خيري حسن - الثقافة.. (مش) وزارة.. الثقافة.. شعب له حضارة

"دور يا كلام على كيفك دور
خلى بلدنا تعوم فى النور"
النور كلمة..النور كلمات..النور بلدنا..والبلديات..
والنور مصر رغم كل الأزمات!
النور صلاة..والنور غيطان..
النور (غنوة) فى حارة (ضلمة)
وسط الأحزان!
النور ضمير، وضحكة ومصير،
وشهامة، وقَيامه، وسكة..
ودكة مع( كوباية) شاي!
النور محاضرة و(ندوة) وصحبة..
وقراءة، ومناقشة، ومناوشة، فيما وراء الكلمات!
•••
" ارمي الكلمة
فى بطن الضلمة
تحبل سلمي
وتولد نور"
أمس السبت 13 أغسطس/ آب 2022 ذهبت - بدعوة كريمة من/ الأستاذة أمل العطار/(صالون سالمينا) الثقافى - لحضور ندوة عنوانها( كاتب - وكتاب) والكلمة والكلمات كما يقول شيخنا - الشيخ إمام - تُولد نور! تخلق حياة!
فى الندوة تناول السادة الحضور الأفاضل من النقاد والكتاب بالشرح، والفحص، والدرس، والنقد، بعض من كتاباتي- ( إذا جاز اللفظ والمعني والوصف ) من خلال كتب( أرواح على الهامش) - دار ابن رشد للطبع والنشر / بيسان عدوان. و( يا صاحب المدد/ دار المكتبة العربية للطبع والنشر/ جمال عبد الرحيم) و ( لا شئ هنا/ دار غراب للطبع والنشر - حسن غراب) - تحت الطبع - وقالوا ما تعجز - إن شئت الدقة - ما يحمر له وجه الكلمات خجلاَ من شدة الإطراء، وجماله، وموضوعيته، وصدقه، وحياديته، وتناوله، بعيون محبة للكلمة، والكتابة، قبل النظر إلى صاحبها..جاءت الندوة عامرة، وزاخرة، وساهرة.. بالسادة - مع حفظ الألقاب -( محمود عطية( كاتب وناقد). أحمد ربيع( كاتب ومؤسس الصالون). مرسي عبد العليم ( كاتب وإعلامي). محمد سمير( كاتب وناقد ). قدرية سعيد( روائية). حمدى عبد الرازق( كاتب وناقد ) علياء هيكل( روائية). فاتن فاروق( روائية) رباب فؤاد ( ناشرة) وجمال عبد الرحيم ( ناشر) خليل الزينى( كاتب وناقد). داليا العقاد ( روائية) عبير فؤاد ( روائية).
•••
" بلدنا يا نبع النيل سلسال
يسقي الفكرة للأجيال"
فى اللقاء حضر معنا - أو نحن الذين حضرنا معهم - صلاح عبد الصبور - تحل هذه الأيام ذكري رحيله - وأمل دنقل/ محمود عوض/ خليل أبو زيد/ صبحي وحيدة/ نفيسة قنديل/ إسماعيل المهداوي/ زكي عمر/ أبو الخير نجيب/ زهير الشايب/ رجاء عليش/ زينات صدقي/ رضوان الكاشف وغيرهم من أبناء الوطن الذين مازال - أي الوطن - (يشرب ) من أفكارهم، وأعمالهم، ومواقفهم، وحبهم للكلمة والصدق معاَ!
بعد (3) ساعات تقريباً خرجت من الندوة إلى الشارع( شارع عباد العقاد - مدينة نصر/ شرق القاهرة) الذي لمحت فيه على وجوه الناس فى المترو والباص والزحام بعض ما كتب، ونبش، وكافح، ودافع، وعاش من أجله كل الذين تناولت الندوة سيرتهم الأولى والأخيرة( بالسرد والتعقيب والتحليل) لحياتهم، وكتاباتهم، وأشعارهم، ومواقفهم، فى الثقافة والسياسة والشعر والإبداع والحياة!
على وجوه المارة -( رغم كل شئ/ وأي شئ) - فى ميدان هشام بركات( رابعة سابقاً ) وفى ميدان العباسية، وميدان رمسيس، وميدان التحرير ( وأنا فى طريق عودتى للمنزل) لمحت وجوه الناس( الشقيانة) وكأنها تغني لمصر وتغني للحياة.. تغني مع الشيخ إمام:
" يا أم النيل
شايل مواويل
كل مغني وله موال
مش هنغني إلا يا مصر
يا ركوبة ركاب النصر"
وهذا معناه فيما اعتقد ( وربما يكون هذا الاعتقاد خطأ) إن الثقافة( مش) وزارة...الثقافة شعب له حضارة!
• خيري حسن.
• الشعر المصاحب للكتابة للشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى