علي سيف الرعيني - الغريزة البشرية وحضورها في الرواية!!؟

الرواية المشبعة بالتفاصيل المثيرة وكذا جوانب الإغراء وإسقاط قليل من الغموض والإبهام لإحياء الرغبة للقارئ في الإستمرار بشغف ومتابعة!
كنا ومازلنا نقرأ الروايات العاطفية بكثافةوتأسرنا شخصياتها ننظر للقبلة على الورق بلذة تفوق الواقع وننظر للعاطفة التي أوصلت تلك الشخصيات للقبلة بشيء من اللذة الدفينة خلف العاطفة بحيث يكون للمسة شعور وللنظرة شعور وللبسمة شعور الحدث العاطفي المكتوب يفجر الخيال لدى فئة الشباب على وجه الخصوص فيعطي الحب قيمة أعلى وأسمى من الممارسة الجنسية بل ويرسخ مبدأ أن العلاقة الجنسية لا تتولد إلا حين تكون هناك عاطفة صادقة مشتركة لدى الطرفين

لكن هناك اختلاف كبير بين الخيال والحقيقة فالحقيقة أن الرغبات الجنسية غريزة في الأنسان تتكون وتنمو حتى تصل به إلى مرحلة الهوس إن لم يكن هناك أسلوب يفرغ شحنة الرغبة ومن الطبيعي أن يختلف البشر في غرائزهم ورغباتهم ويختلفون أيضاً في تصوراتهم للغريزة وكيفية وصلهم لمرحلة اللذة النهائية

لا أريد أن أشرح هذه الأمور فأنا لست طبيباً ولا مختص في علم النفس لأسترسل في هذا الجانب بل طرحته لكي نواجه الواقع بعين تبين أن التفكير في الغريزة تفكير حقيقي ولنكون اكثر واقعية وبالتالي فإنه لا يمكن اغفال هذا الجانب رغم أنه يختلف من شخص لآخر ولكي أتحدث عن هذا العامل الذي أراه مهم في الرواية التي نقرأها وتثيرنا فيها تلك الحركات المغرية التي تجعلنا نتصورها في عقولنا بمتعة ولذة تختلف عن واقعنا أحياناً

لا نستطيع أن نعزل الحقيقة في الرواية مهما خلقنا مجتمعات فاضلة ومتدينة فالغريزة باقية والتنقيب عن المتعة مستمر لكننا نستطيع أن نضع ذلك الهوس الجنسي في قالب من القدسية الذي يعطيه قيمة أكبر من كونه تفريغ شحنه غريزية فنخلق له جانب عاطفي وجانب نفسي وجانب أخلاقي يوازن الثورة في الجسد ويعيدها لإطارها السليم فالعاطفة في الحقيقة تعطي الممارسة الجنسية ابعاد ألذ من الممارسة العشوائية البهيمية وهذا الامر مرتبط بمدى رغبتنا في الاقتراب من المحبوب وملاطفته والشعور به فتكون لحركاته معنى اجمل ولقربه دفئ خاص ولقبلته شعور بالتواصل يفوق ما نريده من إثارة

لا يمكننا أن نترك الجنس على الهامش ولا يمكننا ان نغفله في الرواية وخاص العاطفية فالعاطفة بين الرجل والمرأة مرتبطة بالقرب والحميمية وحين يقتل الكاتب هذا الموضوع في روايته فهو يقتل جزء حقيقي في تكون الإنسان ويجعل علاقة الرجل والمرأة جامدة وتهميش العلاقة الجنسية في الروايات العاطفية يفقدها الدفء العاطفي الذي يريده البشر ويسعون إليه

ما الذي على الكاتب فعله حين يكتب رواية عاطفية ؟ لا يمكنني أن أجيب على هذا السؤال أجابه وافيه فكل إنسان ينظر لهذا الجانب من منضور مختلف وكذلك بحساسية مختلفة فللبشر تصورات وللكاتب تصورات وخيال وكل ما يمكنني أن أقوله أن وجود الجنس في الرواية يجب أن لا يخرج عن النسق الطبيعي بحيث لا يترك القارئ الشاب الاحداث في الرواية ويتتبع مراحل الجنس فقط بل يجب أن يكون الجنس ضمن تكوين الرواية العاطفة ويعتبر حدث فيها دون هدم الاحداث الأخرى ونمو العاطفة هو ما يجعل الكاتب يسير في نسق مغري دون أن يحوله لنسق جنسي متمرد على الرواية

الرواية تعطي العاطفة القيمة الأكبر وتأطر العلاقة الجسدية والمتعة الغرائزية في اطار جميل ومبجل بحيث تكون الأمور المتعلقة بالمحبوب في الرواية لها روابط خاصة ومشاعر خاصة والرغبة لا يكون هدفها فقط المتعة بل هدفها الرئيسي العاطفة ونموها بحيث تكون الغريزة البشرية هي مرحلة جميلة في العلاقة العاطفية ولا تكون هي الهدف والنهاية
لاباس من خلق جومن الطيبة المشبعةبالعاطفةليس الى حدالسذاجة وايضااللعب على الوتر الحساس ..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى