آلان ديدييه ويل - حول اليوم العالمي للفلسفة في اليونسكو: بعض الأفكار حول العالمي والخاص.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

من الجدير بالاهتمام ، عشية اليوم العالمي للفلسفة الذي نظمته اليونسكو ، أن نتذكر كيف أن فكرة الإنسانية العالمية ، المُعلن عنها في آب 1789 ، والتي أكدها إعلان عام 1948 ، تتمتع بقوة التناقض. حيث يتم استقبالها كدعوة ثورية من أجل الحرية ، وعلى العكس من ذلك ، كدعوة لخنق حرية التعبير عن الخصوصيات.
ولإعطاء فكرة عن التعقيد الذي يتعرض له الإنسان ، بمجرد أن يواجه البُعد الخاص والعام ، يمكننا أن نبدأ من ملاحظة الإنسان الذي يفرح بالتنوع الذي تقدمه له الطبيعة من خلال منحه ، على سبيل المثال ، لرؤية بياض الثلج ، سواد الليل ، الأحمر والأصفر لقوس قزح. وعندما تأتي هذه الألوان الرائعة - الأحمر ، والأصفر ، والأبيض ، والأسود - لتُمنح له، ليس بمشهد الطبيعة بل بمشهد الإنسانية ، فلماذا تظهر هذه الظاهرة المذهلة ، العنصرية ، التي تعلن ذلك بين الرجل الأبيض والأسود. الرجل الأحمر والرجل الأصفر ، تدعي النظرة أنها تعترف بالفروق الهرمية التي تسمح بالازدراء أو الخوف أو الإعجاب؟
الملاحظة الأولى: ليس الاختلاف في الصوت - الذي يتم من خلاله توجيه لغات مختلفة إلى الأذن - أن يتفاعل العنصري مع الاختلافات التي تتوجه إلى عينه. إن انتشار النظرة إلى السمع ، كما يشير ليفي شتراوس ، معترَف به ضمنيًا في ديباجة إعلان اليونسكو الثاني: "ما يقنع الرجل في الشارع بوجود الأجناس هو الدليل المباشر لحواسه، عندما يُرى معاً أفريقي وأورُبي وآسيوي وأمريكي هندي. وفي النص نفسه، يطرح ليفي شتراوس سؤالًا هدامًا للغاية. إذ مع الاعتراف بالخطوة الأساسية التي اتخذتها الإنسانية من خلال تصريحات الإنسان ، يشكك ليفي شتراوس في العلاقة بين "إعلان" المساواة الطبيعية وما ينطوي عليه "الواقعي" للتنوع الثقافي الضروري للملاحظة. حقاً ما هي القوة الممنوحة لهذا "الإعلان" عن كوني بشري d’un universel humain؟ ككلمة تعبّر عن القوة الرمزية ، تقول إن هذين الرجلين متساويان ، وفي نظر الكوني ، لا فرق بينهما. وباستثناء أنه يتم إثبات الاختلاف الحقيقي من منظور المراقب الملموس ، يصبح السؤال كما يلي: هل يمكن للنظرة المركزة على الإنسان "الكوني" أن ترى ، في نفس الوقت ، فيه ، الرجل المعين؟ رد ليفي شتراوس: "لا ، كل شيء يحدث كما لو أن إعلان العالمية جعل من الممكن - أقتبس -" كما لو لم يكن التنوع موجودًا ". "
والسؤال الذي يطرحه هذا "كما لو" قوي جدًا: فهو لا يقول أن العلاقة بالعام تستبعد بالضرورة العلاقة بالخاص ، لكنها تقول أن الإنسان يمكن أن يتجه نحو تأكيد الكوني ككل. وإمكانية إنكار الاختلاف والتظاهر بعدم وجوده. وهذان الزوجان ، التأكيد - الإنكار ، ليسا في العمل بالطريقة التي لا يستطيع بها الإغريق ، باختراعهم لمفهوم شعارات عالمية ، إلاّ البرابرة؟ وفي هذا الذي اخترعه القديس بولس العام (لا يوجد يهودي ولا يوناني ، ولا رجل ولا امرأة ، ولا سيد ولا عبد )" 1 " يستبعد كل أولئك الذين لم يعترفوا بالإله الابن؟ لم تستطع الثورة إفساح المجال للخصوصيات المحلية التي كانت ، على سبيل المثال ، الرقصات الشعبية والرقصات الشعبية الإقليمية؟
ودعونا نتخذ خطوة أخرى بأن نطلب من التحليل النفسي أن ينيرنا على موقف الإنكار هذا تجاه الاختلاف. ماذا يخبرنا ، في هذا الصدد ، إن لم يكن أن التجربة التي أطلق عليها فرويد "الصدمة" هي تجربة خوف يشعر بها الإنسان الصغير عندما يواجه اكتشاف الاختلاف الجنسي. لماذا هذا الرهبة؟ على وجه التحديد لأن هذا الاختلاف يُعطى بشكل غريب على أنه من المستحيل التفكير فيه على هذا النحو ؛ وبالتالي ، في نهاية الحكم الخاطئ ، سوف يعتبر أن والدته لم تكن ، في الأصل ، مختلفة عن الأب وأنها أصبحت امرأة - لأنها لم تكن كذلك بطبيعتها - بَعد فعل ثقافي دعا إليه فرويد " الإخصاء الرمزي castration symbolique ".

على السؤال "من أنا؟" " إن الإنسان الصغير المصاب بصدمة يسأل نفسه ، الجواب مقدَّم من الرغبة الجنسية التي ، في حالة الاختيار بين الجنسين ، تقول له:" إذا كنت تريد هذه المرأة فأنت رجل! إذا كنت تريد هذا الرجل فأنت امرأة! "إن مثل هذا الترتيب يهيئ الظروف لظهور الحقوق العالمية للرجل والمرأة في إعلان عام 1948.
ولكن هناك كونية أخرى كاملة لا يمكن استنتاجها من السؤال "من أنا؟" "ولكن السؤال" هل أنا؟ »كان جان جاك روسو أول من اختبره. لذلك أصبح بالنسبة إلى ليفي شتراوس ، الوكيل النبوي للعلوم الإنسانية وعلم الأعراق البشرية. والى جانب ذلك ، لماذا السؤال الذي طرحه هذا "أنا؟" "، لقد حثت روسو على أن يصبح الأب الروحي للثورة؟ بسبب الإجابة التي قدمها له: ليس إجابة الفلاسفة الديكارتيين - "أنا" مطابقة لـ "أنا" التي تعتقد "أنا" - ولكن ، الإجابة الأعمق بكثير من "أنا" والتي تكون متطابقة. هو". من خلال هذا "هو" الذي التفت إليه ، في تجربة الشعور بالشفقة تجاه كل إنسان ، والنظر تجاه أي حيوان ، أو أي نبات ، أعاد روسو اكتشاف هذه الطبيعة الأصلية التي اكتشفها البريسوقراطيون الأوائل على أنها محجوبة بشكل أساسي وراءها. الذي تناوله سقراط ، من جانبه ، من وجهة نظر سياسية ، من خلال فكرة الحق الطبيعي في تأسيس اجتماعية "طبيعية" للإنسان. الاشتراكية التي بحكمها الإنسان ، بحكم طبيعته ، لديه نوع من المعرفة الإلهية البديهية لما هو عادل بحيث يُمنح إمكانية إبرام عقد أصلي مع هذا الصواب مما يؤدي إلى إمكانية الفضيلة. وهكذا ، إلى ما وراء العدالة التي ينص عليها القانون الوضعي ، ستكون هناك فكرة العدالة التي يمكن للإنسان الوصول إليها ، ليس من خلال القيد الذي تفرضه خصوصية القانون المكتوب ، ولكن من خلال قدرة الإنسان الغريب على أن يكون قادرًا على ندرك أنه بالإضافة إلى جميع القوانين الخاصة ، يوجد قانون عالمي يتجاوز كل الخصوصيات ، ويثبت أنه قادر على نقل ما هو مشترك إلى الأبد بين جميع البشر ، قبل أن يتم تحديد ذلك تاريخيًا سواء عن طريق الجنس أو الوطن أو الثقافة. إن قانوناً كهذا ، بعيدًا عن الحتمية المقيدة للعرف ، لديه القدرة على إعطاء نفسه على الفور ، بشكل عفوي من خلال استدعاء ما ، في الإنسان ، إلى الوجود ، وهو ما تم سحبه من المحدد: الحرية. جاذبية اعتبرها كانط مثيرة.
ويطلب منا هذا القانون ، في الختام ، هذا السؤال: هل يحافظ على علاقة عدم الاستمرارية أو الاستمرارية بتنوعات معينة؟
ويعلّمنا العنصري إرادته للانفصال الجذري: بالنسبة له ، يتم تعريف الآخر من خلال الرؤية المطلقة التي تلغي الخفاء الذي يبقى في الإنسان باعتباره لغزًا. على العكس من ذلك ، يتتبع الفن المسار الذي لا يتوقف أبدًا عن تعليمنا أن لونًا معينًا يمكن أن يجعل كل اهتزازات الضوء تهتز ، وأن النوتة الموسيقية يمكن أن تجعل جميع النغمات الأخرى يتردد صداها. إن كون الخاص هو الطريق المميز إلى الكوني ليس أمراً فريدًا بالنسبة للفن. إنه أيضًا طريق التحليل النفسي. إنه يعلّمنا في هذا الصدد أن علاقة الموضوع بوالده الحقيقي - سواء كان سمينًا أم نحيفًا ، قصيرًا أم طويلًا - يمكن أن تعارض الاعتراف ببُعد هذا الأب الذي ليس سمينًا ولا نحيفًا ، ولا صغيرًا ولا كبيرًا. ومن هو الأب الأبدي الرمزي. سوى أن هذا التناقض بين الأب المعين والأب الشامل يمكن عكسه. لهذا ، فإنه في الطول والوزن واللون والذكاء والغباء نفسه... لما يتجاوزه الأب الحقيقي شيء آخر غيره يتجاوزه: ما تدين به غيريّة رمز "الأب" لعالمية لغة.
بشكل عام ، العلوم الإنسانية ، والتحليل النفسي ، والشعر ، التي تستند إلى حقيقة أن "أنا" هي "هو" ، تعطينا التفكير في أن التنوع اللامتناهي لـ "أنا" الموجود على كوكبنا ، يوحي ، بتخمين وجود طبيعة بشرية عالمية، وثباتها.
إن كونه غير معروف ولكن مع ذلك يمكن التعرف عليه ، له عواقب بالطبع.
إشارة واحدة
رسالة بولس إلى أهل غلاطية 28/3*
*-Alain Didier-Weill: À propos de la journée mondiale de philosophie à l'Unesco : quelques réflexions sur l'Universel et le particulier,Dans Insistance 2012/2 (n° 8)
أما عن كاتب المقال آلان ديدييه- ويل، فهو طبيب نفسي ومحلل نفسي فرنسي ولد في 16 تموز 1939 في ليون وتوفي في 17 تشرين الثاني 2018 في باريس.
ومن أعماله، في التحليل النفسي:
الدعوات: ديونيسوس ، سانت بول وفرويد ، كالمان ليفي ، 1998
مرات القانون الثلاث ، جائزة أوديب 1997 ، سوي ، 1996
نهاية تحليل نهائي للتحليل النفسي (مجموعة) ، سولين ، 1989
أخلاقيات التحليل النفسي ، إيفل ، 1984
لغز أبعد من اللاوعي ، باريس ، أوبير ، 20106
ما هي الأنا العليا؟ : بحث سريري ونظري تابعه بيير وبول ، الليلة الماضية ، باريس ، إيريس ، 2016.
اختبارات
مذكرات الشيطان ، فلاماريون ، 20048
ومن مسرحياته:
المسرح ، طبعات الشفق ، 2010
وقت الشاي في، آكت- سود، 1992.
ديونيسوس ، ولادة الممثل ، اسكتشات التحليل النفسي ، 1992
بول ، جان كلود لاتيه (مجموعة مسرحية) ، 1981
الصناديق البيضاء الثلاثة ، 1977
....إلخ





1637664775422.png
Alain Didier-Weill

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى