جورج صباغ - نزاع بين أشخاص لامبالين (بلانشو وسيوران).. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

يضع بلانشو وإ. م. سيوران الجدلَ حول اللامبالاة l’indifférence بشكل بارز. إنهما يقدّمان بطريقتهما الخاصة درجات مختلفة من اللامبالاة ("علم الاجتماع النفسي") وهما يوجّهان المواقف المكتسبة في اتجاه محدد ("علم الوجود"). وسوف ندرس الانتقال من موضع الكائن إلى تحديده أولاً ، وتالياً، سنتحرّى الخلاف بين بلانشو/ سيوران حول هذا التعريف اللاحق لللامبالاة. فمن الواضح أنه من أجل وجود اللامبالاة ، يجب على المرء أن يضع نفسه في الشعور بالفراغ - حالة من الفراغ، والتي تسمح وحدها بالكلام المحسوب (حيث يتم تجنب الكلام الفارغ والصمت).



أ- جاذبية الفراغ

بالنسبة إلى بلانشو ، يصف هذا الفاصل مساحة من الانبهار: في الانتظار l’attente ، يظهر الشعور بالفراغ ببقايا العاطفة والقلق والغرابة ، بينما يتم تخفيف حالة الفراغ إلى النسيان ؛ الانتظار ، النسيان: الشعور باللامبالاة ، حالة اللامبالاة ؛ يكفي تعبير ذكي: جاذبية الفراغ " 1 ". إن التجاور الحميم للانتظار واللامبالاة يحدد مكاناً ، حيث تتناوب الاختلافات في الدرجة بسهولة مع الاختلافات في الطبيعة. وتعرِف اللامبالاة فن الاختلاف. ومع ذلك ، إذا كانت الفروق الدقيقة التفاضلية في فضاء الانبهار تسود على الكونية غير المبالية ، فمن الضروري توفير ما يقوله غير المتمايز، وأن يكون قادراً على اختزال كل شيء إلى مساحة من الحياد. لهذا في عالمنا الحاضر ، فإن الانتظار الذي يمكن وصفه بأنه مقلِق ومحطّم ، يستشعر بالفعل الوضع المستقبلي لغير المحدد: لقاء سعيد مع ما هو غير منتظر ؛ يبدأ جزءاً مرهقًا ومنتبهاً لمضاعفة الذات ؛ تمس اللامبالاة ومع ذلك فهي بعيدة عنها. إذ تفاجئ نفسها لأنها لم تعد تنتظر المستحيل ، لأنها تسمح لنفسها بالوصول إليها من خلال انتظارها الخاص: "الانتظار ، لتكون منتبهة لما يجعل الانتظار عملاً محايدًا ، منطوياً على نفسه ، مشدودًا في دوائر يتطابق معظمها داخليًا وخارجياً ، يصرف الانتباه وينتظر ويعود إلى ما هو غير منتظَر " " 2 ". الانتظار ، الوجه العاطفي للامبالاة ، عامل جذب مشتت للانتباه مليئ بالعنف ، يعرف كيف يتوقف ، مهووسًا بالأشياء المراد التفكير فيها ، ويتيح الهروب من الانتباه ، وهو مجرد تجريدي ومنفصل جدًا إلى درجة أن المرء يشعر بأنه غير مهتم (كما هو الحال أمام العمل الفني) ، الذي يخمنه المرء بشفافية (حتى في حالة عدم وجود دهشة): "الانتباه خامد وغير مأهول. الفراغ هو وضوح الخواء " " 3 ". كيف يمكن أن نتجاهل التجديد المستمر في انتظار الانتباه ، وغير المعتاد في التكرار اللامبالي؟ تنبثق شرارات الانبهار في اللحظة الأقل انتظاراً في مناطق الجذب لدينا ؛ ربما لم يعد غير المنتظر يستدعي الانتباه لأنه منتظر : "الانتباه ، استقبال ما يفلت من الانتباه ، الانفتاح على ما هو غير منتظر ، الانتظار الذي هو غير منتظر من كل الانتظارات" " 4 ".

وإذا كان أحد مصطلحات اللامبالاة المجنونة والمتشنجة هو الانتظار ، فإن الآخر هو النسيان - الحد الذي يسير جنباً إلى جنب مع اللاوعي ، وغير المرئي ، والصمت بينما على السطح ، وصراع الوعي ، والكلام والرؤى المنتظرة ؛ تُظهر الذاكرة قبل أن تسترخي تمامًا (في النسيان أو في عملية اللاوعي) توتراً يمزّق من عالم الجذب اختلافًا ، أي عنصرًا إيجابيًا ، أي طريقة للتحديد ؛ إن الإيحاء بالذات في فضاء الانبهار ليس له ميزة تحرير الاختلافات ، بل ميزة توحيدها مع اللامبالاة ؛ يزيل جاذبية الفراغ آثاراً معينة من النسيان ، خوفاً من رؤيتها تتلاشى (ومع ذلك ، فإنها تبقى بسبب المحو) ؛ يبقى الاختلاف اللامبالي: "كانت الذاكرة هي حركة الجذب هذه التي جعلتها تأتي من تلقاء نفسها ، مع عدم وجود ذاكرة أخرى غير هذا الاختلاف اللامبالي" " 5 ". وتتسلل الاختلافات إلى منطقة الجاذبية ، ومع ذلك فهي تسحر فقط من خلال التواصل سراً مع اللامبالاة. ولماذا لا نجعل تواطؤها مبهرًا ومرئياً ؟ لماذا لا نقبل حضور ما يقول جوهر كل غياب؟ فقط جذب الفراغ هو الذي يسلم الكلام الصامت ، ويخفّف كما يربط كلاً من الاختلاف المفتوح واللامبالاة الخفية ؛ لا تصرخ: الاختلاف تحت أنظار الجاذبية هو التواطؤ مع اللامبالاة ؛ من خلال التزام الصمت، ستحفّز تحالفها: "إذا اختلف في الكلام ، فإن هذا الاختلاف أبقى مفتوحاً حيث كان موضع جذب للوجود اللامبالي الذي احتاجه ، دون السماح لنفسه بالظهور ، والذي أصبح مرئيًا في كل مرة. دع هذا الاختلاف اللامبالي يأتي إلى الوجود "" 6 ". إن الجاذبية L’attrait هي ما يتم تعليقه ؛ وفي الحالة الكامنة ، يتسع الاختلاف ويبرز لحظة الفروق الدقيقة ؛ وكيف يمكن أن يسكنك الاختلاف إذا لم تشعر بعد باللامبالاة؟ وكل اختلاف يتغذى من الصمم sourde واللامبالاة الافتراضية. إن التعرف على شخص من بين آلاف هو اختيار - كما لو كان عابراً - من يبرز ، من خلال لامبالاته. الانتظار - النسيان (الاختلاف ، اللامبالاة): "في الانتظار حيث لا يوجد شيء يمكن أن يختلف. الانتظار هو الفرق الذي جعل كل شيء مختلفاً بالفعل. اللامبالاة ، تحمل الفرق " " 7 ". في أي زمن نحن؟ تحفزنا عوامل الجذب والفراغ يقودنا إلى الضلال ، ويمنحنا مدة تشكلها لقطات (تكتمل الاستمرارية الناعمة بانقطاع جامد). حدس الفراغ ممتلئ ، وحدس الفراغ ملؤه. مثلما تكون المساحات غير المبالية متجاورة ومتوازية ، فإن وقت الفراغ ووقت الجذب ينشأ في علاقة حميمة صارمة، ومع وجود فجوة مطلقة لانهائية (في تقريب تقريبي): "أولاً وقبل كل شيء ، العلاقة الحميمة ، أولاً الجهل بالخصوصية ، أولاً جنبًا إلى جنب مع اللحظات التي تتجاهل ولمس ولا علاقة لها "" 8 ". الوقت ، المكون من لحظات ، بدون انتظار وبدون عودة ، بدون مستقبل وبدون ماضي تقريبًا (وقت ديكارتي تقريباً) ، شعيرات مع عوامل الجذب الحالية (والتي مع ذلك تثير الغياب) وتظهر نفسها في ضوئها المشرق:

الانتظار (الذي يشير إلى وجود مدة وغياب الشيء ، مما يصرف الانتباه عن تفاهات الأمل ويتوقف قبل الأشياء للتفكير ، والتي من المثير للاهتمام التفكير فيها). ويحيا وقت الانتظار في الوقت الحاضر ، وبما أن الحاضر غائب في معظم الأوقات ، يظهر الانتباه ، مسكوناً باللامبالاة والجاذبية: "وقت الفراغ ، بدون مشروع ، ينتظر. من يهتم" " 9 ". تستعيد لعبة الانتباه حقوقها في فضاء السحر ؛ يتدفق الانتظار ويتحرك بلا حدود ؛ يتم توجيه الانتباه مباشرة إلى ذروة الجاذبية ؛ الانتظار ، المجرد بمرور الوقت ، يستحوذ على الانتباه للوصول إلى مكان الجذب: "من خلال الانتباه ، يتخلص من الانتظار اللامتناهي الذي يفتحه على ما هو غير منتظَر ، ويأخذه إلى أقصى حد لا يمكن الوصول إليه" " 10 ". وإذا كان الجاذبية تنجذب ، فذلك لأنه لا يمكن الوصول إليها ؛ الفراغ ينزلق بعيداً. وفي هذه الحالة ، فإن الانتظار يلاحق النسيان ، حيث تنتظر الحياة أن يطاردها الموت. انتظار الموت ينسي الموت. ينسى الانتظار . الانتظار غير مبال: "إنه ينتظر الموت بلا مبالاة حتى الموت " "11". ماذا يحدث للانتظار ؟ لا شيء يحدث له ، فقط النسيان. وفي السابق تعمل ذاكرة معينة (عملية معينة من اللاوعي) ويقال هناك شيء ما ؛ نتكلم بصمت. لكن من يتكلم صوتَ اللامبالاة. نشأ من الفراغ صوت الحياد. ولا أحد يسأل عنها من يتحدث عنها؟ ينجذب بغياب المستفتى صوت الفراغ ويسأل اللاوعي من النسيان ؛ لا أحد يتولى مسئولية ذاكرة غير شخصية تتحدث ، إن لم يكن صوت النسيان؟ وما يقال أنه غير شخصي ليس لديه ما يقوله: إنه يخبرنا عما لا يخص أحداً. هذا ، بينما يقول ، يقرأ الاختلاف اللامبالي (الانتظار ، النسيان): "ثم توقظ الذاكرة اللاشخصية ، الذاكرة دون من يحل محل النسيان" "12 ". وبينما يتجول في صحراء النسيان ، فإن الانتظار بدوره يوجه النسيان إلى الفراغ الذي يمكن أن تتحرك جاذبيته ؛ سوى أن النسيان لا يبالي بالنسيان. وإذا كانت جاذبية الفراغ ترسم الخطوط العريضة للفضاء الرائع للفتنة ، فإن الدخول في النسيان يمكن أن يؤدي بشكل لا يمكن إصلاحه، ودون عجب إلى نوع من العدم ، وكأن الصمت واللامبالاة يغطيان محوه. إن تاريخ النسيان بسيط ، بدون تاريخ (خالٍ من الزمان ، بينما مر به). النسيان لم يعد له جاذبية الانتظار ، بل له سمات الموت ؛ يتحول الانتظار الجميل إلى غياهب النسيان بلا لون وبلا حياة: "أتؤمن أن ما ضاع في النسيان محفوظ في النسيان؟ - لا ، النسيان هو اللامبالاة بالنسيان. - إذن سوف ننسى بشكل رائع ، عميق ، إلى الأبد؟ - منسيّ بلا عجب ، ولا عمق ، ولا خلود ""13 ". قبل أن يُدفن في غياهب النسيان ، يُدفع الانتظار للوراء: لقد طال انتظاره. يدّعي انفتاحاً على الفراغ ، يطيل الصمت ، يضاعف زمن الانتظار .

يستخدم الانتظار حقه في الاستمرار. تخفي نفاد صبرها بإثارة سؤال أطول ، دون التفكير في الوقت اللانهائي للإجابة ؛ انها تعيش حالياً مثابرتها. تفي بواجبها ؛ ولكن دون أن يبدو أنه يفعل ذلك ، فإنه يزيد من الانتظار : "بالانتظار ، ينفتح كل تأكيد على فراغ وكل سؤال يقترن بآخر ، أكثر هدوءًا ، يمكن أن يفاجأ" " 14 ". ومن يؤكد لنا أن تاريخ الانتظار هو توقّف وطريقة لنستمر بها لفترة طويلة؟ ونعلم أن النسيان يحتقر التاريخ، يستثمره ويشوهه. وهل يترك الانتظار يبدأ قصة؟ لماذا لا تغرس الفراغ الأصلي ، النسيان البدائي ، في انتظار ، دون أن تنتظره (في مهده)؟ مع النسيان ، لم يعد الانتظار يدوم ، وهل ستبدأ قصته فقط؟ "من الخارج ، كان يود منا أن نرى كيف كانت أفضل: بدلاً من البداية ، نوع من الفراغ الأولي ، ورفض قوي لترك القصة تبدأ" " 15 ". ويصف الوقت بدون قصة مساحة انتظار المماطلة (لأنه بالكاد بدأ يدوم). ومع ذلك ، يتكشف الانتظار ، دون الشعور بثقل أو خفة مساره ؛ إنه يحاكي الفضاء ، وينحني إلى معالمه وانعكاساته. يُنسى الانتظار ليشبه شيئًا كبيرًا ، ومعقدًا ، واختراعًا (لا يدرك على الإطلاق كماله وعيوبه) ، قطعة أثرية (تهرب من كل شيء نهائي) ؛ فضاء انتظار ، من النسيان ، بدون مدة: "في كل مكان أصبح الانتظار الرهيب ، بعد قمع كل هدف والوقت نفسه ، آلة ملعونة كانت آليتها الوظيفة الوحيدة في استكشاف صامتة للجنس اللامتناهي وغير المجدي من أجزائه المختلفة ”" 16 ". ومطرود من الانتظار ، محاطاً بالنسيان ، يبقى الانجذاب (لأنه يتكلم) لكنه يدور في الفراغ ، يتساءل عابرًا ، يتبع حركة ما تبقى (وجوده) ؛ إنه ليس قلقًا للغاية ، فهو يعلم فقط أنه لا داعي للقلق. إن جاذبية الفراغ ، بصرف النظر عن لحظات الانبهار (واللامبالاة العاطفية ، كما سنرى لاحقًا) ، تستمع إلى التكرار اللانهائي لغياب التاريخ ، والتكرار الأبدي للكلمة المحاط بالصمت ، والاضطراب المذهل داخل التافه ؛ القوات تنفق دون التفكير في ضعفها ؛ التاريخ فارغ وهناك شيء ما يحدث تقريبًا: "لقد كان تاريخًا خاليًا تمامًا من الأحداث ، فارغًا لدرجة أنه تم محو كل الذكريات وكل وجهات النظر منه ، ومع ذلك فقد رسم مساره المرن من غيابه الجليدي. يبدو أنه يحمل كل شيء بحركة لا تقاوم نحو كارثة وشيكة. ما الذي حصل له؟ لم تكن تعرف أي شيء عن ذلك ولم تكن تحاول اكتشاف ذلك لأنه لم يكن هناك حدث محتمل ""17 ". وكيف يمكن لإغراء الفراغ أن يؤدي إلى هذا الانخفاض؟ كيف ينجح في إقناع غرور الانتظار ؟ كيف ينسى؟ كيف تنسى النسيان؟ أليس من الممكن حفظ بعض العاطفة أو حتى بعض اللامبالاة السامية بفضل الجاذبية؟ هل يسود الفراغ حتمًا أم لا شيء؟ هل حقا لا يوجد شيء يحدث؟ "المحصلة النهائية هي أنه لا يوجد ما يقال عن ذلك ، ولا يحدث شيء ، ولا يوجد شيء" " 18". إن جاذبية الفراغ ، إذا تسبَّب لنا الآن في عدم مواجهة أي شيء ، أشركتنا في مساحات الانتظار والنسيان (الشعور الفاصل باللامبالاة - حالة اللامبالاة) ، ربما يقودنا إلى أبعد من ذلك ، وربما سنكافح أكثر. .



ب- الجاذبية أو الفراغ

بينما في جاذبية الفراغ ، يتم إنشاء مسرحية بين الفراغ والجاذبية ، من منظور سيوران ، يتم فصل الفراغ (اللامبالاة) جذريًا عن عالم الجذب. ويمزج بلانشو ، في المقام الأول ، الفراغَ مع امتلاء الجاذبية ؛ وهكذا ينقّب في الاختلافات ، مما يدل على اللامبالاة ؛ ينسج خيوطاً تربط الناس ببعضهم بعضاً دون أن ينسوا تقويض علاقاتهم ؛ الفجوة ، والمسافة ، والفرق ، والفراغ موجود لتجمع " الخيوط " معًا وتبتعد عن كل من الانتظار والنسيان. كما أن مكان الانفصال والاجتماع يجعل من الممكن التعبير ، على سبيل المثال ، عن هيئتين هائلتين غير مبالين: الرؤية والكلام ؛ يتحدثون وينظرون إلى بعضهم بعضاً دون رؤية أو سماع بعضهم بعضاً ؛ يولد الفراغ الخلاف ويدمره ، ويقطع المراسي ويشير إلى اللامبالاة: "أن ترى ، أن تنسى الكلام ؛ في الكلام ، لاستنفاد النسيان الذي لا ينضب في أعماق الكلام. هذا الفراغ بين الرؤية والقول ، حيث ينجذبون إلى بعضهم البعض بطريقة غير شرعية "" 19". وبالمثل ، ويمكننا أن نتنبأ بذلك ، فإن جاذبية الفراغ ، وإمكانية الفراغ تؤسس الخطاب ، كما لو كان الكلام بدوره مقسَّماً ، ومفرغاً بالفراغ. إن وجود الفراغ ليس ضروريًا فقط بين مصطلحين مثل الرؤية والقول ، بل هو جزء لا يتجزأ من كل مصطلح لتوطيده أثناء تقويضه. الفراغ هو أصل اللغة. وينبثق الكلام من العدم ويتحدث كي لا يقول شيئًا ؛ إن تشابك الملء والفراغ ليس جدلياً قبل كل شيء ، فهو غير مبالٍ ، ولا شيء (والذي ربما يشير إلى جاذبية أخرى للفراغ): "اللغة تبدأ بالفراغ فقط ؛ لا امتلاء لا يقين لا يتكلم. من يتكلم ، ينقصه شيء أساسي. النفي مرتبط باللغة. بادئ ذي بدء ، أنا لا أتحدث لأقول شيئًا ، لكنه ليس شيئًا يطلب الكلام ، ولا شيء يتكلم ، ولا شيء يجد وجوده في الكلام ، ووجود الكلام ليس شيئاً ”" 20 ". ولقد أصررْنا على جاذبية الفراغ لأنها تحدد أولاً لدى بلانشو مساحة جديدة لنشر اللامبالاة ، مزيج غريب من الفراغ الذي يمسكه الانجذاب والامتلاء الذي يندفع نحو الفراغ. ويحتضن السحر الفراغ والفراغ يجذب الافتتان ؛ ويكتسب الشعور باللامبالاة حالة اللامبالاة ، وتملأ حالة الفراغ الشعور بالفراغ ؛ينتظر الانتظار النسيان ويجري نسىيان الانتظار . وسيوران ، على العكس من ذلك ، لا يخفف من المشاعر وغيابها ؛ لا يرى موت الحياة ولا وجود الموت. حيث يرى الفرق البارد والجذري: من جهة اللامبالاة ، من جهة أخرى ، الوجود وإغراءه ، حدته وعمله ، السقوط وخطيته ، تقدمه وتاريخه. إن وقت الشغف (سواء ظهر العنان أم لا) والإيمان (مقدمًا أم لا بشكل دوغمائي) يتناقض تناقضاً صارخاً مع التأكيد الهادئ للعصور التي يغمرها الفراغ. إن التثبيت على فكرة ، والالتزام بإنقاذ الإنسان ، يولد العنف الغبي للإنسانية التي تتحدث باسم الإنسان ؛ فقط الجماليات والمتشككون والأشخاص الكسالى يهربون من هذا الفيض من المعتقدات والمواقف: "يجب أن يفقد الإنسان قدرة اللامبالاة: يصبح قاتلًا فعليًا" " 21 ". ولتحييد الأفكار والعواطف ، لفهم سيولتها ، هو صبّ في العدم الذي بداخلنا: وحيث يغزونا بطلان الفراغ ، ونقض الحياة الممنوحة المعنى .

أين تجازف؟ إلى أين نذهب لتجربة عذاب اللامبالاة؟ "بحثت عن جغرافيا لا شيء ، وبحار غير معروفة ، وشمس أخرى - خالصة من فضيحة الأشعة الخصبة - بحثت عن مهد محيط متشكك حيث تغرق البديهيات والجزر ، المخدر السائل الهائل والحلو والمضجر من المعرفة" " 22". ومع ذلك ، في مواجهة المذبحة التفاعلية والنوم النشط ، يقلق سيوران: أليس من الأفضل عدم الانخراط في أي شيء (بمعنى السلبي) بدلاً من الموت؟ إن هذا التردد ثابت مع سيوران: بعد أن رسم صورة لأسلوبين متعارضين في الوجود (الحياة الهادفة والاضطراب واللامبالاة) ، يصبح خائفًا. ألا يوجد شيء تنتظره؟ الحياد هو أسوأ من لا شيء ، ألا يجب أن نغري الانتظار؟ النسيان ، حتى لو اتصل ، يمكنه الانتظار. ينسحب سيوران من الحياد الجثة ويتوسل شيئًا آخر غير القصور الذاتي للبقايا المميتة: "ننتظر كل شيء - حتى العدم - بدلاً من أن يتحول إلى تعليق أبدي ، إلى حالة إله محايد أو جثة"" 23 " . بالطبع لا يرغب سيوران ، بعد تحديد حالة نزع التحلل ،في العودة إليها. لقد حدد وجهيْ تاريخنا المميتين: الجاذبية المتعفنة ، والفراغ غير المتمايز. مستعد لاختيار الفراغ الذي لا يجذبه ، ينتظر الجاذبية التي ستفرغه: بديل مؤلم بعد كل شيء. بلانشو ، من جانبه ، يتعامل مع الفراغ والجاذبية. يبحث عن معادلات الفراغ في عالم الانتظارات ؛ بالنسبة له الفراغات الخيالية مثل الموت. الصورة ، الجسد. الجثة cadavre: "اللامبالاة في هذا المكان ، حقيقة أنه مع ذلك أي مكان ، تصبح عمق حضوره كموت ، تصبح دعم اللامبالاة ، الحميمية المتفاقمة في أي مكان بدون فرق ، والتي يجب مع ذلك أن تكون موجودة هنا" " 24 ". الصورة ، الجثة: الحياد والرائع. شرائط الصورة ، الصورة لا تذهب إلى أي مكان وفي كل مكان ، الصورة المجردة ، الصورة تفرغ ، الصورة محددة بكل شيء. تبدو الجثة مثل الصورة: كلاهما يشبه الشبه ، وكلاهما يعيد إنتاج أي شيء غير عادي. هارب وترك آثار: الصورة ، الجسد. "وإذا كانت الجثة متشابهة إلى هذا الحد ، فهي ، في نقطة معينة ، تشابه جوهري ، تمامًا تشابه ، وليس أكثر من ذلك. إنه متشابه ، بدرجة مطلقة ، ساحق ورائع. لكن كيف تبدو؟ لا شيء "" 25 ". وعلى الرغم من أن بلانشو وسيوران يجمعان الصور نفسها والجثث نفسها، إلا أنهما يختلفان في سلوك اللامبالاة: فهما ليسا متشابهين ، فالفروق الدقيقة تفصل بينهما. ويعرف سيوران كيف يرفض بشدة ادعاءات الجِدة ، ويعترف بتكرار عنصر أساسي معين ؛ باختصار ، التقدم بالنسبة له وهم: نحن مجرد epigones (في الأساطير اليونانية ، فإن Epigones (في اليونانية القديمة: Ἐπίγονοι / Epígonoi ، "الأحفاد" أو "الورثة") هم أبناء الرؤساء السبعة الذين قاتلوا ضد طيبة للانتقام من Polynices وماتوا أثناء الحرب. المترجم. عن ويكيبيديا ) . ويبدو أن التاريخ ، الذي لا يسير في اتجاه محدد ، قد تفقَّس: فالفترات الطويلة إلى حد ما التي تكون نظرتنا على استعداد لقياسها تنعكس على كل من الاستقلال واللامبالاة ؛ كل جزء لا يساوي أكثر من الآخر: سيكون من المدهش أن تعيش حضارة ما "أفضل"! تختلف الأوقات والثقافات (بدون مقارنة) ومتشابهة (من حيث اكتشافها للأساسيات): لا ينبغي للمرء أن يستنتج أدنى حداثة ، لأن (على أقل تقدير) أي مقارنة في هذا المجال هي بالفعل عبثية. باختصار ، "كل حقبة كاملة بحد ذاتها - وقابلة للتلف" " 26 ". لذلك ، فإن تردده بين الفراغ والجاذبية يدفعه إلى اختيار أحدهما ، وأحيانًا الآخر. يعلن نفسه عن الفراغ بوضوح عندما يتقدم:

"بدرجات متفاوتة ، كل شيء مرَضي pathologique ، باستثناء اللامبالاة" " 27 ". إن موقفه مقلق فكيف نفسره؟ دعونا نعترف أنه اعتمادًا على اللحظة والحالة الذهنية وسلسلة كاملة من العوامل القابلة للتحديد إلى حد ما ، تتغير المواقف وتظل أيضًا متشابهة: سهولة التغيير وسيولته ضمان ثباته ؛ لتغيير الكثير يعني عدم التغيير. أمثلة: “أنا في مزاج جيد: الرب طيب ؛ أنا كئيب: إنه لئيم ؛ غير مبال: إنه محايد ”" 28 ". يكمن مصدر مزيج اللامبالاة والتعددية في التناقض القديم للعقل الواحد والعديد. من المنطقي في نهاية المطاف فرض اللامبالاة والتعددية بدلاً من الاندفاع نحو طرق ديالكتيكية مسدودة. بهذا المعنى ، إذا كان من الضروري بأي ثمن شرح تأرجح سيوران ، يكفي أن نقول إنه في حالته ، يجذبه المرور عبر اللامبالاة ("كل شيء صحيح - وكل شيء ليس له أهمية") " 29 " ويرفضه ("يبدو لي أن الطاوية هي الكلمة الأولى والأخيرة في الحكمة: ومع ذلك فأنا أقاومها") " 30 ". ولا ينبغي أن تتخفى اللامبالاة الجوهرية التي قلبت سيوران أحيانًا في أحد المعسكرات وأحيانًا في المعسكر الآخر دون مبرر: إنكار التاريخ ، ووضعه بين قوسين ، لا يمنعه من النضال وجرنا إلى تشنجاته ؛ بالضبط الروح التي تبرز اللامتميز (بالنسبة لبلانشو ، التخيل الذي يخلق فضاءات الموت) ، يتشكل في نواة ، في موضوع ، في مادة. سيوران ، بعد انتقادات هيومية ونيتشوية الشهيرة للذاتية ، يتعثر مرة أخرى على الأول الذي لا يمكن التخلص منه ؛ ينبع تراجعه من كفاحه اليومي ضد نفسه ؛ وإذا استوعب غير المتمايز في وحدة - والتي ، في رأينا ، تناسب الأنا بشكل أفضل - ومع ذلك فهو يصف مكان عدم اليقين: "الفلسفة الحديثة ، من خلال ترسيخ خرافة الأنا ، جعلتها ربيعنا المآسي والعمود الفقري لشواغلنا. وللأسف على الباقي في عدم التمييز ، فإن الحلم المحايد بوجود بلا صفات لا فائدة منه ؛ أردنا أن نكون رعايا ، وأي موضوع هو قطيعة مع هدوء الوحدة "" 31 "، إن هذا التفسير جوهري إلى حد ما ، لكن له ميزة ترسيخ التردد الكبير الذي يسكن سيوران: اكتشاف اللامبالاة ، فهو يقاومها. يأتي ويذهب: جاذبية أو فراغ. بعد اعتبارات نفسية ، يؤكد التاريخ وجود مسافة بيننا واللامبالاة (غالبًا ما تكون مرادفة لعدم التمايز). وهنا مرة أخرى ، يعترف سيوران أولاً بوجود هذه الفجوة: "ولدنا من فعل العصيان والرفض ، لم نكن مستعدين لللامبالاة" " 32 ". ثم كاد ينكر إمكانية حدوث هذه الفجوة ، مفضلاً هذه المرة اللامبالاة: "لقد خلقنا للنبات ، لنزدهر في القصور الذاتي" " 33 ".و في الواقع ، هذه التصريحات لا تكاد تكون متناقضة ، فهي تعكس إحراجًا راهنًا (الصراع بين الفراغ والجاذبية): "الغياب ، الذي كان يجب أن يكون واجبًا وهوسًا ، استبدلناه بالحدث" " 34 ". وها نحن في قلب شكوك سيوران. إنه بحق يميز المشكك والمنكر. هذا الأخير يلعب لعبة الحقيقة ، وهو ينفي باسم تأكيد خاص به ؛ على العكس من ذلك ، فإن المتشكك ، مع شك غير محدود ، يدمر كل تأكيد ولا يسعى لتأكيد هذا الدمار: "مأساة المشكك أكبر من مأساة المنكر ، لأن العيش بدون هدف أصعب بكثير من العيش لسبب سيء.

ومع ذلك ، لا يعرف المتشكك أيّاً منها: فجميعها هشة أو لاغية ، أي واحد يختار؟ النفي في التبادل يعادل برنامج ”" 35 ". الواقع الخارجي ومن ثم السبب النافي موضع شك ، فلا شيء يفلت من تعليق الحكم هذا ، ولا حتى الحكم المعلق: "بينما ينكر المرء دائمًا باسم شيء ما ، أي شيء خارجي عن النفي. ، شك ، دون الاستفادة من ذلك. ومن أي شيء يتجاوزها ، ينبثق من صراعاته الخاصة ، من هذه الحرب التي يعلنها العقل ضد نفسه عندما تنتظر ، تغمرها نفسها بنفسها ، أسسها وتطيح بها ، لتتخلص في النهاية من سخرية الاضطرار إلى التأكيد أو الإنكار. أي شيء "" 36 ". والشك موضع تساؤل دون الوقوع في فخ الاستجواب بأي ثمن (لأن لا شيء يستحق أو كل شيء يستحق) ؛ غالبًا ما يمتنع المتشكك عن التصويت بدلاً من الانحياز إلى جانب واحد وإهمال الآخرين ؛ باختصار ، لا يسعى اللامبالاة إلى أي حقيقة: "لماذا هذا بدلاً من ذلك؟" - سيتبنى هذه العبارة القديمة من المشككين ، المؤذية دائمًا ، والتي لا تدخر شيئًا ، ولا حتى الموت ، حادًا جدًا ، واثقًا جدًا كما يشاء "" 37 ". وسيوران ثابت تمامًا حتى شكه ، فهو يتردد بين عالم الفراغ وعالم الجذب ، بين طمس اللامبالاة أو وإظهار اللامحدد ومجال التجربة الحساسة ، المحدودة ولكنها رائعة. ويبدو ، مؤلمًا ولكنه مفتوح أمام الحياة. ويعزل سيوران قطبي الجذب ، ويختار أحدهما أو الآخر ، ويبدو أنه يستبعد أحدهما ثم الآخر ، ويحدد نفسه لكليهما. ومن جانبنا ، سنترك سيوران يواجه نزاعه الخاص ، لإعطاء صوت للآخر اللامبالاة. دعونا نحافظ على صورة سيوران في حالة من التشويق ، واللامبالاة في خطر ، وعلامة الاستفهام المحرجة لاختيار إجابته مسبقًا: "من التناقض وربما غير النزيه تقديمه للمحاكمة. اللامبالاة ، بعد أن حثتها على ذلك. وقتا طويلا لمنحنا السلام وانفاس الجثة. لماذا نتراجع عندما يبدأ أخيرًا في الأداء وما زال يحتفظ بنفس المكانة بالنسبة لنا؟ أليست هذه القسوة ضد المعبود أكثر ما كنا نبجله هو خيانة؟ "" 38 ". إغراء أم فراغ؟ هذا السؤال قديم بالفعل لأن بلانشو يقترح مضاعفة جاذبية الفراغ غير المتمايز ، لتغطية مساحة الانبهار بمساحة من الحياد.



ج- الجاذبية والفراغ

لا تترك الجاذبية وكأنك تتخلى عن شغفك ليوم واحد. نفاجئ أنفسنا بمقابلة الجاذبية حيث انتظار نا الفراغ. خواء الجاذبية هو الوجود الكامل والعاطفي للامبالاة. يثير شغف الجاذبية اللامبالاة بالفراغ. الانجذاب والفراغ والعاطفة واللامبالاة والشعور وغياب الشعور. كيف لا نشعر بهذا الوجود الفريد من اللامبالاة داخل خيال يغضبه العاطفة؟ لماذا لا نجعل التطرفين متطابقين؟ "لم يكن له سوى سم واحد حقيقي ، الحب ، صداقة واحدة فقط ، حب ، لامبالاة واحدة ، حب" " 39 ".

عندما يبدأ الامتلاء في التشابه مع الفراغ ، عندما تستدعي اللامبالاة ما هو أبعد من العاطفة ، وعندما يكون الانجذاب فارغًا أكثر من الفراغ أو يكون الأخير أكثر جاذبية من الجاذبية ، فإن اللامحدود يدفع الحدود ويعكس وجهات النظر ، يتم تحييد القوى في المساحات الكبيرة ومرتفع في طريق مسدود. صراع اللامبالاة والعاطفة لا نهاية له: من سيدفع الآخر إلى هاوية الوجود أم لا شيء؟ يُعطى بداية السباق على الجذب والفراغ: "أكثر لا إنسانية ، أكثر غرابة ، أبرد من عدم القدرة على الحركة ، هذا الشغف الذي لم يسخنه إلا من قبلها ، والذي يتكون من موت الشمس ، أكثر غموضًا مثل اللامبالاة ، هذا الشغف الذي لا يرحم. الحساسية التي كانت جاهزة لجعل الحنان بداية هلاك رهيب ”" 40 ". ومع ذلك يبقى تحديد موضوع الجاذبية والفراغ. إن إحدى العلامات التي تسمح بالمعرفة هي حالة الراحة ، التي يُفترض أنها تؤدي إلى مواجهة الانجذاب والفراغ. في سلام نقرأ الحرب. وفي السكون نرى الملامح الجميلة للوجه ، جمود المنافسين نفسه. وهناك لحظة لا مثيل لها عندما يتشكل الجاذبية والفراغ ويتداخلان بصمت: فالنوم يمتد لعناقه النبيل على المحاربين العزل. والحب واللامبالاة: النوم. "كان الحب ، هذا النوم. كانت لامبالاة "" 41 ". وكيف نروي عطشنا للتفسير؟ هل يمكننا حقًا أن نتصور أن الانجذاب والفراغ يستبدلان بعضهما بعضاً ، ويكمل كل منهما الآخر ، ويتداخل؟ قبل الاستمرار في الإبلاغ عن تشابكهم الغريب ، دعونا نحاول فهم سبب انتظار هم ونسيان بعضهم بعضاً. أولاً ، في عدم وجود الفراغ يتردد صدى الانجذاب ، وكما لو كان من الضروري سد فجوة ، فإن العاطفة تتبع العديد من المنعطفات نحو نقطة استدعاء ، يتعذر الوصول إليها ، ولا سيما غير موجودة. يأخذ الشغف أكثر الطرق غير المباشرة للاستيلاء على هذا الفراغ الذي يمكن أن يكون مصدر فخر له ؛ في هذه المغامرة ، لا شيء منهجي ، لا شيء ديالكتيكي ، فقط نتيجة يائسة للعواطف المحملة بالجاذبية والفراغ. إن انتصار النقطة الجليلة ليس غاية في حد ذاته ، بل هو مصير كل شعور يمر بمراحل التحريم الرهيب والبراعة المستترة. يُستهلك الشغف في هواء محدود وإنما نقي: "إن كلمة اللاوجود ، في شكلها الجاف والزهد ، تستدعي الأسرار الجوفية العظيمة التي لا يمكن تناولها إلا في المشاعر المحظورة المأساوية" " 42".

لا يفسر التداخل البسيط فيضَ المشاعر ولانهائية مختلطة مع اللامبالاة ، خاصة وأن القوانين والتدابير المعتادة قد تم تجاوزها. تفتتح اللامبالاة تشريعًا لا يحسب فيه سوى "ليس التدبير الذي يحد ، بل التدبير الذي يقيس عن طريق حجز اللامحدود" " 43 ". ونحن نتصور بالفعل أن القفزات ، والاندفاعات ، وتغير لون المشاعر تحدث عند ملامسة اللامبالاة التي تعزز بالتالي نطاق المشاعر ؛ فغياب المشاعر يقضي على كل شعور: الإعجاب ، ولكن الإعجاب باللامبالاة؟ في برد الفراغ ، يسخن العنف والرغبات والجاذبية وينفجر. اللامبالاة تبرز المشاعر ، واللامبالاة هي المساحة التي تُنقش فيها المشاعر ؛ لم يعد جاذبية الفراغ مفتونًا ، والجاذبية والفراغ يحيدان بعضهما البعض ؛ في فضاء الحياد ، فإن القرارات والسلوكيات والمشاعر الأكثر تناقضًا جنبًا إلى جنب: "في خضم اللامبالاة أحرقت بضربة واحدة ، بشعلة كاملة ، بكل شغفها ، كراهيتها لتوماس ، حبها لتوماس "" 44 ". وتصبح اللامبالاة تدريجياً غير متمايزة: الأشياء تحدث بلا مبالاة. الآن تسبح الأضداد في بيئة تتشابه فيها الاختلافات - كونها مختلفة جدًا -. مساحة اللامبالاة ، الحياد (الليل ، الصمت ، الوحدة) ليست طريقة مهدئة ، نوع من الحل لحل صراع العواطف ، إنها تقف هناك دائمًا حاضرة وغائبة دائماً. يغلفنا ويخلصنا من عذاباتنا. يستمد قوته من لا شيء وهو ضعيف عندما يريد توصيل قوته في وضح النهار. وكيف لا نكون حساسين لهذا التفاهة الذي يمكن أن يفعل الكثير من أجلنا ، لهذا العدم الذي يشكل ، بلا ألم ، وبهجة تقريبًا ، جسد رغباتنا؟ "كل شيء لا تزال آن تحبه ، الصمت والوحدة ، كان يسمى الليل. كل شيء تكرهه آن ، الصمت والوحدة ، كان يسمى الليل. كم كان جميلًا أن تكون قادرًا على استخدام فعل الحب والكراهية بالتبادل واعتبارهما مرادفين لللامبالاة. ليلة مطلقة عندما لم يكن هناك المزيد من المصطلحات المتناقضة ، حيث كان أولئك الذين عانوا سعداء ، حيث وجد الأبيض مادة مشتركة مع الأسود "" 45 ". وهل يمكننا أن ننسى ، هل يمكننا انتظار اللحظة التي يتعايش فيها الانجذاب والفراغ؟ ماذا تعني اللامبالاة المتطابقة مع الرغبة؟ هل سنتمكن الآن من التمييز بين مساحة الانبهار وفضاء الحياد؟ كيف تتعرف على الشعور إذا كان غيابه يقول أكثر من ذلك؟ اللامبالاة الحازمة ، عندما تدخل بحزم في الحياد ، تتجاهل الحدود ، وتقلل من اللامحدودة ، وتشعل النار ، وتجمد الانجذاب ؛ باختصار ، إنه يطمس المشاعر ويرفعها ويدمرها. يذهب إلى النقطة التي لا تريدها أن تذهب. إنه يفاجئنا (يشير إلى عدم كفاءتنا: وجرى القبض عليه باستمرار بارتكاب جريمة ، ولم نعد نتفاعل). اللامبالاة والفراغ تسحر الجاذبية والرغبة. الحد من التجربة: "ينتهي وجهها ، من لحظة إلى أخرى ، بتأسيس اللامبالاة المطلقة باعتبارها النداء الأسمى للرغبة" " 46 ".

ونحن لسنا خارج الغابة ، حيث اللامبالاة تتلاعب بالمشاعر. ويجذب الفراغ العاطفة ، الشغف بالفراغ يفرغ في العاطفة ، وغياب الشغف هو علامة على فراغ لانهائي من العاطفة. الجاذبية والفراغ. في أي جانب نحن؟ الرغبة الأسمى ، اللامبالاة المطلقة. "أدخل قلب الغضب الغرامي في الفراغ حيث لا يشعر بأي شيء. في غياب الشغف واللامبالاة ، أشعر بالعاطفة واللامبالاة نفسها. الغياب المطلق للشهوة ”" 47 ". حالة الفراغ ، بدون أدنى رغبة ، تفتح اختراقًا كبيرًا في عالم الجاذبية ، وتنبت مشاعر قوية وقوية ولكن أيضًا عواطف مملة وباردة. إذا كان مع الانتظار ، النسيان (الشعور بالفراغ ، حالة الفراغ، الشعور بغياب الشعور ، غياب أي شعور) ننتقل بشكل غير محسوس من شعور إلى آخر حتى زوال الأخير ، الآن يزعجنا الانجذاب والفراغ بسبب التقارب ، الإلغاء ، انبعاث المشاعر. بالطبع يسعدنا أن الآلة تتوقف ، لأننا نلاحظ الغياب التام للشعور ، ولكن قبل هذا الفناء المؤلم ، لدينا كل الوقت للنظر في هذا الغياب ، والشعور به ، وطرده ، والاتصال به ؛ ليحبها ويلعنها. تلعب اللامبالاة حيلًا علينا: "بينما لم أشعر بشيء في وقت سابق ، فقط عانيت من كل شعور على أنه غياب كبير ، أصبح الآن في الغياب التام للشعور أن أشعر بأقوى شعور". " 48 ". والشعور بالغياب ، وغياب الشعور ، لم نعد نضع الأضداد في هذا الباليه الحميم من المشاعر ؛ ننتظر بصبر حدوث استراحة ، حتى تتوقف هذه الزوبعة ؛ بالكاد يترك الغياب: "غائباً عن هذا الغياب ، أعود للوراء بلا حدود. أفقد كل اتصال مع الأفق الذي كنت أهرب منه. هربت من رحلتي. أين النهاية التي سأتوقف عندها؟ بالفعل الفراغ الذي كنت فيه الآن يبدو لي مثل وحش الوفرة "" 49 ". والجاذبية والفراغ والحضور والغياب والحياة والموت. عبثية مفاجئة تزيل مشاعري ، وغيابي للمشاعر ، واللامبالاة ، وشعوري بالسخافة ، واللامبالاة: "هناك شيء سخيف تمامًا يخدم عقلي. أشعر بالموت - لا ؛ أشعر ، على قيد الحياة ، أنه ميت أكثر من الموت "" 50 ". وإذا كان عليك البقاء على قيد الحياة ، وفي شغف اللامبالاة ، فإن اللجوء إلى مشاعر الغياب مطلوب: الانجذاب والفراغ. انزلق ببطء من فضاء الانبهار إلى فضاء الحياد ، من غياب إلى آخر ، من فراغ إلى جاذبية فراغ آخر. إذا أخذنا المزيد من الليل ، غير المرئي ، الصمت ، ما لم يسمع به ، لا شيء ، سليم ، غير موجود ، سنمر بسهولة عبر جسد ما نسميه توماس الغامض. كيف نطلق على من لا وجود له ، "الرجل الذي ، مثله مثل المدفع ، يحمل الصفات السخيفة المتمثلة في عدم وجود الإنسان ، وغياب الإنسان ، ومع ذلك لا يمكن تصور موته؟ "" 51 ". وكيف نوقف السقوط في الهاوية؟ ألا تجد جاذبية الفراغ المضاعفة بالجاذبية والفراغ لحظة توازن؟ ملحمة الغياب تتعمق أكثر فأكثر. يأتي أيضًا وقت السقوط الحر (بإيماءات واسعة ومحفوفة بالمخاطر): "أضف إلى أجل غير مسمى ، وبعبثية ، الغياب وغياب الغياب وغياب غياب الغياب l’absence de l’absence de l’absence، وهكذا مع آلة الشفط هذه بشكل يائس، خلق فراغ. وفي هذه اللحظة يبدأ السقوط الحقيقي ، الذي يبطل نفسه ، العدم الذي يلتهمه بلا انقطاع العدم النقي "" 52 ". من اللامبالاة العاطفية إلى الغياب ، يمكننا تخمين الوجود النظري للغة التأليف ؛ من يشتغل أو ما يعمل الغياب؟ الإنسان عقله إحدى ملكات العقل (عملية عقلية). بالنسبة لبلانشو ، يوجد هذا الغياب على جميع المستويات ، ولا سيما في اللغة. والخيال في العمل:

"حركتها هي السعي ومحاولة إعطاء نفسها هذا الغياب بشكل عام وليس بعد الآن ، في غياب الشيء ، هذا الشيء ، ولكن من خلال هذا الشيء الغائب ، الغياب الذي يشكله ، الفراغ كوسيط لأي شيء. الشكل المتخيل ، وبالضبط ، وجود عدم الوجود ، عالم الخيال ، بقدر ما هو النفي ، الإطاحة بالعالم الحقيقي ككل "" 53 ". ويشير الغياب ، حتى بالنسبة للكاتب ، إلى فضاء من الانبهار ، يتميز بشكل خاص بغياب الوقت. لكن لعبة التواجد والغياب هذه تحدث بطريقة غير مبالية ، وهذا يعني أنها مفاجئة وكل يوم ، ورائعة وغير مهمة. العمل ، الانفرادي بشكل أساسي ، بشكل أساسي في فضاء الانبهار والغياب ، يفتح على الحياد المؤكد ، والذي يتطلب من خلال عدم شخصيته بداية جديدة. قبل أن تغرق في التكرار ، تؤكد الكتابة نفسها في غياب ، تحملها لامبالاة معارضة للعمليات الطبيعية المنهجية: "الانعكاس الذي ، في غياب الوقت ، يعيدنا باستمرار إلى حضور الغياب. ، ولكن إلى هذا الحضور باعتباره غيابًا ، إلى الغياب كتأكيد على نفسه ، تأكيد حيث لا يتم تأكيد أي شيء ، حيث لا يتوقف أي شيء عن تأكيد نفسه ، في مضايقة اللامحدود ، هذه الحركة ليست جدلية ”" 54 ". وتتضاعف مساحة الانبهار بمساحة من الحياد ، وتنزل اللغة بضعة مستويات غير مبالية ؛ الغياب كحضور ، والحياد كالكلام ، والوحدة كسحر ، والنظرة كعمى: نحن ندرك اللامبالاة وعدم الشخصية في اللامبالاة. الحياد غير المباشر أمر ضروري ، لا سيما عندما يمنحه جاذبية الفراغ (الانبهار) وجوده وحيويته وحميميته. إنها العلاقة التي تحافظ عليها النظرة ، وهي علاقة هي نفسها محايدة وغير شخصية ، بعمق دون نظرة وبدون مخطط ، الغياب الذي نراه لأنه يعمي "" 55 ". ويتحدث الحياد ولكن الصمت فقط يناسبه، والفضاء الأدبي من خلال إنشائه،لا واقعيته ، وشعره وصراخه الصامت ، محروم من ميله إلى طرح شخص ، أو قصة ، أو بطل ، لكنها تتحدث عن شيء بلا اسم ، عن شخص بلا وجه. لأننا نتحدث هناك ، نكرر الصمت نفسه. ثم تبحر اللامبالاة في اللامحدودة في الأماكن الخارجية العظيمة وفي حدود العزلة (في اليوميات ، على سبيل المثال):

"عندما يتحدث الحياد ، فقط الشخص الذي يفرض الصمت عليه هو الذي يهيئ الظروف للفهم ، ومع ذلك ما هناك اسمع هذه الكلمة المحايدة ، ما قيل دائمًا ، لا يمكن أن يتوقف عن قوله ولا يمكن سماعه. هذه الكلمة هي في الأساس تائه ، ودائمًا ما تكون خارج نفسها. إنه يشير إلى الخارج المنتفخ بشكل غير محدود والذي يحل محل ألفة الكلام "" 56 ". ولكن قبل الاستماع حقًا إلى صوت الحياد ، دعونا نلخص مراحل رحلة الانجذاب والفراغ (جذب الفراغ ، والجاذبية أو الفراغ ، والجاذبية والفراغ) ؛ لا يتم أبدًا استثمار مساحة الانبهار بشغفها بالكامل من خلال مساحة الحياد الصارم: "هنا ، ما يتحدث باسم الصورة ،" أحياناً "لا يزال يتحدث عن العالم ،" أحيانًا "أدخلناه في بيئة غير محددة من الانبهار ، "في بعض الأحيان" يمنحنا القدرة على التخلص من الأشياء في غيابها وعبرها ، وبالتالي الاحتفاظ بنا في أفق غني بالمعنى ، "في بعض الأحيان" يجعلنا ننزلق حيث ربما تكون الأشياء. لنكون حاضرين ، ولكن على صورتهم ، وحيث تكون الصورة لحظة سلبية ، وليس لها قيمة ذات مغزى أو عاطفية ، يكون شغف اللامبالاة ”" 57 ".

نحن نرى إلى أي مدى لدى بلانشو يجمع الخيال واللغة واللامبالاة بين الانجذاب والفراغ. وفي هذه المرحلة ، يمكننا تحديد أول تحديد للامبالاة لدى بلانشو وسيوران. وبالنسبة للأخير ، فإن الهجوم على العديد من المؤسسات والقيم المعمول بها يصاحب الانتشار السري لللامبالاة. وبالتالي ، يجب على الفلسفة أن تشوه سمعة جهود من يسعون وراء الحقيقة ، لذا فإن ما يعلق في الميزان ليس تحديد الصواب أو الخطأ بل ضرورة الاعتقاد لضمان بقائنا ؛ وسيوران يمكنه فقط تناول انتقادات نيتشه المختلفة التي تتعلق بالإيمان بقدر ما تتعلق بالذاتية أو العدمية. ويكمن الوهم الأساسي للباحث عن الحقيقة في رغبته في الشعور بالاطمئنان ، والمحافظة عليه ، باختصار في الأمن (امتلاك الحقيقة يعني الحصول على نقاط الدعم ، والالتزام بقرارات حازمة): "العيش ، فقط للتنفس ، هو علينا أن نبذل جهدًا غبيًا للاعتقاد بأن العالم أو مفاهيمنا تحتوي على مادة من الحقيقة. وبمجرد أن يتباطأ الجهد لسبب أو لآخر ، فإننا نعود إلى هذه الحالة من عدم التحديد الخالص حيث ، أدنى يقين يظهر لنا على أنه وهم ، أي موقف يتم اتخاذه ، بغض النظر عن تقدم العقل أو إعلانه ، يأخذ على عاتقه مظهر متجول ”" 58 ". وبالمثل ، دائمًا على مستوى الجذب والفراغ ، يتم تعريف اللامبالاة في مواجهة قوى الحياة والموت: الركود ؛ عاجلاً أم آجلاً سوف يتوب عن عدم تركه على حاله "" 59 ". وإذا كان سيوران يبدو هنا أنه يختار الفراغ (كما أشرنا خلال عمله الموازن بين الجاذبية أو الفراغ) ، فلا يجب أن نقرأ اقتراحه بعد الآن من منظور اختيار أو اكتشاف الحقيقة. ولكن في التعايش الحميم بين الجاذبية والفراغ. بعد بلانشو ، يمكن قراءة جديدة لسيوران. يبلور الجاذبية المواقف السلبية أو المؤثرة مقابل الفراغ (أو اللامبالاة الأولية). ثم ينفجر الإحراج التام لسيوران: التجاذب أو الفراغ يستلزم الاختيار ، والجاذبية والفراغ يمثلان تمزقًا في جسد الفرد الذي يتصارع مع التاريخ: "ماذا يهم إذن؟ القصة! إنه ليس مقر الوجود ، إنه غياب ، عدم وجود كل شيء ، تمزق العيش مع نفسه ؛ لا يتم تعجنها بنفس المادة التي تعجنها ، فنحن لا نزال مترددين في التعاون في تشنجاتها "" 60 " . ومن الخطر إعادة تأسيس الإيجابية أو السلبية ديالكتيكيًا ، فاللامبالاة على مستوى الجاذبية والفراغ تتشكل من خلال التعددية والواقع. تبادل الانجذاب والفراغ مفرداتهم ، فرحهم وألمهم ، فعاليتهم وعدم فعاليتهم. هذا هو السبب عندما يقول سيوران "لا مرحبًا إلا في تقليد الصمت" " 61 " ، إذا علمنا أنه يستنكر فكرة الترحيب ، وأن تبسيط الجاذبية أو الفراغ يجب رفضه ، فيجب تفسير هذه الجملة في مكان تتشابك فيه الجاذبية والفراغ. كيف تكتشف اليقين من الفراغ؟ "الروح اللامبالية والفراغ ، الروح الجامحة - كيف تقوم؟ وكيف يقهر الغياب ، حرية الغياب؟ "" 62 ". وهذه الأسئلة ، التي تتوازى فيها لغات الجذب والفراغ وتتداخل فجأة ، ليس لها إجابات محددة أو عاطفية أو خيبة أمل ؛ يظهرون التسامح والعداء واللامبالاة والصلابة والخدر والاهتمام الذي يتقاطع في مناطق الجذب والفراغ دون أن يسود عليهم أي فكرة إلى الأبد. كيف لا نكتشف الالتباسات في التضمين القوي للجاذبية والفراغ ؛ وبالتالي ، فإن التأكيد على أن "أن تكون حرًا يعني ممارسة عدم وجود شيء" " 63 " أو "لا توجد حرية ولا" حياة حقيقية "بدون تعلم السلب"" 64 " ، يجب أن تنجذب إلى لعبة الحرية والحقيقة (مفاهيم لم نفرغها أبدًا بشكل كافٍ من جوهرها) حتى لو ضمنا انعكاسًا كاملاً للمنظور الكلاسيكي. ويؤثر الإغراء والفراغ في أعلى نقطة له على الشعور بالتواطؤ في حالة اللامبالاة - حالة اللامبالاة (أي الفترة الزمنية لإغراء الفراغ) ؛ وحملوا الكلمة إلى نهايتها ، شغف الصمت.



د- صوت الحياد

إذا كان سيوران وبلانشو غير مبالين ، فذلك لأنهما ، من بين أمور أخرى ، أزعجا النهج الذي أعتقده. حيث يتلاشى قرار ديكارت لصالح عدم اليقين الجوهري ، وتعدد الأفكار ، والفراغ (نسخة طبق الأصل من غير المتمايز) إذ لا يوجد جاذبية مميزة ؛ سيوران ، على الرغم من عدم اتباع نهج نيتشه النقدي ، إلا أنه يحبط الكوجيتو: الذي نفكر فيه ؛ بمجرد أن نفكر في الأمر ، تتقاتل أفكارنا وتحييد بعضها البعض داخل وعي فارغ. حالة العقم هذه التي لا نتحرك فيها إلى الأمام ولا إلى الوراء ، فإن هذا الدوس الاستثنائي هو في الواقع حالة يقودنا إليها الشك والتي تشبه ، في كثير من النواحي ، "جفاف" الصوفيين sécheresse” des mystiques "" 65 ". وبغضّ النظر عن مدى دقة هذا البيان ، فكل ما يهم هو الحالة الذهنية اللامبالية التي تقودها. يهاجم بلانشو ديكارت ، لكن بطريقة أخرى ، الوجود مشكوك فيه ولا يفكر فيه: أعتقد ، إذن أنا لست كذلك. الغياب مع ظهور الوجود من جديد ، والفراغ كجاذبية يفتحني على الوجود. وفي النهاية ، أنا أسيء معاملتي من قبل اللامبالاة: "أعتقد ،" قال توماس أيضًا ، "وهذا توماس غير المرئي ، الذي لا يمكن وصفه ، غير موجود إلى درجة أنني أصبحتُ من الآن فصاعدًا لم أكن أبدًا حيث كنت ، ولم يكن هناك حتى لا شيء غامض حول هذا الموضوع. وأصبح وجودي كله غائبًا ينتج الفعل نفسه مع كل فعل أديته "" 66". لكن إلى أين تقودنا هذه الاعتبارات؟ من لامبالاة أكثر وضوحاً إلى فضاء من الحياد لا ينبثق منه سوى صوت غير شخصي. بلانشو ، في الواقع ، يفلت تدريجيًا من جاذبية العاطفة ويضيع في أي مكان ، لغة ، شخص ، من خلاله يكرّر الحياد بلا كلل اللامبالاة: "لا شيء" ، كما يقول توماس ، "ينطق بالكلمة الوحيدة التي تعني أي شيء بالنسبة له . واستمتعت بهجرانه الذي لم يكن يعرف كيف ينسبه إلى الإبادة أو اللامبالاة ، أبقى آن ضده "" 67 ". وإذا كانت كلمة لا شيء لها معنى ، فذلك لأنها توسّع حيادها فوق كل الكلمات الأخرى. ويصبح الخطاب مجردًا وأبيض ، لم يعد يثير شيئًا ؛ حيث الجمل متساوية التشابه ، التكرار ، واللامبالاة تهز مسار اللغة الصامت: "لم يعتقد أن كلمة واحدة أهم من الأخرى ، كل واحدة كانت أكثر أهمية من غيرها ، كل جملة كانت الجملة الأساسية ، ومع ذلك هم فقط سعينا للمّ الجميع في واحد منهم كان من الممكن أن نصمت ”" 68 ".

وتمثّل الجمل المختلفة في اللامبالاة ، المتساوية بدون مساواة ، غيابًا وتتخلى بالفعل عن الانجذاب إلى فراغ الحياد والتكرار: "هذه الكلمة المتساوية ، متباعدة بدون مساحة ، تؤكد دون كل تأكيد ، من المستحيل إنكارها ، أضعف من أن تُقتل ، سهل الانقياد بحيث لا يمكن احتواؤه ، لا يقول شيئاً، يتحدث فقط ، يتكلم بلا حياة ، بلا كلام ، بصوت أخفض من أي صوت: حي بين الأموات ، ميت بين الأحياء ، يدعو إلى الموت ، ليتم إنعاشه من أجل الموت ، ينادي دون استئناف ”" 69 ". وإذا لوحظ الصمت والكلام ونتج عن المساواة الصامتة ، فذلك لأن النسيان في متناول اليد ؛ وقد أفسح الفراغ الطريق أمام فراغ أكثر دقة ، لذاكرة أكثر استرخاءً ؛ لم نعد نتكلم بالكلمة الطيبة ، لكن خيطًا رفيعًا من الصوت يتكلم: "هذه الكلمة المتساوية التي يسمعها ، فريدة من نوعها بدون وحدة ، همهمة من واحد كما بين جمهور ، يحمل النسيان ، يختبئ النسيان" " 70 ". ثم يجعلنا بلانشو نستمع إلى الصوت السردي ، صوت الحياد ؛ هو الذي من خلال القصة يحيد الحياة أو يقيم علاقة محايدة معها ، وهذا يعني أن المسافة (الشخص النزيه ، بالمعنى الكانطي) تجعل أي معنى أو غياب للمعنى عبثًا وغير مبالٍ. السرد الذي من الواضح أنه أطاح بـ الأنا ، يأخذ مكان الفراغ في العالم الجذاب للعمل: إنه غير شخصي ويسود حتى في الأشخاص الذين يتحدثون طوال القصة ، والذين يعيشون ما يحدث لهم. وضع الحياد (انتظار النسيان ، نسيان الانتظار). صوت الحياد لا يقول شيئًا ، إنه يتحدث من لا مكان ، عن خارجية بلا مسافة: "إنه دائمًا ما يختلف عما ينطق به ، إن الاختلاف واللامبالاة هو الذي يغير الصوت الشخصي. دعنا نسميها (بالخيال) طيفي ، شبحي. ليس لأنه يأتي من وراء القبر أو حتى لأنه سيمثل مرة واحدة وإلى الأبد بعض الغياب الأساسي ، ولكن لأنه يميل دائمًا إلى الغياب في الشخص الذي يحمله وأيضًا طمسه بنفسه.حتى كمركز ، لذلك محايد بالمعنى الحاسم أنه لا يمكن أن يكون مركزيًا ، ولا ينشئ مركزًا ، ولا يتحدث من مركز ، ولكن على العكس من ذلك ، في الحد من شأنه أن يمنع العمل من وجود واحد. ، حتى تلك الخاصة بالتبعية ، وعدم السماح لها إما بالوجود ككل كامل ، مرة واحدة وإلى الأبد ”" 71 ". وسواء قال بلانشو أو غيره ، لا يهم الاختلاف واللامبالاة! إنه ينتمي إلى قلة وإلى الجميع تقريبًا ؛ يؤكد الاختلاف النوعي والتعددية التجريبية والفراغ غير المتمايز. ودع النص الممتاز لبلانشو يتحدث عن الحياد الذي يحمله الصوت السردي في داخله ؛ أتمنى أن يتحدث هذا الصوت عنا جميعًا تقريبًا! من خلال قراءة اللامبالاة ، ننسى أن نراها ؛ يذكرنا الصوت السردي به ، وربما سنعرف الآن كيف نستمع إليه: "1- التحدث في الوضع المحايد يعني التحدث عن بُعد ، والاحتفاظ بهذه المسافة ، دون وساطة أو مجتمع ، وحتى من خلال اختبار مسافة لا نهائية. المسافة ، أو عدم تبادليتها ، أو عدم استقامتها ، أو عدم تناسقها ، لأن أكبر مسافة حيث يحكم عدم التناسق ، دون تفضيل أحد المصطلحين أو ذاك ، هو على وجه التحديد المحايد (لا يمكن للفرد تحييد المحايد) ؛ 2- كلام محايد لا يكشف ولا يخفي. هذا لا يعني أنه لا يشير إلى أي شيء ، بل يعني أنه لا يشير إلى الطريقة التي يدل بها المرئي - غير المرئي ، ولكنه يفتح في اللغة قوة أخرى ، غريبة على قوة التنوير (أو التعتيم) ، الفهم (أو سوء الفهم).

ولا يعني ذلك في الوضع البصري ؛ يبقى خارج مرجع الظل الخفيف الذي يبدو أنه المرجع النهائي لكل المعرفة والتواصل لدرجة تجعلنا ننسى أنه لا يحتوي إلا على قيمة استعارة محترمة ، أي راسخ ؛ 3- يميل مطلب المحايد إلى تعليق التركيب المنسوب للغة ، وهذه العلاقة بالوجود ، ضمنيًا أو صريحًا ، الموجود في لغاتنا ، يتم طرحه فورًا بمجرد قول شيء ما [...] ولكن يمكن أن يكون ذلك أن أقول ، هذا هو جذب اللغة إلى إمكانية القول التي من شأنها أن تقول دون قول الكائن ودون إنكاره إما - أو مرة أخرى ، بشكل أوضح ، وبوضوح شديد ، لتأسيس مركز ثقل الكلام في مكان آخر ، حيث يمكن التحدث ، هذا لن يكون لتأكيد الوجود ولم تعد بحاجة إلى النفي لتعليق عمل الوجود ، وهو ما يتم تحقيقه عادة في أي شكل من أشكال التعبير. الصوت السردي ، في هذا الصدد ، هو الأكثر أهمية الذي لا يمكن سماعه. ومن هنا نميل ، ونستمع ، إلى الخلط بينه وبين صوت البؤس المنحرف أو صوت الجنون المائل "" 72". يصبح الحياد حقيقة في الصوت السردي. في الوقت نفسه ، يمتد التكرار الديالكتيكي (تلك الخاصة بالضوء الذي يتعامل مع الواضح- الغامض Clair Obscur) للوقوف غير مبال ٍ بين الاختلافات ، للهروب من المعضلات والبدائل. والحياد الذي تم التغلب عليه أخيرًا لا يؤكد ولا ينفي (تقول ليشتنبرغ "لا تنكر ولا تصدق") ، إنها تتحدث ونسمعها بشكل غريب ؛ ومع ذلك فهي تأتي من لا أحد تقريبًا. و لمن هذا؟ إن صوت الحياد يحمل على الرغم من نفسه على الرغم من عدم وجوده. وبعد تشابك الجاذبية والفراغ ، كانت هناك حاجة ملحة للشعور بالحياد ، على الأقل سمعناها من خلال الصوت السردي. وبالنسبة إلى بلانشو ، تنتهي مغامرة الجاذبية والفراغ ، على مستوى اللغة ، بتجربة الحياد: الكتابة البيضاء والغائبة ، التي يلاحقها الصمت ، تحكي ما قيل دائماً ولم يتم الاستماع إليه على الإطلاق. الأدب إذن هو الصوت غير الشخصي الذي لا يزال بإمكانه قول شيء ما ، حيث لا يوجد شيء آخر يمكن قوله: "الكتابة بدون" كتابة "، لإحضار الأدب إلى نقطة الغياب هذه حيث يختفي ، حيث لا نخشى ذلك. لدينا المزيد لنخافه أسرارها أكاذيب ، هذه "الدرجة الصفرية للكتابة" ، الحياد الذي يسعى إليه كل كاتب عمدًا أو بغير علمه ، وهو ما يدفع البعض إلى السكوت "" 73 ". سوى أن الحياد المعني لا يؤثر فقط على الكتابة: إنها طريقة للتحدث للالتزام بصوت السرد ؛ يتسلل الحياد على جميع المستويات ، في جميع الأنواع (الرواية ، الشعر ...إلخ) ؛ إنه يترجم ما يمكن قوله عن وجودنا. وسيوران ، من جانبه ، يكتشف الحياد في اللامتميز ؛ وقد جرى محو الأنطولوجيا التقليدية من خلال النظرة المشتتة لللامبالاة: فالوجود ، بقدر ما يريد المرء الدفاع عنها ، يتولى مسئولية الحياة ، والجاذبية التي لا يمكن للحياد تحملها. إن صحراء اللامبالاة تطرد الرب والمواد اللاهوتية إلى أجل غير مسمى قد لا يتناسب مع الوجود ؛ ويتكشف الحياد الكوني دون ظهوره في الفراغ من التكرار اللامتناهي: "من هذه الصحراء المثالية ، يُطرد الكائن ذاته باعتباره رائعًا للغاية. ونحن في قلب الشخص غير المتمايز ، الكئيب الذي لا تشوبه شائبة ، حيث ، بدلاً من الوهم ، هناك نور خاشع ، حيث يتم الكشف عن كل شيء لنا ، سوى أن هذا الوحي مخالف تمامًا لنا ، إلى درجة أننا لا نفكر إلا لنسيانه ”" 74 ". ويعمل بلانشو كذلك على الاختزال فيما يتعلق بالوجود ؛ إنه النسيان الذي يؤكد وجود فراغه ، في صيغة غامضة تماماً :

"الوجود لا يزال اسماً للنسيان" " 75 ". لكن هذا الحياد جرى التعرف عليه مرة واحدة ، أليس هذا مجرد صوت واحد من بين العديد من الأصوات ، صوت سيوران ، الذي روى أولاً قصة الزمن؟ في أي وقت نحن حالياً؟ هل هناك واحد فقط الآن؟ "لقد فقدت الخلود والوقت! الملل هو اجترار هذه الخسارة المزدوجة. وبعبارة أخرى ، الحالة الطبيعية ، الطريقة الرسمية للشعور بإنسانية طردت في نهاية التاريخ "" 76 ". ويستمر الصوت في تكرار ثبات الزمن ، والفراغ المزعج الذي شتَّت الانجذاب، وامتداد النظرة التأملية إلى حضارة بأكملها (تقنية؟ بيروقراطية؟) ؛ فضاء مدهش من الزمن ، مشهد واسع من اللامبالاة: "بينما نجلس على حافة اللحظات لنفكر في مرورها ، ينتهي بنا الأمر إلى عدم فصل أي شيء سوى التعاقب بدون محتوى ، الوقت الذي فقد جوهره ، الوقت المجرد ، مجموعة متنوعة من فراغنا ”" 77 ". ويصبح المتحدث الرسمي باسم الحياد مدركًا لقوته وبراعة علمه ؛ يثور الصوت بعد ذلك ، لأنه بعد أن أراد أن يعرف الكثير ، فإنه يعود إلى عدم اليقين لدى شخص يعرف كل شيء ولا يعرف شيئًا ؛ تصنع الثورة كما كانت ستسمح لنفسها بالانحناء ؛ يتساءل الصوت عن نفسه ولا يرغب في البقاء في حالة عدم اكتراث ؛ تأخذ الحق في التنديد ، وتحدي معرفتها ، واللعب ، والتجول حيثما تراه مناسباً ، واتخاذ المسارات غير المباشرة واللاواعية للظواهر الخارجية ، " التغيير مع بعض التكرار: "عندما يتذرع المرء ببيرو (Pyrrho of Elis (/ ˈpɪroʊ / ؛ اليونانية القديمة: Πύρρων ὁ Ἠλεῖος ، بالحروف اللاتينية: Pyrrhо̄n ho Ēleios ؛ ج .360 - ج .270 قبل الميلاد) ، ولد في إليس ، اليونان ، وكان فيلسوفًا يونانيًا من العصور الكلاسيكية القديمة ، يُنسب إليه باعتباره الفيلسوف اليوناني الأول والمتشكك ومؤسس البيرونية. المترجم، عن ويكيبيديا )أو لاو تسي (لاو تزه أو لاو تسي أو لاوتزو فيلسوف صيني قديم وشخصية مهمة في الطاوية ولد 604 ق.م. تعني الكلمة السيد القديم وتعتبر لقب تفخيم. ومن ألقابه تايشانغ لاوجون وهو أحد الأنقياء الثلاثة في الطاوية. المترجم، عن ويكيبيديا ) لسنوات ، هل من المقبول خيانتهما في وقت كان فيه المرء مشبعًا بتعاليمهما أكثر من أي وقت مضى؟ لكن هل نخونهما حقًا ، وهل يمكننا افتراض أننا نعتبر أنفسنا ضحيتهما ، في حين أنه ليس لدينا ما نلومهما به سوى كوننا على صواب؟ وليس من المريح بأي حال من الأحوال أن يكون الإنسان ، بعد أن طلب الحكمة أن تنقذه من نفسه ومن العالم ، يكرهها ، ولا يرى فيها سوى عائق واحد آخر ”" 78 ". إن كل صوت سردي (صوت بلانشو ، صوت سيوران) يجعلنا نسمع ، ما وراء الجاذبية والفراغ ، اختلافاً ولامبالاة. ولا يمكن قول الحياد بطريقة واحدة. بمجرد أن تهرب من مراقبة الصمت ، تأتي ، تلهث ، لتتحدث إلينا ، كما لو كانت عابرة ، دون أن تبدو وكأنها تخبر الأعاجيب ، دون أن تنتمي إلى شخص (سوى أنها ليست موجهة للجميع). إنها تبذل جهدًا للتحدث ، ولهذا تبدو على قيد الحياة ، في عالم لا يوجد فيه شيء آخر يمكن قوله ؛ يبدو لنا أنه دائم الشباب ، بوصفه العودة الأبدية للكلمة التي تخرج من النسيان ؛ انتظار نا نزاعاً بين اللامبالاة: هذا مستحيل. الاختلاف واللامبالاة هو ذلك الحياد الذي ينحّي الخلاف جانباً، ويتهم الاختلاف. باختصار ، إنه نزاع غير مبال؟



مصادر وإشارات

1-يجمع إغراء الفراغ بين الفعل والتأمل والشعور وغياب الشعور والعاطفة واللامبالاة ؛ باختصار ، يستكشف لحظات اللامبالاة العجيبة والمبهرة. يتحدث جان جرينير عن ذلك باعتباره إيقاظًاً في اللامبالاة ، وهو خيار يؤدي إلى التحيز بين الأشياء غير المبالية ؛ إن انجذابها إلى الفراغ يحدد مساراً: "ليس غريبًا أن يؤدي جاذبية الفراغ إلى سباق ، وأن يقفز المرء ، إذا جاز التعبير ، على قدم واحدة من شيء إلى آخر"( الجُّزُر، باريس، 1947، ص 15). مع ر. موسيل، إنها ممارسة وعادات تجعلنا على اتصال مع مناطق اللامبالاة المتحركة بشكل خطير: "قوة التكرار الرهيبة ، الألوهية الرهيبة!" جاذبية الفراغ التي تحملك إلى الأسفل مثل قمع الزوبعة التي تتباعد جدرانها "( لرجل بلا صفات ، ترجمة ب. جاكوتيه ، الجزء الرابع ، ص ٤٧٩ ) . أخيراً بالنسبة لبلانشو، قد تتكون جاذبية الفراغ ببساطة من جاذبية تثيرها اللامبالاة ؛ وفي هذه اللعبة النفسية ، نقرأ فقط أحد المسارات في فضاء الانبهار: "اللامبالاة تحدد الوجود. "هذه اللامبالاة هي التي تجذبك. - لكن هل تجذبني؟ - تجذبه ، كلاكما في منطقة الجذب. وهذا حضور اللامبالاة فيها وجاذبيتها ".( في انتظار النسيان، باريس، 1962، ص 103 ).

2- في انتظار النسيان ، ص. 20.

3-المرجع نفسه ، ص. 45.

4- المرجع نفسه ، ص. 45.

5- المرجع نفسه ، ص. 104.

6- المرجع نفسه ، ص. 111.

7- المرجع نفسه ، ص. 135-136.

8- المرجع نفسه ، ص. 31.

9- المرجع نفسه ، ص. 47.

10-المرجع نفسه ، ص. 48.

11- المرجع نفسه ، ص. 56.

12- المرجع نفسه ، ص. 76.

13- المرجع نفسه ، ص. 62.

14- المرجع نفسه ، ص. 101.

15- المرجع نفسه ، ص. 22.

16- توماس الغامض ، باريس ، 1941 ، ص. 128.

17- المرجع نفسه ، ص. 63.

18- أميناداب ، باريس ، 1942 ، ص. 95.

19-في انتظار النسيان ، ص. 141.

20-شطر من النار ، باريس ، 1949 ، ص. 327.

21- سيوران ،التحلل الدقيق ، باريس ، 1949 ، ص. 10.

22- المرجع نفسه ، ص. 86.

[23]. المرجع نفسه ، ص. 69.

24- بلانشو ،الفضاء الأدبي ، باريس ، 1955 ، ص. 269.

25- المرجع نفسه ، ص. 271.

26- سيوران ، التحلل الدقيق ، ص. 205.

27- المرجع نفسه ، ص. 111.

28- المرجع نفسه ، ص. 193.

29- المرجع نفسه ، ص. 206.

30- إغراء الوجود ، باريس ، 1956 ، ص. 10.

31- المرجع نفسه ، ص. 19.

32- السقوط في الزمن ، باريس ، 1964 ، ص. 22.

33- المرجع نفسه ، ص. 42.

34- المرجع نفسه ، ص. 43.

35- المرجع نفسه ، ص. 86.

36- المرجع نفسه ، ص. 65.

37- المرجع نفسه ، ص. 69.

38- المرجع نفسه ، ص. 177-178.

39- بلانشو ، توماس الغامض ، ص. 97.

40- المرجع نفسه ، ص. 99.

41- المرجع نفسه ، ص. 103.

42- المرجع نفسه ، ص. 132 ؛

43-في انتظار النسيان ، ص. 97.

44- بلانشو ، توماس الغامض ، ص. 187.

45- المرجع نفسه ، ص. 194.

46- المرجع نفسه ، ص. 208.

47- المرجع نفسه ، ص. 221.

48- المرجع نفسه ، ص. 222.

49- المرجع نفسه ، ص. 221.

50- المرجع نفسه ، ص. 222.

51- المرجع نفسه ، ص. 178.

52- المرجع نفسه ، ص. 186.

53- بلانشو، شطر من النار ، ص. 85.

54- الفضاء الأدبي ، ص. 21.

55- المرجع نفسه ، ص. 24.

56- المرجع نفسه ، ص. 45-46.

57- المرجع نفسه ، ص. 276.

58- سيوران ، السقوط في الزمن ، ص. 63. دعونا نضع موقف بلانشو من الحقيقة من اقتباسين: "إنه ليس مقولة ، على الرغم من أنه غير قادر على نطق كلمة الحقيقة حول كل هذا. حدث له شيء ما ، ولا يمكنه أن يقول أنه صحيح أو العكس. في وقت لاحق ، اعتقد أن الحدث لم يكن بهذه الطريقة ليس صحيحًا أو خاطئًا ". (في انتظار النسيان ص 13). "لقد استلم الفنان والشاعر مهمة تذكيرنا بالخطأ ، بالتحول إلى هذا الفضاء حيث كل ما نقترحه على أنفسنا ، كل ما حصلنا عليه ، كل ما نحن عليه ، كل ما يفتح على الأرض وفي السماء ، يعود إلى التافه ، حيث ما يقترب هو غير الجاد وغير الحقيقي ، وكأن ربما كان هناك مصدر كل الأصالة "( الفضاء الأدبي، ص 260 ، الحاشية 1).

59- سيوران ، التاريخ واليوتوبيا ، باريس ، 1960 ، ص. 75.

60- المرجع نفسه ، ص. 192.

61- قياس المرارة ، باريس 1952 ، ص. 21.

62-إغراء الوجود، ص 14.

63- السقوط في الزمن ، ص. 108.

64- المرجع نفسه ، ص. 51.

65- المرجع نفسه ، ص. 65-66.

66- بلانشو ، توماس الغاض ، ص. 218.

67- المرجع نفسه ، ص. 56.

68- في انتظار النسيان ، ص. 48.

69- المرجع نفسه ، ص. 155.

70- المرجع نفسه ، ص. 158.

71- "الصوت السردي" ،المجلة الفرنسية الجديدة ، عدد 142 ، تشرين الأول 1964 ، ص. 683-684.

72- المرجع نفسه ، ص. 684-685.

73- الكتاب القادم ، باريس ، 1959 ، ص. 252- فيما يلي بعض المؤشرات القيّمة من ر. بارت، في هذا الصدد: "كل الأشياء التي جرى أخذها في الاعتبار ، درجة الصفر في الكتابة ، هي في الأساس كتابة إرشادية ، أو إذا كان المرء يريد أمرًا [...] يتم وضع الكتابة الجديدة المحايدة في وسط هذه الصرخات وهذه الأحكام ، دون المشاركة في أي منها ؛ إنها مصنوعة بالتحديد بغيابهم ؛ لكن هذا الغياب كامل ، فهو لا يشير إلى ملجأ ولا سر ؛ لذلك لا يمكن للمرء أن يقول إنها كتابة مستحيلة ؛ إنه أكثر من خط يد بريء. إنها مسألة تجاوز الأدب من خلال الاعتماد على نوع من اللغة الأساسية ، بعيدًا بنفس القدر عن اللغات الحية واللغة الأدبية المناسبة [...] إذا كانت الكتابة حيادية حقًا ، إذا كانت اللغة ، بدلاً من أن تكون عملاً مرهقًا لا يقهر ، يصل إلى حالة المعادلة النقية ، التي لا يزيد سمكها عن الجبر أمام جوف الإنسان ، ثم يتم غزو الأدب ، ويتم اكتشاف مشكلة الإنسان ويتم تسليمها بدون لون ". (درجة الصفر في الكتابة ، باريس ، 1953 ، ص 109-111).

74- سيوران ، السقوط في الزمن ، ص. 164-165.

75- بلانشو ، في انتظار النسيان ، ص. 69.

76- سيوران ، السقوط في الزمن ، ص. 164-165.

77- المرجع نفسه ، ص. 186.

78- المرجع نفسه ، ص. 179.*

*- Georges Sebag:D’un différend d’indifférents (Blanchot et Cioran) www.philosophieetsurrealisme.fr



عن كاتب المقال" إضافة من المترجم ":

ولد جورج صباغ في مراكش عام 1942.

في عام 1964 ، التقى أندريه بريتون وشارك حتى عام 1969 في أنشطة المجموعة السريالية. من عام 1967 إلى عام 2002 ، درَّس الفلسفة في مدارس ثانوية ... وقد أسهم في العديد من المجلات مثل النقد، أو النقاش، أو الهندسة المعمارية اليوم، أو المؤتمر...وأسهَم في العديد من كتالوجات المعارض. وكتابات مقالات في الوقت المناسب ... ، عن المجتمع (الماسوشية اليومية ...) ، عن الفن (التذكارات). وكتابه المشنقة مع مانعة الصواعق، السريالية والفلسفة من ناحية ، فوكو - دولوز ، انطباعات جديدة عن السريالية، من ناحية أخرى ، لهما الطموح المعلن للربط بين "الفلسفة" و "السريالية"...




1638391816263.png
Georges Sebbag

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى