أفيليا كلوديل - حبر اللحم "من كتابة الجسد إلى جسد الكاتبة في روايات توني موريسون، العين الأكثر زرقة وسولا" - النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

وصرخت المرأة في نفَس من كاشف خبث الماضي ، أنا أكتب! وهذه بؤرة الحبر المشتعل ، مثل البركان الذي كان نائماً دائماً ، ينسكب على العالم ويغزوه بكل حممه البركانية التي كانت ماءاً ، محنة جسده مستمتعة بالكتابة، أنا للمرأة بغية الكشف عن أصلها. طائر الفينيق الأسود يولد من جديد من الغرق ، الأزرق. لأن الطائر ، لفترة طويلة في القفص ، ليجد مفتاح تحريره في ريشة الكتابة للتجول ، مع أغنية تتقدم بالكلمة الصارخة la parole criante ، تصف ويخلق شيئًا جديدًا من بيضة أنثوية غير مستكشفة حتى الآن ، لكنها كونية. إنه مثل هذا الفأل ، في بدايات ضحك ميدوزا ، الذي يرتفع بتناغم مع صفارات الإنذار الجديدة التي يمكن أن تطأ الأرض دون قيود ودون أن تشكل تهديدًا:
سأتحدث عن الكتابة النسائية: ماذا ستفعل. يجب على المرأة أن تكتب إلى نفسها: يجب على المرأة أن تكتب عن المرأة وأن تحضر النساء للكتابة ، اللواتي تم إخراجها منهن بالقدر نفسه من العنف الذي كان عليهن من أجسادهن ؛ للأسباب نفسها ، بموجب القانون نفسه ، للغرض المميت نفسه. يجب أن تصل النساء إلى النص - وكذلك إلى العالم وإلى التاريخ - من تلقاء أنفسهن: ضحك ميدوزا [ضحك ميدوزا Le Rire de la Méduse ، ص. 37].
لذلك قد تكون الكتابة ضرورية للمرأة باعتبارها البديل الوحيد للولادة من جديد، واحتضان النص بجعله موضوعه ، واستعادة حيازة جسدها. مثلما يحتاج الإلهي إلى التجسد في الجسد من أجل الكشف عن نفسه للرجال ، تحتاج الروح الأنثوية إلى إيجاد أو إعادة اكتشاف الجسد الذي يخضع لها كذاتية قوية ؛ يبدو أن صلبه على مذبح "القبضة الأبوية-الزوجية الكبرى: لمركزية القضيب-phallogocentric: ضحك ميدوزا[ضحك ميدوزا، ص 39] "دام طويلاً ، فيجب إنعاشه تماماً، ولكي يؤيد ذلك، في جريمة تكون فيها اللغة هي السلاح الوحيد المتاح ، بغض النظر عن طرق تعبيرها. هنا عواء له حدود في اللانهاية لصداه والذي يفرض حركته لخلق عالم جديد. إن الدافع وراء هذا الانفجار الكبير للمؤنث الأدبي ، والذي بدأ في أوربا في القرن التاسع عشر مع صرخة ذئب نطقت بها فرجينيا وولف ، بدأ يتشكل بقوة في أمريكا ، هذا العالم الجديد ، مع توني موريسون ، من رواياتها الأولى. وسولا. تعترف الكاتبة نفسها " 1 " أنه في سن الخامسة والثلاثين ، في عام 1966 ، بَعد عدد كبير من القراءات ، كان لديها شعور بأن كتاباً لم يُكتب أبدًا ، ولهذا السبب قامت بتأليفه ،العين الأكثر زرقة The Bluest Eyes ، الذي نُشر في عام 1977 ، بعد عامين تقريبًا. صفارات الضحك من قبل سيكسوس الذي عبَرَ المحيط الأطلسي فعلاً، وسكب جرعته.
لذا ها هي التي تكتب. تصنع المرأة ، تجلب المرأة إلى جسدها في رعشة الجماع orgasme للكتابة التي كانت بعيدة عنها ، ولدى توني موريسون ، كاتبة أمريكية سوداء ، تعود المرأة العالمية إلى قصتها ومعناها بهدْم السلاسل من كائن مضاعف ، لأنها امرأة ، لأنها سوداء. ومنذ ذلك الحين ، هل تتحقق الحرية في كتابة الجسد أو لأن جسد المرأة هو الذي يكتب ، طريقة للقول مع سيكسوس أنها ستكون "النصوص الحقيقية للمرأة ، النصوص مع الجنسين؟ ضحك ، ص. 40] "؟

الكتابة من الجسد والصراخ
تبدأ فيرجينيا وولف عملها الكتابي بظل شبح معلق فوق كتفيها كتهديد بالقتل: "الملاك في المنزل" ، ملاك المنزل الذي يمثل أنثى القرن المثالية التي صورتها كوفنتري باتمور في قصيدته الحاملة للاسم نفسه. في خطاب ألقته في 21 كانون الثاني 1931 ، كشفت فيرجينيا وولف أن "قتل ملاك المنزل يجب أن يكون جزءًا من مَهمة المرأة الكاتبة." " 2 " .
في الواقع ، هذا الملاك يرتدي زياً فضفاضاً ويعاني من أجل الروائي ، ويزور طبيعته الحقيقية ، لذلك يجب أن يحترق حتى يتحول الرماد والفحم إلى تشويه صفحات الخلق ، الصفحات البيضاء للمرأة. وهو ما كتب مرة أخرى ، بعيدًا عن الأبخرة المشكوك فيها لجهاز التعقيم المثالي. ولكن إذا اعترفت بأنها تمكنت من قتل ملاك الموت هذا من أجل الخلق لكي تكتب "ما هي المرأة" ، " 3". تعترف فيرجينيا وولف بأنها فشلت في قول الحقيقة عن الجسد. "الكشف عن حقيقة تجربتي الخاصة كجسد ، لا أعتقد أنني قد حللت الأمر بعد." " 4 " وفي وقت مبكر جدًا ، وكدمات جدًا ، ومخفية للغاية ، فإن الكشف عن هذا الجسد لا يبدو ممكنًا في بداية القرن ، على الرغم من أنه هل تريد أن تكون موضوع تحدٍ حقيقي للكاتبة ومن خلالها صوت المرأة.
صرخة لا تنتهي من الجائع! يجب أن نعقد العزم على قتل "ملاك المنزل" ، بشكل لا يمكن إنكاره ، بشكل وثيق ، كليًا ومن هذا القتل يولد من جديد. مع مهابة النص ، جنباً إلى جنب مع الروح ، ينسج الجسد شبكة من المعنى والدم في المقبرة الجماعية لـ "مكافحة السرطانية!" نرجسية تحب نفسها فقط أن تُحب لما لا يملكه المرء! [ضحك ميدوزا ، ص. 40-41] ". هكذا قُطع رأس ميدوزا وحُرم عقلها من جسدها. عليك أن تكتبي على الجسد بالطبع بدون رقابة ولكن بدم أكيد.
ومن خلال الكتابة إلى نفسها ، ستعود المرأة إلى هذا الجسد الذي تمت المصادرة منه أكثر من ذلك ، والذي جعل المرء منه غريبًا مزعجًا في المكان ، مريضًا أو ميتًا ، وغالبًا ما يكون الرفيق الرديء وسبب العوائق ومكانها. ولفرض رقابة على الجسد نقوم بمراقبة النَّفَس والكلمة في الوقت نفسه. اكتبي بنفسك: يجب أن يُسمع جسدك. ثم ستظهر الموارد الهائلة للاوعي. سوف ينتشر النفط الخاص بنا، بدون دولارات ذهبية أو سوداء ، على العالم ، أوراق مالية غير مدرجة ستغير قواعد اللعبة. ضحك ميدوزا، ص45.
من أجل جسد متحرر من الرقابة ، يتم إطلاق الصرخة لدى توني موريسون بقدْر ما يكون قتل الملاك دموياً. الكتابة هي الجسد ملكه ، والكتابة جسد دموي صارخ وقذر. الحبر الأسود هو دم امرأة سوداء ، تلك التي لا تتكلم ، الصامتة دائماً. صامتة ، توني موريسون تعطي صوتًا لهذا الجسد لأنه مستحق ، أساسي ، مرغوب. يصرخ فيها صوت المرأة الأمريكية السوداء ومن خلال النص الذي يقول جسد المرأة وبلا قيود. إنها تخلق شخصيات متحررة جنسيًا لأنها تفهم ذلك بالفعل ، "حرية المرأة تعني دائمًا الحرية الجنسية ، حتى عندما - خاصة عندما especially when - تُرى من منظور الحرية الاقتصادية " " 5 ". هانا ، والدة سولا "كانت ستمارس الجنس مع أي شيء تقريبًا [سولا ، ص. 52] "ولكن فقط أثناء النهار حتى لا تتورط في قضاء الليل مع رجل. سولا ، بطلة الرواية التي تحمل الاسم نفسه ، "تعلمتْ أن الجنس كان ممتعاً ومتكرراً ، إنما لا شيء خارج عن المألوف: سولا، ص 52 . ". تطبيع الجنس هو بداية لقبول الجسد.
على العكس من ذلك ، صُدمت كلوديا وشقيقتها فريدا بكلمات والدتهما ، متهمة فريدا بالضياع. حيث كان السيد هنري المهذب لطيفًا جدًا مع الفتاة ، بعد أن "لمسها: العين الأكثر زرقة، ص 107 . "، انتقدت والدتها فريدا وأصدرت حكماً لا يمكن اتهامه عليها ، بأنها بحاجة إلى طبيب ليرى ما إذا كانت" ضائعة" العين الأكثر زرقة [ ص. 108] ". "لا أريد أن أضيع [ص. 108] "الطفلة تحتج ، وهي خسارة لا تفهمها حتى ، تدين جسدها إلى الأبد. كما لو أن الرجال يقرّرون مصير العلاقة الحميمة الجسدية، وإذا كان لديهم القدرة على تحطيمها برغبتهم. فهذا يقلل من وظائف الجسم الفيزيولوجية ويقطع رأس ميدوزا مرة أخرى. وكان فرويد مخطئاً تمامًا ، فغالباً ما تكون المرأة مخصية émascule.
لكن هنا سولا ، الشخصية الأكثر حرية في الرواية لأنها ، كما تشرح الكاتبة في مقدمتها ، تقاوم أي تكيف أو تضحية بالجسد لقوانين اقتصادية واجتماعية يحكمها الرجل. إن حريتها الجنسية هي الأثر المبلل لهذا الجنس الذي يرفض أن يتم تكميم أفواهه من خلال الإقامة الزوجية ، مثل صديقتها نيل ، أو محكوم عليه بالتضحية من أجل الحرية المالية مثل جدتها ، إيفا ، التي تعوض حياتها بقطعها. رجل. هل بعته؟ هذا ما توحي به الشائعات. بعد أن تخلى عنها زوجها Boyboy مع ثلاثة أطفال معالين فقط مقابل "خمس بيضات ، 1.65 دولار ، ثلاث حبات شمندر [ سولا، ص 42 ] " تترك أطفالها للعودة في شكل مشوه ، بعد ثمانية عشر شهرًا" بعكازين ، ومحفظة سوداء جديدة تمامًا ورجل واحدة فقط[ سولا، ص 43 ". وفي مواجهة هاتين الشخصيتين المحاصرتين في القانون الاجتماعي والاقتصادي ، تنهض سولا مثل أنثى شريرة "أمضت أيامها في استكشاف أفكارها وعواطفها ، ومنحها العنان دون أن تشعر بأنها ملزمة بإرضاء أي شخص ما لم ترض ِ سعادتها. على استعداد لتجربة المعاناة كما هي لإلحاقها ، والشعور بالمتعة في إعطائها ، كانت حياتها تجربة دائمة [ سولا، ص 130 ] "، وأكثر من أي شيء آخر" لم يكن لديها غرور [ص. 130] ". وكيف لا يمكننا وصف أسلوب موريسون بشكل أفضل؟ إذا كانت تكتب عن أجساد الفتيات الصغيرات اللائي ينضجن بالفعل ولكنهن في الغالب ، مع بعض الاستثناءات ، ليس في مقدورهن الازدهار جرّاء القيود المفروضة عليهن ، والكتابة على الجسد ، فهذا لا يعيق شيئاً.
اللغة التي تعني الجسد يجب أن تقول كل شيء. مثل تلك الرغبات المدفونة التي بالكاد تتخلى عنها النساء ، حيث لم تعد الحرية الجنسية ممكنة ، توجد الحرية النصية liberté textuelle. ها هي الثورة! نعم الكتابة على الجسد ولكن من غير تشويه أو تكيّف. عليك أن تصرخي بهذه الرغبة التي تمنعها للسماح لها بالانفجار على الصفحة الفارغة. إنه مثل هذا الخيال في خيال مورين الصغيرة لوصف الحيض: "يحتاج الأطفال إلى الدم عندما يكونون في داخلك ، وإذا كنت تنجبين ، فلن يكون لديك دورتك الشهرية. لكن عندما لا تتوقعينها ، فلن تحتاجي إلى التمسك بالدم ويخرج[ العين الأكثر زرقة، ص. 78] ". الخيال هو أن هذا الطفل يتغذى على دم الكاتبة لتؤلف كتابًا. لأن الذي يكتب هو الجسد الذي يشعر ويعلم. هكذا قالت. وهي لا تخفف صوتها: تصرخ. مكتوبًا وصارخاً" أي الجسد " ، هذا هو رهان موريسون ضد كل رقابة. تشرح الكاتبة ذلك بنفسها في محاضرة وخطاب القبول ، على جائزة نوبل للأدب ، سلمت في ستولكهولم في 7 كانون الأول 1993 ، وتحكي لنا قصة المرأة العجوز. "ذات مرة كانت هناك امرأة عجوز. عمياء. حكيمة. " وهذه المرأة العجوز الحكيمة العمياء جرتْ زيارتها من قبل مجموعة من الشباب ، كان أحدهم يحمل طائرًا في يديه وجاء ليسألها عما إذا كان حيًا أم ميتًا. ثم تعطينا توني موريسون مفاتيح تفسير هذه القصة. اختارت أن تقرأ الطائر كلغة والمرأة ككاتبة ("أقرأ الطائر كلغة والمرأة كاتبة ممارسة. إنها [المرأة الكاتبة] قلقة بشأن اللغة التي تحلم بها عند الولادة ، يتم التعامل معها ، ووضعها في الخدمة ، وحتى حجبها عنها لبعض الأغراض الشائنة. "السؤال الذي طرحه أولئك ، معتبرين الطائر كلغة ، يشير إلى مخاوف معينة من أن اللغة التي تستخدمها الكاتبة هي الموت". كاتبة نسائية] اللغة الميتة ليست مجرد شخص لم يعد يتحدث أو يكتب ، إنه محتوىً لغوي لا ينضب للإعجاب بشللها. مثل لغة الدولة ، تخضع للرقابة والرقابة ".
لذلك من منظور اللغة التي تكتب الجسد ، فإن اللغة الميتة سوف تصمت أو تضر بصوت الجسد. لهذا يجب على المرأة بكل الوسائل أن تستخدم لغة حية ومتفجرة ومتحررة نصيًا تمامًا مثل بطلات موريسون جنسيًا ، وذلك لتجنب أي لغة وهمية بالإضافة إلى "اللغة الزائفة لوسائل الإعلام الطائشة". وهي تحذر بالطبع من أنه "سيكون هناك المزيد من اللغة الدبلوماسية لتأييد الاغتصاب والتعذيب والاغتيال. وهناك ، ستكون ، لغة أكثر إغراءً ، متحولةً ، مصممة لخنق النساء ، لتعبئة حناجرهن مثل الأوز المنتج بالكلمات بكلماتهم الخاصة التي لا يمكن قولها ، والمخالفة ". ولكن هذه اللغة الأخرى أيضًا هي التي تسعى للتعبير عن الجسد بمجمله وتعقيده وواقعه ، والذي يمكن أن يكون في الوقت نفسه عنيفًا ووحشيًا وخشنًا. إنها لغة نقية ولكن منظمة ، يجب أن تقول الأوساخ حيث تختبئ وتترشح ، تصف الغضب الذي يندلع صفحة بعد صفحة والرغبات الجامحة التي تسرع في سهول البطن ، وهي مقدسة للخلق حيث يخترق كل شيء ويتم تطهيره في حمام دم ، دم أسود حبر.
جسد امرأة لديها ألف واحد من بؤر الحماسة ، عندما تتركه - محطمة النير والرقابة - معبرة عن وفرة المعاني التي تمر من خلاله بكل معانيها ، سيكون الصوت في أكثر من لغة واحدة. اللغة الأم القديمة في أخدود واحد. [ضحك ميدوزا ، ص. 55]
حتى المرأة ذات الجسم الأبيض تريد أن تصرخ وإنما تم تنظيفها لفترة طويلة جدًا ، ولا يمكنها الصراخ بعد الآن ، فقد روضتْ نفسها بمفردها ، مجرد دمية جميلة حسنة التصرف وذات عيون زرقاء. الجمال هو النظافة ، والقذارة هي الجسد ، وخاصة جسد المرأة السوداء. لأنه جسد يتعرق ، ويبكي ، ويضحك ، ويقذف ، ويسيل لعابه ، ويتمتع به ، هناك بالفعل جسد يجب تدميره أكثر ، للتدمير ، والصمت. أو اخماد. في الأرض! هذا هو السبب في أنه في عام 1966 ، لم تعد المرأة البالغة من العمر 35 عامًا ذات الجسد الأسود ، وأم لطفلين ، قادرة على تحمل صرخاتها الخاصة ، يجب أن تتصرفي ، أي اكتبي ، وصف الشخص الذي يعاني من سوء المعاملة. الحياة ، من الطفلة إلى المرأة العجوز ، دون قيود.

اكتشفي "القارة السوداء"
بالنسبة إلى هيلين سيكسوس ، ابتعدت المرأة عن جسدها لأنها كانت ضحية صفقة حمقاء marché de dupe. يُقال للمرأة إنها يجب أن "تعطي جسدها" أي أن تتعلم أن تحب جسد الآخر ومع ذلك فإن التبادل مخادع. لا يوجد الكثير من الرجال ممَّن يتبرعون بأجسادهم عندما تعطيها النساء لهم بشكل أعمى. "سأعطيك جسدك وستعطيني جسدي [ضحك ميدوزا ، ص. 55] "، هذا هو الدافع الأبوي. هذا معطىً للتكرار. يحدث تحميل النرد ، ألا يجب أن نضيف كلمة أخرى؟
الأخرى - المرأة - غير مقبولة ، فهي تعتبر قلعة غريبة يمكن التغلب عليها بحصارها وترْكها تتضور جوعاً. لأن المنطق الأبوي للحيازة يسلب المرأة من جسدها وبفعله هذا ، يكون لديه هو نفسه وهم الاستحواذ. انظر إلى هؤلاء النساء المتعلمات بشكل مفرط اللواتي وصفتهن موريسون ، هؤلاء النساء المختلطات الأعراق من "الجوال". من أين. من نيوبورت نيوز. من ماريتا. من ميريديان [العين الأكثر زرقة ، ص. 89] ". لديهم "جلد بلون قصب السكر [ العين الأكثر زرقة ، ص 90] "ولكن كان الأمر كما لو أنه غسلهن بعيدًا عن طبيعتهن العميقة المظلمة. في "الكليات التقنية الحكومية" حيث درسن ، تعلمن "القيام بعمل الرجل الأبيض بدقة" و "كيفية التخلص من التوتر. الخوف الرهيب من العاطفة ، الخوف من الطبيعة ، الخوف من مجموعة واسعة من المشاعر البشرية [ العين الأكثر زرقة ، ص. 91] ". هذا هو السبب في أن هذه المرأة ، المثالية وفقًا لقواعد العالم الأبوي ، مما تسميه سيكسوس "إمبراطورية النظافة [ضحك ميدوزا ، ص. 100] "، بمجرد الزواج عبر ولي أمر الأسرة سوف يعطي جسدها لزوجها فقط" بطريقة محدودة وجزئية [العين الأكثر زرقة ، ص. 92] "، أي على الإطلاق ، مثل دمية من لحم جاف لا تنبعث منه أي رائحة. علاوة على ذلك ، ما وصفته المرأة و "فقدت" حقًا بالنسبة لتوني موريسون هو الشخص الذي شعر أنه أقرب إلى النشوة الجنسية ، بلا شك ،
عندما فقدت فوطتها الصحية ذات يوم أثناء سيرها في الشارع. ببطء ، ببطء شديد. ثم تكوّن إحساس خفيف ولكنه لذيذ في أسفل بطنها. عندما تصاعدت المتعة ، كان عليها التوقف في منتصف الشارع ، والضغط على فخذيها لاحتوائها. [العين الأكثر زرقة ، ص. 92]
احتفظي مرارًا وتكراراً بهذه الرطوبة التي تميل إلى الانفجار والتي يتم تعليم الفتاة احتواءها. انظر كيف يريحها الخجل. تقول هيلين سيكسوس إن النساء أجساد أكثر من الرجال. "لقد استجابت لفترة طويلة في جسدها للتنمر ، ومشروع التدجين الأسري والزوجي ، والمحاولات المتكررة لخصيها [ ضحك ميدوزا ، ص. 57] ". إنهن لا يردن التملك ، بل يردن الشعور بذلك. هذه هي الهدية التي تود كلوديا طلبها لعيد الميلاد:
إذا أخذني شخص بالغ ، لديه القدرة على تحقيق رغباتي ، على محمل الجد وسألني عما أريد ، لكان يعلم أنني لا أريد أي شيء من نفسي ، وأنني لا أريد امتلاك أي شيء. بدلاً من ذلك ، أردت أن أشعر بشيء ما في يوم عيد الميلاد. [العين الأكثر زرقة ، ص. 28]
شيء بسيط مثل "الجلوس على كرسي صغير في مطبخ أمي، وركبتاك يغطيهما اللون البنفسجي والاستماع إلى أبي يعزف الكمان من أجلي" و "ربما ، بعد ذلك ، طعم الخوخ [العين الأكثر زرقة ، ص. 28] ". وعندما تغمر الفتاة الصغيرة بهذا الجسد الثقيل حيث لا تستطيع تحمله بكل أحاسيسه ، هذا الضغط الذي يُحظر عليها تركه ، تسعى إلى القضاء عليه ، مثل بيكولا التي تصلي لتختفي. إذا "اختفت أجزاء صغيرة من جسده [العين الأكثر زرقة ، ص. 52] "بمجرد التفكير في الأمر ، لن تتمكن من إخفاء عينيها. لأن العين هي الروح التي لا تستطيع أن تنظر ، وهي تستطيع أن تنكر ولا يمكن أن تكون. والجسد المطرود تمتلكه الروح الأنثوية التي لا يمكن إبادتها بالكامل. تقتل الأنوثة ولكن هل تقتل؟ تنقلب العلاقات مع الآخرين ، تختلط ، تصطدم وتصطدم بالمستحيل ، ولهذا السبب تتحول المياه المبتكرة والمصفوفة إلى دماء قذرة وكدمات.
أوديب مقلوب مثل بيضة مخفوقة. تديم بيكولا قتل والدتها ، دم فطيرة التوت التي كانت قد سبقتها ؛ ثم يُقتل النزيف الداخلي من مستشفى الولادة. تقتل الأم ، تقتل الأنوثة لأن الأنوثة ما هي إلا وهم يخفضها إلى مرتبة "عاهرات جميلات [العين الأكثر زرقة ، ص. 64] "كما تسميها صديقاتها البغايا المزدهرات اللواتي يتصرفن كأمهات ، أولئك اللواتي لا يتحملن المسئولية عن أجسادهن والعصير الأرجواني يغطيها أكثر من الطمث. إذا كانت والدتها الحقيقية تستطيع أن تتحمل ما تلحقه الطبيعة ، فإنها ترفض المواجهة مع طبيعة ابنتها التي تعيد صورتها الخاصة عن القبح ، عندما كانت طفلة صغيرة تبحث عن الأنوثة ، قذرة ، بغيضة ، ذات عيون سوداء ساخنة لا تحبها. عيناها تالصافيتان الرائعتان لفتاة شقراء صغيرة بعينين زرقاوين تمامًا. هذه هي الطريقة التي تعزف بها طفلة أخرى ، "الفتاة الصغيرة ذات اللون الوردي والأصفر" في رعايتها والتي تسميها "الحبيبة" عندما تضرب ابنتها. ربما يؤيد العصير الأرجواني القتل ولهذا السبب يمكن أن تتزوج بيكولا من والدها ، وهو رعب لم تكن مستعدة له. الأم ، الأعرج ، نقلت قدمها المثيرة لابنتها وهي تغسل الصحون والأب ، الذي لم يعد متمسكًا بالكراهية والحب ، يستهلك هذا العرس المحارم بماء الصحون الذي يتشكل مثل طرحة الزفاف المتلألئة على الأرض حيث يكرهها. ابنة غير مقيدة لأنها ضيقة جدًا. هي ابنة أحد عشر عاماً. ويجعل التركيز الداخلي في ذهن الأب الذي يعبّر عن الاغتصاب جسديًا ، بين الحنان والكراهية ، المشهدَ لا يطاق. وليس الطفل أكثر من مجرد شيء خامل خال ٍ من كل وجود للذات في فعل الاستحواذ ، بدون جسد واعٍ ، عاجز عن الكلام مثل فقاعة الصابون ؛ الأب الوحيد "كولي" ، "إن دفعها الهائل لاختراقها انتزع الصوت الوحيد الذي كانت تمتصه بعمق في حلقها". مثل البالون الذي يفرغ فجأة [العين الأكثر زرقة ، ص. 173] ".
منذ ذلك الحين ، هل هي واحدة من بناته "التائهات" مثل خط ماجينو La Ligne Maginaux أو الآنسة ماري ، عذراء عقيمة بمثل هذا المظهر المثمر ، والتي تقدس الموت في فندق مؤخرتها الهائلة و "للبيع" للجميع؟ ، أولئك الذين تكرههم كثيرًا ليكونوا رجالًا؟ ميناد التي تتغذى على الشهوة تجدد الشغف في كل لحظة لشهداء الرجال السود المحبطين والمنكسرين إلى درجة أنهم يجدون حريتهم في القذف. إنه الحبل السري الذي يربطهم بالإنسانية ،هم الذين نعتبرهم رجالًا ثانويين ، هم الذين نضعف رجولتهم في كل لحظة ويعيدون اكتشافها بامتلاك الأشياء ، النساء ، المنازل ، الفتيات ؛ من خلال أن تصبح وحشياً. هذا ما كان متوقعا منهم. تديم كولي "تفككها" من خلال إشباع الرغبة الجنسية التي تمتلك جسد الطفل الغائب. في هذا المجتمع ، "تم تحديد حالة الإنسان من خلال عمليات الاستحواذ. حالة المرأة من خلال القبول [العين الأكثر زرقة ، ص. 189] ".
لكن في الواقع ، لأن الرجل يريد أن يمتلك ، فإن المرأة تطرده: تقدم له جسدها أو يأخذ منها لكنها لا تقدم شيئًا في الواقع. إنها تتراجع. تتحول الحرارة إلى برودة ، ولا يحدث الجفاف الرطب والإخصاب. كلاهما خاسر. البرود الأدبي أيضا لمن يكتب في التقييد.
يمكننا أن نعلمهم ، بمجرد أن يبدأوا في التحدث مع أسمائهم ، أن منطقتهم سوداء: أنك أفريقي ، وأنك أسود. قارتكم سوداء. الأسود أمر خطير. في الظلام لا ترى شيئًا ، فأنت خائف. لا تتحرك لأنك قد تسقط. خاصة لا تذهب إلى الغابة. ورعب الظلام ، لقد استوعبناه. لقد ارتكبوا أكبر جريمة ضد النساء: لقد قادوهن ، بخفة وعنف ، إلى كره النساء ، ليكونوا أعداء لأنفسهم ، لتعبئة قوتهم الهائلة ضد أنفسهم ، ليكونوا منفذين لعملهن الرجولي. [ضحك ميدوزا ، ص. 41]
هذه هي الطريقة التي يتم بها كره هؤلاء الفتيات السوداوات اللواتي تصورهن توني موريسون أكثر ؛ يشير اللون الأسود إلى الغريب الغامض الذي يريد الكشف عن نفسه ولكن يبدو أنه يمثل تهديدًا ، مثل غابة عميقة لا يمكن اختراقها. هذا هو سبب اختراقنا لها بالقوة ، واستعمار الناس وتدنيس مقدسات القارة البكر.
الكتابة سوداء ، والصفحة فارغة. إن القارة السوداء ، أي إن المرأة "ليست سوداء ولا يتعذر استكشافها. "السبب في أنها لا تزال غير مستكشفة هو ما قادنا إلى الاعتقاد بأنها كانت مظلمة للغاية بحيث لا يمكن استكشافها. هذا هو النداء الذي أطلقته هيلين سيكسوس. وحتى النظافة هي التي تنكر الكتابة لأن الكتابة هي القذارة التي تلطخ الصفحة ، نظيفة جدًا ونقية جدًا مثل هذه الدمية البيضاء ذات العيون الزرقاء التي تريد كلوديا تقطيعها. على عكس بيكولا التي تنكر جسدها وتحلم أكثر من أي شيء في العالم بعيون زرقاء تجعلها جميلة ومحبوبة قبل كل شيء ، ترفض كلوديا الاستسلام لـ "إمبراطورية النظافة [ضحك ميدوزا، 100] ". إنها تكره الدمية ذات العينين البلقاوين التي من المفترض أن تمنح الكثير من المتعة ، بدلاً من ذلك "الرفيق الأكثر إزعاجًا وعدوانيًا جدًا للنوم في [ العين الأكثر زرقة، ص. 26] ". ومن هنا يأتي هذا الهوس لكسر "الدمى البيضاء [ العين الأكثر زرقة ، ص. 28] ". دمية بيضاء ، دمية ميتة. من ناحية أخرى ، الأسود هو الحياة ، المعاناة التي يمكن قراءتها ، القذارة التي تتحدث عن أن كلوديا لا تريد إزالتها وكأنها ستمحو ما هي عليه. الدش يهينه:
الغياب الرهيب والمهين للقذارة. النظافة سريعة الانفعال وعديمة الخيال. لا مزيد من بقع الحبر على ساقي ووجهي ، كل إبداعاتي تراكمت خلال اليوم السابق واستبدلت بالقشعريرة [ العين الأكثر زرقة، ص 28].
تندد إمبراطورية النظافة بأن هيلين سيكسوس هي الخداع الذي نجح به الإنسان في فرض قانون التملك أو "الملكية". يصبح من المستحيل ، في ظل الخلاف الباهت ، التفكير في رغبة لا تنتهي بـ "دراما النظافة ، أي رغبة لا تؤدي إلى الصراع والدمار. [ضحك ميدوزا ، ص. 101] "في هذا المنطق حيث تكون المرأة دائمًا هي الخاسرة ، تصبح الرغبة رغبة في التملك. يجب أن تكون المرأة ، التي يجب غزوها ، نظيفة في الجسد والعقل ، من أجل إرضاء شيء ثمين ومشرق. ومن خلال المقاومة أن توافق المرأة على أن تكون الشيء الذي يجب الحصول عليه لأنها إذا استسلمت بسهولة لرغبتها الخاصة ، فهي قذرة ؛ أصبحت عاهرة. إذا كانت نظيفة للغاية ، فإنها تصبح مملة وتتزوج حتى ينتهي الأمر بخيانة زوجها لها. جود ، زوج نيل ، ينام مع سولا ، صديقة طفولتها ، لأنه يعتقد أنها منيعة بلا شك. إنه يود أن يستولي على ما هو ، في الواقع ، ينزع ملكيته من خلال تجريد نفسه من ممتلكاته. للحظه. عاطفة مفاجئة وعابرة. الخسارة ليست على المحك ، يجب أن نلعب بالخسارة ولا نكسب شيئًا منها. فقط القليل من الوجود.
الكاتبة ، بقبولها قتل ملاك البيت ، ولأن القتل دموي وقذر خربشات وبقع وبقع. لذا يجب على الكاتبة أن تبحث عن هذه القذارة ، وتحفرها ، ولا تنظف نفسها ، ولا تغسل ، وتترك جسدها يتناثر في كل مكان ، ولأنها سوداء ، فإنها ستذبح الصفحة ، فهناك الكثير من الأوساخ - لا تمسح. إنكار القذارة هو إنكار للجسد ، وإنكار الكتابة. تمامًا مثل هذا الاستغلال الجنسي للأطفال الذي يطارد الصفحات الأخيرة من العين الأكثر زرقة .النظافة بكل فظاعتها ، "الملكية" الأشد قسوة. رجل عجوز "أحب الأشياء [العين الأكثر زرقة ، ص. 175] "ولكن من كره الناس ، إلى حد ما مثل نموذج الحيازة ، مثل الرجل الخالي من الإنسانية. كدليل على أنه مهووس بالطاهر ، فإنه ينكر أي رغبة للآخر بالإضافة إلى الجسد الحي.
كان يكره اللحم على الجسد. رائحة الجسد ، غمرته النفس. إن رؤية إفراز جاف في زاوية العين ، أو سن فاسدة أو مفقودة ، أو شمع الأذن ، ورؤوس سوداء ، وشامات ، وبثور ، وقشور - كل الإفرازات والحماية التي يمكن أن ينتجها الجسم يقلقه [العين الأكثر زرقة ، ص. 177]
هذا هو السبب في أنه يمسح رغباته الفائضة وغير المكبوحة على الفتيات الصغيرات ، "من السهل المناورة وغالبًا ما تكون مغرية [العين الأكثر زرقة ، ص. 177] ". يبدو أن هذا الوحش هو أسوأ نتاج لامتلاك الرغبة وإمبراطورية النظافة. لا تشوبه شائبة ، نظيف وأخلاقي وجسدي ، يُطلق عليه اسم "كنيسة صابونة الرأس" ، "رجل عجوز نظيف للغاية" يعتقد أنه الله. يلجأ إليه بيكولا ليعطي رغبته في عيون زرقاء. وأمام هذه "الفتاة الصغيرة القبيحة جدًا التي طلبت الجمال [العين الأكثر زرقة ، ص. 185] "،" فتاة سوداء صغيرة أرادت الخروج من حفرة الزنوج لرؤية العالم بعينين زرقاوين "، يريد تحقيق هذه المعجزة. وأعطاها تلك العينين الزرقاوين اللتين تستطيع وحدها رؤيتهما لتجعلاها سعيدة. استعارة المرآة. البحث عن الحب يمر بنظرة الآخر وفي هذا الكون فقط اللون الأزرق هو الذي يعكس صورة للجمال. تمامًا مثل " الرب كان شيخاً أبيض وسيمًا ، بشعر أبيض طويل ، ولحية بيضاء كبيرة ، وعينين زرقاوين صغيرتين كانتا حزينتين عندما مات الناس وصارمتين عندما كانوا أشرارًا [العين الأكثر زرقة ، ص. 143] ". زرقة السماء. وهم النهار.
وفي الظلام ، تظل الصفحات سوداء. سيتم الكشف عن القارة المظلمة في ضوء الكتابة البيضاء. لأن المرأة ليست بعيدة عن الأم ، أي عن الخالق و "يبقى فيها على الأقل القليل من حليب الأم الجيد. تكتب بالحبر الأبيض[ ضحك ميدوزا، ص. 48] ". ربما يكون الشيطان ، "الشيطان الأسود الكبير [الذي] أخفى الشمس وكان على وشك تفجير العالم [العين الأكثر زرقة ، ص. 143] ".
ملعون بين جميع النساء
الأمهات والعاهرات ، شخصيات توني موريسون النسائية ملحمية وفروسية في الوقت نفسه. رواياتها من عيار نصوص النساء الحقيقية ، أي كما تسميها هيلين سيكسوس ، "نصوص مع جنس النساء [ ضحك ميدوزا، ص 40] ". ملحمة ، تجعل النساء أجسادهن قيمة محاربة. "المنفّرات الثلاث المرحات" ، "السليطات اللسان المرحات" من يجاورن العين الأكثر زرقة عاهرات حتى أطراف أظافرهن ، "عاهرات ، يرتدين زي البغايا ، بائعات الهوى اللواتي لم يكن صغيرات ولم يعرفن ما هي البراءة [العين الأكثر زرقة ، ص. 64] "غضب حقيقي ، فهن يتمتعن بجسد مدرب على البيع ، وقبل كل شيء على تحمله. الشخصيات الإلهية الجهنمية ، "هؤلاء النساء كرهْن الرجال ، كل الرجال ، دون خجل أو حياء أو تمييز. "
وبأنهن منصفات ، لا يوجد تمييز "السود والبيض والبورتوريكيون والمكسيكيون واليهود والبولنديون ، جميعهم كانوا هشّون وضعفاء ، جميعهم تحملوا نظرة لا ترحم وعانوا من غضبهم في اللامبالاة [العين الأكثر زرقة ، ص. 64] "لأنهن مسئولات عن ممارسة الانتقام الإلهي ، وهو انتقام الجسد المحتقر والمدرّب الذي يأخذ راكبها في مسابقات رعاة البقر حيث يخسر. في شباكهم ، يضعن ويفزن. لم يعد جسدهن عارًا مثل النساء الأخريات ، إنه صابر لامع يدمر الحافز. المهزوم يصبح انتصارا في الانتزاع.
وهؤلاء العاهرات يشبهن إلى حد ما الأمهات ، العقيمات ، يشربن بيكولا الذين يستمعون إلى قصصهن لشرب القليل من حليب الأم الخام. في سولا ، تتذكر نيل عشرينيات القرن الماضي عندما "كانت العاهرات أفضل" ، عندما كنا لا نزال نرى "هؤلاء الأرامل ذوات الشعر الرمادي ، في الغابة ، يستيقظن من المائدة في منتصف العشاء ويتبعن زبونًا بين الأشجار دون المزيد من احراج ان الفرس تلد [سولا ص. 178] ". يبدو أن أمهات الأفراح هؤلاء قد نشأن من أسطورة ، من الجدة الأسطورية ، الحكيمة مثل بابا ياجا من الحكايات الروسية ، لكنها قاسية. تمامًا كما تعيدنا استعارة الفرس إلى الصورة المسكونة للأم العظيمة ، إلهة قديمة ، صورة الأساطير القديمة لتلك التي ما زالت الإلهة الأم سائدة فيها ، خاصة في أساطير الشمال. إلهة الفروسية الإسكندنافية ، مارا تدوس ، بينما الجيران سلتيك إبونا. تذكرنا المارا ، ريجيس بوير في ربة الشمال العظيمة ، بأنها الفرس التي ركبت فانلاندي حتى الموت والتي من شأنها أن ترمز إلى الأم العظيمة. إن صورة الحصان ، الغزو الهندو-أوروبي ، هي صورة الوحشية في أنقى صورها وأكثرها تمردًا ، وهو أصيل لا يمكن تربيته إلا باليأس أو الظلم أو بالخداع. إنها مثل المرأة. وتعيش المرأة السوداء لدى توني موريسون أكثر من أي امرأة أخرى جسدها في موكب مثل هذه الغضب ، واندماج الجسد والقوى الوحشية ، وهو الجسم الذي يعطي الفخذين ويأخذها. تستمد سولا من أياكس "كل اللذة التي استطاعت فخذيها تلقيها [سولا ، ص. 137] "أو تستمد من فخذي صديقتها كل جوهر الحياة الذي ربطها بالعالم من خلال الرجل ، والنوم مع زوجها جود. نيل ، حدادًا ، متأثرًا بكاء لا ينجح في شق طريقه لأنها "[كانت] كانت تنتظر الصرخة الأقدم" ، من بين جميع النساء التي يمنعها الخضوع من النطق لأنه حيوان يبكي ، بري لا يوجد لديه. حدود. صهيل إلهي. خضوع مُثبت ومتكامل ومؤكّد للمرأة للرجل ، بل أكثر من المرأة السوداء ، خاضعًا مرتين للرجل الأسود الذي يسعى لإيجاد رجولته المخصية في المرأة. لذا تزوج جود من نيل لشفائه من معاناته من كونه أسودًا عندما تريد أن تكون حراً. بدون زوجته "كان مثل النادل يتسكع في المطبخ على قدم المساواة مع المرأة. معها ، أصبح رب الأسرة ، وتحول بالضرورة إلى وظيفة جديرة بالخير [سولا ، ص. 194] "والمرأة التي تختار الخضوع لهذه الأبوية مثل نيل أو بالأحرى التي لا تفعل ذلك لأن الخيار الحقيقي قبل كل شيء هو عدم الخضوع لها ، وتكرس حياتها لإطفاء نفسها. بالفعل “نجح والداه في تقليص أي شرارة أو أي تدفق من جانبه إلى بريق غامض [سولا ، ص. 194] "، أعاد الزواج الفرس الحارقة إلى حالة مهرة مدربة جيدًا مزقت أغلالها جلد الفخذين بعد أن اعتبر نيل على أنه خيانة. "الآن فخذاها كانتا خاليتين وميْتين أيضًا ، وكانت سولا هي التي قتلت حياتها وجود الذي كسر قلبها وهذان الشخصان اللذان تركاها بلا حياة وبلا قلب مع دماغها فقط." ذهبت إلى أشلاء [سولا ، ص. 121] ". نيل تشعر بالتضحية على قبر استسلامها. إنها لا تفهم أنها الجاني وليست الضحية. مذنبة باستقالة أنوثتها ، وجعلت ردفها يركض بأقصى سرعة وبدون مكابح ، لأن البطء الذي تفرضه مكواة المجتمع أمر مخيف. مذنبة لأخواتها وبناتها وجداتها.
إنها مثل هذه الصرخة التي لا تعطيها المرأة عندما تلد. بولين ، والدة بيكولا تأسف لهذا الصمت. شاهدة أولئك الذين يلدون مثل الأفراس يقولون إن البيض والطبيب يعلمون طلابهم كيف أن النساء السود "يلدن على الفور دون ألم". مثل الأفراس [العين الأكثر زرقة ، ص. 133] ". ومع ذلك كانت تعاني من ألم شديد مثل الآخرين ، "مثل النساء البيض". هو أن الألم داخلي ، والبكاء صامت ، فقط غير مؤلم لأن الألم يقتل ، ويعيش "بدون ضجة". "من قال إنهن لم يشعرن بالألم؟ فقط ألا يصرخن؟ عندما لا يستطيعون معرفة ذلك ، يعتقدون أنهن لا يشممن؟ [العين الأكثر زرقة ، ص. 133] "، احتجت. قوله لا يعني أنه لا يوجد شيء يقال ، ولا يتم اختبار أي شيء. وعندما لا تُعطى الكلمة بالتحديد ، فإن الجسد هو الذي يتكلم ، الذي يصبح المتحدث باسم الصوت في الحواس ، وسيلة للمرأة لتجد جوهرها ، أصل حصانها. يمكن تجربة الجسد كادعاء ، كسلاح لمساعدة المتمردين.
دعونا نعود إلى خيال البركة الاسكندنافية التي تدوس وتقتل. أو تلك للإلهة العظيمة ، إلهة الحياة الأم والتي تدوس حتى الموت. لقد تم سحق الكابوس الحقيقي بسبب ثقل هذا المجتمع المجزأ ، الذي يسحق هذه المرأة ويخرج أطفالها إلى النور بشكل طبيعي. يتعارض النموذج الأصلي للإلهة مع ميول الإله الذي قال إن المرأة يجب أن تلد من الألم من أجل معاقبتها على الخطيئة الأصلية. لكن أين الخطيئة؟ هذه المرأة السوداء لا تقول إنها لا تتألم ، ولا تنكر ألمها ، لكنها لم تحبل بالخطيئة لأنها لا تتصور الخطيئة ، خطيئة الجسد. بعد كل شيء ، لم يتذمر يسوع. ومن ثم ربما ، وراء الكواليس ، الخوف من البيض ، خوف الرجال في مواجهة عودة ظهور نموذج أصلي سيء الفهم. هذه المرأة الملحمية العدوانية أو الفارس الناري ، لأنها تطلق العنان لدوافع جسدها متهمة. حتى من قبل النساء. خاصة منهم بالمناسبة ، تلك التي تناسب الصناديق. الشخص الذي جسده ، بدلاً من أن يكون سلاحًا ، ليس أكثر من درع.
أثينا ، جبهتها مشدودة بخوذة ، ترتدي درع ميدوزا لحماية نفسها من الهجوم. يمكنها الهجوم برمحها أيضًا ، لكن درعها هو سلاحها في الغالب. تحمل الابتسامة المحفورة التي تفاجئ لأن ميدوزا هي التي تضحك على سخرية العالم. الذي قُطعت رأسه يفجر من خوفه من الخصي. الخوف يضربه أكثر من الرمح. تنتصر الخاسرة لأن قوتها لا تموت بسقوطها. تنجو منه. الخوف هو الجاني.
أردنا تجميد المرأة بين "ميدوزا والهاوية. ترتكز الأنماط القديمة على عقيدة الإخصاء [ضحك ميدوزا ، ص. 54] ". متجمدًا على درع أثينا ، يمكن للإنسان أن يفكر في خسارته. الأصل الخطأ ، الخطيئة؟ من تغرق في الهاوية يجب أن تسقط فيها بالكامل. هذا هو مصير بيكولا في فيلم العين الأكثر زرقة. ولأنها سمحت بقطع رأسها دون أن ترسم وجهًا ، ولأن جسدها لم يتكلم ، فقد أصيب جسدها بأضرار لا رجعة فيها. لم ينتقم جسدها الدرع ، بل تعرضت لهجمات عنيفة من جميع الجهات ، ومن النساء لكونهن قبيحات وسوداء ، ومن الرجال لضعفهم. وعندما حملت بأبيها وتوفي طفلها الخديج ، تحولت كل العيون عنها. ضُحيت على مذبح اللاحب ، الحب الذي ينزع ، الذي ينجس ، الذي يحيد ، أخذت دور كبش الفداء. دور ضروري في مجتمع حيث الحب هو التملك. تؤكد كلوديا ذلك في السطور الأخيرة من الرواية ، حيث قارنت بيكولا بطائر يزحف بين "القمامة وجمال العالم[ العين الأكثر زرقة، ص. 216] ".
كل قمامتنا التي كدسناها فوقها وامتصتها. وكل جمالنا الذي كان أولًا لها وأعطي لنا. كل منا - أولئك اللواتي عرفنها - شعرن بالعقلانية عندما أدركن قبحها.
نظرًا لأنها سمحت لنفسها بلمسها واختراقها ، فإن بيكولا تتولى دور المنبوذ ، وتركز على الأوساخ التي ترفض أن تكون ، والتي يشعر بها الآخرون ولكن لا يمكنهم تحملها وتجعلهم يشعرون بالنظافة ، مما يبرر نبذ الجسد وإعادة التأكيد على إمبراطورية النظافة. نحن ننظر إليها على أنها وحش أرض المعارض ، ويشار إلى جسدها ، والأمر متروك للجميع لعدم الانتماء لأنفسهم.
على الجانب الآخر من الهاوية ، هناك الجانب الذي لا يتضرر ولكن الذي يخيفه لا نجرؤ على النظر إليه. انها مخيفة. شخصية حرة وغامضة تبرز. هذه هي ميدوزا. إنها سولا. لديها ثعبان في عينها "وحمة فوق عينيها [سولا ، ص. 85] "ولكن علامة شيطانية. اعتقد الجميع أن "سولا كانت شيطانًا [سولا، ص 129] "لأنها تنام مع الرجال ، لأنها حرة. لذلك يعتقدون أنها مصدر كل مشاكلهم. لأنها قالت ما تفكر به ، لأنها أخذت ما تريده - رجالًا ولكن غير مرتبطة بهم - "لذا كانت منبوذة وعرفت ذلك [سولا ، ص. 134] ". تتولى سولا دور الساحرة تمامًا. إنها ليست طائرًا صغيرًا ضعيفًا مثل بيكولا ، لا ، عودتها إلى مدينة ميدايلون أدت إلى "غزو روبينز الذي كان يطير ويموت في كل مكان [ سولا، ص 99] "، مثل الطاعون.
يقولون إن الحصان هو عقلي ، وتمثل سولا نموذجًا أصليًا للحياة والموت. ملكة الموت الصغير والعظيم ، لا تخشى أي منهما. عندما كانت طفلة ، شاهدت والدتها تحترق حية ووجدتها مثيرة للاهتمام. صورة ولادة جديدة ، تمامًا كما شاهدت الطفل الصغير "كتكوت" يغرق بعد أن ألقاه في النهر ليلعب. حياة سولا هي حياة تجربة حيث لا يبقى شيء ، كل شيء يشتعل ، كل شيء مظلمة ، تتحول. إنها مصممة ، امرأة خطرة في أن تكون فنانة لم تجد وسائلها للتعبير. لديها فراغ في داخلها ، خاص بالفنانة التي تحتاج إلى ملء ولكن ليس لديها هذه الألوان ، إنه جسدها الذي تملأه بعدد من الرجال ، وفرة من الأزواج ، وأزواج آخرين ، وأحد صديقاتها. شرحت لسولا: "حسنًا ، كان هناك فراغ أمامي ، ورائي ، في رأسي. نوع من الفراغ. وشغله يهوذا. هذا كل شيء. لقد ملأ هذا الفراغ للتو [سولا ، ص. 156] ".
بمعنى من المعاني ، فإن سذاجته [...] جاءت من خيال عاطل. لو كان لديها ألوان ، طين ، تعرف بانضباط الرقص أو الكمان ، امتلكت شيئًا تستثمر فيه فضولها الهائل وهبتها في الاستعارة ، لكان بإمكانها مقايضة عدم الاستقرار وحكم النزوة مقابل نشاط يمنحها ما تريد سيء جدا. لذا ، مثل أي فنانة بلا وسيلة تعبير ، أصبحت خطرة. [سولا ، ص. 133]
ها هي الساحرة. لديها موهبة ، موهبة في رؤية ما وراء المظاهر ، جسدها هو لوحة تعيد بها رسم العالم. تخدش الجلد الأسود لعشيقها آجاكس لتكتشف هناك "لمعان ورق الذهب" ، والتحول الجسدي في كيمياء الأجساد ، وتعرف كذلك أنها ستكشف "الأسود مرة أخرى ولكن هذه المرة. الأسود الدافئ للتربة [سولا ، ص. 147] "، استعارة للوحي الإلهي ، الاندماج مع العناصر. لا يوجد موت ، هناك فقط عودة أبدية ، ما يسميه ميرسيا إلياد "أسطورة العود الأبدي". يخلق الخلق فوضى ومن الدمار يولد كل شيء من جديد ، نار ، ماء ، أرض ، في نفَس واحد. الحس المشترك للأنواع والمواد ، الحياة والموت ، الروح والجسد. كدليل على ذلك ، تموت سولا بابتسامة ، يكرهها الجميع لأنها الوحيدة التي تعرف الحب الحقيقي ، بدون ارتباط ، ما يسميه البوذيون عدم الثبات. في السطور الأخيرة من الرواية ، أدركت نيل أخيرًا ما تخلت عنه بالابتعاد عن سولا ؛ تخلت عن أنوثتها: "أوه! اللورد سولا "تبكي" بنت ، بنت ، بنت ، بنت ، بنت [سولا ، ص. 188] ".
سولا مخيفة لأننا ، مثل ميدوزا ، نعتقد أن شعرها هو ثعابين ، ولكن لمن يعرف كيف ينظر ، من يجرؤ على النظر ، فهو ليس ثعابين بل ألسنة وهذه الألسنة ، في جسد هذه المرأة مثل برج بابل. مع الوركين الملتويين والخيليين ، لديهم ما يكفي ليبصقا على العالم طوفاناً من المعنى. لذلك تبدو صرخة أمل سولا بأن العالم سوف يفهم أخيراً:
عندما تنام جميع النساء المسنّات مع المراهقات ، عندما تمارس جميع الفتيات الجنس مع عمهن المخمور العجوز ، وعندما يمارس كل السود الجنس مع البيض ، عندما يقبل كل البيض كل السود ، عندما يغتصب الحراس كل التلاردس و عندما تمارس جميع العاهرات الحب مع جداتهن ، عندما يكون لدى جميع المثليين جنس أمهم ، عندما تنام ليندبرغ مع بيسّي سميث، ونورما شيرير مع ستيفن فيتشيت ، عندما تقوم جميع الكلاب بممارسة الجنس مع جميع القطط ، وسوف تحدث دورات الطقس وقد سقطت من السقف لربط الخنازير ... ثم سيتبقى لي القليل من الحب. وأنا أعلم تأثير ذلك علي. [سولا]
إن إشكالية الجسد تُفرض إذن على المرأة من خلال إشكالية اللغة والحرفية والأدبية. اللغة هي الجسر الذي يربط الجسد بالعقل ، والإخصاء الذي يتم من الرأس ، يُسكِت اللغة. هذا الصمت هو الذي يقتل. إن حيازة الجسد تطردنا ، رجالًا ونساءً. المرأة التي تغني متهمة بأنها "ممسوسة" ، انظر يا لها من ساحرة هستيرية! الكاتبة واحدة أيضًا ، طالما تجرأت على التلويح بألسنتها كالأفاعي ، لأن الأفاعي لغات لها ألسنة ، توضع في هاوية خفية لمقاومة الهاوية عندما يتعلق الأمر باللانهاية. جسد المرأة ، صوتها ، قوتها هي حصة رئيسية في إعادة بناء عالم محبط وممزق يعيش في خوف. عليك أن تعيد سحر اللغة ولهذا لا تستمع فقط إلى صفارات الإنذار ، بل عليك أن تتقبلها ؛ عليك أن تنظر إلى عين ميدوسا مباشرة ، لأنها ليست قاتلة ، إنها تحرر. تخبرنا هيلين سيكسوس أن المرأة ليست مخصية. "ما عليك سوى أن تنظر إلى وجه ميدوسا لتراها: وهي ليست قاتلة. إنها جميلة وهي تضحك. [ضحك ميدوزا ، ص. 54] »تلك الضحكة الحزينة ذات الأسنان البيضاء التي تقول كل شيء.
الكتابة لـتوني موريسون وكل من يجرؤ على كتابة امرأة ، الكتابة بجنسها ، بجسدها ، "أنثى وقت الصلات الثابت sexts" هو ضحك إيكليه: ec-lee. نكتب مثل البكاء ، مثل الضحك. ولا داعي للقلق بدم الحبر لأن الحبر دم يغذي جسد الرواية بانفجار الألوان ، النشوة الجنسية للمرأة الكونية لأن "اللاوعي لديها عالمي [ ضحك ميدوزا، ص 61 ]"
"ثم أشعر أنني أضحك بين ساقي ، والضحك يختلط بالألوان ، وأخشى المجيء وأخشى ألا أحضر. لكني أعلم أنني سآتي. وأنا قادم. وهو قوس قزح كامل بالداخل ". [العين الأكثر زرقة ، ص. 139]


مصادر وإشارات
1- مقابلة مع توني موريسون من قبل رودريك رانج ، لصحيفة التايمز. سياتل: واشنطن 5 أيار 2008.
2- فرجينيا وولف ، في "مهن للنساء" ، اختصار لخطابها الذي ألقته لأعضاء "الجمعية الوطنية لخدمة المرأة" في 21 كانون الثاني 1931 وتم نشره بعد وفاتها في "موت العثة ومقالات أخرى". الاقتباس الأصلي: "قتل الملاك في المنزل كان جزءاً من نفوذ كاتبة". الترجمة الشخصية.
3- المرجع نفسه ، "ما هي المرأة".
4- فرجينيا وولف ، في "مهن للنساء" ، اقتباس أصلي: "[إخبارًا] بالحقيقة حول تجاربي الخاصة كجسد ، لا أعتقد أنني حللت بعد."
5- توني موريسون ، سولا ، تمهيد ، ص.13.
ملاحظة من المترجم، من باب الإضافة إلى المعلوم عن روايتها العين الأكثر زرقة والمنشورة سنة 1970، أن موريسون التي توفيت في 5 آب 2019، ولها من العمر " 88 سنة " كتبتها في الوقت الذي كانت تربي فيه طفليها وتعمل في جامعة هاوارد. في عام2000 وقد اختيرت هذه الرواية كإحدى مختارات نادي أوبرا للكتاب.
=============

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى