جولفن لوبريتش - الحياة السرّية لأمين المحفوظات- النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

السر هو الحياة نفسها
احتفظتُ بجميع أرشيفاتي/ محفوظاتي، وأنا أقدّمها في منزل والدي في بريتاني. ولم تتخلص أمي من أي شيء، والخزانة التي تحتوي عليها لا تزال كما تركتها، عندما غادرت منزل العائلة منذ عشرين عاماً. في هذه الخزانة ، التي تقع في منتصف غرفتي - غرفة علوية كبيرة ، تقع في الطابق الأول، من هذا المنزل الساحلي الذي أحبه كثيراً - هناك مجلدات ، ورسائل ، وصور ، وقطع من الورق، ومن جميع الأنواع. وتحت الملابس القديمة ، إذا نظرت بعناية ، يوجد صندوق صغير من الصفيح. إذ يحتوي هذا الصندوق الصغير على مجموعة متنوعة من الأشياء الصغيرة: تذكرة حفلة موسيقية ، ورسومات صغيرة ، وصور هوية ، وأسنان طفل ، وصوف خروف من منطقة البحيرة ... وذات يوم أريت ابني الأكبر هذا الصندوق الصغير الذي يحتوي على أجزاء من طفولتي ومراهقتي . أمام عينيه اليقظتين استخرجت المحتويات.وقد أراد أن يعرف أصل كل ورقة ومعناها ، مهما كانت صغيرة وغير مهمة ... ربما رأى الطفل وراء الأب ؛ مَن لعب مثله ، تخيلاً ، حلماً ؟
قوة الحياة
بالمرور إلى الجانب الآخر من المرآة ، والتفكير في تجربتي الأولى كأخصائي أرشيفي ، من المستحيل بالنسبة إلي ألا أستحضر رائحة الوثائق القديمة ، ونسيجها الخاص وانطباع الحميمية الذي تشاركه، مع مخطوطات المؤلف التي كانت بين يدي في ذلك الوقت.وحدي في غرفة مظلمة صغيرة على حافة متجر للأرشيف ، بعيدًا عن ضوضاء الشارع وهمسات غرفة المطالعة ، في مكتبة الجامعة القديمة ، لم أكن أتذوق طعم الأرشيف البسيط ، بل عن مضاء قوة الحياة من المحفوظات! إذا شعرت لاحقًا بالانطباع نفسه أثناء التعامل مع أرشيفات مشاهير أو غير معروفين ، قريبًا أو بعيدًا في الزمان والمكان ، يجب أن أعترف أنه على اتصال بمخطوطات الفيلسوف جول ليكوييه لقد أدركت قوة الأرشيف. قوة الحياة ، كوجود غياب جذري - في حالة ليكوييه ، الوثيقة الأرشيفية هي كل شيء لأن الفيلسوف لم ينشر أي شيء خلال حياته. وهناك تعليق توضيحي في الجزء السفلي من الرسالة ، ونوتة موسيقية على ورقة صغيرة ، ورسم على هامش دفتر ملاحظات ... حيث يُمنح أقل أثر لمرور الرسالة على الأرض، قيمة لا تقدر بثمن بالنسبة لكاتب السيرة الذاتية اليقظ لهذا الكتاب. والذي كان "غامضاً بين الغامضين un obscur chez les obscures " ، كما قال جان جرينير جيدًا.
أتذكر على وجه الخصوص فترة ما بعد الظهر، عندما كان أستاذي أندريه كلير ينتظرني في أعلى شرفة الجامعة ، ممسكًا بعصا على رأسه. بعد عبور الفناء والمرور بغرفة القراءة في المكتبة ، جعلني أجلس بجانبه لأريني ملفًا من مجموعة جول ليكوييه. احتوى هذا الملف على وثائق عن حياة الفيلسوف: صورة للتمثال الذي يحمل دميته في مقبرة بليرين ، وصور لمنزله ، وشروح لسيرته الذاتية الأولى ووثائق أخرى. بضبط النفس الثمين، أبلغني بهذه الوثائق واحدة تلو الأخرى، وشعرت أن التسليم المهم الذي كان يجري هناك دون أن ينبس ببنت شفة ...
ليس من التافه أن نذكر هنا حقيقة أن جول ليكوييه ، في السنوات الأخيرة من حياته القصيرة ، حاول أن يصبح مؤرشفًا في Côtes-du-Nord. لسوء الحظ ، لا توجد وثيقة حول هذا الموضوع في أرشيفات مقاطعة كوت-دو- نور. بعد حرمانه من مهنة ، مقيماً في عزلة كبيرة ، رأى ليكوييه على ما يبدو في هذا الموقف، إمكانية نهائية للعودة إلى الحياة النشطة. شغوفًا بالبحث عن الأصول ، كان من المثير للاهتمام أن نرى كيف كان الفيلسوف سيهتم بأرشيف القسم الذي رآه يولد ويموت. من ناحيتي ، على الرغم من تجربتي المتنوعة في مختلف المجالات الأرشيفية ، يجب أن أعترف أنني لم أجد أبدًا ما يعادل مجموعة جول ليكوييه. هذه المجموعة ، صغيرة الحجم (ليست حتى مترًا طوليًا) ، كبيرة في ثراء محتواها وهائلة في غزارة المعلومات المسجلة، على الوسائط القليلة التي تحتوي عليها (دفاتر الملاحظات والمنشورات بشكل أساسي). اعتاد ليكوييه على تدوين أفكاره للنصوص ، وملاحظات القراءة ، والمخططات الرياضية ، والعشرات الموسيقية ، وغيرها من العناصر المهمة في دفاتر الملاحظات الصغيرة. كما اعتاد أن يرسم في الهوامش وأحيانًا في منتصف الصفحات رسومات الأشجار على وجه الخصوص.
طقوس التنشئة
أول تجربة حقيقية لي كأخصائي أرشيف حدثت في أرشيف بلدية رين. منذ الأيام الأولى من تدريبي ، تعرفت على مختلف المحاورين في خدمة المحفوظات البلدية: الشخص المسئول عن المجموعات التاريخية ، والذي كان مشرف التدريب ، والشخص المسئول عن جمع المحفوظات المعاصرة ، والشخص المسئول عن الكمبيوتر والمصور وغيرهم من الأشخاص المسئولين عن تصنيف ونقل المحفوظات إلى الجمهور. أولت هذه الخدمة الديناميكية اهتماماً خاصاً لتعزيز خدمتها للمستخدمين: علماء الأنساب ، وطلاب التاريخ ، والعلماء المحليون أو مجرد فضول. كانت موجهة بشكل كبير نحو تدريس التاريخ والتربية المدنية ، من خلال وحدتها التعليمية لطلاب المدارس الابتدائية والثانوية. متدرب متحفظ منتبه إلى كل ما كان يجري ، أحببت الأجواء الجادة والمريحة التي سادت هناك.
لفترة طويلة ، كان الانخراط في مهنة أمين المحفوظات، يتألف من المتدربين الشباب في مجال الأرشفة في القيام بعمل جوهري في تصنيف الصناديق الأرشيفية. تميل هذه المبادرة الممتازة إلى الضياع في الوقت الحاضر لصالح أنشطة تقييم المحفوظات ومشروع إدارة الأرشيفات الإلكترونية ... ومن جهتي ، أتيحت لي الفرصة للانتماء إلى جيل من أمناء الأرشيف المتدربين. الطقوس التمهيدية وهي تصنيف الصناديق الأرشيفية. وهكذا ، فإن نشاطي الرئيسي في أرشيف بلدية رين يتألف من تصنيف سلسلة M: المباني البلدية خلال الفترة المعاصرة ، من الثورة حتى عام 1968. ربما لا يكون التصنيف هو الكلمة الصحيحة ... من الأفضل أن نقول "إعادة التصنيف" ، لأن دائمًا ما يكون لدى فوند بعض مظاهر التصنيف ، وكانت وظيفتي هي إعادة ترتيب الأرشيفات أكثر من تصنيفها فعليًا.
مع مرور الوقت والخبرة ، أدرك الآن جزء اصطناع هذا العمل الذي يتمثل في قيام أمين المحفوظات بغرس ما يشبه الترتيب جيدًا بعد إنشاء المستندات. كان من المفترض أن يسود أمر في إنشاء هذه المحفوظات ، لكن لم يكن لدي أي إشارة إلى ذلك. كانت المحفوظات موجودة وقد تم إخباري بنوع من التصنيف يجب اتباعه: إعداد العمل ، منح المباني ، البناء ، قبول العمل ... كان لهذا العمل سبب وجوده لأنه كان مسألة السماح يجد الباحثون هناك ، ولكن حقيقة بناء أمر لاحق كان لها شيء وهمي ، يتعارض مع فكرة عظيمة في الأرشفة: مبدأ احترام الأموال.
يتمثل هذا المبدأ في احترام هيكلة صندوق الأرشيف كما تم تصميمه في البداية من قبل المنتجين. التطبيق الصارم لهذا المبدأ له ميزة التأكيد على الطابع "العضوي" للمحفوظات ، حيث أن المحفوظات هي نتيجة النشاط البشري. لأننا لا ننشئ صندوق أرشيف ؛ المحفوظات هي نتاج نشاط بمعنى الركيزة وليس نتيجة. نحن لا نقرر إنشاء صندوق أرشيفية ؛ إنه نتيجة النشاط البشري. المحفوظات لا شيء في حد ذاتها. إنها معلومات تتجسد في شكل وسائط ، وهي مجموعة من المعلومات المهيكلة فيما يتعلق ببعضها البعض ، وهي ليست الغاية بل هي وسيلة للقيام بالنشاط البشري.
إن التطبيق الصارم لاحترام الألفاظ أمر فاضل لأمين المحفوظات ، إنما قد يكون أيضًا استبداديًا لأنه من المستحيل أحيانًا معرفة نوايا منتجي الأرشيف. غالبًا ما يكون تتبع مجموعة أرشيفية من إنشائها مهمة مستحيلة التحقيق في شمولتها: غالبًا ما ينسى المنتجون المعلومات ، عندما يكونون قابلين للبحث ، ويمكنهم الذهاب إلى أبعد من ذلك لتضليل أمين المحفوظات من خلال ارتكاب خطأ في ذكرياتهم. ذكريات. لكن لا يزال أمام أمين الأرشيف الكثير ليتعلمه من المولعين عند التحدث إلى منتجيها. تتمثل مسؤولية صندوق الأرشيف في إجراء تحقيق فيه ، للإجابة على هذه الأسئلة البسيطة: من؟ ان ؟ ماذا او ما ؟ كيف ؟ متى ؟ لماذا ؟ في حالة المحفوظات القديمة أو القديمة ، قد يبدو من غير المجدي السعي للإجابة على هذه الأسئلة بدقة.
هذا هو المكان الذي يجب أن تتدخل فيه الوظيفة العلمية للأرشيف - التعدي على إقليم المؤرخ - ، واحتكار كل المهارات الموجودة تحت تصرفه في معرفته بعمل مصادر البحث ، المكتوبة أو الشفوية ، المطبوعة أو الصوتية ، وحتى السمعية البصرية. يصبح أمين الأرشيف هو الباحث الذي يبحث في المحفوظات التي يجب أن يصنفها ، ومن الواضح أنه سيبقى كذلك طوال الفترة التي يصنف خلالها المجموعة ، وما بعدها ، أثناء الاتصال أو تقييم الأجزاء المكونة لها. في نهاية التصنيف ، سيكون العمل النهائي للإدراك والمقدمة لجرد المحفوظات بطريقة ما نتيجة لعمله المختلط كفني وباحث في الأرشيف ، يعمل بمنظور نزيه حول هذا الموضوع. المعرفة الخدمات.

سيزيف السعيد
يعتبر تصنيف مجموعة ضخمة ، تتكون من كمية كبيرة من ملفات الأرشيف ، مهمة طويلة وشاقة ويمكن للمرء بسهولة استخدام التعبير الذي يغلق أسطورة سيزيف Mythe de Sisyphe بوساطة ألبير كامو لوصف حالة" سيزيف سعيد ". هذا العمل المتمثل في الانغماس في صندوق أرشيفي من أجل تصنيفه يتطلب أيضًا تراجعًا معينًا ، قطيعة مع معاصرة العالم. خلال الأيام التي أمضيتها في تصنيف سلسلة المباني البلدية في مدينة رين ، في غرفة صغيرة معزولة عن بقية خدمة المحفوظات ، في الطابق السفلي من المكاتب وغرفة الاستشارات ، أتذكر اللحظات خارج الوقت الذي أمضيته في التعامل الملفات ، وأمر بالمحتويات ورقة بعد ورقة ، وقطع الورق الدائم لإعادة تغليف الحزم ، وربطها ثم وضعها بعيدًا في صناديق ورقية محايدة جميلة ... وفي المساء ، عندما غادرت أرشيف البلدية لأتجول في الشوارع في وسط مدينة رين ، في وسط المباني التي صنفت إنشاءها – مِنَحٌ octrois تحولت إلى حانة صغيرة ، وحمام سباحة مزين بفسيفساء إيزيدور أودوريكو الشهيرة ، وبرج الجرس في قاعة المدينة ، وكنيسة ساحة سانت آن غير المكتملة - لا يسعني إلا التفكير في الملاحظات التي تمت قراءتها ، والرسائل التي جرى فك رموزها بشكل مؤلم ، والخطط التي تم فحصها بعناية أثناء النهار ، والقول لنفسي: "ها أنا الآن بينكم. انها ليست تجعد! ".
الوقت هو البعد الرئيس والمركزي لمهنة أمين المحفوظات. إنه مصدر إلهامه وعدوه في الوقت نفسه. من ناحية أخرى ، يكافح أمين المحفوظات ضد مرور الوقت الذي لا يمكن إصلاحه. وظيفته هي ضمان شكل من أشكال الاستدامة للوثائق التي هو مسئول عنها. أكثر من بلى الوقت ، والقوارض والحشرات الأخرى الضارة بالوثائق، لأنها تتغذى على جوهر المحفوظات ، فهو يخشى استخدام الإنسان للوثائق. إنه يعلم أن كل تلاعب هو خطر التلف والتآكل المبكر. إنه يعلم أن الإنسان مسئول بالدرجة الأولى عن ضياع الوثائق، وتناثرها وإتلافها. لكنه يعلم كذلك أن الوقت سوف يؤدي وظيفته على الرغم من الإنسان. إنه يدرك أن "الوقت لاعب نهم. من يفوز دون غش في كل مرة! إنه القانون( أزهار الشر، بودلير ). لكنه يعرف أيضاً ، على نحو متناقض ، أن انغماسه في عمله في حفظ الأرشيفات - وهو صراع مجنون ضد الزمن المدمر - هو بالمقابل، فرصة فريدة لتجربة زمانية مختلفة.
غارق في القصص المسجلة في الوثائق التي يصنفها ، فإن لدى أمين الأرشيف هذه الفرصة ، وهي مخصصة لعدد قليل من السعداء (المؤرخين وعلماء الآثار وغيرهم من الممارسين لشهادات من الماضي البشري) ، للهروب من مرور الوقت لفترة من الوقت.
من زمن مُختبر كمدة ، زمن الإله كرونوس ( الزمن الحسّي ) ، وصل بطريقة سحرية ، للحظة ، إلى زمانية خالدة: زمان الإله كايروس ( الزمان الفلسفي ). من وقت الخلافة المشترك ، وقت الساعة والتقويم ، يهرب أمين المحفوظات إلى الزمن الفريد للماضي. هذه النقطة المحورية خارجة من الزمن ، يصل إليها من خلال الوثائق والآثار، وأوعية الأشياء التي تعيش وتسجيلها على وسائل الإعلام التي عانت. لقد مضى النشاط ، والهدف تحقق ، وتجاوزت الأزمة ، لكن الآثار بقيت ، فهي دليل على أن الأحداث وقعت ، وكان لها وجود ملموس ومحسوس مع مرور الوقت. وهذه القطعة من الحياة التي تُقدم لنظرة المؤرشف ، هذه الشهادة التي تظهر نفسها في عري حاضر منقوش على مادة قابلة للتلف، هي أكثر من مجرد دعوة للبحث: إنها تفرض الانغماس في الماضي الحاضر. وفي هذه الحالة ، يمكن لأخصائي المحفوظات أن يشعر بالحرج من فرد يجد نفسه ، من خلال آلة الزمن ، في موقف متلصص كلّي المعرفة على نحو غير راغب فيه.
الفضاء هو بُعد مهم آخر للحياة السرية لأخصائي المحفوظات. في نوميا ، وأثناء فترة تدريبي في نهاية DESS ، أتذكر العديد من رحلاتي في ميلانيزيا ، والتي أجريت من خلال أرشيفات كاليدونيا الجديدة. جرى تكليفي بمهمة حفظ أرشيفات الإدارة الفرنسية لمجمع نيو هيبريدس (1907-1980). من أرشيفات ثوران بركان في جزيرة إرومانغو ، عبر طائفة "جون فروم" إلى جزيرة تانا ، أمضيت أيامي أبحر من جزيرة إلى أخرى ، من ملف إلى آخر ، في أرخبيل فانواتو ... إمكانية مغادرة غرفة الفرز للذهاب إلى قرية ثيو ، على آثار موقع تاريخي لتعدين النيكل صنفت أرشيفه الفوتوغرافي" 1 " في المساء ، في الاستوديو الصغير الخاص بي في خليج آنس فاتا في نوميا ، غفوت ، ذهني مشبع بالصور والانطباعات من أرشيفات الفترة الاستعمارية. وبعيدًا عن حياتي اليومية كمدينة ، عشت الإحساس المحيَّر للمسافر الساكن.
عند التقاء الماضي والمستقبل ، هنا وفي أي مكان آخر ، يتمثل دور أمين المحفوظات في ضمان انتقال الذاكرة الفردية أو الجماعية. إن عمل تنظيم هذه الذاكرة وحفظها وإيصالها له بُعد وجودي قوي لأن أمين المحفوظات/ الأرشيف ، في مواجهة كميات كبيرة من الوثائق ، يدرك أن وراء كل منها شذرات خفية من حياة البشر.

إشارة
1-لقد سردت هذه الرحلة وغيرها من الرحلات الواقعية والخيالية إلى ميلانيزيا في كتابي الصغير، حول كايّو، بريسّاج،كويسني، منشورات دي بيتي بافي، 2010 .*
*-Goulven Le Brech: La vie secrète de l’archiviste,Dans Sigila 2015/2 (N° 36)

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى