علي سيف الرعيني - أهمية التوازن بين الداخل والخارج؟!

النفوذ وفرض السيطرة على الاخر اصبحت ثقافة سائدة يتسم بها عالم اليوم .. يمكن للدول النامية او الصغيرة مقارنة بالدول الكبرى أن تقلص فرض قيودها على مواطنيها ليكون له كلمة وراي يعبر من خلاله عما يريد ويشعر المجتمع باهمية قيمته ووزنه وبالتالي سيكون المواطن هو الداعم للسلطات ..والمساند من خلال اطروحاته وتسجيل صوته بكل حرية وتمكين ..
تحدث أمور كثيرة في العالم صراع على أراضي وصراعات اقتصادية كلها صراعات قوى وحين نوازن الواقع نكتشف أننا في المحيط تؤثر فينا كل الأحداث العالمية وتزعجنا بل وتتدخل في شؤوننا الداخلية أحياناً فلو فرضنا أن روسيا سيطرت على اوكرانيا سنجد أن شأن النفط والغاز طغى على مسائل الاقتصاد المحلية ولو افترضنا أن روسيا امتد نفوذها على المنطقة أكثر سنكون في موقع مضطرب من العالم ولو افترضنا أن أمريكا رفعت يدها عن الشرق الأوسط ستكون الكارثة أكبر
من الطبيعي أن نتأثر بما حولنا ولكي نتجنب تلك الأحداث يجب أن يكون الصف الداخلي متماسك ولا توجد به أحداث تفرق الكتلة الصلبة في المجتمع بل يكون المجتمع داعم للدولة ولكي نصل لهذه النقطة يجب علينا أن تعمل على تدعيم المجتمع وتقويته ورفع مستواه الثقافي والعلمي وربطه بمؤسسات مجتمع مدني قوية يمكنها أن تحارب كل الأفكار التي تزرع بذور الانشقاق داخل المجتمع وتحميه من الشروخ الداخلية وتغول السلطة .

فالمجتمع الداخلي لأي دولة لا ترسمه سياسة حكومة بل يرسمه تصور المجتمع ورغم أنه يتأثر بقرارات السلطات إلا أن به قدر من الاستقلالية رغم أنه مربوط بشكل
أوبآخر بتلك القرارات وكلما اقتربت السلطات الحاكمة من المجتمع كلما قلت الفجوة بين المجتمع والسلطة فالمجتمع يحتاج تنظيم السلطات لا شك في ذلك لكن السلطات تحتاج المجتمع الذي يمدها بالقوى البشرية والخبرات لكي يعمل معها على وضع أسس مشتركة لا تكون فيها السلطة معزولة عن المجتمع .

ما نشاهده في الأعوام الماضيةاقصد قبل( ثورة الواحد العشرين من سبتمبر) أن الفجوة بين القيادة والمجتمع بدأت تتسع ولها أسباب بلا شك أسباب منطقية وغير منطقية فالأسباب المنطقية تكون حين تخالف سياسات الحكومات توجه الشعب في بعض الأمور والغير منطقية حين تخالف سياسة الحكومات كل رغبات الشعب
أو جلها فينتج بذلك صراع خفي وأقول خفي لأنه لا توجد وسائل لدى المجتمع لكي يخلق صراع صريح ومعلن مع السلطة وعند هذه النقطة يجب أن نتوقف فلا توجد مؤسسات مجتمع مدني حقيقية ولا توجد نقابات وجمعيات ومنظمات أهلية يمكنها أن تتبنى قضايا المجتمع وتدافع عنه

على السلطات التي تمنع مؤسسات المجتمع المدني أن لا تبتعد كثيراً عن المجتمع وتطلعاته ورغباته لأنها في تلك اللحظة لن تسمع صوته فدائماً الافواه المكبوتة لا تصدر صوتاً لكنها تتحرك أو تتمرد والأفضل أن تترك تلك السلطات المساحة للأفواه أن تصرخ وتحدث الصخب لكي تشعر بوجودها ولا تضطر أن تحدث فوضى لكي تلتفت لها السلطات .

السياسة لعبة كبيرة بها كفي ميزان احدهما خارجي والآخر داخلي ولو ركزنا على الكفة الخارجية وتركنا الكفة الداخلية سيكون الخلل واضح ولو فعلنا العكس أيضاً سنحدث خلل وعلينا أن نعرف أهمية التوازن بين الداخل والخارج لكي يكون هناك توازن صحيح فكفة الميزان الخارجية لا تستطيع السلطات مواجهتها بشكل مفرد بعيداً عن المجتمع لكن عليها أيضاً أن تخلق الوسائل التي تعطي المجتمع الحق في مواجهة الخارج ولنوضح هذه الفكرة لنفرض أن دولة عظمى فرضت علينا اتفاقية مجحفة وقبلت بها السلطات ما الذي سيحدث لو أن الدولة لا يوجد بها برلمان حقيقي وفعال ستقبل الدولة تلك الاتفاقية وستتحمل هي والمجتمع تبعات تلك الاتفاقية لكن لو فرضت تلك الاتفاقية على الدولة في وجود برلمان حقيقي وفعال سيكون ذلك البرلمان هو خط الدفاع الثاني الذي يمكنه أن يرفض التصديق على تلك الاتفاقية فيحمي الدولة والمجتمع من الاستغلال العالمي .

أمور كثيرة يمكن للمجتمع أن يساند فيها السلطات لكن يجب على تلك السلطات أن تخلق له المساحات التي يستطيع من خلالها أن يصنع له وزن داعم للدولة دون تكميم أفواه أو تكبيل حريات ومنع تحركات بل المساحة دائماً مطلوبة لكي يشعر المجتمع بقيمته ولا يشعر أنه مهمش وينتظر القرارات فقط وإذا كنا اليوم في حالة حرب وعدوان لا بد من ايجاد اليةتسمح بالالتقاء وطرح الافكار بوضوح تام .. أن نكون متماسكين خير من الصدام فالعدو هوعدو الجميع على حد سواء السلطة والشعب انها حرب وجودية تشنها دويلات تقوم على أنقاض دول اخرى ..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى