رايفين فرجاني - من تاريخ الفلسفة

التاريخ واحد من أكثر المجالات الإنسانية إتساعا لدرجة يكاد أن يحتوي فيها جميع العلوم الإجتماعية والإنسانية الأخرى. وتاريخ الفلسفة,والفكر عموما,تاريخ حافل وسافل ومتخم وملغم ومربك ومتشابك من المسارات المتشعبة تكاد تتفرع وتتبرعم عدد الأفكار فيها,بعدد العقول التي تولدت في كل نفس إنسانية عبر مسار البشرية.

وتأريخ الفلسفة,وهذه الأفكار,أمر شاق على أي باحث الخوض فيه,لعدته وأدواته عليه أن يحكم وأن يكون مالك,أما عن باحث متواضعة أدواته,مقلة جهوده,فما بالك!. حتى إن إسلوب الرطانة هذا الذي اتحدث به,ما هو إلا تنميق لأخفي حرجي,أو لأداري ضعفي الفكري. ولكن يبقى أنني مفكر,وهذه المهمة من الاشتغالات الفكرية التي لا يمكن التغاضي عنها.

وللتمهيد لها,حضرت لنفسي خمسة إتجاهات يمكن أن أسلكهم -بالتوازي والتقاطع- لتأريخ الفلسفة

1-الإتجاه التاريخي

2-الإتجاه الثقافي

3-الإتجاه الأيديولوجي

4-الإتجاه السيري

5-الإتجاه السياسي

يمكن القول أنها ثلاثة إتجاهات رئيسية؛الإتجاه التاريخي,الإتجاه الثقافي,الإتجاه الأيديولوجي. وعادة تنقسم كل وحدة إلى ثلاثة إتجاهات رئيسية

التاريخي: القديمة-الوسيطة-الحديثة

الثقافي: الشرقية-الوسيطة-الغربية

الأيديولوجي: اليسارية-اليمينية-المعتدلة

1-الإتجاه التاريخي

وهو الذي يتتبع مراحل تطور الفكر عاما بعد عام,أو حقبة تلو أخرى,على مساحة واسعة تحتل العالم كله.

ويجري تقسيم الفلسفة عبر هذا الإتجاه,تقسيما زمنيا,إلى ثلاث مراحل كبرى؛الفلسفة القديمة, والفلسفة الوسيطة,والفلسفة الحديثة.

كل مرحلة تستتبع أن نقسمها,إلى فلسفات مكانية؛شرقية,وغربية,ووسيطة.

2-الإتجاه الثقافي

وهو الذي يتتبع مراحل تطور الفكر عاما بعد عام,أو حقبة تلو أخرى,ولكن على مساحات معينة مقسمة جغراسياسيا. أي الفلسفة الشرقية,والفلسفة الوسيطة,والفلسفة الغربية.

3-الإتجاه الأيديولوجي

وهو الذي يتتبع مراحل تطور الأفكار تبعا لتقسيمها إلى مجموعات (ثقافية (فردية أو مجتمعية)) تجمع أفكار وتفصلها عن أفكار أخرى,فيما يعرف بالأيديولوجيات المختلفة,والمدارس / المذاهب / الإتجاهات الفلسفية.

يلاحظ في السياق التاريخي,أننا حاولنا عرض موجز للفلسفة عبر مساحاتها التاريخية والجغرافية والفكرية,وقد عرضنا أبرز المدارس التي ضمت الأفكار الفلسفية الكبرى. أي أننا راعينا الإتجاهات الثلاثة؛التاريخي والثقافي والأيديولوجي.

4-الإتجاه السيري

وهو الذي يتتبع مراحل تطور الفكر,من خلال عرض سير وتراجم الأعلام الذين انبثقت هذه الأفكار من عقولهم.

5-الإتجاه السياسي

وهو الذي يتتبع مراحل تطور الفكر عبر المؤسسات الثقافية / السياسية الحاضنة لها داخل إطار الدولة / المجتمع. وبالتالي لا يغفل النظم المجتمعية الحاضنة لهذه المؤسسات. وهو يتشابه كثيرا,ويتوازي,ويتقاطع مع الإتجاه الأيديولوجي في الكثير من النقاط.

وبناء على ما سبق,نعرض الإتجاه التاريخي

[1] الفلسفة القديمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] الفلسفة الشرقية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] الفلسفة الصينية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

-فلسفة زن

-الشرعوية

-الكونفشيوسية

-الطاوية,والطاوية المحدثة

-الموهية

[2] الفلسفة الهندية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-البوذية

2-الهندوسية

3-الفيدية

4-الجاينية

[2] الفلسفة الوسيطة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] الفلسفة الفرعونية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[2] الفلسفة البابلية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[3] الفلسفة الفارسية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-الزرادشتية

2-الزروانية

3-المزدكية

4-الخرمية

[3] الفلسفة الغربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-الفلسفة اليونانية

1-الفلسفة الهيلينية (الما قبل سقراطية)

المدرسة الأيونية

المدرسة الفيثاغورسية

المدرسة الإيلية

المدرسة الطبيعية

المدرسة الذرية

الفلسفة الملطية

الفلسفة الميغارية

الحكماء السبعة

2-الفلاسفة الثلاث (سقراط / أفلاطون / أرسطو)

3-الفلسفة الهلنستية (الما بعد أرسطية)

المدرسة السفسطائية

المدرسة المشائية

المدرسة الكلبية

المدرسة السيروانية

المدرسة الأبيقورية

المدرسة الرواقية

المدرسة الشكوكية

المدرسة التركيبية

الهلنستية اليهودية

الهلنستية المسيحية

الفيثاغورسية الحديثة

الأفلاطونية المحدثة

الفلسفة الهيلينية

الفلسفة الرومانية

المدرسة البيرونية

الفلسفة الإريترية

المدرسة التفسيرية

المدرسة القورينية

2-الفلسفة المسيحية / اليهودية

[2] الفلسفة الوسيطة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] الفلسفة الشرقية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-الهندية

2-الشرق آسيوية,مثل الكونفشيوسية الجديدة

[2] الفلسفة الإسلامية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-الإشراقية

2-الصوفية

3-الكلامية

4-العرفانية

5-الإسلامية

-ابن رشد

-ابن سينا

3-الغربية

1-الفلسفة المسيحية

1-الفلسفة المسيحية

2-السكولائية

3-التوماوية

2-إنسانية النهضة

[3] الفلسفة الحديثة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] الفلسفة الشرقية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[2] الفلسفة الوسيطة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[3] الفلسفة الغربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] الفلسفة الحديثة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-الأفكار الأساسية

أحادية

إختزالية

تجريبية

حتمية

عقلانية

مادية

مثالية

مثنوية

وضعية

ما بعدوية

كونية

2-فلسفات متفرقة

الإشتراكية

الإنسانية

تاريخية

تأسيسية

جماعية

حداثية

الحقوق الطبيعية

الظاهراتية

العدمية

العقد الإجتماعي

الفردانية

الكلانية

كوكوغاكو

اللاسلطوية

الليبرالية

المتعالية

المحافظة

المدرسية الجديدة

الوجودية

البراجماتية

الطبيعانية

النفعية

3-الفلسفات المنسوبة إلى فلاسفتها

ديكارت

كانط

ماركس

هيجلية

[2] الفلسفة المعاصرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-الفلسفة الحديثة الماضوية

التحليلية

البنائية الإجتماعية

البنيوية

التاريخانية الجديدية

التفسيرية

التفكيكية

الظاهراتية

ما بعد البنيوية

ما بعد الحداثة

المركسية الغربية

مدرسة فرانكفورت

النظرية النقدية

النسوية

الوجودية

الموضوعية

2-الفلسفة الحديثة المعاصرة

وكما أسلفنا القول,في هذا التتابع التاريخي (الموجز جدا / شديد الاختصار,والذي تثر عليه على صفحة ويكيبيديا العربية),حاولنا الجمع بين المكان (شرقي / وسيط / غربي) والزمان (قديم / وسيط / حديث),ولم نغفل الذات الموجودة في هذا الزمكان والمتواجدة معها أفكارها مكونة الإتجاه الأيديولوجي. كما أننا مررنا على بعض الفلاسفة المنسوبة إليهم فلسفاتهم. ويمكن القول أننا لمسنا حتى الإتجاه السياسي إذا جاز لنا اعتبار كل جهة مؤسساتية هي جهة سياسية بحال من الأحوال,كما في المدرسة الرواقية والمدرسة الفرانكفونية. ومع ذلك,يجب الوقوف قليلا عند المذاهب الأيديولوجية / السياسية / الثقافية,التي تأخذ منحى أكثر تعقيدا من مجرد تصنيف مكاني (شرقي / غربي) أو زماني (قديم / حديث). لتنبثق عنها مجموعة كبيرة من الثنائيات بدئا بالثنائية الأشهر في تاريخ الفلسفة بتقسيمها إلى فلسفة (مثالية / مادية). يليها في الأهمية تفرق الإتجاهات السياسية إلى (يمينية / يسارية). يليها (الأصولية والعلمانية),ثم (القومية والعولمية) و(التراث والحداث) و(الاستشراق والاستغراب). ثم تتوالى مجموعة كبيرة من الثنائيات الفلسفية أو السياسية أو الثقافية أو الدينية؛(الإلحادية / الإيمانية),(البنيوية / التفكيكية),(التحليلية / التأويلية),(الإنسانية / الذرائعية),(الوجودية / العدمية),(الظواهرتية / الميتافيزيقية),(التعددية / الثنائية),(المطلق / النسبية),(المعرفية / الأيديولوجية),(الذاتية / الموضوعية). وهناك تضارب بين كل هذه الثنائيات,فقد لا تصلح واحدة معارضة لأخرى, وقد تجمع واحدة مع أخرى غير التي جمعت معها. كما أن الإتجهات الفلسفية تشمل معنى أكثر تعقيدا أو تفريعا للتعدية حيث هي فردية أو ثنائية أو تعددية. وهناك إتجاهات سياسية أكثر تجاورا وتطبيقا في السياسة.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى