خيري حسن

عندما ذهبت الفتاة (سوزان بريسو) تقول لأسرتها الفرنسية: "أُريد الزواج من الشاب طه حسين"! -- ردت الأم: كيف ذلك؟ -- وقالت الأخت: "أجنبي"؟ -- وقال الخال؟ "أعمى"؟ -- وقالت الخالة: "وفوق ذلك كله مسلم"؟ ثم بصوت واحد قالوا جميعًا: -- "لا شك أنك جُننتِ تمامًا" 《 2 》...
《1》 كانت الساعة تقترب من الرابعة بعد ظهر يوم الخميس 13 أكتوبر 1988عندما دخل نجيب محفوظ إلى سريره لينام. بعد دقائق دخلت عليه زوجته الست عطية الله إبراهيم - وقالت بفرح: " نجيب.. سي نجيب..يا نجيب"! -- نعم.. خير! -- "قوم.. قوم" -- خير.. ما الذى حدث؟ -- الأهرام - صحيفة الأهرام - اتصل وبيقولوا إنك...
《1》 يقول صبري موسى: " في الصحراء لا يسألك الأطفال قرشًا إنهم يسألونك قليلًا من الماء.. نقطة من الماء" ---------- --------- ويقول صلاح عيسى: " وكأننا كنا نحرث في البحر " 《2》 في ظل تداعيات تحيط بنا من نواحي مجهولة، وأماكن معروفة، ومعلومة للجميع تحاول -...
(1) فى عام 2012 كنت قد استضفت الروائي الكبير إبراهيم أصلان - فى ظهور خاص - مع الأستاذ شعبان يوسف والأستاذة شيرين أبو النجا فى حلقة تليفزيونية فى قناة (صدي البلد) مع الأستاذ حمدي رزق. وقتها اعددت الحلقة - بمساعدة شعبان يوسف - وجاءت السيارة الأولى تعلن عن وصول إبراهيم أصلان - اليوم ذكري رحيله -...
الفجر يطلع دائمًا.. يا صاحبة الجلالة.. العنوان مستوحى من مقال للأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل، كان قد نُشر في صحيفة الأهرام يوم 8 يونيه 1966وكان عنوانه: "الفجر يطلع دائمًا - يا صاحب الجلالة". أما (صاحبة الجلالة) التي طلع فجرها - في مثل هذا اليوم - فهي الصحافة المصرية (وبالتحديد الصحافة...
•• "مصر يا أم العجايب شعبك أصيل والخصم غايب خلى بالك من الحبايب" كان هذا هو النداء، أو الرجاء، أو الدعاء من الشيخ سيد درويش - لمصر التي أحبها، وكتب، ولحن، وغنى، وعاش لها. ومات من أجل عزتها، وحريتها، واستقلالها، وكرامتها. لقد كان ذلك العبقري يتمنى - ونحن نحتفل بمئويته - أن نواجه بقوة، وعزم،...
( القاهرة - 1952) قبل أسابيع - وربما أيام - من ثورة يوليو 1952 أرسل الشاب - حينذاك - أحمد بهاء الدين (توفي في 24 أغسطس - 1996 ) إلى مجلة روزاليوسف مقالاَ كان قد هاجم فيه ميزانية الدولة المصرية - فى وزارة الهلالى باشا - وفوجىء بالمقال على الصفحة الأولى بعناوين ومانشتات مكان افتتاحية المجلة...
(الإسكندرية - صيف - 1984) على شط البحر الهادئ.. وسط النهار العائد..خلف الهواء الساكن، جلس الأديب العظيم يوسف إدريس ينظر للبحر... ويداعب بروحه الماء.. ويتأمل بعقله السماء... إلى أن باغته من جاء إليه من بعيد بالسؤال التالى: - يا يوسف بيه؟ - نعم... - ماذا نفعل - نحن كعرب - أمام هذا العالم...
فى صحيفة( القاهرة) التى صنع مجدها العظيم صلاح عيسى ويرأس تحريرها - الآن - الصديق طارق رضوان " احنا اتقابلنا فين احنا اتفاهمنا ازاى عينيكى شجرة تين وناى وبراد شاى" "كان هنا وخرج من 5 دقائق" وكنت هنا قبل هذه الدقائق الخمس بأكثر من ألف سنة أو بأكثر من 5 الآف سنة أو بأكثر من 7...
(بيروت – 1972) كانت الساعة اقتربت من الثانية عشرة من منتصف ليل الجمعة 7 يوليو من ذلك العام. الظلام يقتحم سكون العاصمة في حذر. خاصة في منطقة تسمى الجازمية. الإضاءة خافتة، وحركة السير توقفت تمامًا، إلا من صوت سيارة إسعاف تمر مسرعة في طريقها لإنقاذ مريض في مكان ما. على صوتها يخرج رجل اسمه (مضر...
"بلدى يا نبع النور سلسال يسقى الفكرة للأجيال" لقد عاش المُلحن والمُغنى المصرى الأصيل إمام محمد عيسي - وشهرته الشيخ إمام - حياته الفقيرة، وأحلامه الكبيرة، وأفكاره العظيمة، وأنغامه الحزينة، يُؤمن بأن مصر مصدر النور، ومحور الكون، ومهد الحضارة، وأن هذه الفكرة - فكرة نبع النور - ما هي إلا - كما قال...
《60 》دقيقة فى الغرفة 《8》 (القاهرة ـ 1983) فى صباح يوم السبت 21 مايو/ آيار ـ من ذلك العام ـ خرجت صحف القاهرة تقول:" بيروت تستعد للسلام مع إسرائيل" و" توفيق الحكيم يطلب من النيابة التحقيق فى اتهامات الشيخ الشعراوى له بسبب مقال (حديث مع الله) الذى نُشر بالأهرام " و" بنك القاهرة يُعلن عن بيع قطع...
( مصر - 1934) حدثت وقائع هذه القصة فى محافظة الشرقية - تقع فى الجانب الشرقى من دلتا النيل ـ التى تبعد عن القاهرة 120 كم تقريباَ. بطلة القصة ومحور أحداثها.. زوجة - كان اسمها منيرة - هجرها زوجها، ولفظها، وتركها - وترك البيت كله - وذهب ليعيش عند الست ( أُمه)! °°° ( القاهرة -...
( باريس - 1915) فى جو ربيعى منعش، صباح أول أيام شهر مايو - آيار - مثل هذه الأيام - وصل طه حسين إلى فرنسا لدراسة العلوم التاريخية. وبعد 10 أيام تقريباَ جمعه القدر مع فتاة باريسية جميلة، وهادئة الطبع، وبسيطة الملامح، وخفيفة الروح، اسمها (سوزان) كانت تسكن فى منزل رقم 32 بشارع اسمه ( ديفير )...
"يا أبو العلا: بايدك زُق الحياة زقة وكن ضمير للبشر وللقلوب دقة وكن غناوي وحلم .. ونور.. وشمس وعَلَم وحروف في وش الظلم تصرخ تقول لأه" (اليوم الأول - مصر القديمة) كانت هذه كلمات كتبها شاعر شاب عمره 25 سنة واسمه بدوي جمعة - بعدما شاهد الجزء الأول من حلقات مسلسل "رحلة السيد أبو العلا البشري" الذي...

هذا الملف

نصوص
66
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى