بلقيس شاكر البرزنجي - الديانة الايزيدية

الأيزيدية هي مجموعة عرقية متميزة تعد من أقدم الديانات في العالم وهي ديانة قائمة ومستقلة بحد ذاتها لا علاقة لها بالزرادشتية كما يشاع عنها وهو اعتقاد خاطئ.
يتم أعتبار أبناء الأيزيدية من قدماء سكان العراق الأصليين. لها ارتباط بشعائر دينية مع السومريين سكان العراق الأوائل المنحدرين من جبال شمال العراق.
خضعت هذه الديانة للتجديد على يد المتصوف . (الشيخ عدي بن مسافر الهكاري)
وهناك عدة اعتقادات وتفسيرات لكلمة الايزيدية.
أولا . تأتي تسميتهم ب (الايزيدية) من اسم الخالق وهو أيزي أو يزدان أو خودي وتعني: ( الذي خلقني).
ثانياً . و هناك اعتقاد اخر انها تأتي من إسم مدينة يزدان الفارسية وتعني عبده الإله أو الرب.
ثالثاً. والاعتقاد الآخر ان تسمية الأيزيدية من معبد ايزيديا الذي كان يمجدون فيه الإله نابو،والذي يعبد في مدينة بورسيبا نمرود.
رابعاً. وليس كما يعتقد البعض انهم اتباع (يزيد بن معاوية) وهذا الاعتقاد خاطئ جدا.
ان الايزيدية قومية وديانة وجدت قبل الاكراد. (ايزيدخان) وهي عنوان لقومية وديانة تديرها سلطة الأمراء، ويرأسهم الامير (تحسين بيك وبعد وفاته نجله الامير حازم تحسين بك) .
الحديث والتصريحات حول هذه الديانة كثيرة، منها الصادقة ومنها التهم الكاذبة.
وهي ديانة غامضة لكونها غير تبشيرية. ولا احد يعرف اسرارها جيدآ .ديانة قديمة جدآ وكما يقول البعض بل إنها أقدم ديانة على سطح الأرض ، وهذا حسب كلام المؤرخين والباحثين.
يمارس الايزيديون طقوسهم الفريدة بعيدا عن أعين الغرباء، وكانوا في السابق يكتمون اسرار طقوسهم عن الجميع ، لذلك ظلت هذه الديانة غامضه لحين زوال النظام عام ٢٠٠٣.
ونظرا لغموض طقوسها ، واسرارها، أصبحت هذه الديانة محور حديث كبير بعد تعرضهم للأبادة الجماعية، على يد تنظيم داعش الإرهابي .
وبعد أن حازت (نادية مراد) الايزيدية على جائزة نوبل للسلام فكان كناقوس دق في( إمارة الايزديخان).
يتراوح عددهم من( 700الف الى مليون) في كل أنحاء العالم مواطن انتشارهم. (العراق، سوريا، تركيا، أرمينيا ،جورجيا ،المانيا).أما الآن فهم منتشرين في جميع أنحاء العالم.
تعرضت هذه الديانة إلى (74ابادة جماعية) حيث كان يتم جمع الايزيدين، في مكان واحد من الاطفال والنساء والرجال ويتم قتلهم.بطريقة تتفطر لها الأرض وتنشق لها السماء.
يعتقد الباحثون وحسب كلام رجال الدين الايزيدين انهم أولاد شيث إبن آدم دون حواء (شديد ابن الجرة)!
(وان القصة اختلفت حيث وضعت حواء عرق جبين آدم في الجرة وهنا اصبح الاختلاف فانحدرت البشرية من جهة والايزيديين من جهة اخرى.)وهناك من يعتقد وحسب كلام رجال الدين، وفلسفة دينهم أنهم وجدوا قبل آدم وحواء!!!
يؤمنون (بوجود الله ويعبدون الله )فهم موحدون في عبادة الله...يعبدون الله بدون واسطة بينهم وبين الله ليس لديهم نبي ولا رسول .لكنهم يؤمنون بجميع الأنبياء.
وأيضا يعتقدون بوجود سبعة ملائكة ويرأسهم الملك طاووس.هناك اعتقادين لطاووس الملائكة وهما.
1.الاول هو ان الله خلق سبعة ملائكة من نوره الذاتي وعلى رأسهم طاووس ملك..(ملك الملائكة)
هناك سبقة دينية ايزيدية تثبت ذلك,

(پادشي من دنيا چيكر ژ درة گوهرا ..
سپارتبو هر هفت سوري هر او هرا ..
طاووسي ملك كراد سر ورا ..)

ترجمة :
(خالقي خلق الكون من الانفجار العظيم
استلم شؤونه لملائكات السبعة
وجعل طاووسي ملك , رئيسًا أو ملكًا أو مسؤولاً عليهم .)

2.والاعتقاد الثاني هي قصة الخلق الذي يعتقد بعض الايزيدين انها من خيال ناس.
قصة الخلق (خلق الله لأدم وسجود الملائكة) لديهم معاكسة لما هي في (اليهودية، والمسيحية، والاسلام ) اي ان لهم وجهة نظر مغايرة لقصة الخلق...للذلك يتم اتهامهم( بعبدة الشيطان.او الكفار)!!!. لا يجوز تكفير احد للعلم لأن كل شخص يعبد الله على فطرته البيضاء والعبادة هي سر بين الشخص والرب، وهم يوكدون بأنهم
لا يؤمنون بوجود (مصدر الشر الشيطان )وإنما يعتقدون ان الشر من فعل الانسان نفسه..ولم يذكر إسم (الشيطان) بالايزيدية اساسا ولايؤمنون به اطلاقا لكن لفظة الشيطان مكروهة عندهم او محرمة.
يقدسون الظواهر الطبيعية من( الشمس والقمر) . والشمس مقدسه لديهم فهم (أبناء الشمس).
لديهم طقوسهم الخاصة، اهم شخصيات لديهم قبل كل شيء هم:

1. خودي . (الله). الخالق..

2. طاووس ملك.(نور للخالق) وهناك من يعتقد أنه (جبرائيل).. المسؤول عن إدارة شؤون الكون.. هو رئيس الملائكة..

3. الشيخ المتصوف عدي بن مسافر...(شيخادي)...(أدي ) هو احدى اهم المقامات الدينية لدى الايزيدين. الذي انتقل من بلاد الشام إلى وادي لالش.و الشيخ أدي شيخ متصوف أتى من بعلبك من بيت فأر أي لبنان الحالية ويوجد نص ديني يقول (شيخادي اش شامى هاته شرقى دكت خباته ) اي سيخاطب جاءَ من الشام والشرق احتفلت بمجيئه وجعل من الشرق وطن له . ويعتبرونه مجدد ديانتهم.

شعارهم (ياخودا يا ملك طاووس.)
شهاداتهم (لا إله إلا الله طاووس ملك الحق حبيب الله)
لا يستطيع احد الدخول الى دينهم فهم لا يرحبون بذلك لأن (ديانتهم غير تبشيرية) والخارجين من الديانة لا يسمح بعودتهم.
ينحدرون من( أم ايزيدية وأب ايزيدي) ويحرم الزواج قطعا من بقية الديانات للمحافظة على دمائهم وعرقهم الايزيدي.
تنقسم الايزيدية الى طبقات هي (الشيخ ؛والبير؛ والمريد )
ويحرم الزواج بين الطبقات كما يحرم من الديانات الأخرى.وتنقسم طبقه الشيخ إلى أفرع يحرم الزواج بينهم وكذلك البير أيضا. تشكل طبقة المريد 80 بالمائة وهي اكبر طبقه والشيخ والبير عشرون بالمائة.
أما الذي يتزوج من خارج الدين يتم طرده ويصبح غير ايزيدي. سواء كان فتاة او شاب.
يتكلمون( اللغة العربية؛ الكردية؛ الكرمانجية).. وتقول الاسطورة أن (لغتهم الحقيقية اندثرت بسبب حروب الابادة).
ويعتقدون أن أصل الكورد انحدر منهم... كما يقول مسعود بارزاني انهم (عرق الكورد).
البعض منهم يقول نحن أكراد. والبعض الأخر يقول نحن عرب.

وعلى الرغم من اعتقادهم ان أصل الكورد انحدر منهم وهو اعتقاد فقط. إلا أن الكاتبة كايلا وليامز تقول في مذكراتها عن خدمتها مع وحدة الاستخبارات، في الفرقة المجوقلة 101 في الجيش الأمريكي، في العراق خلال عامي 2003( و2004): ان مجموعتها قد تمركزت في شمال العراق، بالقرب من الحدود السورية في منطقة يسكنها "إلا يزيديين". (وعلى الرغم من انهم يتكلمون الكوردية، إلا انهم لا يعتبرون أنفسهم أكرادا. وقالت عن دينهم: أظن أن أصول دينهم قديمة جدا،)
.مع وجود أجندة سياسية كوردية طمعا بحضارتهم.لان الايزيديين ورثة حضارة بلاد النهرين العريقة.
يسكنون سهول نينوى ومناطق تابعة لكردستان.
كتابهم (المقدس هو "علم الصدر قبل الكتابة وقد يعتقدون ب مصحف رش (ره ش) -(الكتاب الأسود) وكتاب الجلوة. والصفوة. وكتب اخرى يعتقد انها اندثرت في ازمان الأبادات ، وأما أنها مخبأة لا يظهرونها للعيان.
مركز عبادتهم وقبلتهم هو (معبد لالش النوراني )يقع في محافظة نينوى، منطقة جبلية قرب عين سفني حوالي 60كم شمال غرب مدينة الموصل .
وحيث يوجد فيه مرقد الشيخ عدي بن مسافر.ويتواجد فيه الايزيديين تبرعوا لخدمته ويطلق على رجل الدين هناك اسم (ال بابا) ويحرم على رجل دين الذي يخدم في المعبد الزواج وهو (بابا جاويش.) فقط لايتزوج ابدا. اما بقية رجال الدين يتزوجون.
يحجونه ويقصدونه كل عام ويتم تعميد الجميع (بماء يسمى زمزم العين البيضاء) في المعبد ولا يمنعون أحد من بقية الديانات من زيارته. ويتم التجوال داخل المعبد وهم حفاة الاقدام.احترام لقدسية المكان ويرتدون الزي التقليدي للايزيدية المتمثل باللون الابيض .

من رموزهم (الافعى، طائر الطاووس).الافعى السوداء/ التي غطت الخرق في السفينة في قصة النبي نوح عليه السلام لذلك هم يحرمون قتل الافعى.
اليوم المقدس لديهم هو الأربعاء الأحمر.
يصومون ثلاثة أيام .
واربعين يوم لرجال الدين في مربعانية الصيف ومربعانية الشتاء – هذا النوع من الصيام خاص برجال الدين. يُصلي الايزيدية خمس مراتٍ في اليوم، وهذه الصلوات هي: صلاة الفجر، صلاة الشروق، صلاة الظهر، صلاة العصر، صلاة الغروب. يواجه المصلون الشمس في جميع الصلوات ما عدا صلاة الظهر حيث يتوجهون إلى لالش . قبلتهم الشمس في الصلاة فهم يقدسون الشمس لانها اعظم ما خلقه خودي – أيزي .
ويحرم الزواج في الربيع _شهر نيسان فقط لأنه شهر الخليقة!
لديهم مناسبات وأعياد خاصة بهم منها:_

أولا. منها عيد السري صال - رأس السنة.
في هذا العيد يحتفل الجميع ويزينون موائدهم( بالبيض الملون) تمثيلة للخليقة والتكوين واكتمال الحياة على الأرض. عيد الميلاد.
ثانيا. (عيد بلندة): يقع في 25 من كانون الأول، وهو عيد ميلاد عدي بن مسافر.
ثالثا. عيد اربعانية الصيف: ومدته ثلاثة أيام تبتدأ من 11 تموز وتنتهي في 14 منه، يذهب فيه رجال الدين إلى مرقد عدي بن مسافر ثم يبتدئون صياما مدته أربعين يوم.
رابعا. عيد القربان: يقع في أول يوم من أيام عيد الأضحى عند المسلمين. ويسمى أيضاً بعيد الحج. وفي هذا العيد يذهب رجال الدين إلى مرقد الشيخ عدي فيتضرعون بالدعاء ويقومون بإنشاد التراتيل الدينية. ويقول أن الله تعالى أمر إبراهيم الخليل في هذا اليوم أن يذبح ولده إسماعيل، ثم هيأ له كبش فداه به.
خامسا. عيد الجماعة: وهو عبارة عن سلسلة أحتفالات تستمر لمدة سبعة أيام واجبة على كل يزيدي ويزيدية، حيث يبدأ في الثالث والعشرين من شهر أيلول الشرقي وينتهي في الثلاثين منه.
سادسا. عيد ئيزيد: ويكون في أول يوم جمعة من شهر كانون الأول الشرقي. وهو نهاية صيام ثلاثة أيام لليزيدين.
سابعا. عيد خضر الياس (خدر إلياس): يقع هذا العيد
سابعا. عيد خضر الياس (خدر إلياس): يقع هذا العيد في أول يوم خميس من شهر شباط الشرقي، وقد يصوم اليزيديون الايام الثلاثة التي تسبقه خصوصا أولئك الذين يحملون اسم خدر أو إلياس.
ثامنا. عيد العجوة: يقع هذا العيد في اليوم السابع من شهر كانون الثاني الشرقي. أي بعد مرور اثنا عشر يوما على عيد ميلاد الشيخ عدي بن مسافر.
تاسعا. عيد أربعانية الشتاء: يسبق العيد صوما لمدة أربعون يوما ويقع هذا العيد في العشرين من كانون الثاني الشرقي.
عاشرا. عيد المحيى: يقع هذا العيد في ليلة النصف من شعبان. ويبقى اليزيديون ساهرين حتى الصباح فيه.
.يؤمنون ان الروح عندما تفارق الحياة فأنها تنتقل من جسد إلى آخر أي (تناسخ الأرواح).
لا يوجد اختلاط كثير مع الغرباء فأغلبهم منعزلين ومتقوقعين حول أنفسهم خوفا من الغريب . خاصة بعد سنين الاقتتال الطائفي في العراق فهم قدموا الكثير من الضحايا واخرها سنة 2014 فقد تعرضوا للابادة جماعية على يد التنظيم الارهابي داعش...(الذي لايرتبط بلااسلام بأي صلة ولايعرج إليه بأي طريقة) والاسلام.برئ منه ومن أفعاله .البشعة بحق الإنسانية.
فقد تم قتلهم جميعا بطرق بشعة وسبيهم، وسرقه أموالهم، الأمم المتحدة أعلنت قلقها بخصوص الناجيات الايزيديات، بكون أبنائهم ولدوا من إباء غير ايزيدين. ولازال هناك العديد من المخطوفين والمخطوفات وقصص مرعبة جدا بسبب الضلم والمجازر الذي تعرضوا له.. وهناك أموات حتى الآن لايعرفون قبورهم. مما أدى ذلك الى فجوة كبيرة جدا بين المسلمين والايزيديين للأسف وضعف العلاقة بينهم .
.لا يؤذون احد، ميزتهم البساطة، مسالمين، وايضا من صفتهم النظافة.
... من خلال أدعيتهم يتم الدعاء (إلى 73ديانة بالخير ثم يقولون يا خودي (الله) اعطيني الخير)
. هذا ما كان في جعبتي لتقديمه لكم حول هذا المعتقد العراقي السومري القديم أرجو ان ينال اعجابكم
أدام الله شمل العراقيين ...وابعدهم عن الفتنة والطائفية....فجميعنا نبقى...اخوة برابط الإنسانية. والوحدة الوطنية العراقية ... تنوعنا ثروة... عاش عراقنا الحر الشامخ بطوائفه وقومياته ومذاهبه...

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى