د. محمد العدوي - تاريخ مدينة المحلة الكبرى 191 / سيدي حسن البدوي

191 / سيدي حسن البدوي

المقابر التاريخية في غرب المحلة الكبرى تعرف باسم مقابر سيدي حسن البدوي ، وتنسب إلى ولي الله تعالى السيد حسن بن محمود بن يوسف أبو شوشة العطوي والمتوفي عام 1132 هـ. والمعروف بلقب البدوي بسبب عائلته التي تنحدر من عرب العطايا ، وهو شيخ المحلة وعالمها الأكبر وأستاذ الأئمة وكبير المتصوفة فيها في النصف الثاني من القرن الحادي عشر وأوائل القرن الثاني عشر الهجري ..
وله مقام معروف بهذه المقابر وإلى جواره دفن ولده السيد محمد أبو شوشة المتوفي عام 1153 هـ. وهو جد عائلات البدوي وشوشة بالمحلة ، ومن أولاد السيد محمد أبو شوشة كل من السادة الشيوخ علي وعبد الله وحسن ومن أحفاده كل من يوسف ومحمد ابنا علي بن محمد أبو شوشة وجميعهم من شيوخ المحلة وساداتها طوال الحقبة العثمانية وعرف عنهم صفات الزهد والورع والتقوى وحسن الخلق ..
وقد كان معاصرا للأمير محيي الدين زاده جاويش صاحب الإنشاءات الكبرى في المحلة والذي كان من مريديه وبنى ضريحه في نفس المقابر ، وقد عرف السيد حسن البدوي بمواقفه في مجابهة الظلم والجهر بالحق وله في ذلك حوادث مشهودة بصحبة الفقيه الشيخ علي بن محمد المحلي الشافعي ذكرها المحبي قائلا : " ثم رجع إلى بلده وصحب العارف بالله حسنا البدوي ولازمه وله معه وقائع كثيرة " ..
ومن تلاميذه الشيخ يونس بن أحمد المحلي والذي جاء في ترجمته في كتاب سلك الدرر للمرادي : " تعلم الفقه والحديث والتفسير على يد مفتي المحلة الشيخ علي بن الأقرع والعارف بالله سيدي حسن البدوي " ، ومنهم ابن عبد اللطيف البشبيشي وقال عنه الغزي في كتاب خلاصة الأثر : " وقرأ بالمحلة على الشيخ العارف بالله تعالى القطب الرباني حسن البدوي ولازمه كثيرا وبشره بأشياء حصلت له " ..
وكانت منازل قبيلة العطايا في بادية الشام ثم ارتحلت بسبب الحروب الصليبية إلى مدينة الصالحية التي بناها الملك الصالح نجم الدين أيوب بأطراف الشرقية فعمروها ثم انتشروا منها إلى السنانية بدمياط ثم نوسا الغيط ومنها إلى السنطة في جوار الخزاعلة من بني يوسف ، ومنها انتشرت فروعهم في كل من المحلة الكبرى وشبرا اليمن وميت حواي وشندلات وميت حبيب والدلجمون ومحلة دمنة والبحيرة ..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى