محمد الكلابي

  • مثبت
حاوره : لانا احمد التقيته صدفةً كاتب و صحفي مضمّنا بعطر الطفولة مفعما بشذى البراءة والصفاء يمتطي صهوة الكتابة في رحلة عجيبة نحو اكتشاف اسرار الكون و طلاسم الوجود الكتابة عنده ليست تعبيرا ادبيا فحسب ، بل هي محاولة لأقتحام الاشياء و محاولة للسيطرة على القيمة الثابتة للزمن الهارب . نقدم لكم...
قيل إن امرأ القيس لم يسبق الشعراء؛ لأنه قال ما لم يقولوا، ولكنه سبق إلى أشياءٍ فاستحسنها الشعراء واتبعوه فيه؛ لأنه أول من لطف المعاني ومن استوقف على الطلول وقرب مآخذ الكلام فقيد الأوابد وأجاد الاستعارة والتشبيه، منها ذكر الطلول والالتفات إلى الأحباب والتفنن في الأوصاف، وقد ترك امرؤ القيس مذهبًا...
لطالما كان حسام واجهة العراق في الفن، وانموذجا للفنان الوطني. فأول ألبومٍ لحسام كان يحمل اسم (جمالك سومري ) وضم في طياته مجموعة كبيرة من الأغاني التراثية والمواويل، وأعاد إنتاج بعض الأغاني العراقية بأسلوبه الرائع. وبرز حسام عراقيًا خالصًا، فقد كانت أغانيه الوطنية آنذاك عزاءً لشعبٍ عانى الأمرين...
إعتقادُ الانسانِ بأنّه يمتلكُ الحقيقة هو مصدرُ كلّ قمعّ ، فهذا الاعتقادُ يعتقلُ العقل،عقل الذات وعقل الاخر ..فالمذهبُ السّياسي الإيديولوجيّ يطلبُ من أتباعهِ ما يطلبُه المذهبُ الدينيّ من أتباعهٍ ، وهو الخضوع الدائم والتضحية بالذات والقبول باستئصال الاخر ، ففي القمعِ والقتلِ والاستبداد يتلاقي...
مقولة اطلقها الكاتب المصري الكبير نجيب محفوظ، تكاد تكون حقيقة . قد يكشف المزاح الكثير من خفايا النفوس ، وما تضمره القلوب ، فبذريعة المزاح يمرر البعض ما تكنه دواخلهم من عقد نفسية او كراهية او ربما حب. ظاهرة دس السم بالعسل عن طريق المزاح ، تنتشر بالاوساط المليئة بالعقد النفسية، فهناك من يعتقد ان...
تحت زوايا الشفاه التي لم تبتسم قط ثمة مُدن صغيرة لن تدخلها إلا إذا كانت دمائك مختومة باليُتم أنا دخلت بها كثيرا ورأيت منها ما يكفي لكي أشعر أنني يتيم حقيقي... رأيت في البوابة الأولى من المدينة امرأة تمسك في يدها خارطة الزمن وتمسك في يدها الأخرى طفلها. وسمعت الطفل يقول لها أتركِ الخارطة يا أمي...
لا الحُزنُ ولا الغضَبُ ولا الاهتمامُ ، لا الكفاحُ ولا الاجتهادُ ولا الجِدّية، جميعُهاغيرُ قادرةٍ على مساعدتِنا لقهرِ هذا الواقع ، واقعُ الإنسانِ المُستلَب تماماً ، المُغترِبُ عن نفسهِ، المُفكّك، ذو البعدُ الواحد. الإنسانُ الذي قهرتهُ الرأسمالية ودولتُها الطبقيّة، قهرتهُ السّلطة بكل مستوياتها ،...
عندما تلقى الكاتب السوفيتي فاسيلي كروسمان(1905-1964) خبر مقتل والدته ايكاترينا جروسمان1941 ضمن عملية اعدام جماعية ليهود اوكرانيا كان قد نفذها الجيش النازي اثناء اجتياحه لأوربا الشرقية في الحرب العالمية الثانية, كان جروسمان قد اوفد انذاك مع الجيش السوفيتي كمراسل حربي و جل حلمه وغاية امنياته...
أكتب إليك الآن دون هدف أو مناسبةٍ لذلك لأرسال لك هذه الرسالة حين أُكمل كتابتها وربما لا أفعل أعرف بأن قصصنا أو نحن لا ندوم إلا في الذاكرة، اعرف بأن هذا الليل طويل جداً على حزني وضيق جداً على روحي كلما تذكرت الخسارات والخيبات التي تمر كجذع شجرة في نهرٍ هادئ سيجف في الأيّام الثلاث المقبلة. ما زلت...
في السويد حيث أعيش، دخلت لمحل خضار يديره مالكه العراقي فوجدته يصرخ بأبنه الباكي- البكاء عيب! انت لست طفلا! انت رجل! لا تبكي كالنساء! نظرت للطفل ثم سألت الاب- كم عمر ابنك؟ قال خمس سنوات. في السويد، يحصل الأطفال على تخفيضات مختلفة. يحصلون على تخفيضات في القطارات والباصات ويحصلون على تخفيضات عند...
في الدراسة العلمية, تتعلّم أن تشك بكافة الفرضيات التي تعتمدها في تكوين نتيجتك ومنها عقلك ومعنى المنطق وكيفية أعتمادك الحجج والأسباب. الشك ومراجعة المبادئ وعدم التسليم بصحتها أساسيات في الدراسة العلمية. في دراسة لفهم كيفية أستخدام الأنسان للعقلانية والمنطق أعطى باحثون خياريين للمشتركين في...
قد يبدو غريباً أن تقديم فيدريكو غارسيا لوركا ( المولود في 1898/6/5 في قرية فونتي فاكيروس أحدى قُرى غرناطة) ليس بالعمل السهل على الرغم من توفر كاملِ أعمالهِ باللغةِ العربية ، أن الصعوبة تكمن غموض المعنى عند هذا الشاعر الذي عاش في القرن العشرين القرن الذي تصاعد فيهِ العنف وملئ فيهِ الصُراخ بكلِ...
التنصل من مسؤولية الجسد و تعريضه لكافة أنواع الثرثرة العقلية المخيبة لإحتياجاته سيجعله عرضة للتغييب عن الواقع و التأثّر بكلّ شيء يجعله يتورد حتّى ولو قليلاً. الإيمان, لفظة قديمة مستمرة بالتأثير على واقع الجسد, أن تكون مؤمناً فهذا يجعلك في موضع السيطرة, كيف؟, التضرّع للكيان الّذي تؤمن به سواء كان...
صور لا شيء سوى الصور نختفي شيئاً فشيء من الارض من اصدقائنا القدامى من اهالينا وديارنا ومن انفسنا نختفي كأي ذنبٍ ، كأي عطرٍ ، كأي شيء يختفي نختفي هاهنا حلمٌ بريء هاهنا جرحاً عميق وهناك خلف المرايا وجهٌ لنا قد اضل الطريق ويختفي بين التصاوير القديمة ذلك الوجه العتيق واقول قولاً ساخراً لمشاعري...
يتشكل الوعي لدى الانسان نتيجة عوامل عديدة تؤثر عليه ، كما ان الظروف التي يمر بها الانسان تساهم بشكل فعال في تكوين الوعي وانعكاساته على سلوك الاشخاص فكلما ازداد مستوى الوعي انخفضت قدرة الاخر على تمرير الالاعيب والاستغفال. لذا ما يشغل الخصوم هو ابقاء الشارع غارق في الجهل والتخلف ليسهل السيطرة عليه...
تخيّل أن تضع مؤخرتها في فمكَ, تلك المشتعلة حبّاً, تلك التي داعبَتها أصابعكَ و أنت تسحبها من جانبكَ, تلك التي شممت عطرها قبل أن تقربها من فمكَ المملوء بلعاب المدمنين, في هذا البرد القارص و أنتَ تتلذ بطعمها لأول مرّة بعد فراق طويل, بعد نوم عميق, ربّما بعد سبات تصرخ فيه الأحلام لتضاجعكَ من جديد...

هذا الملف

نصوص
21
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى