د. محمد عباس محمد عرابي - من أعيان رجالات الواسطى أسيوط في كتابات المؤرخ الأستاذ /صلاح علي فراج عمر عبد الفتاح البدوى الأستاذ نقيب المحامين بأسيوط

الأستاذ /صلاح علي فراج

عمر عبد الفتاح البدوى الأستاذ

نقيب المحامين بأسيوط


إعداد /محمد عباس محمد عرابي

في عدة مقالات سابقة استعرضنا فيها بعض كتابات المؤرخ

الأستاذ /صلاح علي فراج التي يؤرخ فيها لتاريخ قرية الواسطي أسيوط العريق، وعائلاتها العريقة الأصيلة،ورجالاتها الأفذاذ الذين لهم جهود وإنجازات يُشار إليها بالبنان في نفع الوطن والمواطنين ، وقد تمت الإشارة إلى أن عمودية(عمدة )قريةالواسطى كانت مستقرة في آل البدوي ذوي الحسب والنسب، وباسمهم كانت تُسمى القرية فكانوا بقولون بلد عمر طه البدوي، بلد آل أبو غدير وهكذا ...،وبفضلهم كانت أول مدرسة نظامية في قرية الواسطى مع نشأة التعليم النظامي في مصر حيث تبرع آل البدوي بمبنى المدرسة وهي باقية إلى الآن مدرسة عمر طه .

يقولالأستاذ /صلاح علي فراج عن هذه العائلة المرموقة حسبا ونسبا وأصلا في معرض حديثه عن الشيخ محمد عبد الرحيم شيخ البد (رحمه الله): "وكان البدوي وهو من الاشراف. أول من سكن قرية الواسطى.

ومن قوة شخصيته توقف ملتزم أسيوط إبان(الحكم العثماني) عن مطالبة أهل قرية الواسطي بما عليهم في قصة معروفة في ذلك الوقتوقد ورث عنه قوة الشخصية حفيده الشيخ محمد عبد الرحيم البدوى"

وأضيف أنا هنا بحكم بأنني ولدت وعشت (طيلة ثلاثة عقود) بالقرب من منازلهم المباركة وورث عن الشيخ محمد عبد الرحيم البدوى قوة الشخصية أولاده الذين كانوا رحمهم الله رجالا قوة ومهابة وأحفاده المباركين ذوي الهيبةوالأصالة (حفظهم الله ). بارك الله فيهم.ومن منا ينسي الشيخ فضل وزين وأسامة وعبد الرحيم وأحبابنا الشيخ طارق وحمزة رحمهم الله، فقدوا كانوا من رجالات البر والإحسان والصلح بين الناس على مستوى أسيوط كافة.

وكعادة عائلات الواسطي أسيوط مع ما يتسمون به من رجولة وشهامة يتسمون في تعاملاتهم مع جميع أبناء القرية بكل أدب واحترام وتواضع وتقدير هذا ما رأيت منهم بنفسي (فجزاهم الله خيرا ووفقهم سبحانه لكل خير)

ولقد تحدث المؤرخ الأستاذ /صلاح علي فراج عن رمز من رموز وعلم من أعلام آل البدوي الكرام الأستاذ عمر عبد الفتاح البدوى

نقيب المحامين بأسيوط (رحمه الله) وعضو مجلس النواب مرات متتالية حيث يقول في مقاله الذي نعرضه هنا بنصه يقول الأستاذ /صلاح علي فراج:

"الأستاذعمر عبد الفتاح البدوى:نقيب محامين أسيوط. وعضو مجلس الشعب فئات من١٩٩٠ الى١٩٩٥. الأرستقراطى المتواضع ابن البكوات وابن عمدة الواسطىالذى تخرج من مكتبه فطاحل المحاميين تذكرته عندما لمحت صورة للمحامى ابن قرية الدوير تلميذه وابن الأصول من مواليد ١٩٥٧ الذى يسير على دربه أسامة فتحى سرور. ........ واستبشر خيرًا في الفاضل ابن الأصول النائب عصام العمدة وأضيف أنا (وأعضاء المجلس الموقرين عن الدائرة الذين تتالوا بعد البرلماني المخضرم عمر عبد الفتاح البدوى) رحمه الله –

كانت تنبع شخصية المرحوم الاستاذ عمر عبد الفتاح البدوى ليس من كونه ابن عائلات ولكن من خدماته التيأعرف أنها من جيبه الخاص لم يأتِ حب الناس له من فراغ خاصة البسطاء ولا محبة الزملاء المحامين الذين انتخبوه من فراغ ...... قلما أن يتكرر عمر عبد الفتاح البدوىآخر لكننا سننتظر فمصر ولادة ،الله يرحم الأستاذ ممتاز نصار ومن على شاكلته. نحن أبناء الفتح ننتظر وسنظل ننتظر فارس آخر قد يجود به الزمان تحياتى. وصباح الفل

صلاح على"

وأنا بدوري لا يسعني إلا أن أختم مقالي بالدعاء:بارك الله في آل البدوي الكرام،وجزاهم الله عنا كل خير لما لمسناه من حسن معاملتهم وأخلاقهم ، ورحم الله الأستاذ عمر عبد الفتاح البدوى جزاء ما قدم من جهود جليلة لنفع أبناء دائرته. اللهم آمين،ووفق الله المؤرخ الأستاذ /صلاح علي فراج لمزيد من مقالاته التي يؤرخ فيها لرجالات وعائلاتالواسطىأسيوط الأصيلة وكل عائلاتها أصيلةوإن لتدعو مؤرخنا كتابة المزيد عن عائلات الواسطى ورجالاتها الأفذاذ وما أكثرهم كما رأيتهم بنفسي وشاهدت إنجازاتهم جزاهم الله عنا وعن أهالي الواسطى الطيبين المباركين خير الجزاء

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى