محمد عباس محمد عرابي - تغريبة بني هلال ورحيلهم إلى المغرب وحروبهم مع الزناتي خليفة.

هذه نبذة موجزة حول السيرة الهلالية التي تعد ملحمة طويلة تصف لنا هجرة بني هلال، وتمتد لتشمل تغريبة بني هلال وخروجهم من ديارهم الخرمة ورنية في عالية نجد إلى تونس، وذلك من خلال ما قاله الباحثون حول المحاور التالية : مراحل رحلة بني هلال ، جمع التغريبة بين التاريخ والأدب، قرب التغريبة إلى قلوب الناس ،تفرع القصص من السيرة الهلالية، البطل في السيرة الهلالية، سر بقاء السيرة الهلالية ،وفيما يلي بيان ذلك :

المحور الأول :مراحل رحلة بني هلال :

لقد روت السيرة الهلالية مراحل تغريبة بني هلال وانتقالهم من نجد في الجزيرة العربية إلى صعيد مصر، ومنه إلى بلدان شماليّ إفريقيا، وحوادث هذا الانتقال ووقائع الحروب بين الهلاليين، ومن دخل معهم إلى بلاد المغرب ومن كان في هذه البلاد من قبائل صنهاجة و زناتة الأمازيغية الأمازيغ.

وهذه السيرة عبارة عن ملحمة طويلة تغطي مرحلة تاريخية كبيرة في حياة بني هلال أبطال السيرة الهلالية، و تبدأ جذورها في سيرة الزير سالم جد الهلالية. ثم تمتد لتشمل تغريبة بني هلال و خروجهم إلى تونس.

السيرة الهلالية هي واحدة من السير الشعبية العربية الأقرب إلى ذاكرة الناس، و الأكثر رسوخاً في الذاكرة الجمعية. وتبلغ نحو مليون بيت شعر. (1)

المحور الثاني :جمع التغريبة بين التاريخ والأدب

تجمع تغريبة بني هلال بين التاريخ والأدب، تاريخ لبطل ومجموعة، وأدب يظهر أحوال العامة وثقافتها وذائقتها الفنية ومواقفها من الحياة. وغايتها التأثير في المتلقين وإمتاعهم، وليس إخبارهم بوقائع تاريخية.

المحور الثالث: قرب التغريبة إلى قلوب الناس :

فالسيرة الهلالية عبارة عن ملحمة طويلة تغطي مرحلة تاريخية كبيرة في حياة بني هلال المعروفة بهجرة بني هلال، وتبدأ جذورها في سيرة الزير سالم جد الهلالية. ثم تمتد لتشمل تغريبة بني هلال وخروجهم إلى تونس.

وتعد السيرة الهلالية هي الأقرب إلى قلوب الناس وذاكرتهم ، وتعد الأكثر رسوخًا في الذاكرة . وهي تبلغ مليون بيت شعر. وقد أعطاها الخيال الشعبي ثوبًا فضفاضًا باعد بين الأحداث وبين واقعها، وبالغ في رسم الشخصيات. (2)

ويسمى المهتم بالسيرة الهلالية بالمضروب بالسيرة. ومنهم الشاعر الشعبي عبد الرحمن الأبنودي. هذه القصة الغنية بالشخصيات والأحداث والمواقف، تضفي على الأدب الشعبي لونًا خاصًا يمثل الحياة الاجتماعية والفكرية التي كان يعيشها الإنسان العربي في تلك الفترة من الزمن. (3)

المحور الرابع :تفرع القصص من السيرة الهلالية:

ومن السيرة الهلالية تتفرع قصص كثيرة مثل قصة الأمير أبو زيد الهلالي وقصص أخته شيحة المشهورة بالدهاء والاحتيال، وسيرة الأمير دياب بن غانم الهلالي، وقصة زهرة ومرعي. وغيرها من السير المتراصة التي تشكل في مجموعها ما يعرف بسيرة بني هلال. والسير الشعبية هي من أهم مصادر الثقافة في أرياف البلاد العربية، وخصوصًا إذا ما أخذنا في الاعتبار نسب الأمية المرتفعة. (4)

المحور الخامس :البطل في السيرة الهلالية:

يختلف البطل في السيرة الهلالية حسب المنطقة الجغرافية، ففي شرق الوطن العربي بطل السيرة هو أبو زيد الهلالي سلامة. في بلاد المغرب يصبح الزناتي خليفة. أما في الجنوب فهو دياب بن غانم.

ويختلف منظور السيرة حسب زاوية النظر، الرواية في الشرق بطلها أبو زيد الهلالي سلامة، الفارس الأسود، الذي تُتهم أمه في شرفها لسواده وهي التي دعت الله أن يهبها غلاما يماثل الطائر الأسود القوي الذي رأته واختارته. في بلاد المغرب الزناتي يظهر أقوى وأروع آيات البطولة، ثم المقاومة بعد الاحتلال، وهو نموذج البطل الشعبي المناضل في السيرة. فالروايتان لا تقللان أبدا من قدر بطولة البطل الآخر، مع الاحتفاظ بكونه العدو.

كما نجد أن الرواية المغربية تعطي أبو زيد من الأوصاف والمقدرة والبطولة ما تجعله لا يهزم البشر فحسب بل الجان كذلك.

أما الرواية الشرقية فهي تعطي الزناتي من أبيات المدح في مآثره وشجاعته وجسارته ما يفوق الأخرى، كذلك فإن كلا البطلين لا ينكران قيمة الآخر، بل يكيلان المديح لبطولة الآخر. الرواية ثالثة في الجنوب تنتصر لـذياب بن غانم. فذياب بن غانم هلاليا، من الزغابة، وزغب هي قبيلة من قبائل بني هلال ويعود نسبها إلى زغبـة بن أبي ربيعـة بن نهيك بن هـلال بن عامـر بن صعصعة ،وذياب مع قوته وعنفوانه يحاول دائما الاستيلاء على السلطة في غيبة أبي زيد الذي يردعه، وهو نفس ما يفعله في تونس مع "الزناتي"، لكن رواية الجنوب لا تراه رمز الخسة والبطش، بل تراه البطل المناوئ، هو ليس من السادة والأكابر، وليس من بيت الحكم، لكنه الأمل الذي يمكن للصاعد من أسفل إذا ما أجتهد أن يناله فيكون بذلك قد نال ما يستحق. (5)

المحور السادس :سر بقاء السيرة الهلالية

ويرى الدكتور السيد خلف أن هذه التغريبة كُتب لها البقاء لجمعها بين الواقع التاريخي ،والخيال الجامح وما فيه من إثارة وتشويق ،وإسقاط الماضي الجميل على الحاضر، بالإضافة إلى إبداع الرواة وعدم تمسكهم بنص واحد وأحداث السيرة مما يمتع المتلقي والسامع .(6)



(1)عمرأبو النصر ، تغريبة بني هلال ورحيلهم إلى المغرب وحروبهم مع الزناتي خليفة،بيروت – لبنان ،دار عمر أبو النصروشركاه للطباعة والنشر والتوزيع 🏛 المكتبة الإلكترونيّة للكتب المجانية - تحميل وقراءة
(2) التعريف بكتاب عمر أبو النصر ، تغريبة بني هلال ورحيلهم إلى المغرب وحروبهم مع الزناتي خليفة، بيروت – لبنان ،دار عمر أبو النصر وشركاه للطباعة والنشر والتوزيع 🏛 المكتبة الإلكترونيّة للكتب المجانية - تحميل وقراءة
(3)الصفحة الرئيسية
(4)الصفحة الرئيسية
(5)عمرأبو النصر ، تغريبة بني هلال ورحيلهم إلى المغرب وحروبهم مع الزناتي خليفة،بيروت – لبنان ،دار عمر أبو النصروشركاه للطباعة والنشر والتوزيع 🏛 المكتبة الإلكترونيّة للكتب المجانية - تحميل وقراءة

(6)الدكتور السيد خلف(تقديم )، تغريبة بني هلال، القاهرة ،مكتبة النافذة ،2010م ،ص(ث)

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى