صباح محسن كاظم - الناقد وعالم النفس الدكتور خالد عبد الغني عطاء ثر

عالم التواصل الإجتماعي أهداني أعز المعارف من العقول العربية المنتجة للجمال بحقول شتى .. بين الفكر والتاريخ وعلم النفس والأدب من أقطار عربية متنوعة . عالم النفس والناقد الدكتور خالد عبد الغني جمعتنا عشرات المواقف الثقافية والكتابات والحوارات لحين اللقاء بمعرض القاهرة الدولي حيث أهداني ١٦ كتابا ً مهماً ..بعد أن وصلت لي إهداءات سابقة بيد القاص والروائي علي لفته سعيد الذي زار القاهرة عدة مرات..كتابه المهم عن الإضطرابات
النفسية له أهمية ..ثمة إنفعالات كالقلق، الخوف ،والغضب، والحوادث المرعبة ، والعمل الليلي ..وغيرها من الحوادث اليومية التي تربك الحياة الطبيعية وتسبب الأرق ..النوم المنتظم يستحسن لراحة البدن ،والإستقرار النفسي .
لقد عالج عالم النفس والناقد الدكتور خالد محمد عبد الغني بمؤلفاته النفسية ،والنقديّة الأدبيّة كل ما يخص الإنسان من خلال عدة إطروحات سايكولوجية تناولت 6 من مؤلفاته بصحف ومجلات عراقية وعربية وسأمضي بالكتابة عن كل ما أهدي لي بمعرض القاهرة الدولي بشباط الماضي من مؤلفات إتسمت بمايلي : العلميّة – التحليليّة – السايكولوجيّة- والنقد الروائي. وقد إتخذ المنهج التحليلي الدقيق المرافق له بالبيانات ،والإستطلاعات وفق إحصائيات تعضد كل بحوثه ومؤلفاته النافعة وفق سياقات منهجيّة مركزة.
في كتابه المهم (اضطرابات النوم وعلاققتهما بأبعاد الشخصية دراسة تشخيصية مقارنة بين الراشدين والمسنين من الجنسين ) الصادر عن دار العلم والإيمان -2016- 244 صفحة..الكتاب خدمة للعاملين بالمجال الإكلينيكي والقياس النفسي وجميع الباحثين عن المعلومات في هذا المجال الحيوي الذي يخص الأنسنة بشكل عام .
من خلال سبعة فصول متنوعة مترعة بالعلميّة وبمنهجه التحليليّ الذي دأب عليه بمعظم مٌنتجه الغزير المميز ،
بجنباته وشروحاته وتفاصيله وتفرعاته ..من خلال قراءة دؤوبة لمنجزه أجد : الرؤية العلميّة وفق سياقات السهل الممتنع ،مذ دراستي لعلم النفس بالبكلوريوس أقرأ بمؤلفات مختلفة لعلماء غرب أو شرق أجد كثرة المصطلحات ، وصعوبة الجمل بإستعراضها فيما يستطيع أي متلق بسيط فهم المراد العلميّ بيسر وهذا ما يحسب لعالم النفس الدكتور خالد بمنهجه بالكتابة .
لقد تناول بكتابه بالفصل الأول : سيكو فسيولوجيا النوم – النظرية الإيجابية للنوم- النظرية السلبية للنوم- النظرية الايظية للنوم – الإدراك والانتباه أثناء النوم – الجوانب الثقافية والاجتماعية للنوم- الجوانب السيكومترية للنوم واضطراباته ، كذلك بالفصل الثاني أبحر بموضوعات لها المساس بحيواتنا اليومية من خلال موضوعات الأرق – فرط النوم- اضطراب إيقاع الوم واليقظة –بهر التنفس – الكابوس – الفزع الليلي – الشخير – علاقات اضطراب النوم بالأمراض النفسية – الفصام- الإكتئاب – القلق – النوم واضطراباته في مرحلة الشيخوخة - ويستمر بالفصول الأربعة الأخرى بتحليل وتشريح الحالات السايكولوجية للشيخوخة كما بالفصل الرابع إضطراب النوم لدى الراشدين فيما تتجلى قراءة راكزة بالفصل الخامس من خلال الدراسة الميدانية ومعالجة المشكلات .وترتبط النتائج من خلال نتائج الدراسة وتفسيرها بالجداول والأرقام والبيانات وقد بذل المؤلف جهداً علمياً بيانياً كبيراً بتلك الإحصائيات وفق عدة سنوات على شرائح مختلفة فيما تناول بالفصل السابع من صفحة 165- 241 إعداد مقياس أنماط اضطرابات النوم لدى الراشدين والمسنين وخصائصه السيكومترية وأهم المراجع العربية والأجنبية..يؤكد الدكتور خالد عبد الغني بص7 : (( يضم هذا الكتاب فصولاً حول النوم ، وإضطراباته بأنماطه المختلفه لدى الراشدين والمسنين .فهو أول إطروحة جامعية ميدانية عربية في ميدان علم النفس وليس الطب النفسي أو المخ والأعصاب...).
لاريب أن الليل للنوم والخلود والراحة من عناء وجهد العمل بالنهار ،وقد إستعرض المؤلف الآيات القرآنية التي تؤكد أهمية النوم الهاديء المستقر ،وكذلك أقوال جميع الفلاسفة من أرسطو لعلماء اليوم ..حيث كتب في ص 21 :
( ..وتذهب النظرية النيرونية إلى أن النوم واليقظة يحدثان نتيجة تباعد أو تقارب اتصال الخلايا العصبية ببعضها في المخ ...).. يستعرض مراحل النوم الأربعة للوصول للنوم الأكثر عمقاً .في ص 56 يؤكد المؤلف : ( نمط النوم غير المنتظم ويتميز بالعشوائية في بدء موعد النوم والاستيقاظ ولاتوجد فيه فترة عظمى للنوم ويكثر لدى غير الملتزمين بنظام محدد كالمسنين والمرضى في الفراش ...).
لعلّ عملية الإضطراب بالنوم لاتشمل فئة عن فئة عمرية حيث الجميع يعاني من ذلك لذا أكد الدكتور خالد عبد الغني في ص 149 : (إضطراب إيقاع النوم واليقظة الخفيف لصالح الإناث والمتوسط لصالح الذكور ،وهذا الاضطراب يكثر لعدم التزام المسنين بمواعيد عمل أو ارتباطات اجتماعية وأنشطة ترفيهية ،وذلك لتقاعدهم عن العمل ،ولإقامتهم في دور ورعاية المسنين ).. أرى هذا الجهد الأكاديمي المميز ماينفع الأوساط العلميّة والإجتماعيّة وهو دور المثقف الفاعل في تناول القضايا الجوهرية التي تخص الإنسان ،لذلك حددت بموسوعة فنارات في الثقافة العراقية والعربية بالجزء الرابع مؤشرات العلم النافع من خلال ماينجزه الدكتور خالد عبد الغني.


----------------------------------
الدراسة منشورة بمجلة البنفسج عدد ديسمبر 2022

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى