آلان بروسّات - آلان ناز: هل ميشيل فوكو قابل للذوبان في سيرته الذاتية؟.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

اتهامات غي سورمان Guy Sorman ، وهو حصان ليبرالي قديم في طريق العودة بحثًا عن تجديد الشهرة ، تبدو وهمية وليس لها من أساس، فهل هذا كافٍ للتعامل مع هذا الإنكار البسيط لمسألة الانتهاك الجنسي المحتمل لفوكو؟ فليكن شرعياً على الأقل أن تواجه مشكلة صغيرة في تخيل فوكو، في تونس، يغتصب على القبور، عند حلول الليل ، شباباً تونسيين يبلغون من العمر ثماني سنوات (لاحقاً اعترف صرمان بعدم تأكده تمامًا من هذا العمر ...) ، تبرّر الانخراط في رأي ثانٍ بسيط يهدف إلى إبطال الحقائق التي يدعيها كاتب المقال؟ تقوم مجلة شباب أفريقيا Jeune Afrique بإجراء مسح ميداني"1" ، بالطبع ، وإنما بين أصدقاء الفيلسوف - خطر إضافي إذ ربما يفسح في المجال للشك في تضامن الزمرة. وفي الأساس ، السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كان الموقف الدفاعي الفريد كافياً - بالطريقة نفسها كما هو الحال مع أحداث Tarnac (كوميونة في مقاطعة كوريز في وسط فرنسا. المترجم، عن ويكيبيديا)، إذا كان بإمكان المرء الحكم على تورط كوبات وأصدقائه على أنه خطأ في الأفعال التي اتهموا بارتكابها بالنظر إلى عدم تناسق ملف النيابة الذي قدمه المختصون في مكافحة الإرهاب ، لا يمكن للمرء أن يتجنب السؤال أيضًا عما إذا كانوا ، في حال اعتبروا ارتكاب الأفعال الموبومة عليهم ، لن يكونوا أعداء للإنسانية ... ، لا يمكن الدفاع عنها" 2 ".

هذا ، في الواقع ، هو السؤال الذي يطرح نفسه بوضوح: حتى لو كان فوكو قد أقام علاقات مع أطفال دون سن الخامسة عشرة ، فهل هذا مع ذلك يبرر حكمًا مستهجناً على عمله؟ على أي حال ، سيكون لدينا هنا ضوء فريد ومتناقض على هذا العمل: إذ طرح فوكو كمشكلة الدستور المحدّد تاريخيًا لسلوكيات معينة باعتباره مخالفًا ، وبالتالي يُحكَم عليه اجتماعيًا وأخلاقيًا وقضائيًا بـ غير مقبول ، وعلينا اليوم أن نحكم على هذا العمل على أساس، بناءً على معيار السمعة الحسنة الممنوح للمؤلف ، وهو معيار خاص بعصرنا ، وبالتالي سيكون الأمر متعلقاً بصنع معيارنا دون شك. باختصار ، سوف يمر حفْظ العمل بالحاجة إلى حفظ فكرة فوكو خالية من أي سلوك متعدٍّ محتمل. ستكون هذه أفضل طريقة لنزع فتيل عمله: لن يتحدث إلا من مسافة بعيدة عن تشويه سمعة المنبوذين في عصر ما ، واحتفظ لنفسه بموقف معياري معتمد. ومع ذلك ، إذا كان فوكو مهتماً بنا ، فهو بالمقابل كفيلسوف عرْضة للعدوان. إنه هو نفسه يمكن أن يهرب من العوام (من المفترض أنهم مشتهو الأطفال pédophiles في هذه الحالة) لا يمكن تفسيره إلا على أنه فشل ، وسيلة لإبعاد نفسه عن المنبوذين.

وبدلاً من هذه القطيعة مع العوام ، لا يُمنع الاعتقاد بأن فوكو كان يفضّل دعم موقف كان من شأنه ، أثناء إعادة تأكيد الحقيقة المتعلقة به (والتي لا نعرفها بالتأكيد على وجه اليقين) ، احتواءه. احتياطياً "وحتى مع ذلك". وفي الواقع ، يبدو من الصعب تخيل أن فوكو ، في مواجهة مثل هذه الاتهامات ، على الأقل، من وجهة نظر عمله (كل فرد لديه نقاط ضعفه) ، كان سيطرح الفكرة التي كان يمتلكها دائمًا. تصرفَ وفقاً للقانون ، وبالتالي إدانة أي سلوك يعتبر منحرفًا. ويترتب على ذلك أن الدفاع ، اليوم ، عن فوكو ، من خلال تحدّ بسيط لاتهامات سورمان ، غير كافٍ. وفي الواقع ، إذا كان الأمر يتعلق فقط بالجدال في مزاعم سورمان (وليس مجرد مبالغة) ، فإن الاتهام يكون صحيحًا. يُقال ، بهذه الطريقة ، أنه إذا كان سورمان على حق ، فإن عمل فوكو كان لا بد أن ينهار. وفي هذه الحالة ، يتم إحضار الماء إلى مطحنة العدو.

ومع ذلك ، من الواضح أنه لا يتعين على المرء أن يكون على علاقة تعاطف مع مؤلف للحكم على نطاق عمله. فشوبنهاور كان كارهاً للبشر وتضاعف باعتباره كارهاً للمرأة ، فهل يقوّض ذلك قوة نظامه الفلسفي؟ أو علينا أن نقبل فكرة أن الفكر الفلسفي يعتمد بشكل صارم على رغبات كل من يدافع عنه - ومن يدافع عن المساواة بين الجنسين يجب أن يكون ، بالتالي ، في علاقة تعاقدية مع زوجته (وفقًا لمنطق حقبة). وتبين أن طريقة الرؤية هذه منفصلة تمامًا عن الوجود الفعلي - سيمون دي بوفوار ، النسوية كما كانت ، لديها مراسلات مع نيلسون ألغرين( كاتب أميركي: 1909-1981، كان عشيقاً لدي بوفوار. المترجم، عن ويكيبيديا ) ، مما يشير إلى أن مواقفها المبدئية (النظرية) يمكن أن تتعارض مع ممارساتها الغرامية. . هل هذا يعني التشكيك في المواقف التي اتخذتها سيمون دي بوفوار؟ إذا كان بإمكان المرء أن ينأى بنفسه عن نظريته عن النسوية ، فهذا من النص نفسه ، الجنس الثاني ، لا سيما فيما يتعلق برؤيتها لـ "السحاقية lesbienne " ، وليس على الإطلاق من سيرتها الذاتية البسيطة.

أين نرى أن فوكو قد فهْرس ممارساته وفقًا للمعايير (بما في ذلك القانونية) الخاصة بوقته؟ ومع ذلك ، فإن جزءًا من دفاع فوكو الحالي ، من خلال المدافعين عنه ، هو الدفاع عن فكرة أن عشاقه تتراوح أعمارهم بين 17 و 18 عامًا. وإذا كانوا دون 15 عامًا ، فهل سيجعل ذلك عمله نادراً؟ هناك فارق بين الاغتصاب (المصحوب بالعنف) وإعادة تعريف معاصرة على أنها اغتصاب أي علاقة بين شخص بالغ وطفل دون سن 15. هل يمكن للمرء أن يتخيل فوكو (وفقاً لعمله) يدافع عن فكرة الطابع الدفاعي للعلاقات بين البالغين والأولاد الذين لا تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاماً؟ مرة أخرى ، هذا لا يعني أن فوكو أقام علاقات جنسية مع قاصرين ، ولكن إذا كان الأمر كذلك ، كيف سيتأثر عمل فوكو؟ إما أنه يدافع عن المواقف الخطابية البحتة ، والتي ستكون ، باعتراف الجميع ، ذات فائدة محدودة ، أو أن مواقفه تنتج تأثيرًا للواقع - وفي هذه الحالة ، الأمر متروك لنا لمواكبة فوكو.

وعندما كان بازوليني يدافع عن نفسه من إقامة علاقات جنسية مع قاصرين ، في المدرسة التي تم تعيينه فيها ، كان يحاول ببساطة تجنب الفصل، وأظهر لنا ما يلي مدى خبر مغادرته فريولي إلى روما ، مع والدته. كان ذلك بمثابة حسرة. ونحن نفهم أنه ، لذلك ، دافع عن موقف يريحه. ولكن ، في هذه الحالة ، كان هؤلاء الأولاد الذين غاب عنهم أولادًا منذ حوالي خمسة عشر عامًا ، وهذا لا يلوث بأي حال من الأحوال عمل الشاعر. وهناك حجج مخصصة للاستخدام القضائي ، وهناك اعتراف وجودي بحساسيته الخاصة - لم ينكر بازوليني أبدًا إعجابه ، ولا صداقته تجاه ساندرو بينا ، التي نعرف منها أن الأولاد الذين استفادوا من ميله لم يكونوا ثمانية عشر عامًا. وغالبًا ما تأخذ كتابات باسوليني وضوح الاعتراف المحب ، بغض النظر عن الأعراف والقوانين " 3 ". وفي حالة ميشيل فوكو ، بعد أن استبعده الموت من أي إجراء قانوني ، فلنتحلى باللياقة لعدم التحدث باسمه ، وتركه ، بعد الوفاة ، اختيار التعبير بين عمله وحياته. وإذا لم يكن عصرنا قادراً على التمييز بين غريب الأطوار، وبين شخص ربما لديه ميول تحرمه قوانين العصر ، فلا تتحمل العبء على من كان قادراً على التصرف وفقًا لشغفه ، دون التعدي على أحد. ومرة أخرى ، لا نعرف الكثير عن وجود فوكو الحميم والجنسي ، لكننا نحاول ، في هذا الصدد ، أن نرتقي إلى مستوى كتاباته.

إن على الفيلسوف أن يكون عموميًا للأزمنة القادمة ، حتى أنه من شأنه أن يدافع عن قضيته. ولن نخدمه بإعطاء فوكو براءة اختراع للاحترام - على الرغم من أن أولئك الذين أسسوا حياتهم الأكاديمية على ذاكرته يحثوننا على الدفاع عنه ، في هذه المحاكمة الشريفة. وقد عاش فوكو الحياة التي عاشها ، وإذا كان عمله يحشدنا ، فلن تكون محاكمة ما تُقام ضده هي التي ستغير شيئًا. وإذا كان الأمر يتعلق بحماية المنشورات الأكاديمية ، فهذا بالكاد عملنا - كان بنيامين لفترة طويلة مؤلفًا غير قادر على تزويد أي شخص بمهنة أكاديمية ، وإذا تغيرت الأمور قليلاً اليوم ، فهذا لا يضيف شيئًا ، ولا يأخذ أي شيء. وبعيداً عن عبقريته. باختصار ، دع عمل فوكو يدافع عن نفسه ، ليس ضد اتهامات متعددة ، وإنما على أساس قيمته الجوهرية.

2- أخبار مضادة: لا ، لم يكن فوكو شاذاً للأطفال ، لقد كان محبًا للحيوية: الدليل ، الدعم الحماسي الذي قدمه لكتاب غلوكسمان عن هذا الحمار المبردَع âne bâté بقلم جلوكسمان ، المفكرين الأساتذة ...

في الواقع ، يحدث في كثير من الأحيان أن غباء العصر قمعي إلى درجة أن نكتة كبيرة ، ضحكة هائلة ، تبدو أنها أنسب وسيلة لكسر المحيط. وأصبح الشكل الذي يعود إلى قوته مع ما يجب أن يسمى "تأثير سورمان" مألوفًا للغاية بالنسبة لنا لبعض الوقت الآن: إنه شجب أو إصلاح خطأ ، لضرر أو شر حقيقي أو مفترض تتميز خصائصه لا تصلح شيئًا على الإطلاق، ولكن ببساطة لإحداث خطأ آخر وأن تكون مصدرًا جديدًا للارتباك. أو مرة أخرى ، هناك عملية أخرى تندرج تحت هذا الرقم ، وهي عملية الحاضر كعصر يحكم (بصرامة عنيدة) الماضي القريب على أنه حقبة سابقة ، بالضرورة مذنبة وفاشلة ، والتي ، على حد سواء بطريقة التصريح أحكامها وعواقبها ، تكشف فقط عن تناقضها الخاص ، بل حتى صراحة اتفاقها مع الغباء العظيم. يؤدي هذا الشكل إلى ظهور رسم تخطيطي ، وهو مساحة تضمين يصعب للغاية الهروب منها.

هنا ، هذه التضاريس العقلية ، إذا جاز التعبير ، هي التي ستجد فيها نفسك مدعوًا للاختيار بين المعسكر ، الذي دائمًا ما يكون مكتظًا بالسكان ، للمخبرين الجدد ، ومعسكر الفاضلين الذين ينشطون في "إنقاذ العالم "شرف" فوكو وأن يشهد على شرفه الجنسي والأخلاقي. لا يوجد الكثير ليقال عن الأول إلا أنهما وجه ميدوسا اليوم ، ملوك عصر تغذيه الفاشية الصغيرة. لكن الأخير يرهقنا أيضًا قليلاً ، لذا من الواضح أن هدفهم الأول والأخير ليس إعادة تأسيس الحقائق (بحكم التعريف ، في الحالة الحالية ، من المستحيل معرفتها على وجه اليقين) ولكن درء الكابوس من فوكو.في ظل الظروف الحالية ، نادراً ، فوكو كان من الممكن أن يسقط عليه غطاء ثقافة الإلغاء لفترة طويلة ...

وهذا هو المجال الذي يحدد وجوده ذاته التجانس الأساسي للموقفين المتعارضين اللذين يتحدثان بالمفردات التقريبية والأخلاقية نفسها - هل كان فوكو مفترساً جنسيًا؟ - أنه يجب علينا الهروب ، بادرة حيوية مفيدة - خط الهروب الذي ينقذ ويتحرر. أولاً ، بالقول إن السؤال ، كما يطرح في هذا السياق - هل كان فوكو شاذًا للأطفال؟ ، ضع علامة في المربع - هو سؤال صحفي ، سؤال يقع على مستوى فكر الصحافة وفي رؤية عالم من الأنواع التي تسكن المساحات - فكرة رصيف مرصع بفضلات الكلاب ، نوع السؤال الذي يتم الرد عليه بتجاهل - نحن لا نهتم ، وإذا كنت ترغب في ذلك ، فنحن نجيب على أسئلتك ، اجعلها مرتبطة للمسائل ذات الاهتمام - هذا مهم. السؤال عما إذا كان فوكو قد تأريخ عندما كان قرطاجيًا وكان عمره 15 أو 17 عامًا لم يكن كذلك.

في التأثير الذي يحافظ على إيماءة فوكو الفلسفية ، طوال حياته المهنية ، يمكن تمييز شدة تمارس آثارها خاصة عند منعطف العمل ، الذي يُفهم على أنه عمل ، وبحث وكتابة ، وحياة أو وجود الموضوع الفلسفي / المتفلسف . بعبارة أخرى ، يقضي فوكو الكثير من الوقت ، عندما يتحدث عن عمله أو يفضح آثاره وامتداداته في الوقت الحاضر ، في التدريج واللعب في عبور الخطوط والممرات إلى الحد الأقصى ، في البحث عن متغير " في الخارج "، وتأثيرات التنفس للحديث الصادق ، وما إلى ذلك. لا يقتصر الأمر فقط على أنه لا حدود له ولا حدود له ، ويهرب خارج مجال فلسفة الجامعة ، بل إنه يدخل في جلد شخصية ، شخصية الفيلسوف الخطير ، وهو مفهوم احتفظ به ، حوله ، الأجيال القادمة.

هنا ، أولئك الذين يأتون من بعده والذين استلهموا من أعماله ، لديهم الخيار: يمكنهم أن يفكروا جيدًا في أن هذه الشخصية ، يلعب فوكو دور محترف رائع ، مثل الممثل الحقيقي لـ ديدرو ، بهدف إنتاج انطباعات عن الحقيقة ، لأغراض عملية - ولكن دون أن تتوقف أبدًا عن أن تكون دورًا. لكن يمكن أيضًا أن تميل إلى التفكير (وكلما زاد تعاطفهم مع معلمها وبطلها ، كلما فعلت ذلك على وجه اليقين) أن فوكو لا يلعب ، وأنه يعرض نفسه باستمرار ، فإن الخطر يحفزه ويفعل ذلك. لرفع الأدرينالين في فكره ، يروي فلسفته.

وإذا تبنينا هذا الموقف ، فعلينا أن نعترف بأن فوكو ، بقدر ما يؤسس هذه السلسلة المتواصلة أو على الأقل هذه التدفقات المكثفة بين الحياة والعمل ، إنها كتلة كاملة من الشدة التي يستحيل جعلها متطابقة مع شخصية الفيلسوف الذي لا جدال في شرفه. وهذا هو المسار الذي اتَّبعه جيمس ميلر ، أحد كتاب سيرة فوكو ، ولكن ليس بدون بعض الابتذال الصحفي الغامض. وإذا أردنا النظر في تعيين فوكو لعبارة الفيلسوف الخطيرة ، فعلينا أن نقبل فكرة أنه كان من الممكن أن يكون الأمر كذلك بالفعل وأن نستمر كذلك ليس فقط عند منعطف هذا التطور أو ذاك. متناقضة أو مناسبة ، ولكن أيضاً ، في حياته باعتباره مبهمًا جنسيًا - فيما يتعلق بالقواعد التي يحترمها درك الأعراف اليوم. يجب أن نقبل الاحتمال بدلاً من النضال لإثبات المغالطة المثالية التي لا يمكن إثباتها وتلفيقها والتي بموجبها لم يكن بوسع مثل هذا العبقري الفلسفي أن يترك نفسه يذهب إلى الشباب الصغار - ولماذا لا؟ هل الفلسفة ، كمهنة وباعتبارها إبداعًا ، تتضمن ضمانًا شاملاً لجميع المخاطر ضد سوء السلوك الجنسي؟

هناك ألف طريقة لـ "حب" فوكو والعيش في تعايش فكري معه ، إلى ما لا نهاية. إنها مسألة جودة وكيفية القيام بذلك. على الرغم من أنه يجب أن يتضح أن فوكو ، بالتأكيد ، لا يتناسب مع صناديق شرطة الأخلاق الجديدة ، إلا أن ذلك لن يجعلنا نشعر بالبرد أو السخونة. على أي حال ، نفضل أن نتعايش معه لأننا نتعايش (بسعادة وخطيرة) مع ساد بدلاً من أن نفعل ذلك بطريقة تعايش أونفراي مع كامو - في هذا المستوى ، لم يعد التعايش الفلسفي ، بل هو الصفر درجة المواد الإباحية.

في الصفحة 43 من إرادة المعرفة ، يستحضر فوكو خبرًا من الماضي ، قصة عامل زراعي قروي بسيط تم استنكارها في عام 1867 لأنه لمس فتاة صغيرة ( في الترجمة العربية، لمركز الإنماء القومي، بيروت، 1990، ص 49: الحادث المؤرَّخ له وقع في قرية " لابكور "، وكان العامل ساذجاً بعض الشيء.. كان هذا العامل الزراعي قد حصل على بعض الملاطفات والمداعبات من فتاة صغيرة، كما فعل ذلك من قبل..ليجرى في النهاية إخضاعه للطب التشريحي...ص50 . المترجم ). ما يثير اهتمام فوكو ، في هذه القصة، هو الطريقة التي يحرك بها الإدانة (همهمة ...) جهاز كامل للتحقيق وإنتاج المعرفة في شرطة واحدة ، إدارية ، قضائية ، طبية. مما يقدمه فوكو باعتباره حدثًا غير واقعي يقع ضمن فئة واسعة من "المبهجة المتغيبة" ، والألعاب الجنسية الخفية في الحظائر والإسطبلات ، يتم إنشاء شركة يكون أفقها وحصتها أقل ، هنا ، في القمع والتطبيع بدلاً من ممارسة الجنس الحديث - حيث ننضم إلى الأطروحة العامة لإرادة المعرفة. وإذا رغب المرء في قراءة هذا المقطع المختصر من الكتاب على الأقل إلى حد ما تفكيكي أو أعراض (لم تفشل النسويات الأمريكيات ، قوة شرطة أكاديمية أخرى ، في فعل ذلك) ، فستتم ملاحظة أن هذا النص مكتوب وفقًا لطية مميزة تمامًا - لا شيء سوى الضوضاء والإثارة في الدقيقة ، مع بناء هذا "جهاز الكلام" (على الجنس والجرائم الجنسية) ، حيث لم يتم العثور عليه تقريبًا. لم يحدث شيء تقريبًا - أحمق القرية حصل على بعض العناق من فتاة صغيرة ، في حافة الحقل. علاوة على ذلك ، يتحدث فوكو عن "هذه الإيماءات الدائمة العمر [...] هذه الملذات التي بالكاد خفية والتي يتبادلها البسطاء مع الأطفال المستيقظين". إنه مسلّ لأن الجاني كان يحمل الاسم المحدد لـ Jouy " الاسم الذي حمّل به ذلك الفلاح أو العامل الزراعي. في الترجمة العربية المذكورة. ص50. المترجم )، كما أن روح الدعابة التي ترافق هذا تعد مؤشرًا كافيًا على أن الجاني بعيد عن اعتبار جوي مفترسًا جنسيًا سيئ السمعة.

الآن ، تخيل هذه الحكاية التي أعيد كتابتها اليوم تحت السرد والاستطرادية Schiappa-Blanquer and co ... يتم تصنيف جوي تلقائيًا هناك على أنه شاذ جنسياً للأطفال ، فهو حتماً طبيب نفسي خبير حريص على التحليل النفسي ليثبت أنه بسيط حيث أن مسئوليته الجنائية كاملة ومع ذلك ، صحيفة محلية تغطي القضية ، وسرعان ما تنقلها الصحافة الوطنية وأجهزة التلفاز ، ورباعية من النواب من اليمين إلى اليمين أو من اليمين إلى اليسار للإصرار على الحاجة إلى تشريع عاجل ، ونسوية على شاشة التلفزيون للمتابعة ، وما إلى ذلك .. إلخ.

من الناحية الفلسفية ، فإن الدرس الأول الذي يمكن استخلاصه من هذا المثال هو: هناك ألف طريقة لرواية قصة ، وإذا كنت تفضل هذا في وضع شيابا Schiappa ( سياسة فرنسية. المترجم ) بدلاً من وضع فوكو ، فأنت حر في ... ولكن إذا أنت تريد أن تسميها تقدمًا وتقنعنا أن وضع شيابا هو تقدم بالنسبة إلى وضع فوكو ، ثم اسمح لنا بتذكيرك بأن التقدم ، في الواقع ، لم يكن يرتدي جيدًا إلا لأنه يمشي بخفة ، وعصا رجل أعمى في يده.

[ أول منشور في المجلة الالكترونية: الثقب الأسود Trou Noir]



مصادر وإشارات

1-فريدا دهماني ، "تونس:" ميشيل فوكو لم يكن مغرماً بالأطفال ، ولكن تم إغراؤه من قبل الشباب المرهقين "، نيسان 20021 ، المصدر:
www.jeuneafrique.com/1147268/politique/tunisie -michel
2-آلان بروسات ، توس كوبات ، الكل مذنب ، باريس ، منشورات لينيه ، 2009.
3- بيير باولو بازوليني ، أعمال نجسة ، يليها "حبيبي" ، باريس ، غاليمار ، 2003.*

*- Alain Brossat- Alain Naze:Michel Foucault est-il soluble dans sa biographie ? 6 mai 2021

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى