خالد محمد مندور - الشعر و الوعد والحلم

لقد وعدت واوفيت ، فأنا لا انسى وعدا ، خصوصا لمن هم غير قادرين على المطالبة بتحقيق الوعد ، وعد لمحمد مندور و لابنه ، اخى الذي حافظ على وعده فبذل جهدا هائلا تحقيقا له بأن يجمع كل كتابات محمد مندور ، وقام بذلك بإمتياز ولكن لم يمهله العمر كى يكمل العمل الأخير حول تجميع ما كتبه محمد مندور حول الشعر ، فألقى الى بمسؤولية جسيمة ، أن أكمل عملة ، مسؤولية تتجاوز كثيرا العلاقة مع الأب أو حتى العلاقة العادية بين الاخوة ، فالعلاقة مع هذا الأخ تتجاوز كثيرا العلاقة العادية ، فلقد كنت أحس ، منذ الطفولة ، أنه مسؤليتي الخاصة .

أن تجميع كتابات مندور حول الشعر تتجاوز كثيرا العلاقة مع الأب إلى العلاقة مع الحلم ، حلم سيادة العقل والحرية والديمقراطية والاستقلال الوطنى ، وها أنا هنا أنجز الجزء الأول من وعدى ، فلقد تم تجميع كتابات مندور حول الشعر فى صورة "World " واصبح جاهزا للنشر وسانشرة ولو انطبقت السماء على الأرض.
واليكم فهرس الكتاب مع ملاحظة أن الكتابات قد تم تجميعها تاريخيا من القديم الى الجديد ما عدا الفصل الأول " مذهبى في النقد " لأنه يقدم تطور منهج مندور النقدى ، الذى تطور دون تناقض في صيرورة تاريخية فى عملية منهجية لا ينفى فيها الجديد قديمة بل يضيف إليه ويوسعة ويزيده عمقا ، الأمر الذي يمكن القارئ من تتبع فصول الكتاب بسهولة .
ولعله من الواجب الاشارة الى أن المقدمة الأدبية سيكتبها ناقد متخصص ولكنى مازلت فى انتظارها.
المقدمة
مقدمة أدبية
مذهبي في النقد
في الميزان الجديد
فن الشعر
مسرحيات شوقي
الشعر المصري بعد شوفي ج 1
الشعر المصري بعد شوقي ج 2
الشعر المصري بعد شوقي ج 3
عبد القادر المازني
خليل مطران
ولى الدين يكن
إسماعيل صبري
مسرحيات عزيز أباظة
قضايا جديدة في أدبنا المعاصر - الشعر





1667744772329.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى