حمدى عبدالعزيز - أنا لست رقماً تأمينياً ولاعلامة علي الشاشة ..

(( ..انا لست بائعاً ، ولازبوناً
ولاعامل خدمة
أنا لست مجرماً ، ولامتهرباً
ولامتسولاً
، ولا لصاً ..
انا لست رقماً تأمينياً ، ولاعلامة علي الشاشة
أنا ادفع ضرائبي ، ولا أتأخر عنها
، وأنا فخور بهذا .
أنا اتحدث قبل أن اري
بل إنني أنظر في عيون جيراني
واساعدهم
إن استطعت
أنا لا ابحث عن الصدقة
ولا اقبلها
اسمي هو
دانيال بليك
أنا رجل
، ولست كلباً
، ولهذا فأنا أطالب بحقوقي
أطالب أن تعاملوني باحترام
أنا "دانيال بليك"
أنا مواطن
، لاشئ أكثر
ولاشئ أقل ..)
هذا المقطع الذي تتدفق عباراته المتدافعة في حزن إنساني عميق ونبيل ، وصدق ودونما أي افتعال أو أي مسحة من الخطابية علي لسان إمرأة شابة بسيطة لكنها غارقة في الحزن النبيل والدموع علي منصة قداس جنائزي .
، وهذا هو المشهد الذي أنهي به المخرج البريطاني الرائع (كين لوتش) فيلمه الجميل (أنا دانيال بليك I, Daniel Blake) الذي حصل به علي جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 2016
، وهذه الأسطر المتدفقة پإيقاعاتها الشعرية عباره عن نص كان مكتوباً في ورقة بواسطة الشخصية الرئيسية في الفيلم الذي جسدها الممثل البريطاني "ديف جونز" وهي شخصية "دانيال بليك" النجار البسيط المسن الذي توقف عن العمل نتيجة معاناته من إعتلال القلب وكبر السن ، ومايعانيه طوال الفيلم من انسحاق ومن خيبة أمل متكررة في مسعاه المضني مابين مكاتب الدولة للحصول علي حق الرعاية الصحية أو حق العيش ..
ونص هذا الكلام من المقطع المشار إليه كان في ورقة عثرت عليها صديقته التي تعاني من ظروف مشابهة تحت وطأة الإنسحاق الإجتماعي في جيبه حينما سقط ميتاً في دورة مياه إحدي مكاتب الضمان الإجتماعي علي أثر تكرر تعنت المسئولين في منحه أي من إعانة عجز صحي أو إعانة بطالة ..
وقبل أن تقرأ صديقته الغارقة في دموعها هذا النص علي جيران وأصدقاء النجار العجوز الطيب دانيال بليك الجالسين في مراسم القداس الصباحي المخصص للفقراء في الكنيسة قالت بصوت مهزوم تحت وطأة الحزن العميق ، وبعد أن مسحت دموعها لكي تتحدث :
- هذا هو الكلام الذي كتبه دانيال بليك الذي قتلته الدولة ..
(أنا دانيال بليك) فيلم كتب بشكل بديع ليصور حياة المنسحقين في بريطانيا إحدي المراكز الرأسمالية النيوليبرالية الكبري في العالم .
دانيال بليك النجار البسيط الذي لايجيد استخدام الحواسب الألكترونية ولايستطيع امتلاكها ، بل أنه لم يصل بعد إلي مستوي ميسور من الحياة يسمح له باستخدام الإنترنت أو امتلاك القدرة علي دفع فاتورة محادثة هيئة الضمان الإجتماعي التي تحمل الكثير من التوقفات وجداول الإنتظار الباهظة التكاليف ..
في حين تشترط الدولة ممثلة في هيئات الضمان الإجتماعي أن يسجل طلبه من خلال الإنترنت ، وأن يسجل مايثبت أنه يمضي خمس وثلاثين ساعة في الإسبوع كحد أدني في البحث عن عمل ، في حين أنه يعاني من اعتلال في القلب لايريدون إثباته كمبرر للحصول علي إعانة عحز صحي بحجة أن الحالة غير كافية للتقاعد عن العمل ، ويتم التعامل معه بصلافة واستعلاء مهين بحيث لايسمح أن تمتد إليه يد من أحد الموظفين بالمساعدة ، وهكذا كلما دخل مكتب حكومي تكون نهاية محاولته الحصول علي حقه هو الطرد المهين إلي خارج الأبواب علي أيدي الحراس ..
مشاهد هادئة وممتدة ومتدفقة تصنعها اللقطات الطويلة الرشيقة للكاميرا تسجل بها مشاهد السحق الإجتماعي ، وقسوة مؤسسات الدولة وتعاملها البارد الجاف مع دانيال والشابة العاطلة البائسة الأم لطفلين (كاتي) التي ينسي دانيال لبعض الوقت معاناته ، ويندمج في معاناتها ويحاول قدر الإمكان مساعدتها ..
ويواصل مخرجه البارع كين لوتش كاميراته كعدسات منظار جراحي يغوص في أحياء الفقراء المشردين في هذا المجتمع الرأسمالي الكبير ويظهر لنا عينات ومشاهد سردية لحياة المنسحقين في الهامش المنضغط لهذا المجتمع من خلال تركيز الضوء السردي علي حياة النجار دانيال بليك ، وجيرانه المنبوذين اجتماعياً بالإضافة إلي صديقته الشابة (كاتي) التي جسدتها الممثلة الإنجليزية الشابة (هايلي سكوايرز) ، والتي يتعرف عليها دانيال في أحد مراكز الضمان الإجتماعي ويصطحبها هي وطفليها الصغيرين (بحكم أقدميته في عالم الانسحاق والفقر) إلي أحد الطوابير المكتظة بالبشر المنتظرين لفتات الطعام المجانية في أحد مراكز إطعام المعدمين (بنك الطعام) وبالتالي يرتبطان بعلاقة إنسانية نبيلة وحنونة كعلاقة الأب بأبنته ، لتستمر مشاهد معاناتها من البطالة وتشكيات إبنتها من سخريات زملائها التلاميذ في المدرسة من ملبسها وحذائها المتمزق الذي تفشل محاولات كاتي المتكرر للصقه ..
، وتتراكم حلقات سلسلة معاناة كاتي تزامناً مع معاناة دانيال الذي لم يجد وسيلة للتعامل مع تجاهله واحتقاره داخل أروقة مكاتب الضمان الإجتماعي إلا أن يملأ جدران السور الرئيسي الملاصق لواجهة ومدخل مركز الضمان الإجتماعي المطل علي الشارع الرئيسي بعبارات أنا دانيال بليك .. أريد حقي في حياة كريمة.. وإلا فإنني لن اغادر ، وماشابه من تلك العبارات التي تبتدئ بعبارة "أنا دانيال بليك"
، ويتضامن معه بعض المارة وقبل أن يتحلقوا حوله تسارع عناصر الشرطة في الحضور للمكان ويتم القبض عليه ودفعه إلي داخل سيارة الشرطة تمهيداً لاقتياده لمركز الشرطة .
، ونظراً لأنه رجل مسن ولاتظهر في صحيفته أية سوابق جنائية أو سياسية سابقة يتم إخلاء سبيله مقابل التوقيع علي تعهد بعدم تكرار الأمر لينهزم ويضطر لبيع أثاث منزله لكي يعيش به علي أمل أن ينال يوماً ما إما إعانة العجز الصحي أو إعانة البطالة.
وتدور به دوائر المعاناة ، إلي أن يتوقف قلبه ويسقط منهكاً متعب الجسد مختنق الصدر فيموت في حمام لجنة تقرير إعانة العجز الصحي التي كانت ستقرر البحث في تظلمه وطلبه المتكرر إعادة فحص موقفه ، وفي لقطات ومشاهد بارعة ودالة وعميقة قدمها المخرج البريطاني الشهير كين لوتش بلغة سينمائية شعرية حتي انك تشعر أن الفيلم قصيدة بصرية جميلة تنعي بؤس الإنسان تحت وطأة أقدام التوحش الرأسمالي المتزامن مع ظلم وقهر الدولة .
  • Like
التفاعلات: نقوس المهدي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى