سلمان رشدي - لم يُطرَح "ثباتُ السرد" بعد.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

قبل أن تكون هناك كتب ، كانت هناك حكايات. في البداية ، لم تكن الحكايات مكتوبة. في بعض الأحيان كانت تُغنَّى. وُلد الأطفال ، وقبل أن يتمكنوا من الكلام ، كان آباؤهم يغنون لهم الأغاني ، أغنية عن بيضة سقطت من الحائط ، ربما ، أو عن صبي وفتاة صعدا تلة ونزلا. أثناء نشأتهم ، كان الأطفال يطلبون الحكايات بقدر ما يطلبون الطعام تقريباً.

وقع الأطفال في حب هذه الحكايات وهم راغبون في سماعها مراراً وتكراراً. ثم ترعرعوا ووجدوا هذه الحكايات في الكتب. وحكايات أخرى لم يسمعوا بها من قبل ، عن فتاة سقطت في حفرة أرنب ، أو دب عجوز غبي ، أو خنزير صغير خائف بسهولة ، وحمار قاتم ، أو جهة تتضمن أشياء برّية. لقد أيقظ الوقوع في حب الحكايات شيئًا لدى الأطفال، سيغذّيهم طوال حياتهم: خيالهم.


1642188752552.png
تصوير لتموج المحيط درب التبانة ، حوالي عام 1820 (المتحف البريطاني)


اخترع الأطفال حكايات مرحة كل يوم ، اقتحموا القلاع وغزوا الأمم وأبحروا في المحيطات الزرقاء ، وفي الليل كانت التنانين تسكن أحلامهم. لكنهم استمروا في النمو وابتعدت الحكايات عنهم تدريجيًا ، ووضعت الحكايات بعيدًا في صناديق في العلية ، وأصبح من الصعب على الأطفال الكبار سرد الحكايات وتلقيّها ، وكان من الصعب عليهم ، للأسف ، الوقوع في حبها هو - هي.

أعتقد أن الكتب والحكايات التي نحبها تجعلنا ما نحن عليه ، أو لنضعها بشكل أقل انتقاماً ، حيث إن الحكاية التي نحبها جزءٌ من كيفية فهمنا للأشياء وكيف نحمل الأحكام ونتخذ الخيارات في حياتنا اليومية. وقد يتوقف الكتاب عن التحدث إلينا مع تقدمنا في السن، وقد تتلاشى مشاعرنا تجاهه. ولكن ربما نكون قادرين فجأة ، مع تشكل حياتنا ، ونأمل أن ينمو فهمنا ، لتقدير كتاب رفضناه سابقًا ؛ قد نتمكن فجأة من سماع موسيقاه ، وسحر غنائه.

كطالب جامعي، عندما قرأت ، لأول مرة رواية غونتر غراس العظيمة ، "الطبل Le Tambour " ، لم أتمكن من إنهائها. لقد بقيتْ على الرف لمدة عشر سنوات قبل أن أمنحها فرصة ثانية ، وبعد ذلك أصبحت واحدة من رواياتي المفضلة: أحد الكتب التي أستطيع القول بأنني أحبها. إنه سؤال مثير للاهتمام أن تطرحه على نفسك: ما هي الكتب التي تحبها حقاً ؟ حاولْ. ستخبرك الإجابة كثيرًا عن هويتك الآن.


1642188875734.png
(مشهد من فيلم المجمّدة Frozen للمخرج هانز كريستيان أندرسن. أرشيف غيتي)


لقد نشأت في بومباي ، الهند ، وهي مدينة لا تبدو الآن كما كانت من قبل ، بل إنها غيرت اسمها إلى مومباي ، ناهيك عن الصخب ، في مثل هذا الوقت المختلف اليوم إلى درجة أنها تبدو بعيدة بشكل لا يصدق ، وحتى رائعة. في بومباي البعيدة هذه ، كانت الحكايات والكتب التي وصلتني من الغرب تشبه حكايات حقيقية رائعة.

كان فيلم "المجمدة" لهانس كريستيان أندرسن ، بشظايا مراياها السحرية التي اخترقت دماء الناس وحولت قلوبهم إلى جليد ، أكثر رعباً لصبي في المناطق الاستوائية ، حيث كان الآيس كريم الوحيد في الثلاجة. وبدت "ملابس الإمبراطور الجديدة" ممتعة بشكل خاص لصبي نشأ في فترة ما بعد الحرب مباشرة للإمبراطورية البريطانية.

وربما لا تزال الحكايات من أماكن أخرى تبدو وكأنها حكايات خرافية. لكن بالنسبة لي ، كانت الحكايات العجيبة الحقيقية أقرب إلى الوطن ، وكنت أعتقد دائماً أنه من حسن حظي ، ككاتب ، أن نشأت غارقًا في تلك الحكايات.

كانت بعض هذه الحكايات مقدسة في الأصل ، لكن لأنني نشأتُ في بيت نشأة غير متدينة ، تمكنت من استقبالها ببساطة كحكايات جميلة. إذ عندما سمعت لأول مرة حكاية ملحمة مهابهاراتا العظيمة ، التي تروي كيف قام الإله العظيم إندرا بتحريك مجرة درب التبانة ، مستخدمًا جبل ماندارا الأسطوري كعصا متماوجة ، لإجبار محيط الحليب العملاق في السماء على إعطاء رحيقه ، " amrita "، رحيق الخلود ، بدأت أرى النجوم بطريقة جديدة.

في تلك الأيام الخوالي من طفولتي ، قبل أن يجعل التلوث الضوئي معظم النجوم غير مرئية لسكان المدن ، كان لا يزال بمقدور صبي في حديقة في بومباي، النظرَ إلى سماء الليل وسماع موسيقى الكرَات " الفلكية " sphères ورؤية الشظية العريضة بفرح متواضع من المجرَّة. تخيلتُها تقطر مع الرحيق السحري. وربما من خلال فتح فمي ، يمكن أن تسقط قطرة فيه ، وبعدها سأكون خالداً أيضاً.


1642188955659.png
(توضيح ماهابهاراتا ، حوالي 1800.أرشيف غيتي )


هذا هو جمال الحكاية الرائعة ونسلها ، الخيال: يمكن للمرء أن يعرف أن الحكاية عملٌ من أعمال التخيل ، أي كاذبة ، ويُعتقد أنها تحتوي على حقيقة عميقة. حيث إن الحد الفاصل بين السحري والواقعي ، في مثل هذه اللحظات ، لم يعد موجودًا.

لم نكن هندوساً في عائلتي ، لكننا اعتقدنا أن الحكايات الهندوسية العظيمة كانت في متناولنا أيضاً. ففي يوم مهرجان جانباتي السنوي ، عندما حملت حشود ضخمة تماثيل غانيش ، الإله برأس فيل ، وصولاً إلى حافة المياه على شاطئ تشوباتي لتغمر الإله في البحر، أعطاني غانيش انطباعًا بأنه ينتمي إلي أيضًا ؛ لقد كان رمزًا للفرح الجماعي ، ونعم ، وحدة المدينة بدلاً من كونه عضوًا في آلهة الإيمان "المنافس rivale ".

عندما علمتُ أن حب غانيش للأدب كان عظيماً إلى درجة أنه جلس عند قدميْ هوميروس الهند l'Homère de l'Inde ، حكيم فياسا ، وأصبح الكاتب الذي كتب مهابهاراتا يخصني بشكل أعمق ؛ وعندما كبرتُ وكتبت رواية عن صبي اسمه سليم ذو أنف كبير بشكل غير طبيعي ، بدا طبيعياً بالنسبة لي ، على الرغم من أن سليم Saleem جاء من عائلة مسلمة ، أن أقوم بربط الراوي من "أطفال منتصف الليل Enfants de minuit " بالأكثر أدبية. من الآلهة ، الذين تصادف أن لديهم أنفاً كبيراً. يبدو الآن عدم وضوح الحدود بين الثقافات الدينية في بومباي القديمة العلمانية الحقيقية، هذه مجرد شيء آخر يفصل الماضي عن حاضر الهند المرير والمقموع والرقابة والطائفية.

من الواضح أن تأثير هذه الحكايات ليس إيجابيًا دائمًا. إذ تستخدم السياسة الطائفية للأحزاب القومية الهندوسية ، مثل حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند ، خطابًا من الماضي للتخيل بالعودة إلى "رام راجيا" ، "عهد اللورد رام" ، وهو عصر ذهبي للهندوسية من دون أعضاء آخرين. الأديان تعقد الأمور.لقد أصبح تسييس ملحمة رامايانا والهندوسية بشكل عام عملاً خطيراً في أيدي زعماء طائفيين عديمي الضمير.

*

ومع ذلك ، أريد أن أعود إلى تلك الطفولية التي تشبهني ، وأنا مفتون بالحكايات التي كان هدفها الدقيق والوحيد هو السحر. أريد أن أتحرك بعيدًا باسم الملاحم الدينية العظيمة وأتحول إلى كنز عظيم من الروايات الخادعة والغامضة والمثيرة والكوميدية والغريبة والسريالية، وغالبًا ما تكون مثيرة للغاية موجودة في بقية المستودعات الشرقية ، لأنها - ليس فقط بسبب ، ولكن ، نعم ، لأنها - تُظهر كل المتعة التي يمكن استخلاصها من الأدب بمجرد إزالة الله Dieu من اللوحة.

من أبرز سمات الحكايات التي تم جمعها في صفحات "ألف ليلة وليلة" ، على سبيل المثال ، الغياب شبه التام للدين. الكثير من الجنس ، والكثير من المرح ، والكثير من التسلل ؛ الوحوش والجن والصخور العملاقة. في بعض الأحيان كميات هائلة من الدم والعنف ؛ ولكن ليس من الله. هذا هو السبب في أن المراقبين الإسلاميين يقدّرون ذلك كثيراً.

في مصر ، في أيار 2010 ، قبل سبعة أشهر فقط من الثورة ضد الرئيس حسني مبارك ، استولت مجموعة من المحامين الإسلاميين على طبعة جديدة من "ألف ليلة وليلة" (العنوان الأصلي للكتاب باللغة العربية) ورفعوا دعوى قضائية لطلب الانسحاب من النشر وحظر الكتاب ، لأنه كان "مناشدة للرذيلة والمعصية" احتوى على عدة إشارات للجنس. لحسن الحظ ، لم ينجحوا ، ثم بدأت الأمور الأكثر أهمية تشغل بال العقول المصرية. لكن الشيء هو أنهم كانوا على حق.




1642189073026.png
صورة توضيحية من كتاب "ألف ليلة وليلة". (صور الفنون الجميلة / صور التراث ،أرشيف غيتي ).


يوجد بالفعل العديد من الإشارات إلى الجنس في هذا الكتاب ، ويبدو أن الشخصيات مهتمة بممارسة الجنس أكثر من كونها متدينة ، والتي يمكن أن تكون بالفعل ، كما جادل المحامون ، نداء للرذيلة ، إذا كانت هذه هي الطريقة المتزمتة والمشوهة التي ترى بها العالم. وفي رأيي ، هذه المكالمة شيء رائع وتستحق الرد عليها ، ولكن يمكن للمرء أن يرى كيف يمكن أن ينزعج الأشخاص الذين لا يحبون الموسيقى والنكات والمرح من هذه المكالمة. إنه لأمر رائع أن يحتفظ هذا النص القديم ، هذه المجموعة الرائعة من الحكايات العجيبة ، بالقدرة على إثارة صدمة المتعصبين في جميع أنحاء العالم ، بعد أكثر من 1200 عام من ظهور هذه الحكايات لأول مرة في العالم.

الكتاب الذي نسميه عادة "ألف ليلة وليلة" لم يولد في العالم العربي. ربما يكون من أصل هندي ؛ تمتلك مجموعات الحكايات الهندية أيضًا ميلًا لحكايات الحبكة والحكايات التي يتم فيها تضمين الحكايات ، مثل الدمى الروسية وخرافات الحيوانات. حوالي القرن الثامن ، تم نقل هذه الحكايات إلى اللغة الفارسية ، ووفقًا للمعلومات التي وصلت إلينا ، عُرفت المجموعة باسم " Hazar Afsaneh " ، Mille histoires "ألف قصة/ حكاية".

هناك وثيقة من بغداد تعود للقرن العاشر تصف هزار أفسانه وتذكر حبكة تاريخها ، قصة ملك شرير يقتل محظية كل ليلة حتى تتمكن إحدى هؤلاء الزوجات المدانات من تجنب إعدامها في رواية الحكايات. هذا هو المكان الذي نرى فيه اسم "شهرزاد" لأول مرة. لسوء الحظ ، من هزار أفسانة نفسها ، لم تبق نسخة واحدة. هذا الكتاب هو "الحلقة المفقودة" الكبرى للأدب العالمي ، المجلد الأسطوري الذي سارت خلاله حكايات الهند الرائعة غربًا لتلتقي أخيرًا باللغة العربية وأصبح "ألف ليلة وليلة". الشكل الكنسي ، للانتقال إلى الغرب ، أولاً بالفرنسية ، في نسخة القرن الثامن عشر من أنطوان غالان ، الذي أضاف عددًا من الحكايات غير المدرَجة في النسخة العربية ، مثل حكايات "علاء الدين والمصباح السحري" و "علي" بابا والأربعون حرامي ".

ومن الفرنسية ، انتقلت الحكايات إلى الإنجليزية ، ومن الإنجليزية ، سافرت إلى هوليوود ، وهي لغة بحد ذاتها ، ومن ثم هناك فقط السجاد الطائر وروبن ويليامز.وفي دور الجنّي. (من الجدير بالذكر ، بالمناسبة ، أنه لا يوجد سجاد سحري في "ألف ليلة وليلة". هناك أسطورة أن الملك سليمان يمتلك سجادًا يمكن أن يتغير في الحجم ويصبح كبيرًا جدًا لنقل الجيش).



1642189178460.png

("الليالي العربية" ، ملصق لعرض هزلي ، 1888.
أرشيف التاريخ العالمي / UIG ،أرشيف غيتي ).


لقد ألهمت هذه الهجرة العظيمة للحكايات جزءاً كبيراً من الأدب العالمي ، حتى الواقعية السحرية لخبراء أمريكا الجنوبية ، لذلك عندما استخدمتُ بنفسي بعض هذه العمليات ، كان لدي شعور بأنني أكمّل دائرة، والعودة إلى الأرض حيث بدأت. لكنني حزنت على فقدان هزار أفسانه ، والتي إذا أعيد اكتشافها ستكمل حكاية الحكايات، ويا له من اكتشاف سيكون حينها!

ربما يحل لغزاً في قلب الحكاية ، أو بالأحرى في نهايتها ، ويجيب على سؤال كنت أطرحه على نفسي منذ عدة سنوات: شهرزاد وشقيقتها دنيازاد ، هل هما أخيرًا بعد ألف ليلة و ليلة واحدة من القتلة، أكثر قتلاً ، إذ تقتلان أزواجهما، متعطشتين للدماء؟

كم عدد النساء اللواتي قتلهن شهريار ، ملك "جزيرة أو شبه جزيرة الهند والصين" ، وشقيقه شاه زمان ، حاكم سمرقند البربرية؟ بدأ كل شيء عندما وجد شاه زمان زوجته بين ذراعي طباخ القصر. قام شاه زمان بتقطيعه إلى عدة قطع وشق طريقه إلى منزل شقيقه ، حيث وجد شقيقة زوجته ، ملكة شهريار ، في حديقة بها 10 سيدات في الانتظار و 10 عبيد. كانوا مشغولين بإرضاء بعضهم بعضاً. وجعلت الملكة حبيبها ينزل من على الشجرة.

آه لحقد المرأة وخيانتها! أخبر شاه زمان شقيقه بما رآه ، وبعد ذلك لقيت السيدات في الانتظار والعبيد والملكة المصير نفسه. (يبدو أن عشيق الملكة الراحلة شهريار قد هرب).

انتقم الملك شهريار والملك شاه زمان من الزوجات الخائنات. لمدة ثلاث سنوات ، تزوج كل منهما ، ويتهيأ لذلك، وثم يأمر بإعدام عذراء جديدة كل ليلة. اضطر والد شهرزاد ، وزير شهريار ، رئيس الوزراء ، إلى تنفيذ أحكام الإعدام بنفسه.

كان هذا الوزير رجلًا مثقفًا ، ورجلًا ذا حساسية حساسة - كان عليه ، أليس كذلك ، أن يربي ابنة مثالية مثل شهرزاد؟ وأختها دنيازاد هي الأخرى فتاة جيدة وذكية ومحترمة.

ماذا يمكن أن يفعل بروح والد مثل هذه الفتيات الجميلات لإجبارهن على إعدام الشابات بالمئات ، وقطع حناجر الفتيات ومراقبة تدفق دمائهن؟ لم يتم إخبارنا. لكننا نعلم أن رعايا شهريار بدأوا في استياء بشدة وهربوا مع زوجاتهم من عاصمته ، حتى أنه بعد ثلاث سنوات لم يعد هناك المزيد من العذارى في المدينة. لا العذارى إلا شهرزاد ودنيازاد.

عندما تدخل شهرزاد القصة، وتتزوج الملك شهريار وتطلب من أختها دنيازاد الجلوس عند قدم سرير الزوجية وتطلب ، بمجرد إفراغها ، أن تحكي حكاية ، شهريار وشاه زمان مسئولان بالفعل عن ألفين ومائتين و ثلاث عشرة حالة وفاة. وكان أحد عشر رجلاً فقط من هؤلاء القتلى.

توقف شهريار عن قتل النساء بعد زواجه من شهرزاد وفتن بحكاياتها. واصل شاه زمان ، المروض بالأدب ، أعماله الانتقامية. بعد ألف ليلة وليلة ، ارتفع عدد القتلى إلى ثلاثة آلاف ومائتين وأربع عشرة حالة.



1642189288914.png
(تحكي شهرزاد الحكايات في "ألف ليلة وليلة" 1892.

مجموعة سميث / جادو ، أرشيف غيتي ).


خذ على سبيل المثال شهرزاد ، التي يعني اسمها "ولدت في مدينة" والتي كانت بلا شك فتاة مدينة كبيرة ، ماكرة ، داهية ، عاطفية وساخرة ، راوية حضرية معاصرة بقدر ما يرغب المرء. شهرزاد التي حاصرت الأمير في حكايتها اللامتناهية. شهرزاد ، التي تروي حكايات لإنقاذ حياتها ، وتضع الخيال في مواجهة الموت ، وهو تمثال الحرية الذي لم يُبنَ من المعدن بل بالكلمات. أصرَّتْ شهرزاد ، خلافا لرغبة والدها ، على أخذ مكانها في الموكب إلى مخدع الملك الفاني. شهرزاد التي حددتْ لنفسها المهمةَ البطولية لإنقاذ أخواتها بترويض الملك. من كان لديه إيمان ، ومن كان عليه أن يؤمن ، بالرجل الذي يوجد داخل الوحش القاتل وفي قدرته على رد إنسانيته الحقيقية ، من خلال سرد الحكايات له.

يا لها من امرأة! من السهل أن نفهم كيف ولماذا وقع الملك شهريار في حبها. لأنه أصبح على ما يرام ، وأصبح والداً لأبنائها ، وفهم ، خلال الليل ، أن تهديده بالإعدام أصبح بلا جدوى ، وأنه لم يعد بإمكانه أن يطلب من وزيره ، والدها ، تنفيذه. لقد أنهكتْ وحشيته عبقرية المرأة التي خاطرت بحياتها لألف ليلة وليلة لإنقاذ حياة الآخرين ، ممَّن وثقوا بخيالها لمقاومة الوحشية وإلحاق الهزيمة بها ليس بالقوة وإنما ، بشكل مفاجئ ، بتحضيرها.

الملك المحظوظ! لكن (هذا هو السؤال الأكبر الذي لم تتم الإجابة عليه في "ألف ليلة وليلة") لماذا بحق الجحيم وقعت في حبه؟ ولماذا دنيازاد ، الأخت الصغرى التي جلست عند أسفل سرير الزوجية لمدة ألف ليلة وليلة ، تشاهد أختها تمارس الجنس من قبل الملك القاتل وتستمع إلى حكاياتها - دنيازاد ، المستمع الأبدي ، وإنما أيضاً المتلصص - لماذا وافقت على الزواج من شاه زمان ، وهو رجل متعطش للدماء أكثر من أخيه المفتون بالحكايات؟

كيف يمكننا فهم هؤلاء النساء؟ هناك صمت في هذه القصة يستدعي منا الحديث عنها. هذا ما قيل لنا: بعد انتهاء الحكايات تزوج شاه زمان ودنيازاد ، لكن شهرزاد حددت شرطاً: أن يترك شاه زمان مملكته ويعيش مع أخيه حتى لا تتفرق الأختان. امتثل شاه زمان طواعية وقام شهريار بتعيين الوزير نفسه ، وهو الآن والد زوجته ، ليحكم على سمرقند بدلاً من أخيه. عندما وصل الوزير إلى سمرقند ، استقبله السكان بفرح كبير ، وصلى جميع عظماء المدينة من أجل أن يحكم عليهم لفترة طويلة. لقاء فعله.

سؤالي هو هذا وأنا أستجوب التاريخ القديم: هل كانت هناك مؤامرة بين الأب والابنة؟ هل يمكن أن يكون الوزير وشهرزاد قد دبرا خطة سرّية؟ فبفضل استراتيجية شهرزاد ، لم يعد شاه زمان ملكًا في سمرقند. بفضل استراتيجية شهرزاد ، لم يعد والدها حاكمًا وجلادًا على الرغم من نفسه ، بل ملكًا في حد ذاته ، ملكًا محبوبًا ، علاوة على ذلك ، رجلاً حكيماً ، رجل سلام ، خلف غول متعطش للدماء. وبعد ذلك ، وبدون تفسير ، جاءت وفاة شهريار وشاه زمان في آنٍ واحد. جاءهما الموت ، "هادم الملذات ومميت الجماعات ، ومخرب البيوت وحارس القبور" ، وتهاوت قصورهما ،وحل محلهما حاكم حليم لم يخبرنا باسمه.

لكن كيف ولماذا أتى هادم الملذات؟ كيف مات الأخوان في الوقت نفسه كما يشير النص بوضوح ، ولماذا سقطت قصورهما؟ ومن كان خليفتهم المجهول والحكيم؟

لم يتم إخبارنا. لكن تخيل ، مرة أخرى ، الوزير وهو يغضب نفسه لسنوات عديدة حيث أُجبر على إراقة كل تلك الدماء البريئة. تخيلوا سنوات الخوف التي عاشها الوزير ، ألف ليلة وليلة من الخوف ، حيث كانت بنتاه ، لحم من لحمه ، ودم من دمه ، مختبئتين في غرفة شهريار ، ومصيرهما معلق في خيط التاريخ.

إلى متى يمكن للرجل أن ينتظر الانتقام؟ هل سينتظر أكثر من ألف ليلة وليلة؟ إليكم نظريتي: الوزير ، حاكم سمرقند الآن ، كان الملك الحكيم الذي عاد إلى الوطن ليحكم مملكة شهريار. ومات الملوك في آن واحد إما بيد نسائهم أو بيد الوزير. إنها مجرد نظرية. ربما يكمن الجواب في فقد دفتر الأستاذ. ربما لا. لا يسع المرء إلا ... أن يتساءل.

على أي حال ، كان العدد النهائي للقتلى ثلاثة آلاف ومائتين وستة عشر. وكان ثلاثة عشر من القتلى من الرجال.


1642189384748.png
(رسم توضيحي عام 1933 لـ "السلحفاة والأرنب البري" في "أساطير إيسوب".
آرثر راكهام ، عبر نادي الثقافة / أرشيف غيتي ).


كانت الحكايات التي جعلتني أقع في حب الأدب حكايات مليئة باللامعقولية الرائعة ، والتي لم تكن صحيحة ولكنها ، لكونها كاذبة ، كانت تخبر الحقيقة ، غالبًا بشكل أكثر جمالًا ولا تنسى من الحكايات التي تستند إلى الحقيقة. لم يكن بالضرورة أن تحدث هذه الحكايات في الماضي. يمكن أن تحدث الآن. بالأمس أو اليوم أو بعد غد.

حكايات الحيوانات - بما في ذلك حكايات الأسماك الميتة الناطقة - هي من بين أكثر الحكايات ديمومة في الشرق ، وأفضلها ، على عكس خرافات إيسوب ، على سبيل المثال ، غير أخلاقية. إنها لا تسعى إلى التبشير بالتواضع أو الحياء أو الاعتدال أو الصدق أو الامتناع عن ممارسة الجنس. إنها لا تضمن انتصار الفضيلة. نتيجة لذلك ، تبدو حديثة بشكل ملحوظ. إن الأشرار يفوزون في بعض الأحيان.

تضم المجموعة القديمة المعروفة في الهند باسم بانشاتانترا Panchatantra زوجًا من أبناء آوى الناطقين:كاراتاكا ، الصالح أو الأفضل لكليهما ، وداماناكا ، الشرير الماكر. في بداية الكتاب ، يخدمان الأسد الملك ، لكن داماناكا يستاء من صداقة الأسد مع أحد رجال البلاط ، وهو ثور ، ويخدع الأسد ليعتقد أن الثور هو عدو. يقتل الأسد الحيوان البريء تحت عيون بنات آوى.

العديد من حكايات إيسوب الأخلاقية الصغيرة حول انتصار البطء المتعمد (السلحفاة) على السرعة المتعجرفة (الأرنب) ، أو حماقة الذئب الباكي عندما لا يوجد ذئب ، أو قتل الدجاجة التي تضع البيضة الذهبية ، تبدو بسيطة مقارنة لهذه الوحشية التي تستحقها كوينتين تارانتو. الكثير من أجل كليشيهات الشرق المسالم والصوفي.

بصفتي مهاجراً ، كنت دائمًا مفتونًا بهجرة الحكايات ، وقد سافرت حكايات ابن آوى هذه تقريبًا حتى حكايات "ألف ليلة وليلة" ، وانتهى بها الأمر في النسختين العربية والفارسية ، حيث تحولت بنات آوى إلى كليلة ودمنة. كما تمت ترجمتها إلى العبرية واللاتينية ، وفي النهاية تمت ترجمتها إلى الإنجليزية والفرنسية باسم "خرافات بيدبه". ومع ذلك ، على عكس حكايات الليالي العربية ، فقد تلاشت من وعي القراء المعاصرين ، ربما لأن اهتمامها غير الكافي بالنهايات السعيدة جعلها غير جذابة لشركة والت ديزني.

ومع ذلك ، تستمر قوتها ، وهذا ، على ما أعتقد ، لأنه على الرغم من حمولتها من الوحوش والسحر ، فإن هذه الحكايات صادقة تمامًا عن الطبيعة البشرية (حتى في شكل حيوانات مجسمة). كل الحياة البشرية موجودة ، شجاعة وجبانة ، شريفة ومخزية ، صريحة ومتواطئة ، والقصص تطرح السؤال الأكثر أهمية ودائمًا في الأدب: كيف يتفاعل الناس العاديون مع وصول غير العاديين في حياتهم؟ ويقولون: في بعض الأحيان لا نبلي بلاءً حسنًا ، لكن في أحيان أخرى نجد موارد داخل أنفسنا لم نكن نعلم بوجودها ، ونقبل التحدي ، ونهزم الوحش ، ويقتل بيوولف جريندل ووالدة جريندل ، والأكثر روعة ، والرداء الأحمر يقتل الذئب ، أو يجد الجمال الحبَّ في الوحش ولم يعد وحشًا. وهذا سحر عادي ، سحر بشري ، أعجوبة حكاية رائعة.


1642189466102.png
(بطاقة بريدية توضّح مشهدًا من كتاب هانسل وجريتل للأخوين جريم. أرشيف غيتي )


علمتني الحكايات الرائعة أن مناهج رواية الحكايات كانت متعددة ، ولانهائية تقريبًا في إمكانياتها ، وأنها كانت ممتعة. كانت العجيبة وسيلة لإضافة أبعاد إلى الواقع ، لإضافة الأبعاد الرابع والخامس والسادس والسابع إلى الأبعاد الثلاثة المعتادة ؛ طريقة لإثراء تجربتنا للواقع وتعزيزها ، بدلاً من الهروب إلى أرض الأبطال الخارقين ومصاصي الدماء.

فقط من خلال إطلاق خيال الخيال ، وخيال الخيال ، وأغاني أحلامنا ، يمكننا أن نأمل في الاقتراب من الجديد ، وخلق خيال يمكن ، مرة أخرى ، أن يكون أكثر إثارة للاهتمام من الحقائق.

الخيالية ليست بريئة ولا مراوغة. بلاد العجائب ليست مكانًا للجوء ، ولا حتى بالضرورة مكانًا جذابًا أو متعاطفًا. يمكن أن يكون - في الواقع ، عادة - مكانًا للذبح والاستغلال والقسوة والخوف. الكابتن هوك يريد قتل بيتر بان. ساحرة الغابة السوداء تريد طبخ هانسيل وجريتل. الذئب يأكل جدة ذات الرداء الأحمر. قُتل ألبوس دمبلدور ويخطط سيد الخواتم لاستعباد وسط الأرض بالكامل.

نعلم عندما نستمع إلى هذه الحكايات أنه على الرغم من أنها غير واقعية ، لأن السجاد لا يطير والسحرة في بيوت خبز الزنجبيل غير موجودة ، فهي أيضًا حقيقية ، لأنها تتعامل مع أشياء حقيقية: الحب ، الكراهية ، الخوف ، القوة ، شجاعة ، جبن ، موت. إنها تصل ببساطة إلى الواقع عبر مسار مختلف. إنها كذلك ، رغم أننا نعلم أنها ليست كذلك. ولا يصل المرء إلى الحقيقة بوسائل المحاكاة البحتة. يمكن التقاط صورة بوساطة كاميرا أو بفرشاة. إن لوحة ليلة مرصعة بالنجوم لا تقل صحة عن صورة ؛ إذا كان الرسام هو فان كوخ ، فهو أكثر واقعية ، حتى لو كان أقل "واقعية".

أدب الخيال - الحكاية الرائعة ، والخرافة ، والحكاية الشعبية ، والرواية الواقعية والسحرية - يجسد دائمًا حقائق عميقة عن البشر ، وأجمل صفاتهم وأعمق تحيزاتهم. تخبرنا الحكاية الرائعة بحقائق عن أنفسنا غالبًا ما تكون غير سارة ؛ تفضح التعصب الأعمى ، تستكشف الرغبة الجنسية ، تسلط الضوء على مخاوفنا العميقة. هذه الحكايات ليست بأي حال من الأحوال مخصصة لتسلية الأطفال ، والعديد منها لم تكن في الأصل مخصصة للأطفال على الإطلاق. لم يكن سندباد البحري وعلاء الدين من شخصيات ديزني عندما بدأوا رحلتهما.

ومع ذلك ، فهو وقت غني بالأدب للأطفال والشباب. من عالم وحوش ماكسي Maximonstres لـ ("Max and the Maximonstres ، لموريس سنداك . العنوان الأصلي: حيث تكون الأشياء البرية " إلى عوالم ما بعد الديانة الأخرى لـ فيليب بولمان ، من نارنيا ، والتي يمكن الوصول إليها من خلال خزانة ملابس ، إلى غريب يمكن الوصول إلى العوالم من خلال رسم وهمي ، من هوجورتس إلى وسط الأرض ، العجائب على قيد الحياة وبصحة جيدة.. وفي العديد من هذه المغامرات ، يصبح الأطفال هم الأبطال ، غالبًا لإنقاذ عالم الكبار ؛ كنا الأطفال ، الأطفال الذين ما زالوا فينا ، الأطفال الذين يفهمون أرض العجائب ، ممن يعرفون حقيقة الحكايات ، وينقذون الكبار الذين نسوا الحقائق هذه.

سلمان رشدي ، أيار 2021

(ترجمة العلوم الإنسانية: بيلا جويس)*

*- Salman Rushdie - Inédit - "La persistance du récit"



ملاحظة من المترجم: سلمان رشدي روائي وكاتب مقالات،هندي كشميري الأصل، وبريطاني الجنسية" تولد 1947 " لا يحتاج إلى أي تعريف آخر به.فأكتفي بذلك.





سلمان.jpg
Salman Rushdie

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى