د. محمد عباس محمد عرابي - وصايا نبوية (1).. إعداد

يعرض هذا المقال لبعض وصايا رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) لصحابته (رضوان الله عليهم) : أبو هُرَيْرَةَ، معاذ بن جبل ،وابن عباس،وفيما يلي بيان لهذه الوصايا :
*وصية رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) لأَبِي هُرَيْرَةَ:
عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم): مَنْ يَأْخُذُ مِنْ أُمَّتِي خَمْسَ خِصَالٍ، فَيَعْمَلُ بِهِنَّ، أَوْ يُعَلِّمُهُنَّ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ؟ قَالَ: قُلْتُ : أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ ، قَالَ : فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّهُنَّ فِيهَا ، ثُمَّ قَالَ : اتَّقِ الْمَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ ، وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ ، وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا ، وَلاَ تُكْثِرِ الضَّحِكَ ، فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ. (1)
فقد دعانا رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) إلى العمل بخمس خصال ،أو تعليمها للآخرين ليعملوا بها وهي البعد عن المحارم ،والرضا بما قسمه لنا ،والإحسان إلى الجار ،وحب الخير ،وعدم الإكثار من الضحك .
*وصية رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) لمعاذ :
عَنْ معاذ بن جبل(رضي الله عنه ) ، قَالَ: أوصاني رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) بعشر كلمات ، قَالَ:
"لا تُشْرِكْ باللهِ شيئًا وإنْ قُتِلْتَ وحُرِّقْتَ ، ولا تَعُقَّنَّ والِدَيْكَ ، وإنْ أمرَاكَ أنْ تَخْرُجَ من أهلِكَ ومالِكَ ، ولا تَتْرُكَنَّ صَلاةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّدًا ، فإنَّ مَنْ تركَ صَلاةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّدًا فقد بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ اللهِ ، ولا تَشْرَبَنَّ خَمْرًا ، فإنَّهُ رَأْسُ كلِّ فَاحِشَةٍ ، وإِيَّاكَ والمَعْصِيَةَ ، فإنَّ بِالمَعْصِيَةِ حَلَّ سَخَطُ اللهِ ، وإِيَّاكَ والفِرَارَ مِنَ الزَّحْفِ ، وإنْ هلكَ الناسُ، وإنْ أصابَ الناسَ موتٌ فَاثْبُتْ ، و أنْفِقْ على أهلِكَ من طَوْلِكَ ، و لا تَرْفَعْ عنهُمْ عَصاكَ أَدَبًا ، و أَخِفْهُمْ في اللهِ"(2)
فقد نهانا رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) عن عشر منهيات هي:
الشرك بالله، وعدم عقوق الوالدين، وعدم ترك الصلوات المكتوبة ،وعدم شرب الخمر ،وعدم المعصية ،وعدم الفِرَار مِنَ الزَّحْفِ،والثبات ،والإنفاق على الأهل .
*وصية رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) لعبد الله بن عباس (رضي الله عنه):
عَنْ عبد الله بن عباس (رضي الله عنه) كنتُ خلفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومًا قال يا غلامُ، إني أعلِّمُك كلماتٍ : احفَظِ اللهَ يحفَظْك ، احفَظِ اللهَ تجِدْه تُجاهَك ، إذا سألتَ فاسألِ اللهَ ، وإذا استعنْتَ فاستعِنْ باللهِ ، واعلمْ أنَّ الأمةَ لو اجتمعتْ على أن ينفعوك بشيءٍ ، لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ لك ، وإنِ اجتمعوا على أن يضُرُّوك بشيءٍ لم يضُروك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ عليك ، ( رُفِعَتِ الأقلامُ وجَفَّتِ الصُّحُفَ ) (3)
فقد أوصانا رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم)بحقظ الله بفعل الطاعات وسؤال الله من فضله ،والاستعانة بالله ،والثقه بالله في كل قضائه وقدره (سبحانه )


(1)أخرجه الترمذي (4/551 ، رقم 2305) وأحمد (2/310 ، رقم 8081) ،
(2)أخرجه أحمد (6/300 ، رقم 21698)
(3)أخرجه الترمذي (2516 )

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى