د. محمد العدوي - جذور اللهجات العامية المصرية - من هم العرب .. مقال مجمع

في زمن البعثة النبوية كانت قبائل العرب كلها تتوزع على أربع كيانات كبرى تمثل أكبر التحالفات القبلية المعروفة آنذاك وهي مضر وربيعة وسبأ وقحطان وكل منها تتفرع إلى الآتي :
أولا / قبائل مضر :
وتضم أربعة من القبائل الكبرى التي يطلق عليها جماجم العرب وهي كنانة في مكة وتهامة وغطفان في شمال نجد وهوازن في جنوب نجد وتميم في شرق نجد حتى ساحل الخليج بالإضافة إلى كل من سليم وعدوان ومزينة وأسلم وهذيل ولحيان وأسد وضبة وعضل والقارة وباهلة وغنى وتتوزع ما بين نجد والحجاز ، وتضم كنانة قبائل النضر بن كنانة وهي قريش وبني عبد مناة بن كنانة ويطلق عليهم اسم كنانة تمييزا لهم عن قريش وتضم قبائل بكر وضمرة وليث وغفار والدئل ومدلج والأحابيش وتسكن كلها في تهامة ، وتضم غطفان قبائل بني عبد الله وعبس وأشجع وأنمار وذبيان والتي تضم ثعلبة وفزارة ومرة ، وتضم هوازن كلا من بني سعد وثقيف وعامر بن صعصعة والتي تضم هلال ونمير وكعب وكلاب ، وتضم تميم كلا من قبائل سعد وحنظلة والرباب وعمرو.
ثانيا / قبائل ربيعة :
وتضم اثنين من جماجم العرب هما بكر بن وائل وعبد القيس بالإضافة إلى قبائل ضبيعة وعنزة بن أسد وعميرة بن أسد والنمر بن قاسط وغفيلة بن قاسط وتغلب بن وائل وعنز بن وائل وجميعها يسكن الجزء الشرقي من الجزيرة العربية من أول ساحل عمان والبحرين وحتى تخوم الفرات ، وتضم عبد القيس قبائل عصر بن عوف وشن بن أفصى وحداد بن ظالم وحطمة بن محارب وحوثرة بن ربيعة وصباح بن لكيز ومرة بن الحارث وثعلبة بن معاوية وعصر بن عمرو وغنم بن وديعة وعمرو بن وديعة وتسكن جميعها ساحل الخليج العربي ، وتضم بكر بن وائل قبائل شيبان وحنيفة وعجل وذهل وقيس بن ثعلبة وتيم اللات بن ثعلبة وتنتشر منازلهم من أول اليمامة وحتى ساحل الفرات ، وتضم عنزة قبائل هزان وجلان وتضم تغلب قبائل جشم ومالك وعوف وعمرو ومعاوية وثعلبة.
ثالثا / قبائل سبأ :
ويقصد بها القبائل الأساسية في اليمن والتي لم تغادره قبل الإسلام وتتكون من أربع تجمعات كبرى هي همدان ومذحج وكندة وحمير بالإضافة إلى عدد من القبائل المجاورة لها مثل الأشعر ومعافر وخثعم وبجيلة ، وتنتمي الأسر الحاكمة في سبأ إلى فرعي همدان حاشد وبكيل ويطلق عليهم في الكتابات اليمنية القديمة اسم شعب سبأ بينما كان يطلق على كل من مذحج وكندة اسم أعراب سبأ وذلك تمييزا لهم عن كافة العرب ، وتعد مذحج من جماجم العرب حيث تضم قبائل عنس ومراد والحداء وسعد العشيرة والنخع وقحطان وسنحان ، وتضم كندة قبائل السكاسك والسكون وبني معاوية الأكرمين ، أما قبائل حمير فهي الأقدم في البلاد ولها لغة خاصة بها وهي التي استطاعت توحيد اليمن كلها وأطلق على حكامها اسم ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنت وينحدر منهم الملوك التبابعة.
رابعا / قبائل قحطان :
ويقصد بها القبائل اليمنية خارج اليمن وهي قضاعة والأزد ولخم وجذام وعاملة وطيء وإياد وتيم اللات وتنوخ ومنهم دولة المناذرة في الحيرة ووصفتهم كتابات اليونان باسم تانويت أو السراسين وتعني الشرقيين سكان بادية الشام ، وقضاعة من جماجم العرب حيث تضم قبائل كلب وجهينة وعذرة وبلي والقين ونهد والمهرة وخولان وسليح وبهراء حيث مركزهم في شمالي الحجاز وتمددوا منه إلى الجنوب وإلى الشام وسيناء ووادي النيل والساحل الغربي للبحر الأحمر والصعيد والنوبة ، والأزد من جماجم العرب حيث تضم كلا من أزد عمان وأزد غسان وهم آل جفنة في الشام وأزد الحجاز وهم الأوس والخزرج وخزاعة وأزد السراة وهم عك وقرن وألمع وبارق وشكر ودوسر وأزد الهنوء في نجران وهم الحجر وحوالة وباقم وأزد شنوءة في عسير وهم دوس وزهران وغامد ولهب وثمالة.
#جذور_اللهجات_العامية_المصرية
المصدر : كتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام دكتور جواد علي





تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى