د. محمد العدوي

استدعاني القاقان عسكراني في وقت مبكر من صباح ذلك اليوم وذلك حتى يكلفني بالمهمة السرية الخطيرة التي تناسب مهاراتي وقدراتي الدبلوماسية الفذة ، قال لي بلهجة توحي بالجدية والخطورة (سوف تقوم باستقبال شخصية هامة من ضيوف عظمة السلطان مارينجوس الأول) ثم انطلق يردد العبارة الشهيرة (طويل العمر يطول عمره...
194 / المؤرخ مصطفى زيادة محمد مصطفى زيادة .. من مواليد مدينة المحلة الكبرى عام 1900 م. ، تلقى تعليما مدنيا وتخرج في مدرسة المعلمين السلطانية عام 1921 م. وكان من الأوائل فسافر في بعثة دراسة إلى انجلترا للدراسات العليا حتى حصل على الدكتوراه عام 1927 م. من جامعة ليفربول تحت إشراف المؤرخ جورج...
193 / الأديب سعيد العريان محمد سعيد أحمد العريان .. من مواليد قرية محلة حسن مركز المحلة الكبرى عام 1905 م. ، وهو ابن الشيخ أحمد العريان المدرس بالأزهر والمسجد الأحمدي في طنطا وكان من زعماء وخطباء الثورة العرابية حيث هرب من الإنجليز بعد الثورة إلى الغربية مستخفيا فيها ، ويرجع في نسبه إلى جده...
192 / الشيخ جعفر بن إبراهيم السنهوري إمام القراءات والتجويد في العصر المملوكي .. أبو الفتح زين الدين جعفر بن إبراهيم الجمحي السنهوري ، ويرجع في نسبه إلى قبيلة بني جمح القرشية المعروفة التي سكنت قرية سنهور المدينة بجوار دسوق منذ الفتح الإسلامي ، ولد في عام 810 هـ. ثم ارتحل إلى المحلة الكبرى وقضى...
191 / سيدي حسن البدوي المقابر التاريخية في غرب المحلة الكبرى تعرف باسم مقابر سيدي حسن البدوي ، وتنسب إلى ولي الله تعالى السيد حسن بن محمود بن يوسف أبو شوشة العطوي والمتوفي عام 1132 هـ. والمعروف بلقب البدوي بسبب عائلته التي تنحدر من عرب العطايا ، وهو شيخ المحلة وعالمها الأكبر وأستاذ الأئمة...
180 / عبدالله النديم في نهاية عام 1882 م. تم نفي زعماء الثورة العرابية ما عدا واحد فقط وهو الأديب والكاتب وخطيب الثورة عبد الله النديم والذي اختفى ولم يعثر له على أثر طوال تسع سنوات كاملة حتى أشيع بأنه قتل أو هرب للخارج ، لكن الحقيقة أن النديم طوال تلك الفترة كان يعيش متخفيا في أرياف وسط...
من أشهر الكتب التي يتم الاقتباس منها للدلالة على تطور الفكر كتاب في الشعر الجاهلي تأليف عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين حيث تجد الكثيرين وهم يتداولون عبارات منه أو يضمنون عنوان الكتاب في مقالاتهم ولا أدري إن كانوا بالفعل قد أتموا قراءة الكتاب بتمعن أم مجرد نقل عن الآخرين .. وسبب ذلك أن الكتاب...
كنا نظن أن وسط الدلتا هو فقط من يشتهر بالأولياء مثل السيد البدوي وإبراهيم الدسوقي لكن الإسكندرية تفوق الجميع .. منذ لحظة وصول القطار تقابلك محطة سيدي جابر وبجوارها مسجد السيد جابر بن إسحاق بن إبراهيم الخزرجي الأنصاري الأندلسي المتوفي عام 697 هـ وهو من أحفاد الصحابي الجليل سعد بن عبادة ، فإذا...
التاريخ علم له أصوله وقواعده ومجال البحث الأكاديمي الخاص به والمرجع الأساسي فيه هم أساتذة التاريخ المتخصصون ، لكن لأن التاريخ يجذب كثيرا من الهواة والمثقفين والمهتمين بالقضايا السياسية والاجتماعية فقد يكون هناك فرصة في الاستعانة بعدد من المراجع التي تساعد على الإلمام بتصور مقبول للتاريخ بعيدا عن...
دائما ما ينظر بعين السخرية إلى ما كتبه الإخباريون العرب حول الحضارات القديمة وما سردوه من أقاويل ومبالغات لا تتفق مع الكشوف الأثرية الحديثة .. لكن نظرة واحدة مدققة إلى مؤلفات العديد من علماء العصر الوسيط سوف تخبرنا أنهم اجتهدوا اجتهادا كبيرا في الترجمة وحصر ما أتيح لهم الاطلاع عليه .. ومنهم أبو...
التاريخ علم له أصوله وقواعده ومجال البحث الأكاديمي الخاص به والمرجع الأساسي فيه هم أساتذة التاريخ المتخصصون ، لكن لأن التاريخ يجذب كثيرا من الهواة والمثقفين والمهتمين بالقضايا السياسية والاجتماعية فقد يكون هناك فرصة في الاستعانة بعدد من المراجع التي تساعد على الإلمام بتصور مقبول للتاريخ بعيدا عن...
1 / حريم السلطان منذ نهاية القرن الخامس عشر الميلادي هيمنت أوروبا على العام كله حيث قام الأوروبيون بغزو العالم الجديد في الأمريكتين واستعمار أفريقيا واحتلال الهند وأجزاء واسعة من الصين وجنوب شرق آسيا بفضل قوتها العسكرية وكذلك توسعت روسيا الأوروبية باتجاه سيبيريا والقوقاز وتركستان وذلك قبل عصر...
كثير من أدعياء الثقافة لديهم (هسهس) من الشعر الجاهلي استنادا إلى فرضية طرحها الدكتور طه حسين في كتابه ويستميت بعضهم في إنكار وجوده ويتخذ ذلك مطية للهجوم على الثقافة العربية كلها ، ومن أجل هذه الحساسية فسوف ننحي الشعر الجاهلي جانبا خاصة وأنه يمثل نسبة بسيطة جدا من الأدب العربي الذي شهد ازدهاره...
4 / بغداد .. مدينة أبي جعفر المنصور في عام 762 م. قرر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور إنشاء عاصمة جديدة لدولته بعد أن استقرت له الأمور في أعقاب سنوات من الاضطرابات والمعارك التي صاحبت ظهور الدعوة العباسية وانتصارها على الأمويين وسقوط عاصمتهم دمشق في أيديهم ، وقد تنقل مقر قياة العباسيين بين...
/ الجزائر .. مدينة بلقين بن زيري في القرن العاشر الميلادي دارت رحى معارك طاحنة في منطقة المغرب الأوسط بين قبيلتين من البربر هما صنهاجة التي كانت موالية للفاطميين في إفريقية ضد قبيلة زناتة بزعامة بني برزال الموالين للأمويين في الأندلس ، وعندما تولى الخليفة المعز لدين الله الفاطمي قرر حسم هذا...

هذا الملف

نصوص
31
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى