د. محمد عباس محمد عرابي - لكل فن رجاله: فن إدارة الحشود أنموذجًا

لكل فن رجاله ورواده الذين يؤخذ عنهم أصول وأساسياته الفن، ومن أبرز هذه الفنون التي يجب إتقانها في كل دولة فن إدارة الحشود، تسألني لماذا؟ أقول لك : حفاظا على الأرواح ؛حيث تطالعنا الأخبار العالمية بمقتل العشرات في تدافع المئات أثناء حضور مناسبة دينية في الهند حسب معتقدهم في دولة الهند!!، وموت الكثير وإصابة آخرين نتيجة التدافع أثناء حضور مناسبة رياضية في أندونيسيا !!فقد قرأنا العديد من الأخبار المنشورة في الصحف الرسمية و التي أعادت نشرها المواقع الإلكترونية منها الخبر التالي : " لقى 125 شخصا مصرعهم في حادث تدافع وأعمال شغب بأحد ملاعب كرة القدم في جاوة الأندونيسية، وكان آلاف المشجعين نزلوا أرض الملعب بعد خسارة فريقهم ،واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع مما أدى إلى تدافع الجمهور ومقتل وإصابة المئات".
ونقرأ أيضًا الخبر التالي "لقي عشرات معظمهم من الشبان حتفهم عندما تدفق حشد إلى شوارع ضيقة في منطقة إتايوان بالعاصمة سول خلال احتفالات الهالوين، وأعلنت الحكومة الحداد العام، وأصيب أيضا 150 آخرون في حادث التدافع الذي وقع في سيول، وشهد تدفق حشد ضخم على منطقة بوسط العاصمة الكورية الجنوبية"،ونقرأ العديد من الأخبار عن أضرار التدافع الناجم عن عدم تنظيم الحشود (عدد كبير من الناس في وقت واحد في مكان يقل مساحة عن عددهم !)
وكان من السهل إنقاذ الأرواح من الهلاك، لو كان هناك تنظيم، و إدارة الحشود إدارة سليمة قائمة على خطط محكمة ، وتنفذ بدقة متناهية ،كما نراه بأم أعيننا في أداء المناسك بمكة الطهر والقداسة والأمن والأمان.
لذا نقول لكل من أراد أن يتعلم أصول فن إدارة الحشود: فليول وجهه تجاه مملكة الأمن والأمان والخير والريادة (المملكة العربية السعودية) فهي الأولى عالميا في فن إدارة الحشود (براعة التخطيط، وجودة التنظيم، ودقة التنفيذ) في خطط السير والمدخل والمخرج للحرمين الشريفين، والتوعية، والوقاية من حدوث أي ضرر ولو قلَّ، حيث تجد منظومة متكاملة الخدمات في تيسير أداء المناسك والزيارة .
فكل شكر وتقدير لأبطال منظومة فن إدارة الحشود بمملكة الأمن والأمان (المملكة العربية السعودية) الذين لا تجد منهم إلا الكلمة الطيبة: يمين يا حاج: "الله يحفظك . تقبل الله منكم "، ممنوع الخروج من هذه الجهة "وفقك الله " عبارات طيبة إرشادية كل ذلك مقرون بالبسمة على المحيا تحت شعار "خدمة الحجاج شرف لنا "،والصبر في التوجيه والتنفيذ والإرشاد .
وكثيرة هي الكتابات التي تناولت هذا الفن وتميز (المملكة العربية السعودية) نذكر منها لمن أراد الاستزادة في هذا المجال: مقال الأستاذ أسامة يماني " فن إدارة الحشود" المنشور بصحيفة عكاظ وموقع العربية 16 أغسطس 2019م، ومقال الدكتور عدنان المهنا:" سيكولوجية فن إدارة الحشود البشرية. ؟!" المنشور بصحيفة البلاد العدد 22430 الاثنين 13 صفر 1440 ومقال فن إدارة الحشود (السعودية مثالا) المنشور بصحيفة الاتحاد وغير كثير. وفق الله الجميع، وبارك سبحانه في الجهود التي تذكر فتشكر في مملكة الأمن والأمان، ونشكر لها سبقها وريادتها العالمية في فن إدارة الحشود.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى