عمر سيدي محمد

تمتاز بلادنا بغطاء نباتي كثيف ومتنوع كأي منطقة سافانا في العالم. 1- تَيْشِطْ: واحدته تُسَمَّى "تَيْشْطَايَة" وهي شجرة الإهْلِيج أو الإِهْلِيلَجُ أو الهَلَج أو الهليج لها ثمرة صفراء. وقد ذكر بعض العلماء الموريتانيين قديما أسماء أخرى في تعريبها منها المسيم والمسيح. وهي شجرة مباركة وتُغطّي كثيرا...
(3) المحظرة الاستفسار الثالث: ماهو أصل كلمة "اِلْمَحِظْرَة" في الحقيقة لقد حاول كثيرٌ من المُؤلفين الموريتانيين التأصيل لهذه الكلمة مستندين على أن أصلها فصيح ولقد أبدعوا كما أبدعوا عند تأصيل اسم العاصمة انواكشوط، فمنهم من قال نوق الشطّ ومنهم من قال نياق الشط ومنهم من قال أنواق الشط فلم...
(51) من أنواع الحجارة 1- حَصْيَة: والجمع "حَصِي" وهي أصغر وحدة من التراب والتي قد تدخل العين فَيَقُولُونَ: "طَاحِتْ حَصْيَة افْ عَيٌنْي" وقد يُحِسُّ بها الآكلُ فيقول: فِيهْ الْحَصِي. والكلمة ظاهر أن المقصود بها الحَصَاةُ ولكن المعنى الذي استخدمت له هنا مختلف. 2- حَجْرَة: والجمع احْجَارْ ، اسم...
في الحقيقة كنت قد أصّلت كثيرا من كلمات هذه المائة المشهورة والمتداولة بين النّاس على أنّها من الكلمات الحسّانيّة ذات الأصل المنهاجي ولكنها ليست جميعها كذلك إذ يخلط كثير من الناس في كثير من الكلمات من حيث تأصيلها وتنازع اللغتين الأُمَّيْنِ الكُبْرَيَيْنِ للكلمات الحسّانيّة. 1- آنْژَيْ: الطفل في...
مائة كلمة حسانيّة تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي وقد طلب منّي بعض الإخوة الأفاضل شرحها للجيل الجديد وقد تطرقت هنا فقط باختصار شديد لمعنى الكلمة دون تأصيلها حيث أنّ معظمها قد حاولت تأصيله من قبل والباقي سيأتي دوره إن شاء الله. كتابة الحسّانيّة مازالت تحديا كبيرا جدا وليس لها قاعدة متفق عليها...
- إيضاح المفردات: هَاحْ: كلمة تُقال عند الشعور بالمتعة بعد الألم أو السعة بعد الضيق. وأمّا من تألّم أو طَرِبَ فإنه يقول "هَحّْ" أَلَّ: كلمة للتأكيد بمعنى بَلْ إنّهُ. لِبْرُودْ: البرود ومقصود به هنا حسن الخُلق وزين الطباع. اللبن: إذا جاءت هذه الكلمة مطلقة في الحسّانيّة فالمقصود بها اللبن الحليب...
أوّلا: من المتفق عليه ألفاظ تسميتها وهي گِبْلَة، تَلّْ، سَاحِلْ، شَرْگْ. ثَانِيًا: من المتفق عليه أن جِهَة گِبْلَة تقابل جِهَة تَلّْ وجِهَة سَاحِلْ تقابل جهة شَرْگْ وترتيب الجهات بدءا من جهة ساحل لمن طاف بالخيمة كما يطوف الناس بالكعبة (عكس عقارب الساعة) فأول ما يلفاه گبلة ثم شرگ ثم تلّْ ويرجع...
بَحْثُ كَلِمَةٍ من الحَسّانيَّة (1) هذه سلسة بُحوثٍ كُلٌّ منها يعكس نقاشا دار بيني وبين أحد أساتذتي الأفاضل أصحاب التخصص وقد يكون ذلك عن طريق التواصل على الخاص وبطريقة ارتجالية ولكنني أحببت أن أنشرها من أجل أن تعمّ الفائدة مع بعض التأصيل و أقتنص الفرصة للإشارة على الهامش إلى أي كلمة من حسّانيّة...
الحسانيّة: ‎ 1- أماروگ: النَّسيم البارد المنعش. والكلمة أمازيغية. أوردها الأستاذ الكبير محمد شفيق في معجمه ج/3 ص:374 وأوردها معجم أماوال عند كلمة هواء. وبكلام اژناگة "أمْٰـرِگْ" 2- ئگِلِيوْ: نوع من أماروگ ولكنه خفيف جدا. لم أَجِد تأصيله ولعلكم تساعدونني. 3- ئِرِيفِي: الهيف أو الشُّوَاظُ، وهو...
كُنَّا أهلَ بادية تعوّدنا على التنقّل من مكان إلى مكان على الإبل والبقر والخيل والحُمُرِ بل وعلى أرجلنا (اِلتّْرَوْگِيجْ أو الْگَوْطْرَة) نقطع مسافات طويلة، وكنّا حافظين سُبُلَ السّفر عالمين بدقة الزمن اللازم للوصول إلى الغاية. كانت أبطأ سبل التنقل على الحمير -ونُسَمّي الحمار الرَّكوب...
الحلقة السابعة والعشرون اِلزَّوْگَة أو الاغتراب ‫ الاغتراب كلمة تقترن في الحسّانيّة بكلمتين مشهورتين فيها هما "اِلزَّوْگَة" ثُمَّ "اِلتّْبَزْگِي"‬ ‫اِلزَّوْگَة: كلمة مرادفة للاغتراب والابتعاد عن الوطن.‬ ‫اِلتّْبَزْگِي: كلمة تطلق على الزَّايِگْ (المغترب) إذا استوطن أرضَ مُهاجَره وهدأت نفسه...
الجزء الثاني: يبقى المعنى المقصود من الكلمة هو مدار البحث ومعرفته هي أوّل الانطلاق في سبيل البحث السليم. ومن أجل العثور عليها في المعاجم الأمازيغية لابدّ من معرفة مقابلها في اللغة العربية الفصحى التي بُنيت عليها هذه المعاجم. فلو كنت أبحث عن كلمة أَگُشَاطْ فإن لم أكن أعرف أن مقابلها في الفصحى هو...
تفكير وتأمّل دام أكثر من أربعين سنة مع الإحجام عن التدوين بسبب الإحساس والشعور بحلقة مفقودة أبحث عنها وكان يجب عليّ العثور عليها حتى تكتمل أدوات البحث العلمي الجادّ والمتجرد من كل خلفية أو حاجة في النّفس يُراد إثباتها بل المنشود في نظري هو عين الحقيقة التي تقود للصواب والابتعادُ عن التأويلات...
"يا ربِّ لا ابْگَ گَرْنْ" هذا دعاء يأتي على لسان كل بنت وهي في مرحلة "لِبْلُوحْ" المروعة والتي كانت متَّبعة في منطقتنا بقسوة لامثيل لها. قليل من أسر الزوايا هي التي تهتم بتعليم البنات والحرص على إكمالهن حفظ القرآن الكريم ناهيكم عمّا وراء ذلكم من تعلّم اللغة. وعليه فالهدف الأكبر هو إنبات الجسم...
بسم الله الرحمن الرحيم الحسّانيّة أو "كلام حسان" أو لهجة بني حسّان أو "اكلام البيظان" كما يسميها الناطقون بها، هي إحدى اللهجات العربية الحية في منطقة شمال وغرب إفرقيا، في جنوب الجزائر وجنوب المملكة وفي موريتانيا وفي شمال مالي وفي أجزاء من النيجر والسينغال. وهي باختصار شديد تمثل ذلك الانصهار...

هذا الملف

نصوص
19
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى