علجية عيش - إلغاء دور "السيدة الأولى" وعودة النظام الأبوي

دولة التشيلي نموذجا

مفهوم "السيدة الأولى" في الدول الغربية و خاصة في الولايات المتحدة أخذ مثاله من نموذج قرين الملكات في الملكيات، وتعد فرنسا من الدول الأوروبية التي استعملت مفهوم السيدة الأولى خلال الولاية الأولى للرئيس إيمانويل ماكرون، بوضعه ميثاق "الشفافية" لتحديد دور السيدة الأولى، طبعا هذا النوع من الإجراءات الرئاسية غير مطبقة في الدول العربية ،حيث يرفض الرجل العربي أن تكون المرأة رئيسة جمهورية أو حتى السيدة الأولى في الحكومة و خاصة في الجزائر و هذا بنسبة كبيرة جدا

إعلان إيرينا كارامانوس رفيقة غابرييل بوريك رئيس دولة التشيلي، ترك دورها المؤسسي اعتبارًا من الفاتح من جانفي 2023 ، بحيث لن تكون للتشيلي سيدة أولى في القصر الرئاسي و هذا يعني عودة النظام الأبوي، ففي تصريح إعلامي لها تعتبر إيرينا كارامانوس التي انتخبت عام 2021 ، أن هذا القرار هو من أجل تغيير الصورة النمطية المرتبطة ثقافيًا بدور السيدة الأولى تقليديا في تشيلي ،كانت فيها المرأة أو السيدة الأولى تترأس ست مؤسسات اجتماعية أو ثقافية أو تعليمية، وقالت أن الوظائف التي سيتم تنفيذها الآن من قبل الشخصيات المعينة من قبل الوزراء المعنيين، الفكرة جاءت خلال قيام غابرييل بوريك بحملته وعد فيها بإلغاء دور السيدة الأولى باسم النسوية و هو قرار غير مسبوق من أجل إعادة الرموز الأبوية للدولة، فما كان للسيدة الأولى إلا أن ترضخ له، إلا أن تنفيذ هذا القرار تأخر نوعا ما ، حيث استغرق الأمر عامًا حتى عقده الرئيس اليساري بعدما أثار هذا التأخير انتقادات كثيرة للزوجين الرئاسيين.

و كان قرار الرئيس الفجائي قد أثار اهتمام الرأي العام التشيلي الذي ظل يتساءل إن كانت إيرينا كارامانوس ستكون قدوة للنساء في العالم، تمارس زوجات الرؤساء دور التأثير والتمثيل فقط ، كانت هناك انتقادات أيضا من قبل المحافظين للسيدة الأولى في الدولة التشيلية إيرينا كارامانوس و هي عالمة أنثروبولوجيا وباحثة متخصصة في التعليم تبلغ من العمر 33 عامًا، حيث اتهموها بأن المنصب الذي تحتله غير شرعي، لأنها لم تكن متزوجة من رئيس الدولة، وقد طالت هذه الانتقادات النساء التشيليات، اللاتي رأين أن دور إيرينا كارامانوس وجب أن يكون كباحثة أو شيئ آخر، أما بالنسبة لـ: إيرينا كارامانوس، فالعملية لا تغير من كونها شريك الرئيس ورفيقته، وكذلك ناشطة في الجبهة النسوية لحزب بوريك و قد حرصت على استمرارها في دعم الرئيس، ولكن من أماكن أخرى غير القصر الرئاسي.

وكثيرا ما تسلط الأضواء على "السيدة الأولى" فما هو دورها وتأثيرها على صورة زوجها أكان ذلك سلبا أو إيجابيا؟ ومن هن أشهر السيدات الأوائل؟ وكيف تحولت بعضهن من سيدة أولى إلى امرأة في مراكز القرار العليا؟ ، إن مفهوم "السيدة الأولى" هو لقب تختص به زوجة رئيس الدولة ما لم يكن ملكا، و يطلق اللقب مجازا أحيانا على من تقود فريقا مهنيا أو فنيا، انتشر في الدول الغربية و خاصة في الولايات المتحدة حيث أخذ مثاله من نموذج قرين الملكات في الملكيات، ويطلق على الرئيس الأمريكي وزوجته تعبير" الزوج الأول" كانت هيلاري كلينتون زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون. أول سيدة أولى أمريكية شغلت منصب وزيرة الخارجية حتى عام 2013، وكانت تطمح لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لكن لم يحالفها الحظ الذي كان إلى جانب الرئيس باراك أوباما؟، فخلال حملة أوباما الانتخابية كانت أول سيدة من أصل أفريقيوهي زوجته ميشيل، التي لعبت دورا كبيرا في حث الأمريكيين على إعادة انتخاب زوجها كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

و نقف مع إيفا بيرون معشوقة الفقراء و هي زوجة الرئيس الأرجنتيني خوان بيرون. اشتغلت في الأعمال الخيرية وأحبها الفقرا.، و نقرأ عن هانلوره كول زوجة المستشار الألماني هلموت كول، وظلت سيدة أولى لمدة 16 عاما وهي مدة حكم زوجها. أصيبت هانلوره بمرض نادر يمنعها من التعرض للضوء، وهو ما أدى إلى إصابتها باكتئاب وإقدامها على الانتحار، أما كرستينا فيرنانديز زوجة الرئيس الأرجنتيني الأسبق نيستور كيرشنير هي رئيسة الأرجنتين ، كانت سيدة أولى منذ 2003 إلى أن تولت الرئاسة وتشتهر بجمالها وأناقتها الفائقتين، وتعد فرنسا من الدول الأوروبية كذلك التي استعملت مفهوم السيدة الأولى خلال الولاية الأولى للرئيس إيمانويل ماكرون، بوضعه ميثاق "الشفافية" لتحديد دور السيدة الأولى، أما الإسم الغامض فهو يعود إلى ملكة اسبانيا اليونانية، فالكثير لا يعرف أن الملكة صوفيا زوجة الملك الإسباني خوان كارلوس هي الابنة الكبرى لملك اليونان باول الأول، مر على زواجها من الملك خوان كارلوس نصف قرن، وقد تخلت عن مذهبها الأرثوذوكسي واعتنقت المذهب الكاثوليكي لتتزوجه، في حين نقف مع أقوى امرأة و لو أنها إسرائيلية فقد حاربت هذه المرأة من أجل التمسك بمنصبها كسيدة أولى ، اسمها سارة و هي الزوجة الثالثة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى جانب دورها كسيدة أولى لم تتخلى سارة عن وظيفتها كأخصائية نفسية في بلدية القدس. لكنها بالرغم من ذلك حصلت على لقب أقوى امرأة في إسرائيل، بعد أن اختارتها مجلة «فوربس» الاقتصادية على رأس قائمة أقوى النساء في الدولة العبرية.

في الجزائر لا توجد سيدة أولى في البلاد و الأميرةسلمى لقبت بـ: سفيرة الحداثة المغربية

طبعا هذا النوع من الإجراءات الرئاسية غير مطبق في الدول العربية ذات الطابع الجمهوري ، ماعدا في بعض المملكات كالأردن، فقد كانت الملكة رانيا العبد الله زوجة ملك الأردن وجها عالميا، حيث اختارتها مجلة فوربس كإحدى أقوى النساء في العالم، و عن حاكمة قرطاج ليلى الطرابلسي ، يعتبرها الكثيرون سببا لقيام الثورة التونسية، حيث استغلت ليلى الطرابلسي وعائلتها نفوذ زوجها الرئيس المطاح به زين العابدين بن علي، لتحقيق الغنى السريع، و دون ـن ننسى سلمى بناني ، لقبها الملكي لالّة سلمى هي السيدة ألأولى في المملكة المغربيى، قبل ان تصبح السيدة الاولى في المملكة كانت لالة سلمى مهندسة في شركة اونا المغربية العملاقة ، وبالرغم من جذورها الشعبية ، استطاعت الأميرة بفضل إصرارها ودعم زوجها التأقلم مع ما تقتضيه مهمتها الجديدة كسيدة أولى في المغرب ، والإندماج وسط العائلة الملكية ، كما استطاعت أن تكون 'سفيرة الحداثة المغربية' ، التي تأخذ على عاتقها مهمة تقديم صورة المغرب العصري ، مغرب الحداثة في مختلف المحافل الدولية.

فالرجل العربي عادة ما يرفض أن تكون المرأة رئيسة جمهورية أو حتى السيدة الأولى في الحكومة و خاصة في الجزائر و هذا بنسبة كبيرة جدا، بعض المحللين يرون أن النظام الأبوي يصطدم مع الحداثة و لكن بطريقة غير مباشرة ، فالأبوية ترتكز بوصفها نظاما رمزيا مؤسسا في اللاوعي الجمعي للثقافة العربية الإسلامية عموما على الولاء لمرجعيتين أساسيتين وهمـا المرجعيـة الدينيـة مـن جهـة والمرجعية الاجتماعية القبلية من جهة ثانية، إلا أن هذه الإجراءات ستعيد لا محالة النظر في مفاهيم عدة تتعلق بالأنظمة كالنظام الملكي و القبلي و العروشية، فقد مثلت صدمة الحداثة كما يقول مختصون في العلوم السياسية اللحظة التأسيسية للنظام الأبوي المستحدث في الثقافة العربية الإسلامية .
علجية عيش

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى