محمد الكلابي - العقلانية و المنطق

في الدراسة العلمية, تتعلّم أن تشك بكافة الفرضيات التي تعتمدها في تكوين نتيجتك ومنها عقلك ومعنى المنطق وكيفية أعتمادك الحجج والأسباب.

الشك ومراجعة المبادئ وعدم التسليم بصحتها أساسيات في الدراسة العلمية.

في دراسة لفهم كيفية أستخدام الأنسان للعقلانية والمنطق أعطى باحثون خياريين للمشتركين في التجربة: أقرأ ما يتفق مع مبادئك وسنعطيك خمسة دولارات او اقرأ ما يتعارض مع مبادئك وسنعطيك ضعف المبلغ.

المثير إن أكثر الناس يختارون قراءة ما يتناسب مع قناعاتهم ــ ما يعرفونه مسبقاــ رغم الخسارة المادية فالاشتراكي لا يريد أن يقرأ أخبار نجاح الرأسماليين واليميني لا يريد أن يسمع اليساريين.

هذه النتيجة مع أخريات دفعت الباحثين إلى تصور بأننا لا نستخدم العقلانية والمنطق من اجل الوصول إلى الحقيقة بالمقارنة و أكتشاف الأخطاء في رؤيتنا بل نحن نستخدم العقل من أجل التمسك بما تقبلناه مسبقا.

علميًا, نحن لسنا كائنات تعتمد العلم في تفكيرها وفي حياتنا كلها قد لا نراجع المبادئ التي تقبلناها في طفولتنا.

هكذا قد نحمل قناعات تتسبب في خسارات يومية لنا وتمنعنا من التفاهم مع أقرب الناس إلينا وتبعدنا عن الرفاهية لكننا قلما نقول: أعتقد إن المشكلة في تفكيري وربما عليّ أن أبحث عن حكمة من يفكر بطريقة مغايرة… حكمة من ناصبته العداء لأنه مختلف عني في مبادئه.

المقال منشور في موقع اكتب

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى