أ. د. لطفي منصور - دَرْسٌ في اللُّغَةِ..

لَيْسَ في كَلامِ الْعَرَبِ مِثْلُ قَوْلِهِمْ : شُغْلٌ شاغِلٌ إلّا وَيْلٌ وَائِلٌ، وَمَوْتٌ مائِتٌ.
قَرَأَ عِيسّى ابْنِ عُمَرَ النَّحْوِيُّ: (إنَّكَ مائِتٌ وَإنَّهُمْ مَيِّتُونَ)
وَرَجُلٌ مَيِّتٌ أَيْ في حالِ الْمَوْتِ، وَمائِتٌ أَيْ يَمُوتُ بَعْدَ قَليلٍ ، وَمَيْتٌ أَيْ ماتَ وَانْتَهَى، وَمَريضٌ في الْحالِ ، وَمارِضٌ أَيْ بَعْدَ قَليلٍ، وَغَضْبانُ في الْحالِ ، وَغاضِبٌ أَيْ بَعْدَ قَليلٍ ، وَظَريفٌ في الْحالِ ، وَظارِفٌ، أَيْ بَعْدَ قليلٍ .
وَمٍثْلُهُ شِعْرٌ شاعِرٌ ، وَشَيْبٌ شائِبٌ:
قالَ الشَّاعِرُ: الرَّجَز
يَخْضٍبْنَ بِالْحِنّاءِ شَيْبًا شائٍبا
يَقُلْنَ كُنّا مَرَّةً شَبائِبا
وَذَأْلٌ ذائِلٌ، (وَهُوَ الْخِزْيُ وَالْهَوانُ)، وَصِدْقٌ صادِقٌ، وَجَهْدٌ جاهِدٌ، وَوَتْدٌ واتِدٌ أيْ ثابِتٌ، وهوَ اسْمٌ وليسَ مَصْدَرًا كباقي المصادِرِ التي سَبَقَتْ.
قالَ أبو مُحَمَّدٍ الْفَقْعَسِيُّ: الرَّجَز
لاقَتْ عَلَى الْماءِ جُذَيْلًا واتِدا
(صَدْرُ بَيْتٍ عَجُزُهُ:
وَلَمْ يَكُنْ يُخْلِفِها الْمًَواعِدا
الجُذَيلُ عَمودٌ قَوِيٌّ يُغْرَسُ عَميقًا في الْأَرْضُ تَحُكُّ الْإبِلُ الْجَرْبَى جِلْدَها فِيهِ، وَالْعُذَيْقُ غُصْنٌ يَنْبُتُ في أَصْلِ النَّخْلَةِ يُعْتَنَى بِهِ لِيُصْبِحَ نَخْلَةً. وفي الْمَثَلِ : "هُوَ جُذَيْلُها الْمُحَكّكُ وَعُذَيْقُها الْمُرَجَّبُ" لِلشَّخْصِ الْقَوِيِّ الذي يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ)
وَقالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ: السَّريع
حَلَّتْ لِيَ الْخَمْرُ وَكُنْتُ امْرَأً
عَنْ شُرْبِها في شُغُلٍ شاغِلِ
(مَعْنَى "شُغْلٌ شاغِل" أَيْ شُغْلٌ يَشْغَلُكِ عَنْ أيِّ شُغْلٍ سِواهُ. وَمَعْنَى "شِعْرٌ شاعِرٌ" أيْ شِعْرٌ يَكادُ لِفَصاحَتِهِ وَبَيانِهِ وَجَوْدَتِهِ أنْ يَنْشُدَ، وَقِسْ عَلَى هَذَيْنِ باقي الْمَصادرِ التي ذُكِرَتْ)



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى