أشيل مبمبي - "الرجل الأبيض" يتصارع مع شياطينه.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

بغضّ النظر عن مدى تفحصي لردود الفعل، على المنشور الأول في فرنسا للكم الهائل من الصور التي خرجت من كتاب الجنس والعرق والمستعمرات. كانت هيمنة الأجساد من القرن الخامس عشر حتى يومنا هذا " 1 " ، ثمرة سنوات عديدة من البحث ، معظمها - وليس كلها - ليس لها علاقة تُذكر بالموضوع الذي يفضله مؤلفو هذه المجموعة من النصوص الغنية والمتنوعة. وحتى أكثر من ذلك ، هناك عدد قليل جدًا من المهتمين بالمنظورات النظرية التي يفتحونها. وهل السبب هو أن الزمن من الواضح أنه أقل للتداول ومزيد من الغضب والإنتاج السهل للسخط في كثير من الأحيان؟

ومع ذلك ، فإن كل شيء غير قابل للتبديل ، لهذا دعونا نعود إلى الأساسيات. ما هو السؤال في الواقع هنا ، إن لم تكن تعرف كيف ، في حالة استعمارية (في الإمبراطوريات الاستعمارية الأورُبية أو اليابانية) وفي سياقات الهيمنة الداخلية (كما في الولايات المتحدة ، من وقت العبودية إلى عصر الفصل العنصري) ، تخيلات ووكذلك ممارسات الجنس المستمدة بشكل رئيس من الغرب، ساعدت في تشكيل هيمنة ذات طبيعة ليبيدية، كانت أجساد البشر العنصرية هدفاً مميزًا؟

إن هذا الشكل من أشكال ممارسة السلطة ، والذي ينبغي أن يُطلق عليه اسم النعظ/ الإثارة الجنسية orgastique وبدون تحكم ظاهري ، مر بجهاز ، جنس ، والذي كان لابد في بعض الأحيان من اختزاله إلى أبسط تعبير له ، وهو الجماع التناسلي. ومن أجل الشرعية ، طالبت بإنتاج جميع أنواع الصور والأشكال ، على نطاق واسع ، والتي أتاح تداولها الواسع تطبيع طريقة معاملة هذه الجثث ، وبالتالي هؤلاء الناس.

ماذا تخبرنا هذه الصور من هذا التاريخ في مثل هذا الطيف التاريخي الواسع (ستة قرون) ، عن فعل الاستعمار بشكل عام ، والروابط بين الهيمنة الاستعمارية وهيمنة الذكور والأعضاء التناسلية بشكل خاص؟ ما هو المكان الذي يحتله العرق في ترتيب الجنس ، وبالتالي يُفهم على أنه أداة للتمتع وانتهاك الأجساد ولماذا تشكل الرموز؟ هذه بعض الأسئلة الكبيرة التي طرحها هذا الكتاب وجمع المؤلفون هنا. ولا نكسب شيئًا على الإطلاق من خلال التهرب منهم. علينا أن نواجه هذه القصة.

قد يكون ذلك في مستعمَرة كما في أي مكان آخر ، تؤدي وظيفة الجماع ، والنشاط البدني والوهمي ، إذا كان هناك واحد ، في النهاية إلى ملاحظة واحدة فقط: استحالة التمتع المطلق والحرق والانصهار. وهل يجب أن نستنتج أن المشهد الجنسي بطبيعته لا يمكن تمثيله ، مجرد اسم على طرف اللسان ، أو حتى على طرف الشفة؟ أو أنه لا يوجد حقًا أي تتبع للعودة إلى المصدر والأصل ، لأنه في النهاية ، فإن الذهاب إلى ما تصوره هو مجرد أسطورة؟

وتنشأ هذه الأسئلة الآن لعدة أسباب ، يتعلق الأول بطبيعة المستعمرة ذاتها. ما هو ، في الواقع ، المستعمَرة ، إن لم يكن ثقباً غريباً/ شاذاً trou bizarre ، عقدة متناقضة تتمثل إحدى خصائصها في توفير زاوية مباشرة تمامًا للجنس ، لأولئك الذين يرغبون في ذلك ، هذا الخيال العظيم للأشياء التي تكون خصوصيتها مثيرة الرغبة؟ ندخل المستعمرة عندما نقع في الفخ ، من جسد إلى آخر - الظهور المفاجئ ، الاستيلاء الفاسد أحيانًا والسادي أحيانًا ، النقل القسري ، جميع أنواع الفضلات المرتبطة بالعدوان ، إلى العنصرية والكراهية ، بما في ذلك كراهية الذات .

هذا لأن الاستعمار أو الفصل هو إدخال اختلاف مسلكي، في كل من الزينة ومستحضرات تجميل الجسم ، في الجسد وبالتالي في بنية الخيال ذاتها. وكل شيء منقسماً ، بما في ذلك النظرة. هو ، أخيرًا ، إقامة فاصل بين ما يُرى في النفس ، وما يجب أن يظهر في مجال الرؤية فقط تحت صورة "الآخر" ، أي الجسد المدعوّ لدعم المتعة التي تفيض به ، والتي ليست بالضرورة ملكه. ومن حيث الجنس ، تبرز المستعمَرة من مشاهد أخرى على عدة مستويات.

من ناحية أخرى ، إنه مكان لا يوجد فيه الجنس فقط في الفعل الجنسي. جنس الرجل؟ جنس المرأة؟ أم الجنس وراء الاثنين ومعلق في اللامبالاة؟ في الواقع ، سمك السلمون الجنسي ، الفصام المصحوب بجنون العظمة ، الشرج والسادي إذا لزم الأمر ، متعدد الاستخدامات ، لا ينتمي إلى أي شخص على وجه الخصوص. الجنس ، صياد المحار ، مادة قابلة للاشتعال ومصنع للاحتمالات ، يتجاوز كل تعريف. من ناحية أخرى ، إذا لم يكن الجنس في المستعمرة موجودًا فقط في الفعل الجنسي ، وبالتالي إذا لم تكن هناك علاقة جنسية بالمعنى الدقيق للكلمة لجاك لاكان ، فكل شيء جنسي ، من ناحية أخرى .

في الواقع ، المستعمرة بعيدة كل البعد عن كونها صحراء متعة. علاوة على ذلك ، ليس من غير المألوف أن يختلط الإغواء بالفساد. بصفته أحد الوالدين وقوة مؤلمة ، يكون المستعمِر قادرًا على وضع أهدافه في سريره ، ورائحة أجسادهن وروائحهن ، ثم القضيب الذي لا يتزعزع ، للاستفادة بشكل واضح ، وإفراغه ، وتبليلهن بتلوثه.

لذلك يجب علينا أن ندير ظهورنا لبعض الأساطير. عندما يتعلق الأمر بالجنس ، فإن مستعمَرة البيض أو أمريكا هي أرض الانفصال المرفوض والتحالفات المنفصلة ، والتشويش بين الألسنة والشفاه. وهنا ، لا يوجد مكان للروحانية الذاتية. "الآخر" هو الجنس الذي يثير بصره على الدوام. وسوف نذهب إلى هناك من أجل متعتنا. وإلى جانب ذلك ، أن تستمتع هو أن تستمتع بنفسك. والتمتع بالنفس يمر بالضرورة من خلال "الآخر". ولا يهم ما إذا كانت الأعضاء التناسلية قد ظلت حيوانية في المظهر أم لا ، فجميع الاستثمارات التي يتم إجراؤها في جسم "الآخر" غالبًا ما يكون لها غرض آخر، غير لمس الذات إلى أجل غير مسمى.

لأن المستعمرة ، من ناحية ، ليست موجودة أولاً. وفي النهاية ، المستعمرة لا تسبق أي شيء. وما يسبق المستعمرة ليس جزءًا من مرحلة ما قبل الجنس. وكان هناك جنس قبل المستعمرة. لكن مع ظهور المستعمرة - قبل ولادة أمريكا الحديثة - وقع حدثان على الأقل. أولاً ، الأماكن التي يُمسك فيها الجنس - محيطها وأشياؤها - تتحول إلى حد كبير ، وتظهر قوتها عشرة أضعاف ، نتيجة العصاب البرجوازي والبدائية المراوغة primitivisme fuyant. وعلاوة على ذلك ، لم يعد من الممكن الهروب من جنس "الآخر" ، من لسانه وشفتيه وصميمه ، الجوهر. والطرق التي نختبر بها الحياة الجنسية تتغير في الوقت نفسه مع التمثيلات والأوهام التي تدعم الممارسات الجنسية. وأكثر من أي وقت مضى ، يجب أن يواجه الموضوع نقصه.

ويشكل الاستعمار أو أي عمل من أعمال الهيمنة ، من وجهة النظر هذه ، لحظة كبيرة من الاقتحام والانقسام ، للسيطرة على الأحياء. وإذا كان من المرجَّح أن يمهّد هذا التعليق الطريق للخسارة ، فهذا ليس كل شيء وليس هذا حصراً. إنها أيضًا فرصة لتطريز الأساطير ، ولإثارة الحكايات ، ولإدخال دلالات جديدة على الجسد، وحَبْك الصور التي نأمل أن تفتح النافذة على الشاشة "الأخرى" التي تخفيها. فجأة ، للوصول إلى الجسم وجعله نقطة ارتكاز للتثبيتات الشحمية ، يجب خلعه. وسيكون من الضروري التوجه مباشرة إلى التعرية ، لمواجهة العري ، وإلا فلا وجود ، فلا يوجد سوى نقص.

ومع ذلك ، فإنه في تفعيل الجنس في حالة استعمارية ، لا يوجد فقط متعة الكائن ، والقضيب ليس كل الرغبة. ولا يتعلق الأمر كله بالثقب وأخذ العينات الجنسية. وتظل القدرة على الشعور بالعواطف ، والتعلق ، وتجربة الحب ، على الرغم من أنها ، بسبب البنية العنصرية للموقف ، تتجلى بشكل حاد في شكل مبهم. إن خطر المساءلة ، على هذا النحو ، لا يزال موجوداً في كل مكان.

لذلك فإن السؤال الكبير هو أن تعرف كيف تمر بالخيال ، دون البقاء هناك. وكيف نهرب من لسان وشفاه "الآخر" بعد أن أصبحا ما يظهره الموضوع الجنسي الآن ، وبمساعدته يأتي الآن إلى الحياة؟ بالتخلي عن نفسه ، بما يتجاوز ملامسة الجلد للجلد. بإعادة اكتشاف جزء من الذات في "الآخر" - الوجود في "الآخر" ؛ ألا تكون بدون "آخر".

وفي الواقع ، على مدار تاريخه الطويل وباعترافه الخاص ، حافظ الغرب على علاقة معقدة بشكل استثنائي مع الجنس والجنس ، تميزت في الزاوية بقلق أصيل ، والتي كانت موضوع دراسات والتعليقات العلمية ذات الكثرة. ومن ناحية ، ربما أكثر من أي منطقة أخرى في العالم ، سيكون الغرب مسكونًا بمسألة أصل التمتع الجنسي وطبيعته وعلاقته بالسعادة والمتعة ، وحتى الهذيان والموت. من ناحية أخرى ، فإن تحليل العديد من عاداته وتعبيراته الجنسية - بما في ذلك المواد الإباحية - يُظهر أنه سيعطي مكانًا بارزًا لاحتضان الأعضاء التناسلية ، والذي كان يُعتقد ، علاوة على ذلك ، أنه مظهر من مظاهر الطاقة الهائلة على حد سواء البيولوجية، والكونية ، إلى جانب كونها الحدود الأصلية بين الطبيعة والثقافة.

من خلال النشوة الجنسية على وجه الخصوص ، لن يكون البشر قادرين على فصل أنفسهم تمامًا عن الطبيعة وعالم الغرائز. واللحظة الكارثية وذروة المتعة ، ستشير النشوة في الواقع إلى هزيمة الإنسان الخاضع تمامًا ، للحظة ، لقوة الإبادة الفردية ، بدلاً من تصادم قوى الطاقة المتناقضة ... والإنتروبيا.

باختصار ، مزيج من اللذة والألم ، ستخفي الحياة الجنسية ، في أعماقها ، شيئاً قد يكون قذرًا ويسقط في الوقت نفسه من المستنقع والمكب. وإذا تُركت بمفردها ، فإن الحوافز الجنسية ستجلب إلى السطح ما يمكن أن يكون للجنس حقيراً ومستنقعاً. ومن هنا ضرورة قمع الغرائز بتحضيرها ، وإحاطة استخدامات الجنس بالعديد من المحظورات والمبادئ الأخلاقية. باختصار ، بدون قمع الدوافع الجنسية وتساميها ، سيُحكم على الإنسانية التي أعمتها عواطفها، بالعيش تحت نير رغباتها ومنعها من أن تولد للعقل والنضج.

لقد ظهرت معظم الحركات التحررية منذ القرن التاسع عشر على الأقل، مقابل هذا التفسير المتشائم نسبيًا للحياة الجنسية وتحرر البشرية.

ومهما كانت الأشكال التي اتخذوها ، فإن هدفها النهائي سيكون إلى حد ما هو نفسه ، أي قطع الصلة بين الجنسانية وخيال الخطأ والذنب المغروس بعمق في اللاوعي في المجتمعات من الغرب. وهذا هو السبب في أن الثورة الجنسية ، في معظمها ، تتكون من الخروج من الدائرة التي تجعل الجنس نوعًا من بالوعة ، في حين أن المتعة الجنسية لا تظهر أبدًا للوعي إلا في شكل النشوة أو الموت نفسه ، موت منتش une mort extatique.

ومسلحًا بهذه الحكاية ، "الرجل الأبيض" - الذي يجب أن يفهم المرء بواسطته خيال القوة اللامحدودة في ظل نظام المزارع وفي المستعمرات - سيواجه أجسامًا غريبة. وقد اعتاد "الرجل الأبيض" على الفوز دون أن يكون على حق وبفضل السيطرة التي سيحصل عليها على المساحات والأراضي والأشياء ، يكتشف "الرجل الأبيض" هذا أنه من الممكن بالفعل الاستمتاع دون ندم ، لإرضاء نزوة عمليات الإكراه والنهب من جميع الأنواع ، بما في ذلك على أجساد تتحول إلى أشياء ، دون الشعور بأي شعور بالذنب.

وسيجد أنه يستطيع حرفياً إفراغ "الآخر" من محتواه وأن يكتب ، في هذا المكان الشاغر ، حقيقته على شكل صورة أو صورة ظلية. سوف يدرك أنه يستطيع بشكل فعال جعل الإنسانية المهزومة تنتقل من حالة الشيء المتخيل إلى حالة الشيء المنجز ، وتصبح الهيمنة ، بالواقع نفسه ، مسألة خضوع للأعضاء والأجسام الغريبة. بناءً على إرادة المنتصر.

وكانت المستعمرات على وجه الخصوص ، من وجهة النظر هذه ، مختبرات متميزة ، ليس فقط للحياة الجنسية ، ولكن أيضًا للطابع الليبيدي لكل سلطة. كانت هناك العديد من أشكال المتعة ، والألعاب السادية ، وشخصيات مختلفة من "التحرير رأساً على عقب" ، أي على حساب أولئك الأضعف منهم. هنا ، في الواقع ، تتمثل الحرية الجنسية قبل كل شيء في حق "الرجل الأبيض" في التخلص من أي امرأة كما لو كانت شيئًا ، وتأنيث "الرجل الملون" يأتي بالإضافة إلى دوامة التمتع السادي.

في الواقع ، في المستعمرة ، كان من الممكن قطع الفكرة القائلة بأن قمع الدوافع الجنسية في اللاوعي سيكون أحد الشروط لتحقيق الرضا البديل. وتميل الأدلة إلى إظهار أن الموضوع لم يكن منظمًا بالضرورة عند نقطة التقاء بين الرغبة والقانون الذي تم اختباره كطريقة واحدة من بين طرق أخرى للقمع. كان من الممكن العيش في مأمن من المحظورات والقيود الأخرى وإرضاء الحوافز مع القليل من الاهتمام بالمحرمات.

وعلى المستوى الفينومينولوجي" الظواهري " البحت ، كان هناك إذن في فعل الاستعمار - سواء خلال مرحلة الغزو أو التهدئة أو الاستحواذ - شيء من الرغبة الجنسية المنطلقة ، من مجموعة من الدوافع (الجنسية ، السادية ...) التي تتميز بخصائصها كان على العودة إلى أنفسهم باستمرار.

وكانت المستعمرات بمثابة أرض غير مرغوب فيها لجميع الذين أصبح الاستمتاع بالمتعة جزءًا من حلم عظيم ، حلم الرضا الكامل للأعضاء التناسلية. وكان العديد منهم يبحثون عن قوة ذات طبيعة نشوية ، نوع القوة التي لا تحتاج إلى قاعدة رمزية ، والتي يمكن بالتالي أن تنجو من أي تقصير لأنها استبعدت بداهة أي احتمال للديون أو الذنب.

وبعيدًا عن الخلافات غير ذات الصلة ، فإن الفحص المتعمق لهذه القوة النشوة وشخصيتها الملعونة ، خيال "الرجل الأبيض" ، هو ما يدعو هذا الكتَاب ، فريدًا في شكله ومحتواه ، أو نظراته المتقاطعة .

وبالنظر إلى آلاف الصور التي تم إنتاجها خلال هذه القصة ، يعتقد البعض أنهم يتعرفون على الأشياء التي يعتقدون أنهم رأوها من قبل أو ، بشكل أكثر جدية ، الأشياء التي يعتقدون أنهم قد جربوها بأنفسهم. يجد الآخرون أنفسهم يشاهدون ، لكنهم لا يرون الكثير ولسبب وجيه ، يمكن تعلم التحديق وصقله. لا يزال آخرون يعتقدون أنهم يرون ما هو ، في الواقع ، ليس في أي مكان ، ولا يظهر في أي مكان. وهذه هي مفارقة قوة النشوة عندما يتم تصويرها. علاوة على ذلك ، أليس من خصوصية الصورة إحداث اعتراف خاطئ؟

في الواقع ، يمنحنا هذا الكتاب قبل كل شيء أن نرى شيئًا من خيال "الرجل الأبيض" في عريه sa nudité ، وهو يتصارع مع شياطينه ، وقدمه على أعناق بقية البشر ، بدءًا من النساء المصنفات على أساس العرق. وبهذه الصور ، تسقط الشماعة التي كانت تحمي الأسطورة فجأة ، الكذبة القائلة بأن "الرسالة الحضارية" كانت تهدف إلى تحرير العبيد وتحرير النساء. وفي الواقع ، فكرة أن الاستعمار كان نسخة ناعمة من النسوية لهي فكرة شاذة.

ففي معظم هذه الصور ، يحلم "الرجل الأبيض" بنفسه في منصب السيد المطلق في مواجهة العبيد بدون اسم علم قابل للتبادل. وفي هذا الكون الذي غزته النار ، هو الوحيد الذي له جسد بشري. إنه يسعى إلى اختزال كل الآخرين إلى حالة العري والأحزمة والأشياء غير المرغوب فيها التي يرغب فيها أحيانًا ، والتي يمكنه مع ذلك ممارسة أعمال القسوة ضدها ، والتي يمكنه تحريفها بالألم والتي تثير الرعب والجاذبية والنفور.

وكما لاحظ فرانز فانون ، في حالة الهيمنة العرقية ، هناك القليل من الاتصال الحقيقي بين الأشخاص. ومن ناحية أخرى ، يسود الاتصال بين الشخص وحريمه من الأشياء الشخصية. وهذا ينطبق على الحياة الجنسية. وتجمع العديد من النساء اللواتي يملكن الصور في الجنس والعرق والمستعمرات ، بعد جلده بلا نهاية بوساطة قضيب لا يشبع. وتظهر هيمنة الأجساد من القرن الخامس عشر حتى يومنا هذا فقط كأشياء شريطية ، معكوسة. وفي كل مرة يتم استدعاؤهم للحضور إلى الصورة فقط لملاحظة اختفائهم بشكل أفضل ، لأن ما تحتفل به هذه الصور هو القضيب الذي يبحث عن لحظته الوهمية ، جعل مشهد الهيمنة الاستعمارية هيمنة الأعضاء التناسلية، وبالتالي الجمع بين الذكورية والعنصرية.

إن هؤلاء النساء لا يمارسن الجنس على هذا النحو. ففي معظم الأحيان ، هن مجرد فجوات ، كائنات من لحم في خدمة شخص آخر ، وأجساد مرتبة في سلسلة ، وتركيبات تناسلية. وقبل كل شيء ، هم بمثابة دليل على أن "الرجل الأبيض" ، خيال القوة في أرض أجنبية ، لا يوجد إلا من خلال توجيه ساديه ، مهدد بالجنون والانحراف كلما تعرض للآخرين.

لذلك كان الاستعمار حدثًا بصريًا بقدر ما كان غارقًا من الحواس والأحاسيس. ومع ذلك ، تحتوي ملايين الصور التي أنتجتها على القليل من المعلومات. وتكاثر الأشكال بدون محتوى؟ وفرة من الصور ، ولكن الشعور برؤية الشيء نفسه دائماً؟ هل أي تصوير للقوة محكوم عليه في النهاية بإحداث تأثيرات عمياء فقط؟

وكل هذا ، الذي كان بالأمس ، سيسارع إلى القول لمن في نظره أن أي ذكر للاستعمار أو العنصرية هو دعوة مرفوضة للتوبة. ومع ذلك ، نحن فقط في البداية. لأنه في كل مكان تقريبًا ، تظهر أسطورة "الرجل الأبيض" ، هيدرا: أفعوان الألف رأس ، على السطح. وعندما نقول "الرجل الأبيض" ، فهو في الواقع الاسم الذي يجب أن نطلقه على القوة السادية ، التي يتمثل مبدأها في إيجاد دافع للإثارة الجنسية في أجزاء من الجسم "كنا قد عرقتنا من قبل.

لقد حان الوقت بالفعل لانتشار مثل هذه المونتاجات السادية. وتبقى الوصية بوضْع قدم واحدة على مؤخرة رقبة سائر البشر. إنما هل يمكن لعالم لا يتحمل فيه أحد مسئولية أفعاله ، وحيث لا يوجد ذنب ببساطة ، وحيث يكون الفجور العنصري هو ضامن القوة فقط؟



إشارة واحدة

نيكولاس بانسل ، باسكال بلانشاد ، جيل بوتش ، كريستيل تارود ، دومينيك توماس (محررون) ، الجنس والعرق والمستعمرات. هيمنة الأجساد من القرن الخامس عشر حتى يومنا هذا ، باريس ، لا ديكوفير ، 2018.*

*- Achille Mbembe: L’« homme blanc » aux prises avec ses demons, achac.com





توضيح من المترجم:

كاتب المقال أشيل مبمبي، فيلسوف وعالم سياسي وأستاذ جامعي كاميروني، مواليد ( 1957 )،ويُعتبر محللاً للسلطة الاستعمارية وناقداً للرأسمالية النيوليبرالية.

ومن مؤلفاته بالفرنسية:

الشباب والنظام السياسي في إفريقيا السوداء ( 1985 )

الخروج من الحفل - مقال عن أفريقيا التي تم تحريرها من الاستعمار ( 2010 ) .

نقد العقل الزنجي ( 2013 ) .

سياسات العداء ( 2016 )

طبعات اكتشاف الوحشية ( 2020 ).

ويستشعر قارىء كتاباته جانب العمق الفكري ودوران رحى التاريخ العاصف وتداعياته، تأثراً بأدبيات التاريخ الحديثة،، كما في مقاله المترجَم، وتبيّن قوة ارتباطه بقارته، وإنسانه، وكما يظهر ذلك في مقاله الآخر، والطويل نسبياً، وكنموذج حي على ذلك:

المستعمَرة: سرها الصغير وشطرها الملعون، في مجلة السياسة الأفريقية

La colonie : son petit secret et sa part maudite, Dans Politique africaine 2006/2 (N° 102)



ومن خلال هذه المقتبسات، في وصف سينمائي لأناسه والمكان والزمان:

"... رؤوس هؤلاء الرجال ، محاصيل الأذن هذه ، هذه البيوت المحترقة ، هذه الغزوات القوطية ، هذا الدم الدخاني ، هذه المدن التي تتبخر بحد السيف ، لن نتخلص منها بهذه السهولة. الحساب. "

[إيمي سيزير ، خطاب حول الاستعمار ، ص. 21].

"... عالم التماثيل: تمثال الجنرال الذي قام بالفتح ، تمثال الجنرال الذي بنى الجسر. العالم واثق من نفسه ، يسحق بحجارة الأشواك التي خدشها السوط. هذا هو العالم الاستعماري. "

[فرانز فانون ، معذَّبو الأرض ، ص. 53].

تنحرف الملاحظة التالية ، من نواحٍ عديدة ، عن الانشغالات الموجودة عمومًا في المناقشات حول الذاكرة والتاريخ والنسيان. لا ينصب اهتمامي على تحديد حالة الذاكرة في العملية التاريخية وعمليات المعرفة بشكل عام ، ناهيك عن فصل العلاقات بين الذاكرة الجماعية والذاكرة الفردية. فمن الواضح أن الفجوات (ولكن القرابة أيضاً) بين الذاكرة كظاهرة اجتماعية ثقافية والتاريخ كنظرية المعرفة معقدة ، والتدخلات بين الخطاب التاريخي وخطاب الذاكرة تكون جليَّة . بدلاً من ذلك ، يتعلق الأمر بقول كلمة واحدة حول كيف يمكن للمرء أن يفكر في أنماط نقش المستعمَرة في الخيال الأفريقي المعاصر. هذه الطريقة في تعريف الموضوع لها حدود واضحة. وتختلف الأشكال الأفريقية لتعبئة ذاكرة المستعمَرة باختلاف الأوقات والقضايا والمواقف . ، فقدان الذاكرة وإعادة التملك ، حتى الأشكال المختلفة من أدوات الماضي في النضالات الاجتماعية الحالية ، أو حتى أكثر جدية ، بغرض تدمير الرابطة السياسية نفسها .



وفي فقرة " قصص الحاكم "

في الكتابات الأفريقية للذات ، تظهر المستعمَرة كمشهد أصلي لا يملأ مساحة الذاكرة فقط ، مثل المرآة. وكما يتم تمثيلها كواحدة من مصفوفات اللغة الدلالة على الماضي والحاضر ، والهوية والموت. إنها الجسد الذي يعطي الذاتية الجسد والوزن ، وهو شيء لا نتذكره فحسب ، بل نستمر في تجربته ، بشكل عميق ، بعد فترة طويلة من اختفائه الرسمي. ويمنحه الأفارقة ، من خلال القيام بذلك ، سمات القوة الافتتاحية ، الممنوحة نفسية ، هذا ضعف الجسم الحي ، "نسخة طبق الأصل نأخذها للجسد نفسه ، والذي له مظهره الدقيق ، والملابس ، والإيماءات ، والصوت "أثناء المشاركة في الظل الذي جوهره هو الزوال " 5 " - والذي يضيف فقط إلى قوته التشكلية.

من خلال آدابهم وموسيقاهم ودياناتهم ومصنوعاتهم الثقافية ، طور الأفارقة بالتالي فينومينولوجيا المستعمَرة التي تشير ، في كثير من النواحي ، إلى ما يسمى في التحليل النفسي "تجربة المرآة l’expérience du miroir " ، حتى لو كان ذلك فقط يبدو في هذا المشهد لم يتم لعبها فقط في مواجهة المستعمِر مع انعكاسه التأملي ، وإنما كذلك تقرير الأسر الذي ضمّن أحفاده للصورة المرعبة ولشيطان الآخر في المرآة ، أو على أي حال إلى طوطمها .



وكذلك فقرة " جمجمة الموتى وقضية الاسم الصحيح "

لقد جادلتُ للتو بأن الأفارقة يتذكرون الحاكم الاستعماري على أنه محنة أصلية وفي الوقت نفسه يرفضون الاعتراف بجزء من الاستثمارات اللاواعية في المستعمرة كآلة لإنتاج الرغبة. كل هذا يفسر بلا شك بالطريقة التي يديرون بها نقد الزمن.

ومن الواضح أن لغات الذاكرة في إفريقيا تعتمد ، إلى حد كبير جدًا ، على النقد الذي يوجهه المرء للوقت ، أن النص الأدبي يفخر جدًا بالتوضيح. وكل شيء في الرواية الأفريقية يشير إلى أن الوقت هنا ليس عملية يمكن حصرها في التسجيل ، على سبيل المثال ، "خلافة من الآن". بمعنى آخر ، لا يوجد وقت في حد ذاته. ويولد الوقت من العلاقة العرَضية والغامضة والمتناقضة التي لدينا مع الأشياء ، مع العالم ، حتى مع الجسد وأزواجه. كما يشير ميرلو- بونتي أيضاً، ينشأ الوقت (ولكن يمكن قول الشيء نفسه عن الذاكرة) من نظرة معينة أضعها على نفسي وعلى الآخرين وعلى العالم وعلى غير المرئي. ينشأ وجود معين لكل هذه الحقائق مجتمعة.

وفي الختام

لم تكن ذكرى الاستعمار دائماً ذكرى سعيدة. ولكن على عكس التقليد المتجذر في الوعي الأفريقي بالضحية ، كان هناك أكثر من الدمار في العمل الاستعماري. كان الاستعمار نفسه بعيدًا عن آلة جهنم. ومن الواضح أنها كانت تعاني من خطوط الطيران في كل مكان. وقد كرّس النظام الاستعماري معظم طاقاته أحيانًا للرغبة في السيطرة على هذه التسريبات ، وأحيانًا لاستخدامها كبعد تأسيسي ، بل وحاسم ، لتنظيمه الذاتي. ونحن لا نفهم أي شيء عن الطريقة التي تم بها إنشاء الحاكم الاستعماري ، وكيف تفكك ، وكيف تم تدميره جزئيًا أو تحوله إلى شيء آخر إذا لم نفهم هذه التسريبات على أنها شكل الصراع ذاته. من نواحٍ عديدة ، كانت السلعة هي الناقل الأساسي لكل من هذه التسريبات وآليات الاستيلاء على المستعمر ، "الشطر الملعون".

لقد كانت المستعمَرة مكانًا للرعب والرهبة - وغني عن البيان. إن ما فقدته المجتمعات الأفريقية نتيجة مواجهتها للغرب ، في معظم الحالات ، لا يقاس ، وهذا صحيح أيضًا. إن كون معظم هذه الخسائر لا يمكن تداركها يضيف إلى مأساة تاريخهم. وأن هناك أشياء ، حتى أرقاماً وقيماً لن يتمكنوا أبدًا من استعادتها وأنه يجب عليهم الآن العيش في هذه الظروف - وهذا جزء كبير من الواقع. والسؤال اليوم هو كيف نحدد بدقة الأماكن التي نتذكر منها ما كان ، في الأساس ، مزيجًا من الرعب والرغبة والرهبة. وكما رأينا في جنوب إفريقيا ، يبدأ هذا بتأمل حول كيفية تحويل الغياب المادي لأولئك الذين فقدوا ، وتحويلهم إلى غبار بفعل شمس الزوال ، إلى حضور داخلي. ولذلك ، فإن تذكر المستعمرة هو أولاً وقبل كل شيء التأمل في هذا الغياب ، وبفعل ذلك ، إعطاء كل قوته لموضوع القبر ، أي الحياة الإضافية اللازمة لاستعادة الموتى ، بدلاً من لقاء الشعري والسياسي.

....إلخ





1638565964026.png
Achille Mbembe

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى