أمجد زكريا - الكاريزما

الكاريزما مصطلح يوناني أصلاً مشتق من كلمة (Charis) وتعني نعمة، أي هبة إلهية تجعل المرء مُفضلاً لجاذبيته.
وفي الإنجليزيّة (Charisma) تدل على معنى "المغناطيسية الشخصية"

_وتعرف الكاريزما بأنّها قوة الجاذبية الشخصيّة التي يمتلكها بعض الأفراد فطريّاً، وتجعلهم قادرين على التأثير في الأفراد وسحرهم ولفت انتباههم واكتساب إعجابهم.

بإمكان الشخص قياس مستوى الكاريزما الخاص به
حسب مقياس " واحد إلى خمسة "
حيث يتمّ اختيار أكثر خمس عبارات تمثل الفرد من بين ستة خيارات كالآتي:
_أنا شخص ... له حضور في المكان المتواجد فيه.
_لديه القدرة على التأثير في الأفراد.
_يعرف كيف يقود مجموعة.
_يجعل الناس يشعرون بالراحة.
_ يبتسم للناس في كثير من الأحيان.
_يمكنه التواصل مع أيّ شخص.
ويعطي الشخص علامة لنفسه على كلّ عبارة من(١_٥ ) يُقسم مجموع الدرجات على الرقم ستة للحصول على قيمة الكاريزما الشخصيّة، و إذا كان الناتج يزيد عن ٣.٧ يُعتبر "أعلى من المتوسط"

بالإضافة لذلك بإمكانك أن تتساءل إذا كنت قادرا
على التعبير بلغة العيون دون أن تتكلم، وإذا كان لديك القدرة على صياغة الكلام بأسلوب جيد ومؤثر، ومدى قدرتك على الإقناع..
هل لديك قدرة على التحكم يإنفعلاتك؟
وإظهارها بطريقة إيجابية، ومدى معرفتك لعواطفك.

على الصعيد الشخصي أعتقد بأن الكاريزما
لاتعني التعالي و الردود الباردة، أو التعامل وكأن روحك مثقلة بحجر في أعماقها، كما يفعل البعض
الكاريزما كالقبول؛ من الله..
الكاريزما فِكر، حضور، رقِي، لبآقة، إحترام...
الكاريزما لا تعنى الإكتفاء برمق الأشياء من على المسافات..دون فعل شيء أو إبداء تعابير..
الكاريزما: تطلع فكري وإبداع..
الكاريزما فِكر، حضور، رقِي، لبآقة، إحترام، تعلم، وأسلوب حياة.

* أنواع الكاريزما: تختلف الكاريزما من فرد إلى آخر، حيث إنّ هناك عدّة أنواع للكاريزما:

• الشخصيّة المغناطيسيّة: هي الشخصيّة التي يمكن وصفها بالجاذبية، حيث إنّها تجذب اهتمام الأفراد فقط لامتلاكها حياةً ملفتةً أو شيقة، ممّا يجعل هذه الشخصيّة مؤثرة في الآخرين بسهولة.

• الشخصيّة ذات الحضور: هي الشخصيّة ذات الحضور الملحوظ لمجرد تواجدها في المكان، حيث تظهر عليها الألفة وتكسب ثقة الآخرين بلا أيّ مجهود منها.

• الشخصيّة الملفتة: هي شخصية ذكية اجتماعياً، تخاطر في طريقة حوارها وتعاملها مع الأفراد وربما تستخدم أسلوباً مخالفاً لمن حولها ولكن رغم ذلك تنجح في جذب اهتمام الآخرين.

• الكاريزما الوديّة: تعتبر الكاريزما صفةً إيجابيةً في الأفراد وفي هذا النوع تحديداً تظهر على الفرد الإيجابية والود والألفة، كما أنّه في هذا النوع من الكاريزما التي يفضلها البعض يبتعد الشخص عن الطاقة السلبية والمنافسة مع غيره من الأفراد، ممّا يجعله يُكوّن علاقات إيجابية مع الآخرين يسودها الاحترام المتبادل والود

• الكاريزما المخيفة: هذا النوع من الكاريزما يمتلكها الأفراد أصحاب الشخصيّة القاسية، والذين من الممكن أن يفعلوا أيّ شيءٍ للحفاظ على سحرهم وجاذبيته لدى الآخرين، كما أنّ هذه الكاريزما قد تعجب العديد من الأشخاص، وذلك يدل على حبهم للشخصية القاسية، ممّا يجعلهم جزء من هذه المجموعة.

• الكاريزما النابعة من داخل الشخص: هي الشخصية التي تنبع الكاريزما من داخلها وتظهر على شكل نقاط قوة، حيث قد يُؤدّي الفرد دوراً أقوى من دوره ومكانه، وذلك بسبب سلطة وقوة الكاريزما الداخلية ولا علاقة لها بتأثير الحضور.

ختاما الكاريزما كالسحر..
وهي فطرة، وبالإمكان إكتسابها كفن سلوكي
نتيجة للثقافة، بالإضافة للظروف الحياتية التي يمر بها الناس.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى