عمر سيدي محمد - مائة كلمة حسانيّة تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي

مائة كلمة حسانيّة تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي وقد طلب منّي بعض الإخوة الأفاضل شرحها للجيل الجديد وقد تطرقت هنا فقط باختصار شديد لمعنى الكلمة دون تأصيلها حيث أنّ معظمها قد حاولت تأصيله من قبل والباقي سيأتي دوره إن شاء الله.
كتابة الحسّانيّة مازالت تحديا كبيرا جدا وليس لها قاعدة متفق عليها ولكنني حاولت جاهدا قراءتها قدر الإمكان وقد غلبتني كلمتان أشرت إليهما ملتمسا منكم المساعدة في ضبطهما:

1 -أَرَگَاجْ: والجمع آرْوَاگِيجْ، والراء مرققة في الكلمتين، وتطلق هذه الكلمة على الإنسان أو الآدميّ سواء أكان ذكرا أم أنثى صغيراً أو كبيرا.
2 -ئِيشِّيرْ: الطفل الصغير والجمع ئِشَاشْرَه، والتِّيشِّيرْتْ: الطفلة الصغيرة والجمع تِيشَّرَاتِنْ.
3 -آنْژَيْ: الطفل في حدود السابعة من عمره.
4 -آبْرُوخْ: خَلَّاطٌ كالذي يُستخدم لإذابة السكر في الشراب مثلا. والفعل منه ئِبَوْرَخْ والمصدر التّْبَوْرِيخْ.
5 -أَسِلَّايْ: قصعة كبيرة جدا وهو أكبر إناء في الخيمة مخصص للَّبن وبالذات للرّائْبِ منه بعد استخلاص زبدته.
6 -آدْرِسْ: واحدته أَدِرْسَة أو أَدِرْسَايَة...
وهو شَجَرُ البَشَامِ. وهو طيب الرائحة طيب المذاق سِواكُه المشهور ومنه يستخرج اللُّبان الذي نسمِّيه "آمنّاسْ" وإذا جفّ فهو "لِمْبَارْكه"
وتطلق كلمة آدْرِسْ كذلك على مِحْلَبِ الإبل وهو غالبا من هذه الشجرة التي منها كذلك مِحلب البقر والغنم "التّاديتْ"
7 -أَزَزَّ: والجمع "ئِزِزَّاتِنْ" حَبْلَانِ طُولُ كل واحد منهما ذراعان تقريبا، أحدهما لربط العجل من رقبته إلى قائمة أمه الأمامية اليمنى وذلك بعد أن يرضع منها وقتا يسيرا حتى تدِرَّ. وأما الثاني فيستخدم لتثبيت البقرة من فوق عُرقوبَيْها حتى لا ترفس حالبها ويسمَّى "أَكَفّالْ" والحبلان معا يسمّيان "ئِزِزَّاتِنْ"
والواحد منهما "أَزَزَّه"
8 -أَسِكْرَة: تقال للفريگ عندما يستقر في مكان واحد في فترة الصيف في انتظار الأمطار، أو كل افريگ قليل الترحال فهو أسكره ينتقل من مكان لآخر قريب منه لتجديد الدار والمُراحِ فقط.
9 -أَفِگْرَاشْ: الشاب في حدود العشرين.
10 -أَمَارُوگْ: النَّسيم البارد المنعش
11 -ئگِلِيوْ: نوع من أماروگ ولكنه خفيف جدا.
12 -ئِرِيفِي: الهَيْفُ أو الشُّوَاظُ، وهو الرِّيحُ الحَارَّةُ المُيَبِّسَةُ المُنَسِّفَة المُعَطِّشَةُ ويأتينا في مايو وفي أكتوبر مع توجِّي.
13 -أَلَجْلَاجْ: ألجلاج البرد شدّته
14 -آوْرَاغْ: الصفراوية وهي من الأخلاط الأربعة في جسم الإنسان إلى جانب البلغم والدموية والسوداوية.
15 -آسْوَاغَه: مفردها أَسَاغَه وهو اتهام شخص بفعل أو قول وصياغة ذلك وهو منه بريء أي هو الإِفْكُ.
16 -آجْلَاجْ: الغَضب
17 -آمْسِگْرِي: الاعتذار
18 -أَمِغْنِي: الغضب ولكنه دون آجلاج ويستخدم عند غضب المرأة على زوجها.
19 -أَژَوَانْ: الموسيقى التي أساسها التِّيدِنِيتْ.
20 -آزَّايْ: التفاعل مع أَژَوَانْ وفهمه.
21 -الشَّوْرْ: في الحسّانيّة هو القصد والاتجاه والغاية وأمّا في اصلاح الأدب الحسّانيّ فهو أغنية مرتكزة على شاهد تُلازمه ولا يمكن للشور أن يستقيم إلّا به، ومن أجملها وأشهرها شور “مَشُّو لِمْعَيَّطْ شَورْ الشُّوفْ” وقد عرّفه الأستاذ مولود بعيك بأنه المَوَّال الحسّاني.
22 -التَّافِلْوِيتْ: هي الوحدة الكلامية في الشعر الحساني وهي شطر بيتٍ والجمع التّيفلواتن.
23 -التِّيدِنِيتْ: آلة عزف المطرب الرجل (ئيگيو) وهي أمّ أژوان.
24 -آرْدِينْ: آلة عزف المُطربة المرأة (التّيگِّوِيتْ)
25 -إِيگَّاوِنْ: جمع ئيگيو وهو الأديب المطرب من أسرة معترف لها بذلك أباً عن جد ولهم هيبة واحترام في قلوب الناس ولهم دور اجتماعي كبير في ترسيخ القيم الفاضلة.
*26- تِيگَادْرِينْ: بحر من بحور الشعر الحساني ولازلت أبحث عن معناها اللغوي. وهل بينها علاقة مع تمر تگدرتْ؟
27 -التَّيْدُومَة: شَجَرُ التَّيْدُومْ واحدته "تَيْدُومَة" وهي شجرة الباوباب الإفريقية المعروفة وهي تطلق اصطلاحا على بحر من بحور الشعر الحساني.
28 -تَاطْرَارْتْ: نبات الشِّيحْ وهي كذلك تطلق اصطلاحا على بحر من الشعر الحسّانيّ.
29 -أَگِلَالْ: مبتور الذيل في اللغة وفي الاصطلاح هو بحر من بحور الشعر الحساني.
وأمّا آگْلَالْ فهو شجرة مفيدة منها تُصنع ألواح القرآن.
30 -الژَّوْژَايَة: المزمار وتغلب على المزمار الذي يلعب به الأطفال وأمّا الكبار فلهم النّيْفَّاره رمز التّحدّي والصمود.
31 -تِيشِلَاطْ: محصول زراعيّ برّي يشبه آژّْ أو هو عينه.
32 -أَشَكْرَافْ: ربط الرجلين واليدين معا.
33 -التّْزَگْنِينْ: دورانٌ وعدم توازن.
34 -ئِگِنْدِي: مرض ينتج عن الإكثار من أي طعام ويغلب على الإكثار من الزبدة أو الدّهن أو الملح.
35 -آزْعَافْ: العِيَافُ أي كُره الطعام.
36 -أَفَلَّجِيطْ: السّنَا وهو عشبة مُسهلة.
37 -تِيكِفِّيتْ: شجرة مفيدة تدخل في الطب التقليدي عندنا.
38 -تِيدِكْتْ: نوع من اللُّبان يستخدم بخورا.
39 -تَغَلِّيتْ: صنف من الذرة البيضاء يزرع في فصل الخريف في العوالي وأمّا بِشْنَة فهي تزرع في شمامة حرسها الله وحرس أهلها.
40 -تَغْيَه: الملّوخيا البرية وهي أنواع منها تغية التراب ومنها گَوَادَه ومنها تغية التيدوم وطحينها من أساسيات كسكس.
41 -تَيْدْشْمَه: زهرة شجرة التّمات وقد تطلق على زهرة الطلح وزهرة صَدْرَه بَيْظْ كذلك.
42 -أَگَنَاتْ: التمر الهندي وكذلك شجرته تسمى أگنات.
43 -أَبَكَاكْ: عِلْك (صمغ) شجرة صَدْرَه بَيْظْ ولونه يميل للّوْنِ البُنِّيِّ..
44 -تُوگَّه: الْهُلَيْجُ ثمرة شجرة تَيْشِطْ
45 -ئِمِجِيجْ: شجرُ النَّبْع أو الشّفَلَّح وثمرتها كذلك تسمى ئِمِجِيجْ.
46 -أَيْزِّنْ: شجرة المحيص وثمرتها كذلك تسمى أَيْزِّنْ.
47 -آبَّيْلَه: المغبوس وهو ثمرة شجرة أوروار ويقابله الخروب في الطلح والصلّاحة في أمور.
48 -ئِنِيتِي: نبات موسمي في فصل الخريف خفيف شوكه و مزعج يعلق بالملابس وبصوف الغنم ويصعب نزعه.
وهو الحَسَكُ أو الحسكنيت.
49 -آژّْ: ثمرة عُشْبَةِ "أمّ ركبة" وهي الثُّمَامُ كما عرّفها علماؤنا الأوائل، وهو غَلّة برّيّة وعصيدته "تَافْلَكُّوتْ" الشهيرة في الزمن الأول وهي دواء. وقد عرف علماؤنا الأوائل آژّْ بأنه الكريب ولكنني أقول إنه البسيط.
50 -تَادْرَيْصَة: نبات معروف عندنا وهو القُطْبُ في لغة العرب وقد ورد في لسان العرب وصفٌ دقيق له كاالتالي:
القُطْبُ يذهب حبالا على الأرض طولًا، له زهرة صفراء وشوكة -إذا أحصد ويبس-مُدَحرجةً، كأنها حصاةٌ.
أقول ولعله سمّي كذلك لأن من يُصب رجله يُقَطّب وجهه من الألم.
والظاهر أن الاسم يحوي كلمة ادْرَيْصَة وهي تصغير الدَّرْصْ والتي تعني الضّرس في الحسانية ولكن الكلمة صيغت بطريقة صنهاجية، وفي لغة صنهاجة تنطق بنفس اللفظ ومع هذا يسميها بعض العرب في المشرق ضرس العجوز. ومن أسمائها العاقل والكطب.
51 -أَوِرْوَارْ: شجرة القتاد ولها دور كبير في حياتنا في الزمن الأول إذ هي مصدر الصمغ العربي.
52 -اِلصّْگَاگِيطْ: جمع صگُّوطِي وهو الطفلي على الطعام. وأمّا آصْگَاگيطْ فمفردها أَصَگُوطْ وهو السَّقَطُ القليل من أي شيء كالحنّاء تهديه المرأة لجارتها.
53 -اِكْرُورْ: أو أمّ الدّْيَارْ وهي لعبة للبنات وهن جالسات عاكفات على حوضها وأقلّ ديارها أربع وأقصاها اثنتا عشرة وفِي كلٍّ من رأسي الحوض حفرة كبيرة تجمع فيها كل بنت ماتفوز به وتسميه المال. ولقد اطلعت على أنه توجد لعبة شبيهة بها في المشرق وبالذات في منطقة بلدان الشام وبالأخص في الأردنّ ويسمونها المنقلة ولكن يلعبها الرجال.
54 -اِلْكَارُورْ: ثمرة شجرة الدَّوْمُ التي نسمّيها آزْگْلّْمْ.
55 -اِلژِّفْطِي: الكذب المُتعمَّد
56 -اِلتّْغَشْمِي: الجهل بالشيء أو التغافل عنه.
57 -الْبَلْلْگَه: البَطَرُ والاستخفاف بالناس
58 -آوْدَاشْ: الثور الأهلي وإذا ذُلِّل للركوب فهو أَدَارِيفْ.
59 -أَفُوكْ: عجل قارب السنة ولكنه لايزال يرضع أمّه وجمعه ئِفُوكَانْ، والأنثى تَافْكِّيتْ والجمع تِيفُكَّاتِنْ.
60 -أَمُكَايْ: مرحلة من سنّ العجل بعد سنّ أفُوكْ وقد فُطِمَ عن أمّه. أَمُكَايْ مضرب مثل لمن ليست عليه أي مسؤولية.
61 -أَژَلَايْ: قافلة الإبل المُحمّلَة والجَادّة في سيرها مثل أژلاي الملح.
62 -اِمْگَرْگَطْ: الشّدِيدُ المُلُوحة وقد يُعبّر عنه بكلمة "أَژَگُّومْ"
63 -أَگِرْطْ: وعاء الدسم وهو أصغر من العُكّة.
64 -تَيْگِّطْ: قِرْبَة صغيرة تصنع من جلد جدي وقريب منها البَدْرَة في الفصحى.
65 -أَيْبَّارَه: طائر ويسمى كذلك أَرَلْ وهو في حجم الحمامة الصغيرة ولكنه نشيط سريع الحركة ولونه أسود.
66- تَاوْكْتْ: بومة / البومة
67- تِنْكَاكَّه: طائر له منقار كبير جدا وكُنّا إذا رأيناه في أودية آفطوط نقول على لسان حاله: "كِلّْ اطْوَيْرْ اِفَّيْمُو ازْوَيْنْ يَكُونْ آنَا يَامُلَانَا هَاكُو عَنِّي هَاكُو عَنِّي" ولعله نَقَّارُ الخَشَبِ.
68- مِندْرِيشْ: السِّنْجَابُ
69 -أَغِرْشِي: الجربوع
70- تَابْلَنْكَه: وهي أفعى ضخمة بإمكانها أن تبتلع غزالا بقرنيه، وكانت تُتَّخَذُ من جلدها النّعال.
71- بِدَّيْزُّوگْ: نوع من التماسيح صغير حجمه ومُسَالِمٌ.
72- گِرْفَافْ: ومن أسمائه شَرْتَاتْ ومنها گَابُونْ وهو الدبّ الإفريقي أو فصيلة ضخمة من الضباع رغم اختلاف طباعه عن الضباع.
73- أَزَغْرْ: جذع الشّجرة الذي يستخدم في سقف بيت الطين، وهو كذلك الحمار القوي.
74-التِّكِيتْ: الكوخ الإفريقي النموذجي المعروف والذي سقفه مخروطي.
75-الچَّوْنْگِيَّة: هي التِّكِيتْ ولكنها تحمل معنى الفخامة.
76- أَدَرْگْ: أرْضٌ مستوية صلبة و سهلة ليس بها حجر ولا نبات وتصلح أن تكون ميدانا للسباق "اللَّزّْ والتّْشَالِي" والجمع "ئِدِرْگَانْ" وقريب منه الرَّگْ أو هو مرادف له وإن كان الأخير أفسح وأوسع، إذ نقول "رَگّْ المحشَرْ"
وأقرب وصف لها في الفصحى هو
النَّجْدُ.
77-تِلِگَّة: الماء يسيل من الدلو عند فم الجُبِّ أو البِئْرِ فيختلط بالطين مُكوّنا تِلِگَّة أو أَلغَّاغْ وتشربه منه ضوالّ البهائم والسباع بالليل.
78-آشْبَاشْ: قريب منه آشْوَاشْ وهو الشوق والاشتياق.
79- ئِتِيمْشيِ: حِكَّةٌ أَوْ قُوَبَاءُ تصيب جلد الإنسان بسبب نقصٍ في التغذية وخاصة الحليب.
80- اِمْتَيْنَكْ: اسم فاعل من فعل ئِتَيْنَكْ والمصدر ئِتِينِكْ وهو الإحساس بالرغبة الشديدة في تناول صنف معين من الطعام وقد غلب استخدامها مع اللحم. اِمْتَيْنَكْ اللّْحَمْ / تَارِي أَتَايْ
81-اِلزّْگَارْ: في الأصل معناه المناعة والقوّة المكتسبة التي تحصل للطين بعد إيقاد النَّار عليه. وكل من أصابه مرض لايُعاود ثانية كالحصباء فيقولون "زَاگِرْ من بُحَيْمْرُونْ" وأصبح الناس يطلقونه تفاؤلا على مرض مستوطن في غرب إفريقيا وجنوبي الصحراء الكبرى نُسمّيه اِلزّْگَارْ.
82- أَزَگَّالْ: الخَسَارَةُ
وأمّا كلمة "آفلال" فأريد مساعدتكم في ضبطها معي حتّى أفهمها.
83 -تِيدِمْكِي: أو تِيدِمْكِيتْ: تَعَلُّمُ القراءة.
84 -أَسِنْبَايْ: والأنثى تَاسِنبَايْتْ وهو الدّاجِن من الحيوانات الذي لايخرج للمرعى بل يظلّ بين خيام لفريگ يكرع في هذا الإناء أو في ذلك ويخطف من هنا ومن هناك.
85 -أَوِيَّالْ: والأنثى تَاوِيّالِتْ وهو من الضأن من بلغ ثلاثة أشهر تقريبا.
86 -أَزُوزَالْ: الْخَصِيُّ أو المَخْصِيُّ من الحيوان وإن أطلق فهو من الإبل.
87 -أَدِرْمَازْ: من الغنم من ليس لها قرنان وهي الجمّاء، وفي ثقافتنا من بلغ من الفتيان سنّ الرّشد فَلَزِمه أن يخرج من سن القزع ويحلق التبّيب والقرنين والعُرف وحينها يصبح أَدِرْمَازْ.
88 -أَفِرْطَاصْ: حليق شعر الرأس
89 -اِگْطَاطِي: جَمعٌ مفرده گِطَّايَة وهي الخُطَّةُ من الشعر في وسط الرأس تترك قزعةً ويحلق ماحولها وهي للبنات وأمّا الولد فله التبيب والعرف والگرن.
90 -التِّبِّيبْ: قُزْعَة عند مِفْرَقِ الرأس ويظهر كالخطّ من أول منبت الشعر حتى قفا الرأس.
91 -أَدَبَايْ: قرية من أهلنا الحراطين إذا بنوا التِّيكَاتِنْ وأمّا إذا بنوا ديارا عادية فهي دَشْرَة.
92 -تِيجِكْرِيتْ: وهي كذلك تِيسِلْكِيتْ وهي خيط غليظ كالذي كان في الزمن الأول يربط غلاف قالب السكر بإحكام.
93 -تَاسِدْبِيتْ: الارْتحال بعد صلاة العصر وتعني كذلك مسافة يمكن قطعها خلال ساعة من الزمن إلى ساعتين.
94 -تِيشْيتْ: مدينة تاريخية عظيمة كانت في موقع حيوي قرونا طويلة حيث كانت محطة للقوافل بين الحواضر الشمالية وبين تنبكتو، وهي تابعة جغرافيا وإداريا لولاية تگانت وهي في مستوى مدينة ولاته ومدينة وادان ومدينة شنگيطي.
95 -التِّشِلِيتْ: مفرد جمعه التِّيشلَاتِنْ وهي أرض صلبة تمسك الماءَ ونباتها قليل، قريب من معناها في الفصحى القِيعَةُ.
96 -آمْرِيشَة: أرض لينة تجمع بين الطين والرمل تمسك الماء وتُنبت الشجر والكلأ ويمكن استخدامها للزراعة ويمكن حفر الحِسِيِّ ( ئِيرْشِيوِنْ) بها للاستفادة من مائها المخزون.
97 -اتوكرنيت: أرجو مساعدتكم في ضبط هذه الكلمة.
98 -اِلتَّامُورْتْ: مفرد جمعه "التُّومْرِنْ" بُحيْرة قد تكون كبيرة أو صغيرة ولكن لها شرطان أوّلهما أنّ لها روافد وليس لها منفذ وثانيهما يكثر بها شَجَرُ "أَمُورْ "وهو السَّنْطُ بفتح السين وحَبُّه القَرَظُ ونسمية الصَّلَّاحة.
99 -أَجَارْ: مفرد جمعه "ئِجِرَانْ" وهو مُجْرَى الماء في الوادي وهو كذلك المَسِيلُ ونسمّيه بالحسّانية "اِلٌمَسٌيَلْ"
100 -أَغَوْجْ: الأُخْدُودُ وهو قريب من آوْلِيگْ.
101 -تَيَارْتْ: الأرض المنبسطة بين كثيبين من الرمال.
102 -آگْنَانَه: مفردها أَگِنِّي وهو أرض كثيفة الشجر مقارنة بما حولها وتكون بعيدة عن مجرى الأودية.
103 -آفطوط: الأرض المنبسطة والسهول الشاسعة التي تأتي بعد أرض شمامة أرض فيضان النهر ويمكن تصنيف آفطوط بأنه نوع من السّافانا إضافة إلى بعض الغابات الكثيفة مع مُجرَى الوديان.


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى