حمدي العطار - الحلقة الأولى من التغطية الصحفية لرحلتنا إلى ايران.. رحلة غريبة إلى أيران الهندية والقسم الخليجي لايران وعروس المدن الايراني

- الحلقة الأولى من التغطية الصحفية لرحلتنا إلى ايران.. رحلة غريبة إلى أيران الهندية والقسم الخليجي لايران وعروس المدن الايراني


وباء كورونا اثر بشكل كبير على السياحة. ومن الصعب اتخاذ قرار بالسفر إلى اية دولة في العالم! في ظل المتحول الجديد لكورونا. ولكن هناك أماكن مغرية وبوسائل نقل متنوعة تستحق المغامرة.
الآن أنا في (ايران الهندية) مدينة كرمنشاه .استغرق الوصول إليها 12 ساعة بالسيارة من بغداد. الطريق متعب ولكن نقطة عسل من كرمنشاه تنسيني مرارتي وكل التعب.
برنامج الرحلة يتضمن البقاء يومين في كرمنشاه ومن ثم الطيران إلى ميناء بندر عباس والبقاء يومين ومن ثم ركوب الباخرة إلى جزيرة قشم.والرجوع بنفس تلك الطريقة لكننا اتفقنا على تمديد رحلتنا ثلاثة ايام لزيارة عروس المدن الايرانية شيراز، الم اقل أنها رحلة غريبة؟!
اثار طاق بستان
على الرحالة أن يكون يقظ الذهن وقوي الملاحظة .وهو يزور المناطق الاثرية . وعند زيارتنا اليوم إلى اثار كرمنشاه ( طاق بستان) والتي تقع شمال مدينة كرمنشاه على سفح جبل إلى جانب ينبوع مياه متدفق ، شاهدنا هذا الينبوع الذي يزداد فيه التدفق حينما تذوب الثلوج، واثار القصر موجودة على الرغم من اندثاره بسبب المياه، وكانت الحضارة في العهد الساساني في هذا المكان والنحت على الجبل يوضح صورة الملك وهو يكرم وزير دفاعه وتحت اقدامهم العدو المهزوم
والسؤال: كرمنشاه تحيط بها الجبال من كل مكان لماذا اختار الساسانيون هذا المكان لبناء القصر
فيه؟ يبدو السبب وجود الماء والينبوع والنهر فكل الحضارات القديمة كانت تقطن قرب الأنهار ( وادي الرافدين، وادي النيل) في هذا المكان أيضا هناك تمثال حجري لاردشير الثاني ورواقان مبنيان من الحجر ومعبد.
في نفس المكان ومقابل القصر تجد شجرة عمرها 400 سنة.
مدينة العشاق الابديين
حينما يكون الرحالة مسافرا إلى مدينة مثل كرمنشاه عليه أن لا يكون مدونا فقط لما يشاهده بل يكون قارئا جيدا لما يشعر به من جوانب متعددة (التاريخ وتعني زيارة الآثار والمتاحف)و(الثقافة والفلكلور الشعبي وتعني الاهتمام بالحاضر) و( المواصفات السياحية الأخرى – الطبيعية- المناخ- الاسواق- الحس السياحي).
مدينة العشاق الابديين
البعض يرجع اسم كرمنشاه إلى شاه ايران واخرون يذهبون بها بعيدا للتخلص من كلمة شاه المعاصرة وتكون اكراما لملك اسمه (كرمان شاه) ثم تحولت إلى( نفرما نشهر) وإلى( بختاران) وتعني الغرب ولكن اهالي المدينة تمسكوا باسم كرمنشاه والتي تعني مدينة العشاق الابديين.وشهدت المدينة الكثير من الاحتلال عام 1914 احتلت من روسيا، عام 1915 احتلت من الدولة العثمانية،عام 1917 احتلت من بريطانيا.
كرمنشاه في هذا الوقت ليست بكامل حلتها – كما يقول لي المرشد السياحي الذي امضى اكثر من أربعين عاما في كرمنشاه, قلت له ماذا ينقصها الآن؟ تطلع إلى قمة الجبل وكأنني اقف مع شاعر ينشد قصيدة حب لحبيبته (في فصل الربيع ينبسط الأخضر على الجبال والتلال على امتداد البصر، اما في البرد القارص يسود الأبيض بثلوجه قمة الجبال) اغمضت عيني لحظات وتخيلت المشهدين على الجبال والاشجار كأنني أشاهد لوحة وضعها امامي احد فناني الطبيعة كي أكون واقفا مندهشا بجمال المكان لا يجدر بالعين أن تغمض.. والصور المتوفرة عن الطبيعة لمدينة كرمنشاه تساعدك كثيرا في تجسيد الخيال.
يبدو لي أن الهند هي المقياس حينما نقول (اندونيسيا الجزر الهندية وكرمنشاه تسمى (الهند الايرانية) تقصد بجمال طبيعتها، وتنوع الجذور العرقية لاهلها واختلاف اديانهم وطوائفهم وعمق جذور حضارتهم.
كرمنشاه ومن خلال دراسة الخبراء للكهوف في جبالها وعلى الاخص كهف (دواشكفت) يؤكدون أن انسان ( نياندرتال) كان يعيش فيه خلال العصر الحجري، وبذلك يطلقون هذا الوصف عليها ( كرمنشاه ارض العجائب والروائع التراثية، حضارتها كانت مهدت للبشرية.)
اغلبية سكان كرمنشاه هم من (الكرد الفيليين) وهم يمتازون بهويتهم التي تتطابق قوميا مع الكرد ومع الشيعة مذهبيا في ايران وتشترك مع العرب في العراق وتختلف معهم قوميا ، وهويتهم الوطنية فيها اشكالية خلقتها الحروب بين ( العرب وإيران والكرد) ،وانت في كل مكان من كرمنشاه كأنك في اقليم كردستان, الأغاني الكردية والازياء الملونة الشبيه بملابس النساء في شمال العراق، وتعد اللغة الكردية إلى جانب الفارسية لغة التفاهم في كرمنشاه.
في كرمنشاه هناك السنة وطائفة (أهل الحق) البارسانيون وهؤلاء يؤمنون بتناسخ الارواح.وتعني الكلمة أصدقاء السلطان سهاك.
مقرهم في كرمنشاه وفي مدينة العسل (صحنه).
جبل بيستون
زرنا اليوم مقر حضارة الاخمينية في جبل بيستون والتي ادرجت عام 2006 في سجل قائمة التراث العالمي لليونسكو ،ويعد من المعالم الفنية عصور ايران التاريخية،وهو صرح مهيب يساق فيه اسرى الحرب أمام الملك داريوس، وفي هذا الموقع أكبر المخطوطات والنقوش الصخرية.كما يوجد تمثال نصفي داخل الجبل لهرقل كان قد تعرض الرأس إلى السرقة وتم اعادته.
تفاصيل كثيرة وغريبة عن الحياة الاجتماعية والعادات والتقاليد نجدنها في هذه المدينة الكردية الايرانية.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى