د. محمد عباس محمد عرابي - البحث الصَّرفيّ عند الشَّيخ مُحَمَّد عَبْدِ الخَالِق عُضَيْمة للباحثة وجدان الدليمي

لفضيلة الشَّيخ مُحَمَّد عَبْدِ الخَالِق عُضَيْمة (رحمه الله ) العديد من المؤلفات القرآنية واللغوية :النحوية منها والصرفية التي تناولها الباحثون بالدراسة والتحليل؛ وذكرتها محركات البحث ؛ ككتاب "دراساتٍ لأسلوبِ القرآنِ الكريمِ"، وكتاب أبو العبَّاسِ المبرّدُ وأثرُه في علومِ العربيّةِ، وكتاب اللبابُ من تصريفِ الأفعالِ، وكتاب المذكّرُ والمؤنّثُ لابنِ الأنباريِّ؛ دراسةً وتحقيقاً، وكتاب المغني في تصريفِ الأفعالِ، والمقتضبُ للمبرّدِ، دراسةً وتحقيقاً ،بالإضافة إلى الفهارس كفهارس كتاب سيبويه ،وفهارسُ المخصّصِ والاقتضابِ وأدبِ الكاتبِ، وفهارسُ مسائلِ النحوِ والصرفِ في معاني القرآنِ للفرّاءِ، وغيرها من دراسات ومقالات لغوية ،ولقد كشفت هذه المؤلفات الجهود النحوية والصرفية المميزة للشَّيخ مُحَمَّد عَبْدِ الخَالِق عُضَيْمة (رحمه الله )؛ لذا أجريت حول هذه الجهود بعض الدراسات اللغوية ، و من هذه الدراسات التي أجريت حول جهوده اللغوية الدراسة التالية: البحث الصَّرفيّ عند الشَّيخ مُحَمَّد عَبْدِ الخَالِق عُضَيْمة، وهي رسالة تقدمت بها الباحثة /وجدان برهان عبد الكريم الدليمي الى مجلس كلية التربية ـ الجامعة المستنصرية، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها بإشراف الدكتورة لطيفة عبد الرسول ذي الحجة / شباط 1424هـ / 2004م
وفيما يلي عرض تعريفي للدراسة كما ذكرته الباحثة من خلال بيان محورين:
المحور الأول: مكونات الدراسة:
ذكرت الباحثة أن هذه الدراسة تكونت من مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول فيما نصها:
المقدمة
التمهيد: حياة الشيخ (محمد عبد الخالق عضيمة)
1. اسمه
2. ولادته
3. نشأته وحياته العلمية
4. مؤلفاته
5. أسرته
6. أساتذته وشيوخه
7. أصدقاؤه
8. ثناء العلماء عليه
9. وفاته
الفصل الأول: مؤلفات عضيمة الصرفية ومصادره وطرائق عرضه للمادة
ويتكون من أربعة مباحث:
المبحث الأول: مؤلفات عضيمة الصرفية في وصف عام
1. الكتب
2. البحوث
المبحث الثاني: مصادر عضيمة الصرفية
1. الكتب
2. الإعلام
المبحث الثالث: منهج عضيمة في الدراسة الصرفية
1. موقفه من آراء العلماء
أ. ذكر آراء بعض العلماء من دون تأييد أو مخالفة
ب. تأييده آراء العلماء
ج.ترجيحه آراء العلماء
د. بين تأييده بعض العلماء ومخالفته بعضهم الاخر
هـ. تخطئته آراء بعض العلماء
و. مخالفته آراء بعض العلماء
ز. رده على مذاهب بعض العلماء
ح. الرد على آراء بعض العلماء بما جاء في القران الكريم
2. نقل مسائل الخلاف بين سيبويه والمبرد
3. توثيقه آراء سيبويه
4. بيان ما نسب إلى المبرد من آراء مخطوءة
5. توضيح كلام بعض العلماء
6. الموازنة بين ما ذكره ابن الأنباري وما ذكره غيره
7. توثيق النصوص
8. الإيجاز والتلخيص
المبحث الرابع: موقف عضيمة من المدرستين البصرية والكوفية
أ. ذكره مذهب البصريين والكوفيين
ب. ذكره مذهب البصريين
ج. ذكره مذهب الكوفيين
الفصل الثاني: أدلة الصناعة عند محمد عبد الخالق عضيمة:
وتكون من مبحثين هما:
المبحث الأول: السماع
1. القران الكريم والقراءات القرآنية
2. الحديث النبوي الشريف
3. كلام العرب الفصحاء، نثرا وشعرا
أ. الشعر
ب. النثر
المبحث الثاني: القياس
الموضوع
أ. أركان القياس
ب. أقسام القياس
موقف عضيمة من القياس
1. اعتماده على القياس وما اطرد فيه
2. اعتماده على القليل
3. اعتماده على الشاذ
العلل
الفصل الثالث: المسائل الخلافية في الأسماء والأفعال
وتكون من مبحثين هما:
المبحث الأول:
أ. تأييده مذهب البصريين
1.وزن منجنيق
2. وزن صمحمح
3. وزن سيد وميت ونحوهما
4. وزن إنسان
5. خطايا
ب. تأييده بعض العلماء ومخالفته بعضهم الاخر
6. أمهات
7. جمع المصدر
8. قيام المفرد مقام الجمع
ج. آراؤه الخاصة
9. التاء في أخت وبنت
10. الياء في ثمانية وعلانية
المبحث الثاني: المسائل الخلافية في الأفعال
أ. تأييده مذهب البصريين
الموضوع
1. علة حذف الواو من يعد ونحوه
2. كسر حرف المضارعة
ب. تأييده بعض العلماء ومخالفته بعضهم الآخر
3. آبى ـ يأبى
4. اسطاع واهراق
5. اطمأن
نتائج الدراسة:
ذكرت الباحثة نتائج دراستها الجهود الصرفية للشيخ (محمد عبد الخالق عضيمة) وفيما يلي أبرز النتائج التي ذكرتها:
1. للشيخ(عضيمة) مكانة كبيرة عند العلماء في العصر الحديث والدليل على ذلك تصديرات الأساتذة وتقديماتهم لبعض كتبه، إذ صدّر (محمد أبو الفضل ابراهيم) تحقيقه كتاب(المقتضب)، وصدّر الأستاذ (محمود محمد شاكر) القسم الأول من كتابه (دراسات لأسلوب القرآن الكريم)، وصدّر الدكتور (عبد الله بن عبد المحسن التركي) القسم الثاني منه، وقدّم الأستاذ (عبد المنعم محمد عمر) تحقيقه كتاب (المذكر والمؤنث) لابن الأنباري.
2. يعد تحقيق كتاب(المقتضب) للمبرّد أول أثر عرّف الناس بالشيخ(عضيمة)، أما في مجال التأليف فيعد كتابه (دراسات لأسلوب القرآن الكريم) أهم مؤلفاته؛ لأنّه أول دراسة قائمة على استقراء أسلوب القرآن الكريم.
3 أخذ عن(عضيمة) وتأثر به عدد من العلماء الذين نقلوا عن مؤلّفاته ولا سيما كتاب (المغني في تصريف الأفعال) ومنهم: د. حاتم صالح الضامن في كتابه (الصرف)، و د. هاشم طه شلاش في كتابه(أوزان الفعل ومعانيها) واخذ عنه د. عبد الجبار النايلة في كتابه(الصرف الواضح).
4. لـ(عضيمة) موقف مما كان ينقله من آراء للعلماء، فهو إما مؤيد أو مرجح أو راد لآراء العلماء، وفي الكثير منها كان يلجأ إلى الاحتجاج بالقرآن الكريم وقراءاته.
5 . عرض(عضيمة) في مؤلفاّته مسائل خلافية بين المذهبين البصريّ والكوفيّ، وقد كان مؤيداً في جميع هذه المسائل للمذهب البصريّ، ولم يكن يشير في الكثير منها على أنها مسائل خلافية بين المذهبين.
6. لم يترك(عضيمة) موضوعاً صرفياً إلا وتحدث عنه في مؤلّفاته ولا سيما في كتابه (دراسات لاسلوب القرآن الكريم/ القسم الثاني) إلا موضعي الإمالة والوقف.
7. ساير(عضيمة) آراء العلماء القدماء في الموضوعات الصرفية ولم يأخذ بآراء المحدثين.
8. خالف(عضيمة) رأي المحدثين في وزن(أسْطاع) و(أهْراق)، إذ يرى فيهما أنّهما من الألفاظ التي يتعذر وزنها، أما المحدثون فقد جعلوا(أسْطاع) على وزن(اسْتَفْعَل) و(أهْراق) على وزن(أفْعل).
9. قصّر(عضيمة) في الإجابة عن بعض المسائل الصرفية، ولم يعطها حقها من الإيضاح والشرح.


المرجع:
وجدان برهان عبد الكريم الدليمي، البحث الصَّرفيّ عند الشَّيخ مُحَمَّد عَبْدِ الخَالِق عُضَيْمة، جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها، كلية التربية ـ الجامعة المستنصرية، ذي الحجة / شباط 1424هـ / 2004م

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى