محمد عباس عرابي - القيم التربوية المستفادة من قصص الأطفال في منهج لغتي للصف الأول الابتدائي في المملكة العربية السعودية.. قصص الحيوان والكائنات الحية

القيم التربوية المستفادة من قصص الأطفال في منهج لغتي للصف الأول الابتدائي في المملكة العربية السعودية.. قصص الحيوان والكائنات الحية أنموذجا
دراسة تحليلية (1443هـ-2021م )


في ظل أخذ وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بالأساليب التربوية الحديثة في تعليم الأطفال ،كان الأخذ بأسوب القصص لما للقصص من فاعلية في إثارة دافعية الأطفال للتعلم ،وما تتسم به من تشويق وجذابة ،ويستفيد الأطفال من هذه القصص العديد من القيم التربوية.
وتحاول هذه الدراسة الوقوف على القيم التربوية المستفادة من قصص الأطفال في منهج لغتي للصف الأول الابتدائي في المملكة العربية السعودية :قصص الحيوان والكائنات الحية أنموذجًا على النحو التالي :
* قصة البحر الحزين:
نجد ذلك في قصة البحر الحزين :ذهبت الأسرة إلى شاطئ البحر
،فوجدوا البحر بعيدا عن الشاطئ ،سألت نورة البحر :لماذا تبتعد عنا ؟
قال البحر :إنني حزين !
فأنا أمنح الناس من خيراتي ،ولكنهم يرمون النفايات في مياهي ،فأتلوث وتموت أسماكي (1)
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة تعويد الأطفال على نظافة الشواطئ وماء البحر
* قصة النحلة والنملة
(كانت هناك نحلة اسمها نهلة تتنقل من زهرة لزهرة ؛لتجمع الرحيق ،فجأة سمعت صوتًا يطلب المساعدة ،اقتربت من الصوت فوجدت نملة جائعة فقدمت لها العسل اللذيذ، فقالت النملة: شكرًا يا صديقتي . (2)
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة مساعدة المحتاجين، وشكر من يساعدنا ،ويقدم لنا معروفًا
* قصة الفأر الشجاع :
(خرج صيادٌ إلى الغابة ليصطاد فيلا .رأت الفراشة الصياد من بعيد ،فأسرعت لتخبر الفيل ،فلم ينتبه ووقع في الشبكة ،استنجدت الفراشة بالفأر ،فقرض الشبكة وخرج الفيل . (3)
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة التعاون وحل مشكلات الآخرين .
* قصة حديقة الحيوان :
ذهبت حنان مع فريق المدرسة إلى حديقة الحيوان ،وهناك شاهدت الحمار الوحشي ،ووحيد القرن والتمساح ،وهو يسبح في البحيرة ،والحصان وهو يأكل من الحشائش ،ثم طلبت من معلمتها أن تركب حصانًا هي ورفيقاتها. (4)
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة زيارة حديقة الحيوان، ومشاهدة حيوانات الحديقة دون أن نؤذيها .
* قصة الأرنب المغرور
(في إحدى الليالي تحلق الأحفاد حول الجدة ،قالت سلوى :نريد أن نسمع حكاية الأرنب المغرور ،قالت الجدة :بينما كان الأرنب في سباق مع السلحفاة ،أغتر بسرعته ،وقال :سأنام قليلا ،واستمرت السلحفاة بالسير ،وربحت السباق وندم الأرنب .
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة العمل بجد وعدم الغرور . (5)
* قصة السباق :
قال الأرنب للسلحفاة :ما رأيك أيتها البطيئة أن نتسابق إلى طرف الغابة ؟
قال الأرنب: سأنام قليلا ثم ألحق بالسلحفاة ؛لأنني الأسرع .
استيقظ الأرنب مذعورا ،وراح يركض ،لكنه لم يلحق بالسلحفاة التي فازت بالسباق .(6)
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة عدم التقليل من شأن الآخرين أو السخرية منهم ،أداء المطلوب منا وعدم الكسل ،عدم التباهي بالنفس ،العمل القليل المتصل خير من القليل المنفصل
* قصة الأسد والفأر
استيقظ الأسد ذات يوم غاضبًا من فأر سقط على إحدى قدميه ،فأمسك به الأسد ،وكاد أن يقتله فاعتذر منه الفأر وقال :قد تحتاج إلي، فتركه .
بعد أيام وقع الأسد في شباك صياد ماهر فزأر الأسد بكل قوته ،وسمعه الفأر وهب لنجدته ،وخلصه من شباك الصياد، وانطلق الأسد وهو يقول :ما أجمل التسامح والتعاون . (7)
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة التسامح والتعاون .
* قصة ضفدع ضحى :
(وقف ضفدع أخضر على ضفة نهر ،وأخذ يقفز ويلعب .رأته ضحى فضحكت ،وأرادت أن تمسكه ،لكنه هرب واختبأ في جحر ضيق لا ضوء فيه ،وعندما أراد الرجوع للضفة ضاع ،فساعدته ضحى حتى وصل . . (8)
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة رحمة الكائنات الحية .
* قصة قرد قمر : قمر لها قرد صغير اسمه بندق ،وضعته في قفص وقدمت له الطعام والشراب ،وفي يوم من الأيام خرج بندق من القفص ،ودخل غرفة قمر ،وأخذ يقفز فوق السرير ،ثم لبس قميصًا وقلادة ،ووضع في أذنه قرطًا ،وقمر تراقبه وتضحك ،وقف بندق أمام الباب ،ثم خرج مسرعًا (9)
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة المرح والترفيه عن النفس .
* قصة الجمل والثعلب :
سأل الثعلب جملا واقفا على ضفة النهر :أين يصل عمق الماء؟ فأجابه :إلى الركبة .قفز الثعلب في النهر فإذا بالماء يغطيه ،وهو يسعى جاهدا لإخراج رأسه .فلما وقف على الصخرة ،صرخ في وجه الجمل قائلا :ألم أقل لك إن الماء يصل إلى الركبة ؟!(10)
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة التفكير ،سؤال الآخرين عما نجهله ،الاجتهاد في حل المشكلات ،الالتزام بآداب الحوار مع الآخرين
* قصة معاذ والذئب :
(أطل معاذٌ من نافذة المنزل ،فرأى سنابل الذرة الذهبية تتمايل في الهواء الطلق ،وتملأ الحقل ،ورأى الفلاح يسقيها الماء العذب ،وقد شمر عن ذراعيه ،ومن بعيد لمح ذئبًا قد علق بسياج الحقل ،فنادى معاذٌ الفلاح. (11)
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة تحذير الآخرين من الأخطار .
* قصة الثعلب والدجاجة :
(جاع ثعلب يومًا ففكر في وجبة شهية له ،ومن بعيد رأى دجاجة تأكل الحب المنثور ،فطمع بها ،وأخذ يفكر في حيلة لصيدها ،فلبس ثوبًا لونه كلون الشجر ،فهو ممثل وماكر ،وعندما اقترب منها وثب عليها، ولكنها هربت ،فقد كانت حذرة ،ولا تخالف كلام أمها ،فنجت منه ،وحمدت الله على السلامة . (12)
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة الحذر ،وطاعة الوالدين، وحمد الله على السلامة.
* قصة الصديقان:
(يُحكى أنه في غابة خضراء كانت تعيش غزالة مع صغارها .بالقرب من بحيرة غزيرة المياه ،يقفزون ويلعبون حول الأشجار ،وإذا جاع الصغار تبحث لهم الغزالة عن الطعام في الغابة ،وفي يوم من الأيام كان غرابٌ واقفًا على غصن شجرة ،فشاهد من بعيد أسد يقترب ،فأخبر الغزالة فاختبأت مع صغارها، ثم أصبحت الغزالة والغراب صديقين) . (13)
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة تحذرين الآخرين من الأخطار ،مصادقة الصالحين .
* قصة الأصدقاء الثلاثة :
اجتمع الأصدقاء الثلاثة؛ الأرنب والقرد والغراب بالقرب من شجرة كبيرة يمرحون ويلعبون ،وفجأة هجم الأسد عليهم ليصطاد فريسته ،وبتعاون الأصدقاء استطاعوا الفرار منه .
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة الترفيه عن النفس ،التعاون بين الأصدقاء .
* قصة الخروف والذئب
خرجت الأغنام إلى المرعى مجتمعة ،لكن خروفًا كان يسير وحده
ناداه الكبش :لا تبتعد.
رد الخروف :لا شأن لك بي ،أستطيع أن أدافع عن نفسي
ابتعد الخروف عن القطيع ،وفجأة رأى ذئبا كان يختفي خلف شجرة ،فرح الذئب عندما رأى الخروف وحيدا فهجم عليه (14)
* قصة تعلمت درسًا
شاهد الغراب الصغير نسرا ينقض على غزال صغير ويطير به بعيدا ،حلق عاليا وانقض على دودة صغيرة وطار بها ،فرح الغراب كثيرا ،لكنه يريد أن يصطاد شيئا أكبر .
وفي اليوم التالي رأى ديكا قرب الحظيرة فانقض عليه .حاول الغراب الصغير أن يحمل الديك لكنه لم يستطيع .
صاح الديك فتجمعت الدجاجات وهجمن على الغراب ينقرن جناحيه وقدميه .
هرب الغراب ،وهو يتألم ،لكنه تعلم درسًا مفيدًا . . (15)
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة عدم تقليد الآخرين والثقة في النفس والاعتزاز بالذات ،مساعدة الآخرين عند الحاجة ووقت الشدة ،انتهاز الفرص ،الاستفادة من الأخطاء .
* قصة الشجرة الحزينة :
في يوم العيد السعيد تجمع الأطفال في الحديقة يلعبون .
وبينما كانت العصافير تطير فرحة ،لاحظ أحد العصافير أن الشجرة تبكي ،وقال :لماذا تبكين في يوم العيد
قالت الشجرة :جميعكم تلعبون ،وأنا لا أستطيع الحركة .
فكر العصفور في طريقة يسعد بها الشجرة .نادى العصفور أصدقاءه، وأخذت العصافير تتراقص فوق الشجرة حتى تحركت أغصانها. فرحت الشجرة : وقالت :شكرًا لك أيها العصفور اللطيف . . (16).
ومن أبرز القيم التربوية المستفادة من هذه القصة الترفيه عن النفس ،عدم الحزن ،مساعدة الآخرين، والحرص على إسعادهم .


(1)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الأول ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص29
(2)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الأول ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص53
(3)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الأول ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص87
(4)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الأول ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص87
(5)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الأول ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص157
(6)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص 145-146
(7)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الأول ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص134
(8)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص 27
(9)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الأول ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص101
(10)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الأول ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص164
(11)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص 27
(12)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص 88
(13)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص 97
(14)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص 152
(15)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص 162
(16)وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني ،طبعة 1443هـ- 2021م ،ص 198

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى