنى متواضعا للأجور تحركة مرة واحدة بعد خمسة سنوات ولكنه لا یمتد للعاملین بأجر في القطاع الخاص.
الخلاصة أن التوجھات الجدیدة بزیادة استثمارات راس مال الدولة لم تظھر نتائجھا بعد على صعید تاثیرھا على الاوزان النسبیة للمساھمات بین راس المال الدولة وراس المال الخاص ، و أن كان یمكن التعرف على التوجھات أذا تعرفنا على الاستثمار خلال السنوات القلیلة الماضیة فى علاقتھا بما كان سائدا قبلھا ، و سیقتصر البحث على الفترة منذ عام 2002/2003 حیث تتوفر البیانات ، وأن كنا سنستعرض التطورات دون الاخذ فى الاعتبار استثمارات استخراج النفط و الغاز للوصول الى نتائج اعلى دلالة.
فاستثمارات راس مال الدولة تبدء فى بدایة الفترة عند 56% من حجم الاستثمارات ، وتتراوح حول ھذا الرقم الى أن تاتى حكومة رجال الاعمال سنة 2005 فتبدأ فى الانخفاض حیث یدور حجم الاستثمارات حول الرقم 40% ، اقل او اعلى قلیلا ، الى أن یبدء تغییر الاتجاة عام 2015 حیث یبدأ فى التصاعد لیبلغ. 44% ثم 45% ثوم 60% الى أن یبلغ عام 2018 ما مقداره 67.5% ثم ینخفض الى 51% عام 2019، الامر الذى یؤكد التوجھات الجدیدة .
ولعل التعرف على تفاصیل تطور الاستثمار فى القطاعات الاقتصادیة الانتاجیة یوفر دلات اكثر دقة من الارقام الاجمالیة التى تتداخل معھا استثمارات خدمیة .
فللمرة الاولى للفترة محل الدراسة ، من 2002الى 2019 تتجاوز استثمارات راس مال الدولة الاستثمار الخاص ، الذى كان سائدا من قبل، فى العام 2017/2018فى كافة القطاعات الانتاجیة ، حتى فى الزراعة ، فاستثمارات الزراعة لراس مال الدولة نسبتة 5.3% فى مقابل 2.6% لراس المال الخاص ، وفى الصناعة التحویلیة 7.5% مقابل 5.6% ، والتشید 5.5% مقابل 1.6% ، والنقل و التخزین 12.5 % مقابل 3.2% ، ویستمر نفس التوجة فى العام اللاحق 2018/2019، وكلھا ارقام واضحة الدلالة و ستنعكس فى السنوات القادمة على النصیب المتولد فى الدخل القومى .
ان ھذا الاستعراض السریع للتطورات الاقتصادیة یوضح بجلاء السیاسات الاقتصادیة الحالیة للبونابرتیة الجدیدة ، فاھدافھا واضحة فى تطویر البنیة التحتیة بما یسمح بالاستثمار المحلى و الاجنبى ، وتبنى سیاسة استثمار براس المال العام لاحلال الواردات بالمنتج المحلى وزیادة القدرات التصدیریة فى بعض المنتجات ، مثل الاسمدة و المنتجات الكیماویة ، تخفیفا للضغوط المتزایدة على میزان المدفوعات، وذلك باستثمار الدولة المباشر فى بعض القطاعات الحاكمة ، وھى استثمارات كبیرة ، وتشجیع النمو الراسمالى فى القطاعات الصغیرة والمتوسطة وفى الزراعة ، وتشجیع الاستثمارات الراسمالیة المحلیة و الاجنیة الكبیرة فى قطاعات اخرى، حتى ولو كان بعضھا یلقى بضغوط اقتصادیة على قطاعات الدولة الصناعیة المتقادمة او على الاستثمارات الخاصة القائمة والتى تعانى بشدة، وھو ما سیتعرض له قطاع الغزل والنسیج.
ویواكب كل ھذا زیادة كبیرة جدا فى الدین القومى ، الذى یظھر تأثیر جزء منة فقط فى الموازنة العامة للدولة ، حیث أن الدین الحكومى فقط ھو الذى یظھر فى بھا ویبلغ حوالى نصف الدین العام ویستھلك معظم موارد الموازنة سواء لسداد الفوائد ام دفعات سداد أصل الدین ، ھذا الدین العام الذى تحوم الشكوك حول جدوى بعض قروضة وأولویاتھا و ما یترتب على ذلك من الشكوك المشروعة فى القدرة على السداد مستقبلا، الامر الذى یدفع الى المزید من الضرائب الغیر مباشرة والى الغاء بعض الدعم الذى یقدم لاسعار بعض الخدمات ، الامر الذى یزید من الاعباء التى تتحملھا الطبقات الشعبیة، فى نفس الوقت الذى یستمر المعدل المنخفض لاسعار الضریبة المباشرة التى یتحملھا اصحاب رؤوس الاموال.
ولعل من الواجب الاشارة الى ان استجابة راس المال الخاص و الاجنبى للاستثمار مازالت ضعیفة، وبالذات فى القطاعات الانتاجیة ، ما عدا فى قطاع استخراج النفط والغاز، وذلك بالمقارنة بالاستثمارات الحكومیة خارج المناطق الاقتصادیة الخاصة التى لاتتوافر معلومات موثقة عنھا، فما امكن رصدة، حتى الان، ھى ثلاثة استثمارات كبیرة فقط، مشروع مصافى مسطرد التى تتم بالمشاركة بین المال العام وراس مال مصرى خاص ، ومشروع مصانع الغزل و النسیج الصینیة بمدینة السادات و بالاشترك ایضا مع راس المال العام ، ومشروع مصانع السكر بالمنیا التى تتم باشتراك راس المال الاجنبى ایضا مع راس المال العام ،ھذا بالطبع خارج قطاعات البحث و الانتاج البترولین اللاتىی تم فیھما استثمارات اجنبیة كبیرة، كل ذلك بالرغم من التعدیلات التشریعیة التى ازالت بعض القیود على الاستثمار الخاص وبرغم التطور المتسارع فى تحدیث البنیة التحتیة اللازمة لأى استثمار (مرفق بیان بالاستثمارات فى مجال البترول )، ان التھوین مما تقوم بة البونابرتیة ، على الصعید الاقتصادى ، یضر اشد الضرر بقوى الیسار ویدعم من عزلتھا، فالجھد البونابرتى لیس "فانكوشا"، فالعشرات من ملیارات الدولارات یجرى استثمارھا ، فان حجم الاستثمار بقطاع البترول یبلغ 47ملیارا، منھم 27ملیارا للحقول الجدیدة و 20ملیارا للتوسع فى التكریر و الكیماویات و الاسمدة، ویبلغ حجم الاستثمارات فى مجال الكھرباء 515ملیارا من الجنیھات ، اى حوالى 30ملیارا من الدولارات بسعر الیوم ، وھذة المبالغ ھى التى امكن التعرف علیھا نتیجة لنقص الافصاح، ولكن ھناك عشرات اخرى من الملیارات فى قطاعات اخرى ، مثل الطرق و المترو و السكك الحدیدة و الموا نىءوالتجمعات الصناعیة.
ان ھذة التغییرات مازالت فى بدایاتھا ولابد من مراقبتھا بدقة لانھا تخفى خلفھا مصالح وسلوك طبقات اجتماعیة مختلفة وستؤثر تاثیرا كبیرا على تطور الصراع الطبقى و على مصیر بلادنا، وتعید ، من جدید ، طرح قضیةالتنمیة ودور راس المال الخاص بھا ، وھى نفس ما واجھته بلادنا فى بدایات حكم البونابرت الاول من 1954 الى 1957، الى ان بدء التغیر مع تأمیم استثمارات الدول المساھمة فى العدوان الثلاثى وانشاء المؤسسة الاقتصادیة المملوكة للدولة، وبدایة تشكل فئة اجتماعیة جدیدة ، البرجوازیة البیروقراطیة.

البونابرتیة والعسكرتاریة
ولعلنا فى حاجة الى مناقشة الفكرة الرائجة بین الكثیرین بان السلطة البونابرتیة الحالیة ھى سلطة العسكر ، بحكم ان قائدھا من اصل عسكرى واستجابة للدور المتزاید الذى تلعبة القوات المسلحة على الصعید الاقتصادى، وھى فى تقدیرى توصیف ادبى ولیس تعبیرا سیاسیا ولا یقف على اقدام راسخة من الحقائق الطبقیة الراسخة ، فالقوات المسلحة، كمؤسسة، لا تمارس السلطة السیاسیة وان كانت تقدم الدعم لسلطة البونابرت ، وھو نفس ما كانت تقدمة للبونابرت الاول ، ولا یمكن الاستناد الى ان الكثیر من مواقع الدولة القیادیة یتولاھا عسكریون سابقون ، ولعل التذكیر بخبرة مشاركة العسكریين بالسلطة فى زمن البونابرت الاول ان یقدم لنا مثالا واضحا لما ارید ان الفت الانتباه الیة، فالكثیر من ھولاء العسكریين السابقين كانوا اعوانا مباشرین للبونابرت الاول ولكن لیس كممثلین للموسسة العسكریة ، بل كافراد من اھل الثقة ، فھل كان صدقى سلیمان او ثروت عكاشة او حتى زكریا محى الدین ممثلین للمؤسسة العسكریة ؟ وھو نفس ما یتم الان فیما یتعلق بوظائف المحافظین و بعض الوزراء.
وبرغم كل ذلك، فیجب ملاحظة تزاید الدور الاقتصادى للقوات المسلحة فى اعقاب تولى البونابرت لسلطاتة، كما ھو واضح بملحق ھذة الدراسة ، حیث تزایدت استثماراتھا بقطاعات حیویة كثیرة مثل الاسمنت والحدید والبتروكیماویات، بالاضافة الى التزاید فى الاستثمارات التقلیدیة مثل الزراعة وتربیة الاسماك والحیوان وادارة الطرق.
ولكن احد اھم التعدیلات التى ادخلت على دستور 2014 ،والتى لم یتنبة لھا احد، المتعلقة بطریقة اختیار وزیر الدفاع، حیث اشترطت ضرورة موافقة المجلس الاعلى للقوات المسلحة على الاختیار، ھذا التعدیل الذى یستجیب لخبرات الثورة، حیث كان وزیر الدفاع معرضا للعزل ، وھو ما تم فعلیا فى بدایة حكم اخوان الشیاطین، ان كل ھذة التغییرات ، الاقتصادیة و الدستوریة والقانونیة ، ھى تغیرات تتیح للقوات المسلحة ھامش اوسع فى المناورة السیاسیة او حتى دور سیاسى مباشر ، اذا اقتضت الضرورة ذلك فى المستقبل.

البونابرتیة والتركیب الطبقى
أذا كان الصعود التاریخى للبونابرت الاول قد اسفر عن تغییرات طبقیة كبیرة، تغییرات تمت بشكل تدریجى، بدأت بتصفیة طبقة كبار ملاك الاراضى وتشجیع الراس مال الخاص وتعدیل قوانین راس المال الاجنبى بما یسھل من قدومه، والشراكة ما بین راس مال الدولة وراس المال الخاص، الا أن تطورات الصراع السیاسى الدولى اسفر عن نتائج مختلفة، فمع حركة التامیمات التى اعقبت حرب 1956، بتأمیم المصالح الفرنسیة و الانجلیزیة، بدأت فى التشكل فئة اجتماعیة جدیدة، البرجوازیة البیروقراطیة، ومع استمرار احجام راس المال الخاص عن الاستثمار ، سواء لارتباطة مع الراسمالیة العالمیة او لضعفة الاقتصادى او تخوفة من سیاسات البونابرت ، فان البونابرتیة وجھت ضربة كبرى لراس المال الخاص بالتامیمات المتوالیة اعوام 1960و61 و62، واتخذت سلسلة من الاجراءت الاقتصادیة لتعظیم الاستحواذ على الفائض الاقتصادى ، مثل التسعیر الجبرى للمحاصیل الزراعیة وقوانین ایجارات المساكن واحتكار التجارة الخارجیة، فإن الصعود البونابرتى الجدید ، اتى فى لحظة فارقة ، لحظة تقلص فیھا نفوذ البرجوازیة البیروقراطیة الى حدوده الدنیا بحیث اوشك على التلاشى بتولى حكومة رجال الاعمال وسیادة الاولجاریكیة ، لحظة ازمة اجتماعیة كبرى ھددت النظام الرأسمالى نفسه وأتاحت للجماھیر الشعبیة ھامش واسع فى ممارسة حریاتھا.
أن تولى البونابرت الجدید، الذى حظى بتأیید مختلف الطبقات الاجتماعیة، كلا طبقا لتصوراته وامانیه واحلامه، فان المھام الموضوعیة طرحت نفسھا وبقوة.
وبرغم أن التغییرات مازالت فى بدایتھا، تغییرات ستصبح شدیدة الارتباط مع الصراع الدولى فى المنطقة والدور الذى تامل الدول العظمى أن تقوم بة بلادنا، فان الاحتمالات مفتوحة لعودة البرجوازیة البیروقراطیة بقوة، برغم ان السیاسات الرسمیة، الان ، ھو تشجیع الاستثمار الراسمالى الخاص والترحیب بالمشاركة معة، والترحیب كذلك باستثمار الراس مال الاجنبى، فكیف ستطور الامور؟ لنراقب لنرى.

الموقف من البونابرتیة
من المؤكد أن البونابرتیة الجدیدة مازالت تحظى بتأیید شعبي واضح ، سواء نتیجة لاصطدامھا مع التیارات الاسلامویة المتطرفة وعلى رأسھا اخوان الشیاطین ام للجھد الاقتصادى الواضح الذى تقوم بة والذى تراه الجماھیر ولا تراه المعارضة الدیمقراطیة و الیساریة الغارقین فى الاوھام اللیبرالیة ، التى لا تبدى الجماھیر اھتماما بھا ، فالطرف الاول ، الجماھیر الشعبیة ، مازال لدیھا أمل فى البونابرتیة الجدیدة وھى غیر مدركة، بعد، لضرورة دفاعھا عن حریاتھا الدیمقراطیة الشعبیة وارتباط ذلك بنصیبھا من القیمة الاقتصادیة المتولدة اجتماعیا، او عن الكفاح لزیادة قدرتھا على توجیه النشاط الاقتصادى والسیاسى بما یتلائم مع مصالحھا ،و المعارضة الیساریة ، تطمح لنظام حكم لیبرالى یناسب الرأسمالیة الناضجة ، اى عن دستور لیبرالي لا تھتم بة الجماھیر ولا تریدة الراسمالیة التى لم تنضج بعد ، وبذلك تھدف المعارضة الیساریة الى شىء لا یریده أحد و لن یفیدھا ھى كثیرا ، بدیلاعن الدفاع ،باستقامة،عن مصالح الجماھیر الشعبیة الشاملة، وھو ما یظھر بشكل واضح فى معركة تعدیل الدستور، فما دام تعدیل الدستور قد طرح للنقاش فلماذا لم تطالب المعارضة الیساریة بحریة تشكیل النقابات العمالیة و المھنیة؟ او عن حقوق التظاھر والتجمع و الاضراب ؟ او عن ضرورة النص فى الدستور على وضع حد أدنى للأجور یراجع سنویا ؟ وغیرھا من التعدیلات التى تفتح الباب للجماھیر الشعبیة ، فى نفس الوقت الذى ترفض فیة التعدیلات التى تكمل انتصار البونابرت، ھذه المطالب المتضمنة فعلیا فى برامجھا .

ولكن لماذا یجب مقاومة انتصار البونابرتیة ؟ او حتى القبول بالحكم البونابرتى؟
الأسباب عمیقة ، یاتي على راسھا ان البونابرت ، اى بونابرت ، یصبح أكثر استقلالا عن الطبقة الاجتماعیة التي یمثلھا ومن الممكن ان یتبنى اتجاھات او قرارات تأتیھ في المنام او بدون دراسات جدوى ، ومن الممكن ان یشرع في مشاریع ، لا تمول من میزانیة الدولة ، ولكنھا تستھلك جزءا من قدرة المجتمع على الاستثمار فى الاتجاھات المطلوبة شعبیا، الذى من واجبة ، ما دام بونابرتا، ان یوجھھا الى الاستثمار في الأولویة الاقتصادیة الاولى، اى فى الصناعة والزراعة، وقد یتبنى سیاسات لا تتلاءم مع المصالح الطبقیة التى یمثلھا او مع مصالح الطبقات الشعبیة .
ولأنة لا یمكن تحقیق التقدم ، حتى ولو كان تقدما رأسمالیا، ھذا التقدم الذى بالضرورة سیكون أكثر استقلالا ، دون الصدام مع الرأسمالیة العالمیة ، صدام لا یمكن تجنبه، للاھمیة القصوى لبلادنا فى الصراع العالمى الدائم لاعادة اقتسام العالم ، صدام لا یستطیع اى بونابرت ، الصمود في مواجھتة ، إلا بالمشاركة الشعبیة الحقیقیة ، و لیس مجرد التأیید الشعبي ، فلقد سبق ، فى تاریخ بلادنا ، ان حكمنا بونابرتا كبیرا ذو رؤیة ومشروع وتمتع بتأیيد شعبى عارم ، لكنه تعرض لھزیمة كبرى قادت بلادنا الى اربعون عاما عجافا.
ولعل من المفید التوقف قلیلا حول البونابرتیة الاولى، فى فترتھا الجنینیة الابتدائیة، فلقد تواكب مع صعودھا، العداء للحركة الشعبیة وللتنظیمات النقابیةالعمالیةالمستقلة الى حد اعدام قادة عمالیین، والعداء الواضح للاحزاب شبة اللیبرالیة للبرجوازیة المصریة ، ویا للعجب یا رجب، ان یتم كل ھذا فى تحالف مع اخوان الشیاطین، وتنجح البونابرتیة فى عقد اتفاق للجلاء یتضمن بقاء قاعدة عسكریة فى منطقة القناة ، برغم الرفض الدائم للحركة الوطنیة المصریة لمثل ھذا النوع من الاتفاقات.
وتتبنى ھذه البونابرتیة اجراءات اقتصادیة تخفف من شروط استثمار راس المال الاجنبى وتوسع من السوق الداخلى وتخفف من الضغوط الداخلیة بتطبیق قوانین الاصلاح الزراعى.
كل ھذة الاجراءات التى یترتب علیھا تخفیف الضغوط السیاسیة الداخلیة وتلقى تایدا واضحا من القوى العظمى الصاعدة، الولایات المتحدة .
ھذة التطورات تضع قوى الیسار فى مازق عمیق امام ظاھرة جدیدة لاتستطیع ان تقدم لھا تحلیلا متماسكا ، وھى معزورة فى عجزھا عن ذلك لاسباب كثیرة ، فتراوح ما بین التأید الى اتھام البونابرتیة الصاعدة بالفاشیة، وینتھى الامر الى تبنى توجھات لیبرالیة فى ازمة مارس الشھیرة ، توجھات ما كان ممكن لھا ان تنتصر، ویبدو ان ھذا الدرس البلیغ لم یتم استیعابة بعد ،لذلك لابد الان من رؤیة الواقع وھو یتغیر ، خصوصا انة یتغیر بشكل سریع جدا، ولا یمكن الاكتفاء بابراء الذمة باستخدام تعبیرات سیاسیة وصفیة لاتغنى من جوع، مثل التبعیة والعمالة والاقتصاد الریعى والخیانة، فكلھا عبارات تفتح الطریق الى الاستسھال والخفة و عدم المسؤلیة، ولن تفضى الا الى عزلة سیاسیة خانقة.
ان التوقف عند السنوات الاولى للبونابرت الاول توضح بشكل حاسم الاھمیة البالغة لرؤیة التغیرات الاقتصادیة و الاجتماعیة فى صیرورتھا، اى وھى تتغیر ، ومحاولة اكتشاف افاق التغیر، ولعل من اللازم ، لاحقا ، التوقف عند تطور البونابرتیة الاولى و موقف الیسار منھا، للدروس البلیغة التى سیقدمھا ھذا التوقف فى خدمة الاجابة على الاسئلة الملحة التى یطرحھا الحاضر.

الكمون الاستراتیجى
ومن الضرورى، ھنا، التعرض لبعض أفكار المفكرین الداعمین للبونابرت الذین یروجون لسیاسة ما اسموه بالكمون الاستراتیجي ، أى تجنب الصدام مع مصالح القوى العظمى في المنطقة قدر الامكان الى اطول فترة ممكنة مع تبني سیاسات دعائیة واعلامیة ھادئة عند الاختلاف، الذى قد یكون ضروریا .
وفى تقدیرى أن ما اسموه بالكمون الاستراتیجي ھو وھم كبیر ، فبلادنا تقع في صرة العالم حیث یحتدم الصراع بین القوى العظمى ووكلائھا المحلیین ، صراع من الممكن أن یتطور احیانا الى استخدام السلاح، ھذا الصراع الذى لا یمكن تجنبه، اذا تناقضت السیاسات البونابرتیة مع مصالح القوى العظمى ، وقد تكون سیاسات الكمون الاستراتیجى صحیحة إذا انتقلت بلادنا من مكانھا لتتجاوز نیوزیلندا فى أقصى محیط الكرة الأرضیة!

اتجاھات الدعایة و التحریض
فى كل الاحوال لابد للمعارضة الیساریة ان تراعى مزاج الجماھیر فى الدعایة المضادة لشكل الحكم البونابرتى او لتوجھاتة ، فما دام یحظى بالتاید الشعبى ، فمن الحكمة التوقف عن توجیھة الانتقادات المباشرة و الاكتفاء بمطالبتة باتخاذ تدابیر ملموسة ، الى ان تكتشف الجماھیر ، بنفسھا و تحت تاثیر الدعایة المضادة ، حدود و امكانیات و المصالح المختفیة خلف ھذا الحكم البونابرتى ، وبدون ذلك تتعرض المعارضة الیساریة للعزلة و تفقد القدرة على الاتصال بالجماھیر وتعجز حتى عن توسیع صفوفھا.



--------------------------------------------
دعوة للنقاش
لقد كتبت ھذة المقالة بادراك كامل لتناقضھا مع التیار السائد داخل قوى الیسار، سواء اكانت احزابا منظمة ام افراد یعملون بالعمل العام ، ھى دعوة للنقاش الجاد الذى یجب ان یقوم على دراسة حقیقیة للواقع وھو یتغیر وافاق ھذا التغییر ، ان كان ھناك تغییر !

ملاحق
أستثمارات القوات المسلحة - 1
1982شركة النصر للكیماویات الوسیطة
أنشئت عام 1982بمنطقة ابورواش بمحافظة الجیزة لتوفیر إحتیاجات مرافق میاه الشرب والصرف الصحى والمنشآت الریاضیة من الكلور والشبة كذا الأسمدة والمخصبات الزراعیة وإمداد قطاعى الصحة والصناعة بالغازات الصناعیة والطبیة
1982مجمع الصناعات الكیماویة بأبورواش بمحافظة الجیزة ویشمل:
مصنع إنتاج الكلور بطاقة )80( طن/یوم بالإضافة إلى )30( ألف طن/عام من الصودا الكاویة
مجمع الغازات الطبیة والصناعیة بطاقة )75( ألف طن /عام
مجمع إنتاج الأیروسولات بطاقة )30( ملیون علبة/عام
مجمع إنتاج المخصبات الزراعیة ومقاومة الآفات بطاقة 1600طن/عام
2006-2011شركةالنصر للكیماویات الوسیطة بالفیوم
ویشمل
مصنع إنتاج الشبة بطاقة )175( ألف طن شبھ/عام منھا )25( ألف طن شبة صلبة
مصنع إنتاج حامض الكبرتیك المركز بطاقة )150( الف طن/عام
مصنع إنتاج سماد سوبر فوسفات أحادى بطاقة )150( الف طن/عام
مصنع إنتاج سماد كبریتات البوتاسیوم بطاقة )22( الف طن/عام
مصنع إنتاج السماد المركب بطاقة )150( الف طن/عام
مصنع رقم )2( لإنتاج الشبة السائلة بطاقة )200( الف طن/عام
مصنع إنتاج حامض الفوسفوریك بطاقة )100( الف طن/عام
مصنع رقم )2( لإنتاج حامض الكبریتیك المركز بطاقة )150( الف طن/عام.
2018مجمع الأسمدة الأزوتیةوالمركبة العین السخنة
9مصانع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتیة
طاقة إنتاجیة نحو ملیون طن سنویا.
برأسمال 2ملیار دولار.
2022مجمع الأسمدة الجدید –العین السخنة
440ألفطنمن الأمونیا
380ألفطنمن الیوریا،
300ألف طن من نترات الأمونیوم والكالسیوم سنویاً
ویشمل المشروع 7وحدات إنتاج،
تتمثل فى وحدتین لإنتاج حمض الكبریتیك ویصل حجم الطاقة الإنتاجیة لھما إلى نحو 570ألف طن سنویًا
، ووحدتین لإنتاج حمض الفوسفوریك، وتبلغ الطاقة الإنتاجیة نحو 180ألف طن سنویًا،
ووحدة لإنتاج أحادي ثنائي فوسفات أمونیوم بطاقة إنتاجیة 90ألف طن سنویًا،
ووحدة إنتاج أحادي وثنائى فوسفات أمونیوم محبب بطاقة إنتاجیة 360الف طن سنویًا،
بالإضافة إلى وحدة إنتاج سوبر فوسفات ثلاثي بطاقة إنتاجیة 2.250ملیون طن سنویًا.
1982الشركة العربیة العالمیة للبصریات
أنشئت عام 1982بمدینة السلام كشركة مساھمة برأسمال مصرى أجنبى طبقاً لقانون الإستثمار
حصة الجھاز فى راس المال بنسبة 51% والشریك الأجنبى 49% )مجموعة تالس الفرنسیة( بھدف تصنیع الأجھزة والمعدات البصریة
ذات التقنیة العالیة.
2015الشركة الوطنیة للثروة السمكیة والأحیاء المائیة
تم إنشاءھا عام 2015بالشراكة مع الھیئة العامة لتنمیة الثروة السمكیة
شرق التفریعة


10
1-عدد )3960( حوض أسماك بحریة )الدنیس -قاروص -لوت( بمساحة )10740( فدان بطاقة إنتاجیة )16( ألف طن /الدورة .
2-عدد ) 1614( حوض أسماك المیاه متوسطة الملوحة )البلطى -العائلةالبوریة( بمساحة )4300( فدان بطاقة إنتاجیة )10( ألاف طن
/الدورة .
3-بحیرة بمساحة )2260( فدان .
بحیرة البردویل بشمال سیناء
تطویر وتنمیة بحیرة البردویل من خلال الآتى :
1-الحفاظ على الانواع المھددة بالانقراض بالبحیرة والتى تعید التوازن البیئى للبحیرة ورفع إنتاجیاتھا .
2-صالة فرز وتصدیر طبقاً للمواصفات الأوربیة.
3-الحصول على المعاملات البیولوجیة والدینامیكیة ومواصفات المصید والتى تشكل مدخلات النماذج التحلیلیة التى تؤدى بدورھا الى
تحدید وبناء استراتیجیة ادارة البحیرة وتنمیتھا .
4-تطویر مراسى ومعدات الصید بالبحیرة )أدوات تداول الأسماك -شباك وحرف الصید -غرف التبرید والتجمید( .
5-رصد وتحدید التغیرات المرتبطة بجودة ومواصفات المیاه )بیئیة -فیزیقیة -كیمیائیة( والتى لھا تأثیر مباشر على الانتاجیة الحیویة
للبحیرة وتحدید مصادر التأثیر وایجاد الحلول للحد من الاثار السلبیة على جودة المیاه .
شرق التفریعة -مشروع الأقفاص السمكیة البحریة
1-یعتبر ھذا المشروع الأول فى مصر بالتعاون مع الجانب الصینى.
2-عدد )100( قفص بحرى بطاقة إنتاجیة )20( طن / قفص بإجمالى )2000( طن أسماك البحریة
(الصفراء –مشروع إستزراع التونة )الزرقاء
المشروع الأول من نوعھ في الشرق الاوسط لإستزراع التونة الزرقاء ) بمنطقة مرسى جرجوب / محافظة مرسى مطروح ( والتونة
الصفراء )بمنطقة الزعفرانة / محافظة البحر الاحمر( .
1-مفرخ لتفریخ أسماك التونة ذات الزعانف ) الزرقاء / الصفراء ( .
2-عدد )30( قفص إستزراع تونة مرحلة أولى بقطر )90( متر وعمق )20( متر بكل منطقة بطاقة إنتاجیة )120( طن / قفص.
إنشاء إسطول للصید فى المیاه الإقلیمیة والدولیة
تمتلك الشركة أسطول صید كالآتى :
-عدد )12( مركب أعالى البحار ، عدد )3( مركب صید ساحلى
التسویق الداخلى للأسماك والمنتجات البحریة
1-إنشاء عدد من المنافذ الثابتة وأسطول سیارات مجھزة كمنافذ متحركة لبیع منتجات الشركة على مستوى جمھوریة مصر العربیة.
2-توفیر جمیع منتجات مشروعات الشركة الوطنیة للثروة السمكیة والأحیاء المائیة من المواقع الإنتاجیة إلى المستھلك مباشرة.
1992قطاع التعدین
أنشئ القطاع عام 1992بمدینة نصر بھدف توفیر الخامات اللازمة لمواد البناء والصناعة بأسعار مناسبة. ویستخرج القطاع الخامات الآتیة : بینتونیت رمل زجاجى كاولین رملى ألبایت زلط دولومیت طفلة
2010شركة العریش للأسمنت
أنشئ عام 2010فى منطقة جبل لبنى جنوب مدینة العریش محافظة شمال سیناء لصناعة الأسمنت بطاقة )6.4( ملیون طن/عام.
1200-8200شركة مكرونة كوین
* تـأسست شـركـة مكـرونة كـوین عـــام 2008كـإحـدى
* تـمتلك شركة مكرونة كویـن تسعـة مـصانـع حـدیثة أقیمـت فـى معظـم محـافظات جمھـوریة مصـر العـربـیـة .
* بدأ إنشـاء أول مصـنع للـشـركة فـى عام 2001وأحدث مـصانع الشركة مقـرر إنـشـاؤه فـى مـدینـة المنصورة .
* مصانع شركة مكرونة كوین تشتمل على 18خط إنتـاج)5خط طویل –13خط قصیر( ،الطاقة الإنتاجیة السنویة لمصانع شركة مكرونة
كوین 150ألف طن / سنوي
1998الشركة الوطنیة لإستصلاح وزراعة الأراضي الصحراویة بشرق العوینات
أنشت الشركة عام 1998بمنطقة شرق العوینات بمحافظة الوادى الجدید بھدف إستصلاح وزراعة الأراضى الصحراویة بالاعتماد على
المیاه الجوفیة.
-تم حتى الآن إستصلاح وزراعة )80( ألف فدان.
-جارى إستصلاح وزراعة )30( ألف فدان
تقوم الشركة حالیاً بالتركیز على زراعة المحاصیل الإستراتیجیة
)القمح –الشعیر –الذرة(.
)15( مزرعة أغنام بطاقة )15000( رأس

11
)5( مزارع أبقار تسمین بطاقة )500( رأس.
)30( منحل لإنتاج عسل النحل بطاقة )15000( خلیة.
)612( وحدة سكنیة عائلیة شاملة الخدمات.
1996الشركة الوطنیة للصناعات الغذائیة برفح
أنشئت عام 1996بمدینة رفـح بمحافظة شمال سیناء بھدف إستغلال إنتاج المنطقة من الزیتون والفاكھة.
وتضم الشركة ) 4( مصانع كالآتى :
-خط إنتاج المربات والعصائر بطاقة )2400( طن/عام .
-خط إنتاج صلصة الطماطم بطاقة )600( طن/عام.
-خط إنتاج وتعبئة زیت الزیتون البكر الممتاز )إكسترا فیرجن( بطاقة تخزینیة )300( طن/عام.
عام 2013تم إضافة خط إنتاج وتعبئة زیت الزیتون بطاقة 2طن/ساعة شامل معمل تحالیل للعینات مع رفع الطاقة التخزینیة إلى 600
طن/عام.
-خط إنتاج وتعبئة المخللات بطاقة )200( طن/عام.
-بالشركة مزرعة بمساحة )120( فدان منزرعة بأشجار الزیتون.
2002الشركة الوطنیة لإنشاء وتنمیة وإدارة الطرق
أنشئت عام 2002بھدف إنشاء وتنمیة وصیانة الطرق وقامت بالتالى:
1–إنشاء طریق القاھرة العین السخنة بطول )120( كم.
2–إنشاء طریق حلوان الكریمات –أسیوط الغربى بطول )310( كم.
وتقوم الشركة الوطنیة للطرق بالنیابة عن ھیئة الطرق والكبارى بعملیة صیانة الطرق، بالإضافة إلى تحصیل ما یعرف برسم الوزن الزائد
على الطرق علاوة على تحصیل رسوم كارثة على السیارات سواء النقل أو الملاكى والأجرة على الطرق الحرةو تحصل على حصیلة
الاعلانات
والشركة الوطنیة تدیر الطرقالجدیدةلصالح الھیئة مقابل 40% من إیرادات الرسوم والإعلانات، على أن تحصل ھیئة الطرق على 60 %
من إیرادات الطریق.
1988شركة النصر للخدمات والصیانة "كوین سرفیس"
أنشئت عام 1988بمنطقة الجبل الأخضر بمدینة نصر كشركة مساھمة مصریة یساھم الجھاز فیھا بنسبة )75% من رأس المال( والشركة
تقوم بكافة أعمال الخدمات المختلفة
ومجالات عملھا كالآتى :
خدمات الأمن والحراسة المتكاملـة.
النظافة والتطھیر وصیانة المعدات والمنشـآت.
إدارة الفنادق والقرى السیاحیة والبوفیھات والجراجات والساحات الریاضیة.
التوریدات العمومیة
صیانة السیارات
التعاون مع وزارة الدولة لشئون البیئة فى المشروع القومى للحفاظ على البیئة بجمع وكبس قش الأرز بمراكز محافظة الشرقیة )بلبیس /
الزقازیق / أبوحماد / فاقوس( وتسلیمھ إلى مصانع الأسمدة بطاقة )70( ألف طن سنویاً.
1998شركة مصر العلیا للتصنیع الزراعي وإستصلاح الأراضي
أنشئت عام 1998بمحافظة أسیوط وتدیر عدد )7( مصانع :
مصنع لإنتاج الجبن الأبیض بمحافظة أسیوط بطاقة )1500(طن/عام.
مصنع لإنتاج الجبن الأبیض بمحافظة سوھاج بطاقة )1500(طن/عام.
مصنع لإنتاج صلصة الطماطم بمحافظة سوھاج بطاقة )1200(طن/عام
مصنع لإنتاج صلصة الطماطم بمحافظة الوادي الجدید بطاقة )1200(طن/عام
مصنع لإنتاج أعلاف )حیوانى/داجنى/أسماك( بمحافظة اسیوط بطاقة )10( آلاف طن/عام
مصنع لإنتاج أعلاف )حیوانى/داجنى/أسماك( بمحافظة سوھاج بطاقة )10( آلاف طن/عام
مصنع لتجفیف البصل بالوادى الجدید بطاقة )1100( طن/عام
مزرعة ماشیة لإنتاج الألبان بمنطقة عرب العوامر )محافظة أسیوط( بطاقة )400( رأس أبقار حلاب
1996الشركة الوطنیة لإنتاج وتعبئة المیاة الطبیعیة " صافي

12
أنشئت عام 1996بواحة سیوة بھدف إنتاج وتعبئة المیاه الطبیعیة وزیت الزیتون.
وتضــــــم الشركـــة ) 3( مصانـــــع :
مصنع لإنتاج المیاه الطبیعیة المعبأة بطاقة )50( ملیون زجاجة/عام سعات مختلفة
وفى عام 2009قامت الشركة بإضافة خط إنتاج جدید من العبوات سعة 220مللى لتر –330مللى لتر.
مصنع إنتاج وتعبئة زیت الزیتون البكر الممتاز )إكسترا فیرجن( بطاقة تخزینیة )600( طن/عام.
عام2013تم إضافة خط إنتاج وتعبئة زیت الزیتون بطاقة 2طن/ساعة شامل معمل تحالیل للعینات.
مصنع إنتاج وتعبئة المخللات بطاقة )200( طن/عام
إنشاء عدد )24( منفذ بالقاھرة الكبري لبیع منتجات الشركة
1995الشركة الوطنیة للمقاولات العامة والتوریدات
أنشئت عام 1995بمنطقة الماظة بھــــدف القیـــــــام بكافة أعمال المقاولات العامة والتوریدات والإنشاءات وأعمال المرافق والطرق
والصیانة وأعمال التركیبات المیكانیكیة والكھربائیة والأعمال المساحیة ،ومجالات عمل الشركة كالآتى :
تنفیذ )527( مدرسة بالمحافظات )الفترة من 1998-2009( لصالح الھیئة العامة الأبنیة التعلیمیة.
تطویر )35( مدرسة بالأقصر.
تطویر )32( مدرسة بمركزى )إسنا–أرمنت( بمحافظة الأقصر.
إنشاء وتجھیز )68(مخزن متحفى بالمحافظات إنشاء )5( متحف للآثار )العریش –امنحتب–الأقصر –شرم الشیخ –سوھاج( تطویر
طریق الكباش بین معبد الأقصر ومعبد الكرنك تطویر منطقة وادى الملوك مركز النوبة الحضارى )البیت النوبى(
تطویر إستراحة كارتر بالأقصر إنشاء )104( وحدة صحیة لصالح وزارة الصحة إنشاء وتطویر المستشفیات )حمیات كوم امبو –فاطمة
الزھراء الطبى ببورسعید –حمیات دراو–نصر النوبة بأسوان –الرمد بشبین الكوم –القرنة بالأقصر(
إنشاء )2( حمام سباحة ]نادى شبین الكوم/نادى المطریة [ مجمع صالات مغطاة بنادى الشمس
إنشاء ستاد الطور الریاضى
2018شركة صلب مصر ) السویس سابقا(
شركة مساھمة مصریة یستحوذ الجھاز على 82% من أسھمھا تقوم بكافة مراحل أنتاج حدید التسلیح .
جزء من مجموعة الجارحى الذى احتفظ بشركتى الوطنیة »العتال سابقا«، والمصریة للحدید والصلب
2015الشركة الوطنیة للبطاریات
تم الإنشاء عام 2015بھدف توفیر الأنواع المختلفة من بطاریات السیارات للقوات المسلحة والقطاع المدني .
2018حدید المصریین) ابو ھشیمة (
یذكر أن مجموعة حدید المصریین تمتلك أربعة مصانع لإنتاج حدید التسلیح بالأسكندریة وبورسعید وبنى سویف والعین السخنة بطاقة
إنتاجیة إجمالیة 2,2ملیون طن سنویاویمتلك ابو ھشیمة 36% منھا وقد اشترت الھیئة حصة الشركاء الاجانب وعینت رئیس مجلس
الادارة من طرفھا الا ان ابوھشیمة اصبح العضو المنتدب
1984مجمع إنتاج البیض المتكامل ووحداتھ
أنشئ المجمع عام 1984بمنطقة أنشاص-الشروق-التل الكبیر بھدف تحقیق الإكتفاء الذاتى من بیض المائدة واللحوم البیضاء لصالح
القــــوات المسلحة مع طرح الفائض للقطاع المدنى بأسعار مناسبة.
تبلغ الطاقة الإنتاجیة لقیادة المجمع وعدد )4( وحدة إنتاجیة )120( ملیون بیضة/عام. بالمجمع مصنع لإنتاج الأعلافالداجنة بطاقة )20 (
ألف طن/عام.
ویتم ذلك من خلال مزارع الإنتاج النباتى-ومزارع الإنتاج الحیوانى -الصناعات الغذائیة -الأنشطة التكمیلیة.
منافذ بیع منتجات القطاع
1-منفذ الجولف)10شارع أحمد الرشیدى-أرض الجولف(
2-منفذ كلیة الـزراعة-جامعة الأزھــر.
3-منفذ مستشفى كوبرى القـبة العسكرى.
4-منفذ الھـرم )محطة متـرومساكن الضباط(
5-منفذ كلـیة القـادة والأركـان –منشیة البكرى
6-منفذ مصنع 18الحربى –أبو زعـبل


13
7-منفذ محافظة كفر الشیخ–محطة قطار كفرالشیخ(
8-منـفــذ دار الــھیئــة الــھنــدسیــــة.
9-منفذ مـدینة السلام )بجـوار شركة سیكم للأدویة(
10-منفذ واحة وطنیة )النوباریة(
2012قطاع أنشاص
قیامجھاز مشروعات الخدمة الوطنیة للقوات المسلحة باستلام مزارع بساتین أنشاص التابعة لھیئة الأوقاف المصریة لإعادة تأھیلھا
واستعاده كفاءتھا للزراعة مرة أخرى بمساحة )2117فدان ( .
2016الشركة الوطنیة للزراعات المحمیة.
خلال أربعة سنوات سیتم زراعة 100ألف فدان .
المرحلـة الاولــى 34.000فـدان موزعة على عدة مواقع منھا
قریة الأمل بمساحة 100فدان
جنوب أبوسلطان على مساحة 12500فدان
مدینة الحمام بمساحة 6000فدان
مدینة العاشر من رمضان بمساحة 2500فدان
الفیوم مساحة13000فدان
. تزیدالى 100الف فدان
الشركة الوطنیة للإنتاج الحیوانى
تتكون مشروعات ھذه المنظومة من مزارع لتربیة الماشیة بمختلف أنواعھا ومجازر آلیة حدیثة متكاملة ومصانع لمختلف منتجات الألبان
وذلك عن طریق التكامل المتبادل بین مشروعات الإنتاج الحیوانى ومشروعات الإنتاج الزراعى وإنتاج الأعلاف والتى تقوم بتنفیذ كلٍ منھم
شركات تابعة لجھاز مشروعات الخدمة الوطنیة.
8012بركة غلیون –قطاع الدلتا الانتاجى
مفرخ )أسماك -جمبرى
-بطاقة )20( ملیون اصبعیة أسماك بحریة .
-بطاقة )2( مـلیـــار یرقــة جمـبرى .
مزرعة إنتاج الأسماك البحریة و الجمبرى
-عدد ) 453( حوض تسمین بطاقة انتاجیة 3000طن أسماك بحریة .
-عدد) 155( حوض تحضین .
-عدد )654( حوض تسمین والأحواض ذات صرف مركزى ومبطنة بمشمع بولي ایثیلین عالى الكثافة HDPEبطاقة إنتاجیة )2000 (
طن جمبرى .
مصنع إنتاج أعلاف الأسماك والجمبرى
-انتاج أعلاف الأسماك البحریة بطاقة إنتاجیة )120( ألف طن سنویاً .
-انتاج أعلاف الجمبرى بطاقة إنتاجیة )60( ألف طن سنویاً .
مركز أبحاث وتطویر وتدریب
-معمل جودة المیاه .
-معمل الغذاء الحى .
-وحدة الإرشاد والتدریب .
-معمل بیولوجیة الأسماك .
-معمل صحة وأمراض الأسماك .
-معمل تركیب وجودة الأعلاف .
2018شركة شلاتین للثروة المعدنیة
تھدف الشركة لتقنیین أوضاع العاملین فى التنقیب العشوائى عن الذھب فى الصحراء الشرقیة وتحصیل حقوق الدولة الطبیعیة وتقوم على
وضع خطھ مستقبلیة لتطویر نشاط الشركة بعد ذلك للتنجیم عن الذھب والمعادن بمفردھا أو بالشراكة مع الشركات المحلیة والعالمیة و ،
لاكنھا لم تقم حتى الان بذلك و اكتفت بتحصیل عائد على نشاط الافراد من ناتج الذھب
2017شركة الوطنیة المصریةلإستكشاف وتنمیة البترول
المساھمون جھاز مشروعات الخدمة الوطنیة بنسبة 70% تانیا الھیئة العامة للبترول بنسبة 20% ثالثا الشركة العامة للبترول10%


14
2016الشركة المصریة للرمال السوداء
تأسست الشركة المصریة للرمال السوداء بموجب شھادة رقم )769( بتاریخ 15/2/2016الصادرة من الھیئة العامة للاستثمار والمناطق
الحرة كشركة مساھمة مصریة وفقاً لأحكام قانون شركات المساھمة والتوصیة بالأسھم والشركات ذات المسئولیة المحدودة الصادر
بالقانون رقم )159( لسنة 1981ولائحتھ التنفیذیة وسجل تجارى للشركة برقم )90697( بتاریخ 15/2/2016وبطاقة ضریبیة برقم
)264-406-516( بتاریخ 16/2/2016
الھدف من إنشاء الشركة
تركیز وفصل المعادن الاقتصادیة المتواجدة في خام الرمال السوداء الشاطئیة ورواسب الودیان وذالك بالتعاون مع الخبرة الدولیة
ونقل وتوطین التقنیات المتطورة.
إعداد وتجھیز المعادن الاقتصادیة وعمل القیمة المضافة لتلك المعادن بغرض إستخدامھا في الصناعات المحلیة وبیع الفائض
للسوق الخارجي.
الشركة والمساھمین وأعضاء مجلس الإدارة
فى 9 /9 /2014صدر قرار السید / رئیس مجلسالوزراء فى المؤتمر الخاص ببحث إستغلال الرمال السوداء بأنشاء الشركة المصریة
للرمال السوداء كشركة مساھمة مصریة طبقاً لأحكام القانون )159( لسنة 1981
بیــــــان المساھمیــــــن فــــى الشركـــة
جھاز مشروعات الخدمة الوطني
ھیئة المــــــواد النوویــــــــــة
محافظـــــة كفــــــــــر الشیــــــــــخ
بنك الاستثمار القومى
2016الشركة الوطنیة المصریة للرخام والجرانیت
تم تأسیس الشركة فى مایو 2016بھدف تحقیق الإكتفاء الذاتي لإحتیاجات القوات المسلحة.. مع طرح فائض الإنتاج بالسوق.
وتساھم الطاقة الإنتاجیة للشركة الوطنیة المصریة للرخام والجرانیت فى سد نحو )70%( من الفجوة التسویقیة الحالیة .. مع
توفیر ما یزید عن )8000( فرصة عمل مباشرة
بنى سویف
مصنعین للجرانیت، على مساحة 200ألف متر مربع، بإجمالي طاقة إنتاجیة 3ملایین متر مسطح سنویا،
الجلالة
إنشاء مجمع مدینة الجلالة للرخام والجرانیت، بحیث تتضمن 7مصانع لإنتاج الرخام من الھالك ، ومصنعًا لإنتاج الجرانیت، وكذا
مصنع لمستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى معھد تدریب مھني على حرف صناعة الرخام
2018العاصمةالاداریةالجدیدة
ملیارات جنیھ. تتكون الشركة من مجموعة من 6دارة مشروع تأسیس العاصمة الجدیدة برأسمال یقدر ب لاشركة مساھمة أسست
الإدارات الأساسیة ھي: جھاز مشروعات الخدمة الوطنیة وھیئة المجتمعات العمرانیة وجھاز مشروعات أراضي القوات المسحلة. یتكون
من ذوي 5أعضاء ممثلین للقوات المسحلة و 5الأعضاء من ممثلي ھیئة المجتمعات العمرانیة و من 3عضو، 13مجلس إدارة الشركة من
الخبرة في مجال العقارات
% تمثل نصیب القوات المسلحة )جھاز الأراضي وجھاز 51% من رأسمال شركة العاصمة مقابل 49وتمتلك ھیئة المجتمعات العمرانیة
الخدمة الوطنیة
جھاز الصناعات والخدمات البحریة التابع لوزارة الدفاع
شركة ترسانة الإسكندریة
2016مجمع "العریش للإسمنت" بنى سویف
مجمع "العریش للإسمنت" بمحافظة بني سویف، بطاقة إنتاج 12.8ملیون طن سنویاً. وبإنفاقات وصلت إلى 1.2ملیار دولار
1993الشركة الوطنیة للبترول
أنشئت عام 1993بھدف إنشاء وإدارة محطات خدمة وتموین السیارات داخل وخارج المدن وتسویق المنتجات البترولیة والزیوت
والشحومات وبدأت الشركة نشاطھا بالمشاركة مع شركات اسو/شل/موبیل ومن عام 2002بدأت الشركة فى انشاء المحطات الخاصة بھا
وتحمل اسم وطنیة.
عدد المحطات العاملة حالی ) ا71( محطة عدد المحطات تحت الإنشاء )17( محطة.
التخطیط للوصول إلى عدد )125( محطة.
تقوم محطات وطنیة بتقدیم كافة أنوع الخدمات الفنیة للسیارات وكذلك تقوم الشركة بإنتاج وتسویق المنتجات البترولیة والزیوت
والشحومات عالیة الجود


15
التوریدات و للتبریدات الوطنیة الشركة 2015
تم إنشاء الشركة عام 2015بغرض توفیر طرق النقل المبرد للبضائع باستخدام اسطول من أحدث شاحنات الثلاجات المرسیدیس والتي
تغطي كل أنحاء الجمھوریة
1993مصنع إنتاج المشمعات البلاستیك
أنشت عام 1993فى منطقة ألماظة بھدف تغطیة مطالب القوات المسلحة من منتجات البلاستیك عالى ومنخفض الكثافة بطاقة
1500طن/عام مع طرح الفائض للقطاع المدنى . ینتج المصنع مشمعات البلاستیك اللازمة للصوبات والأنفاق الزراعیة مھمات التعبئة
والتغلیف
الشركة الوطنیة للمعارض والمؤتمرات الدولیة
أنشئت الشركة عام 2017بھدف إدارة المعارض والمؤتمرات الخاصة بالقوات المسلحة وتشجیع إقامة المعارض والمؤتمرات الدولیة
والإقلیمیة والمحلیة وتنفیذ فاعلیات الاحتفالات فى المنتدیات الوطنیة / الدینیة / الاجتماعیة وكذالك الندوات التثقیفیة واستضافة العروض
والاعمال الفنیة / المسرحیة واستقدام الفرق الفنیة المتمیزة محلیا وعالمیا.
الشركة الوطنیة للأتصالات
لاتوجد بیانات
2-استثماراتقطاعالبترول-74ملیاردولار
وكل الاستثمارات تتم فى شركات ملكیة عامة ماعدا استثمار وحید جدید بالاشتراك مع الدولة
ملیون دولار 900-البنیة التحتیة للتوزیع-استثمارات حكومیة
ملیون دولار 450-لتوسعات معمل تكریر أسیوط-استثمارات حكومیة
ملیون دولار 1900-أسیوط الوطنیة لتصنیع البترول " أنوبك-استثمارات حكومیة
ملیون دولار 210-خطوط أنابیب الصعید البترولیة-استثمارات حكومیة
ملیون دولار 800-شركة الوادى للصناعات الفوسفاتیة والأسمدة –الوادى الجدید
ملیون دولار 415-سعات تخزینیة لتداول وتخزین منتج السولار-استثمارات حكومیة
ملیون دولار4300المصریة للتكریر مسطرد–30% استثمارات حكومیةوالباقى قطاع خاص ) القلعة(
ملیون دولار 2400-لشركة البحر الأحمر الوطنیة للتكریر والبتروكیماویات –السویس-استثمارات حكومیة
ملیون دولار 60-شركة السویس لمشتقات المیثانول –دمیاط-استثمارات حكومیة
ملیون دولار 200-مصفاة السویس-استثمارات حكومیة
ملیون دولار 27000-ظھر وأتول وشمال الإسكندریة ونورس-استثمارات اجنبیة
ملیون دولار 400-شركة الأسكندریة الوطنیة للتكریر والبتروكیماویات " أنربك-استثمارات حكومیة
ملیون دولار 1925-إیثیدكو -استثمارات حكومیة
ملیون دولار 2300-میدور -استثمارات حكومیة
ملیون دولار 1700-سیدى كریر للبتروكیماویات بالأسكندریة -سیدبك-استثمارات حكومیة
ملیون دولار 60-سوبسك دمیاط-استثمارات حكومیة
ملیون دولار 2180-ر موبكو-استثمارات حكومیة
الألواح الخشبیة –90ملیون دولار كفر الشیخ-استثمارات حكومیة
ملیون دولار 235–كیما 2باسوان –استثمارات حكومیة
3–جدولالمساعداتالامریكیةلمصر
1720-1946Egypt:toAssistanceForeignU.S.1.-ATable















file:///C:/Users/Naqos/AppData/Local/Temp/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%AA%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B5%D8%B1.pdf

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى