د. محمد العدوي - جذور اللهجات العامية المصرية 8 / شيء لزوم الشيء

8 / شيء لزوم الشيء

الكلمة الأكثر انتشارا وتداخلا في تراكيب اللهجات المصرية هي كلمة (شيء) والتي تشكل عنصرا مشتركا بين لهجات القبائل في الحضر والبدو وموجودة في جميع اللهجات العربية .. أشهر التراكيب الخاصة بها هو سؤال الاستفسار في البادية إيش (أي شيء) وليش (لأي شيء) وفي الحضر مفيش (ما في شيء) ومفيهوش (ما فيه هو شيء) ومعلش (ما علي شيء) ومعلهش (ما عليه هو شيء) ومعندوش (ما عنده شيء) ومجاش (ما جاء شيء) وماعيزش (لا أعوز شيء) ..
وقد يضاف إلى اللفظ مكملات تشرح المعني مثل قولهم في البادية : (إيش فيك .. إيش بدك .. إيش لونك .. إيش علومك) .. وقد يستعمل للتعجب أو الاستنكار مثل قولهم : (إيش خلا .. إيش عجب .. إيش لبده) .. وطبعا أهم تركيب فيهم هو اللفظ العامي الأشهر إيشمعناه (وأصله أي شيء معناه) حيث تحول للدلالة على استنكار التفرقة .. كما يدخل في تراكيب النفي سؤالا وجوابا مثل قولهم متاكولش (ما تأكل شيء ؟) أو قولهم مكلتش (ما أكلت شيء) أو مش تاكل (ما شيء تأكل) ..
ورغم أن اللفظ مرتبط بالبادية إلا أنه حاضر بقوة في تراث الأمثال الشعبية المصرية مثل قولهم (إيش ياخد الريح من البلاط .. إيش تعمل الماشطة في الوش العكر .. إيش جاب لجاب) .. وقد ارتبطت كلمة شيء بالنفي مثل قولهم مش عارف (ما شيء أعرف) أو يدخل في تركيب الفعل مثل قولهم ميحرمنيش منك (ما يحرمني شيء منك) أو في قولهم متروحوش مكان متعرفوهوش (ما تروحوا شيء .. ما تعرفوا شيء) أو في التعبير الساخر كلشنكان (كل شيء كأنه) ..
والجملة الافتتاحية في الحوار الشعبي هي ماقولكش (ما أقول لك شيء) وكذلك مقلتلكيش (ما قلت لكي أي شيء) .. وفي اللهجات المغاربية ومنها لهجة الإسكندرية يقال مطلعتوش ومننزلوش (ما طلعتم شيء وما ننزل شيء) .. وربما تضاف الكلمة إلى فعل الكينونة فيقال مكنش يتعز (ما كان شي يتعز) أو يضاف إلى فعل القدرة في قولهم مقدرش على كده (ما أقدر على شيء كهذا) .. وأخيرا في طنطا سوف تسمع شيللاه يا بدوي (شيء لله) وهي كلمة مناداة وتبرك ..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى