هجيرة نسرين بن جدو - وحلق عبدو شاهين في سماء الفن مبدعا.

يجمع الكل على أن الفن هو الخلق الواعي لشيء جميل و مفيد باستخدام المهارة و الخيال، فمن خلاله يستطيع الفنان إيصال الرسالة المرجوة لمحبيه عن طريق ما يقدمه، فعليه إتقان عمله ليبقى هذا الأخير خالدا.
و قد أثبت أنيق الشاشة اللبنانية الفنان الموهوب عبدو شاهين أنه ممثل من العيار الثقيل، فنان متكامل يقدر ما يقدمه من فن، لديه من الميزات ما لا نجده في أشهر الفنانين، حيث يستطيع أن يبلغ كل الرسالات إذ تصل هذه الأخيرة بطريقة مريحة و مباشرة وصحيحة إلى قلب المتفرج بل تؤثر حتى على نفسيته، بلغته الجسدية، شخصيته، إحساسه الفني، فنه الراقي ، ثقافته و تألقه، دخل عالم الدراما اللبنانية المعاصرة من أوسع الأبواب، من الذين حرروا الشاشة اللبنانية من قيد التبعية حيث أثبت أن لبنان لا تعاني عقما في الممثلين، ابن الهرمل المتخرج من معهد الفنون قسم المسرح لديه ١٢ عمل مسرحي، لم تعرض على أي موقع إلكتروني، كانت كلها مباشرة ما عدا مسرحية الطائفة المتوفرة على منصة يوتيوب.
من أفلامه السينمائية: فيتامين- welcome to Lebanon (٢٠١٤)- فيلم كتير كبير ٢٠١٥- فايسبوك ٢٠١٩- انسى ٢٠٢١، إضافة إلى إعلانات إنسانية من أدائه مثل أغنية توعوية عن كورونا، و أغنية لعيد الإستقلال و غيرها...
أعماله في الدراما اللبنانية لم تلق شهرة كبيرة و مع ذلك تحدى نفسه مبدعا، منها: بدل عن ضائع ٢٠٠٩- جنى العمر ٢٠١١- حبيب ميرا ٢٠١٣- أولاد البلد - عشرة عبيد صغار ٢٠١٤- صرخة روح ٢٠١٦- محرومين- صمت الحب- بلاد العز ٢٠١٧.
اشتهر كذلك بأعماله في الدرما المشتركة: حدود شقيقة ٢٠١٣- علاقات خاصة ٢٠١٥- نص يوم ٢٠١٦- لحم غزال- الزيارة ٢٠٢١.
في ٢٠٢٠ مسلسل لا حكم عليه، حيث اختلف دوره عن كل الأدوار التي أداها و ظهر في شخصية مقتبسة من قلب الشارع و فئة الخارجين عن القانون، فبرز بدور "أكرم" و استحضر فيها كل قدراته في التمثيل، فنجح في إقناع المشاهد أنه حقا خارجا عن القانون، وفي سنة ٢٠٢١ شارك في مسلسل شتي يا بيروت، هذا المسلسل الذي يحكي عن مواضيع معاشة: الحب، الإنتقام، الثأر في حيز جديد، أخذ هذا العمل بعدا إنسانيا بمشاركة الطفل البطل حسن مرعي المصاب بمتلازمة داون الذي أدى دور أيوب بكل براعة، تطرق المسلسل إلى موضوع طالما كثر فيه و عليه الجدال و هو إضطهاد و ضرب المرأة، حيث قام عبدو شاهين بدور "توفيق" إذ تقمص فيه شخصية المريض نفسيا، زير النساء الذي يخون زوجته، يضربها و يعنفها لأنها فقط عاقر، و مثل ما عودنا هذا الفنان بأدواره المتقنة و المتميزة يتمكن من خلق إبداع جديد في مشواره الفني و يضيف لمسته السحرية التي زادت المسلسل تشويقا و إثارة و نجح في أداء دوره رغم صعوبته عكس ما صرح به أنه أوسخ دور يقوم به.
عبدو شاهين هو أحد الركائز في نجاح مسلسل "الهيبة"، إذ فتح هذا المسلسل باب الشهرة على مصرعيه لهذا الفنان الموهوب، الذي أثبت طيلة مواسمه الخمس أنه يستحق الدور الذي أسند إليه: "شاهين_غازي_شيخ_الجبل" ، هذا الدور المليئ بالمسؤولية، استطاع من خلاله أن يخطف الأبصار و يعتلي سلم النجاح و في وقت وجيز استولى على العقول و من غير استئذان دخل القلوب. فإذا كان مسلسل الهيبة هو وسيلة اتصال جماهرية عبر ما سرده من واقع إجتماعي و سياسي، فالفنان عبدو شاهين هو اللغة العامية التي تناسب هذا العمل الدرامي، فمن خلاله كان الأصيل بوفائه و ولائه لبيت عمه و إنتمائه لعشيرته رغم ما مر عليه من الشكوك و الظنون، فحرك هرمون السماح و الغفران في نفس كل متردد، و أن يكون الحبيب و العاشق الولهان لزوجته فكسر شوكة أقسى قلب، و نجح في أن يكون الأب الحنون و الإبن الضعيف بين أحضان والديه، و السند القوي للأخت، و الأهم من ذلك أثبت أنه وحش جرود الهيبة بشهامته و رجوليته، فأعاد للشاشة اللبنانية هيبتها و للذين صمتوا نخوتهم، فأصبح كل رجل يريد أن يكون "شاهين زمانه" و تمنت كل امرأة أن تحظى بحب زوجها كما أحب شاهين زوجته.
نجاح الفنان الموهوب عبدو شاهين الذي سقاه بإبداعه في كل أدواره ، و طوره باستخدام المهارة و الذكاء و استحضار مجمل دلالات الإحساس و الشعور، جعله يوثق وجوده و يجعله الفنان الذي يجمع بين الراقي المثقف و الأنيق المتواضع، استطاع أن ينتقل من شخصية إلى أخرى رغم تقارب الأعمال، حلق في سماء الفن مبدعا و متحديا ، مشى على خطى "من جد وجد و من زرع حصد" : جد و اجتهد في عمله فوجد جمهورا و زرع إتقانا فحصد حبا و نجاحا. و أصبح كل من شاهد عبدو شاهين يبحث عن جميع أعماله و يحب كل أدواره مهما كان الدور الذي يقوم به. كاريزما الرجل الصامت، لغته الجسدية كانت مفتاح نجاحه. أكد هذا الفنان أن المسرح حقا هو أبو الفنون و أن الفن و النجاح ليسا مقيدان بحدود جغرافية.
-فهل أنصفت الشاشة اللبنانية أنيقها؟
-هل سناشهد الموهوب عبدو شاهين ينفرد بدور البطولة في الأعمال القادمة؟.

بقلم هجيرة نسرين بن جدو.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى